صفحة الكاتب : يحيى غازي الاميري

المتنبي والشطري يتناغمان
يحيى غازي الاميري

  ((    بغداد وكالات  :  وقال نعيم الشطري, مسؤول مزاد الكتب في سوق الجمعة إن "هذا العمل جرى فقط في زمن هولاكو واليوم يحدث مجددا من قبل المجرمين القتلة الذين استرخصوا حياة الأبرياء  وأضاف الشطري الستيني وهو يبكي أن "قتل الكتاب أخطر من قتل الإنسان لأن الإنسان له عمر أما الكتاب فيبقى خالدا وقد حرقوه". وأكد أن "الإرهابيين يحاولون قتل المعرفة في هذا البلد وهم يقتلون الطلبة في الجامعات واليوم يقتلون الكتاب في اعرق شوارع بغداد التاريخية". )) 

 نبكي لبكائك أيها الشطري العزيز !

شلت أيادي قتلة الإنسانية والحضارة !

لم يتركوا لنا غير الأحزان والدموع والآهات !

يرعبهم النور والضياء، يرعبهم الحب والوئام والسلام!

من أي كهوف خرجوا لنا ؟

من أي جحور ظهروا ؟

من  زرع بهم كل هذا الحقد والبغضاء والكراهية و الخبث و القتل والوحشية ؟

أي قلوب سود و مبادئ يحملون !

ها هي نار الحقد تلتهم مداد القلب والفؤاد، ماذا يريدون منك يا قلب بغداد، لم يكفيهم ظلمة الكهرباء وما نشروا من موت وخراب ، يعرفون الأوغاد أن ضياء المعرفة مسطر في الكتاب فصبوا حقدهم بحرقه وتفجيره وتحويله إلى دخان ورماد ... آه  يا وجع القلب والفؤاد ... أي حقد أسود يضمرون لك يا قلب بغداد !

لكن هيهات أن تموت بغداد أو تموت المعرفة وحب الكتاب وسيخرج من جديد مليار فوق مليار كتاب. 

إلى الشطري العزيز ( بلال المتنبي) والى كل أحبتي في شارعي الحبيب ،إلى ضحايا الشارع الجميل، شارع المتنبي، شارع المعرفة والثقافة، أعيد نشر مقالتي التي نشرتها منذ عامين. 

بلال المتنبي يقرع أجراسه... يؤذن فينا ... منشدا ً أبياته... مبتدأ بتمجيد الكتاب... ناصحا  ًبقراءته...

وحامدا ً لمقتنيه... ومتشفعا ً على تاركه.

عند سماع أسم شارع المتنبي يتبادر إلى الذهن منذ الوهلة الأولى الشعر والأدب وكيف لا فالمتنبي رمز الشعراء والأدباء !!

ملء الدنيا وشغل الناس في حياته ومماته إلى يومنا هذا !!

قرأت ذات مرة أن أحد الخلفاء في الفترة العباسية أمر بقتل (أحد الشخصيات البارزة من العاملين بديوانه ) وكان أديبا ً جليلا ً وعالما ً فاضلا ً!

وكان قد أمر بأن يصلب ويترك مشنوقا ً معلقا ًفي إحدى الساحات العامة !! أراد بعمله هذا إرهاب الناس والتشنيع بالقتيل و التقليل من منزلته .

فوقف أحد الشعراء مع جمع الناس المتجمهرة أمام القتيل المعلق !! في إحدى ساحات بغداد آنذاك وقال بيت من الشعر في القتيل لمعرفته بصفاته وعلمه !!!

علوا ً في الحياة و الممات       لحق أنت إحدى المعجزات 

فلما وصل الخبر للخليفة أمر بإنزال الجثة ودفنها بسرعة !!! حقا ً أيها المتنبي أنت أيضا ً إحدى المعجزات.... مر أكثر من  1000  عام على مقتلك وأسمك كالشمس لا تحجب و لا يستغني عنها .

ينهل من نبعك كل ذي حاجة ، كل نفس وما تشتهي !!!

 هذا الشارع لكل معارف الدنيا جمع... زرت العديد من البلدان لم أجد شارعا ً متخصصا ً بالأدب والثقافة والعلوم المعرفية بمثل هذه السعة والشعبية كشارع المتنبي .

احتل الشارع مكان جميلا ً في قلب بغداد وكأنه القلب في البدن يضخ الدم بعد استلامه من جديد لديمومة الحياة ! كم كنت أفرح وأنا أرى هذا النشاط اليومي في الشارع وخصوصا ً في كرنفال الجمعة فرغم الفقر والعوز والظلم والاضطهاد الفكري والسياسي وانتشار رجا ل الأمن ووكلائهم  كان الشارع مزدحم بالمثقفين الذين كان باديا ً على سحنات معظمهم التعب الجسدي والمادي !!!!

شارع المتنبي أحد الشوارع الفرعية العديدة المرتبطة بالشارع الرئيسي (شارع الرشيد) في المنطقة الواقعة في (محلة جديد حسن باشا ) بين ساحة الرصافي ومقهى الزهاوي مقابل لجامع الحيدرخانة .

أن أردت الدخول إليه من جهة شارع الرشيد فقرب مدخل المتنبي على بعد عدة أمتار يقف تمثال شاعر العراق (أمير شعراء عصره) الرصافي الذي انشد اجمل أشعاره للشعب والوطن ، منتصب بقامته البدينة وهو يرتدي بدلته العصرية، سترتها بلا أزرار ظاهرة عليها تركها  الفنان الكبير المبدع المرحوم ( إسماعيل الترك ) .

يقال الآن يلتف حول ناصيته للاستراحة أثناء النهار جمع من الكسبة و من الحمالين ودافعي العربات التي تنقل البضائع وتجوب المكان لم لا فهو نصيرهم انشد لهم اجل أشعاره ، ويقال أيضا ما أن يحل المساء حتى يتحول المكان لمرتع للعصابات وقطاع الطرق والشقاوات !!

ومن الجهة الثانية لمدخل شارع المتنبي وكأنك قادم من ساحة الميدان تطل عليك مقهى الزهاوي الشاعر الفيلسوف الشاعر الجريء نصير المرأة وصاحب(  ثورة الجحيم ) !! وبموقعه في هذا المكان كأنه لا يريد أن يفارق غريمه وصديقه الرصافي !!.... ( اردد مع نفسي اجل خير حارسين يقفان على مدخل بوابة المتنبي هذان الشاعران الكبيران ).


اجمل ما يعجبني .... ويشنف أذاني ويزيد بي ّ البهجة ويقربني الى محتويات الشارع صوت( نعيم الشطري) وهو يردد بشكل مستمر بين فينة وأخرى وبنغمات وصوت رخيم جميل قول المتنبي :

   خير صديق في كل زمان كتاب

هكذا يبدأ مؤذن المتنبي عمله يوم الجمعة حيث للشارع نكهة خاصة بهذا اليوم ... كل جمعة للشارع كرنفال يبدأ مع الصباح إذ يمنع دخول المركبات فيه ويكون فقط للسابلة الذين يكتظ بهم الشارع !!!

آلاف من الكتب والمجلدات والصحف والمجلات القديمة والحديثة وبمختلف اللغات ،رغم أن المطبوعات  الحديثة في تلك الفترة كانت شحيحة ،إذ معلوم انه لا يدخل البلد الصحف والمجلات والكتب الحديثة ألا الشيء القليل !! الذي لا يشبع من جوع ولا يقي من برد !

لكن لبعض الكتب والمجلات والجرائد الممنوعة  القديمة منها أو الحديثة رغم منع تداولها أو بيعها في العراق كان لها سوقها وناسها الخاصين في هذا الشارع !!! يعرفها ويأخذ منها حاجته بحذر وخوف يصل حد الهلع !!من المترددين على السوق وعشاق المعرفة والحرية والأخبار الجديدة ، رغم قلتها كما أشرنا .  

ويوجد سعران لمثل هذه الكتب والمجلات فتباع النسخ الأصلية بسعر والمستنسخة بسعر أخر.. حتى تأجير الصحف والمجلات وبمختلف اتجاهاتها الفكرية السياسية لها أماكنها وناسها .

رغم كل المخاطر الجسيمة التي تصيب من يعثر لديه على شيء من هذه الكتب والمجلات والصحف (يا للهول كتب تتحدث بالسياسة والفكر ) لكن الطلب عليها ليس بقليل.

فمثلا كتب هادي العلوي ، صادق جلال العظم ، كاظم حبيب ، حسين مروّة ، السيد القمني ، كمال صليبي، إبراهيم محمود، وحيدر حيدر، وحنا بطاطا، وسعد البزا، وحسن العلوي، ومذكرات طالب شبيب، وكتاب كنت ابنا ً للرئيس ...... وتطول القائمة .

وأما الصحف والمجلات  فحتى الصحف التي ترتبط دولها بعلاقات جيدة مع السلطة فلا مكان لوجودها إلا  التي يكون الحصول عليها بالطرق الأنفة الذكر وهذه الصحف والمجلات مثل الدستور ، الرأي ، الأخبار،الأهرام ، الأسبوع العربي وغيرها  ، حتى المجلات المتخصصة في المرأة ،  أما الصحف الأخرى مثل الحياة  فكانت صعبة المنال كثيرا ً .... وبالمناسبة لا توجد لدينا أية علاقة أو معرفة بصحف الانترنيت !!! فهذه كانت في عالم أخر ليس له علاقة بعالمنا إذ كنا نعيش في كوكب أخر .

الشارع ليس بالطويل فهو ينحصر من مدخله من جهة شارع الرشيد حتى مقهى الأدباء ( الشابندر) ومدخل سوق السراي( المتخصص بالقرطاسية ) من الجهة الخلفية .

كان الشارع في السابق متخصصا ً بالمكتبات و المطبوعات بمختلف أنواعها أما ألان فهو السوق المركزي أو( الرئيسي لبيع الجملة ) للقرطاسية ومستلزماتها أيضا ً.

ترتبط بالشارع مجموعة من الدرابين والأزقة و قد تحولت جميع  البيوت والمحلات  في هذه المنطقة إلى أماكن  وورش عمل لمهنة المطابع والقرطاسية ولوازمها.    

توجد في الشارع بنايات قديمة وحديثة البناء تحتوي عدة طوابق كل طابق يشتمل على العديد من الغرف وقد استغل معظمها كمخازن لبائعي الكتب الذين يفترشون الشارع كل يوم ببضاعتهم ! واتخذت قسم منها  كمكاتب تجارية  أو مخازن لبائعي القرطاسية أيضا َ.

فتشاهد على امتداد جانبي شارع المتنبي في الأيام العادية يفترش الرصيف بالكتب والمجلات وقد رتبت بأشكال عديدة فقسم منها وضع على بسطات بشكل مدرج أنيق لطيف في طريقة عرضه ، وقسم افترش الأرض بها ! أما الرخيصة الثمن فقد وضعت بشكل أكوام .        

ويوجد قسم من هؤلاء  الباعة متخصص في مجال أو اكثر في مثل هذا النوع من البضاعة فترى قسم قد تخصص بكتب الفن مثل الصديق العزيز محمد وأخر في كتب التأريخ كأستاذ صباح ( كنت كلما مررت من جانبه أراه وبيده كتاب  منكب على مطالعته) أو الكتب الدينية  أو الكتب العلمية كل فرد من هؤلاء قد ألم ببضاعته ( بمعروضاته)وعرف ببواطنها ، وأي سؤال له يجيبك بمنتهى الدقة ! !

فالعديد منهم مراجع ثقافية متخصصة !

يحتوي الشارع على العديد من المكتبات ذات التأريخ العريق والتي ساهم العاملين فيها في نشر الثقافة والعلوم في المجتمع ، ومن أهم مكتباتها مكتبة المثنى ( لصاحبها المرحوم الحاج قاسم الرجب ) الذي ساهم بشكل فعال في النهضة الثقافية في العراق من خلال دار المثنى !

وكم آلمنا و أحزننا عندما جئنا ذات صباح إلي محلاتنا وسمعنا خبر مشؤوم ( احتراق المكتبة ) . وبعد أن أخمدت نيران الحرائق بساعات ذهبت برفقة صديقي( أبو آوس)  وزهير(أبو سارة )، وكم كانت المأساة وأنت تشاهد آلاف الكتب والمخطوطات والدورات وقد التهمتها ألسنة النيران وحولتها إلى أكوام من الرماد ومن نجى من هذه المأساة قد غمرته مياه الإطفاء ! هذه المكتبة التي زارها على مدى عمرها الطويل  آلاف من طلاب المعرفة والثقافة والمهتمين بالكتاب ! سمعت  أن ابنه قد صرح للصحافة أن الحريق كان بفعل فاعل وان قيمة هذه المكتبة بما تحتويه من كتب ومخطوطات نادرة ونفيسة لا تقدر بثمن !
وكان أيضا ً من معالم الشارع الجميلة ( مطعم كص الإخلاص ) وقد سمعت ان  مالك  البناية قد اجبر صاحب المطعم على الانتقال وقد انتقل إلي قرب ساحة الرصافي، مطعم ذو أكل لذيذ لا ينساه من تذوقه

تربطني علاقة حميمة مع هذا الشارع فأول كتاب لي اشتريته كان من شارع المتنبي عام 1968 كان أحد

مؤلفات نجيب محفوظ ( همس الجنون ) . وقد زادت علاقتي به عند انتقال محل عملي بجواره في سوق الصاغة في خان الشابندر عام1991 ، وفي الفترة الأخيرة كنت اقضي ساعات عديدة في ربوعه !! كنت كلما انقطع التيار الكهربائي وهو في برنامجه اليومي الذي أنعمت به علينا حكومتنا الرشيدة !! وكانت في أحيان كثيرة تضبطه بالدقائق !!  اذهب إلى شارعي المفضل بمفردي أوبصحبة أحد الأصدقاء من الصاغة ومنهم الأعزاء  فاروق عبد الجبار ، وأستاذي (  أبو آوس  المدمن على  شارع المتنبي ومكتباته )، أبو داليا (صبحي مبارك )، صباح علي ما هود، رعد جبار معيلو،  وزهير غصاب المهناوي  وغيرهم من الأحبة ،كنت أعتبرها نوع من المطالعة الإجبارية الجميلة..... وكلما زارني صديقي العزيز زهير رضوان في زياراته الأسبوعية كنا نستكمل حديثنا الثقافي في أحــــد مقاهي شارع المتنبي أو عنــد ( الصديق العزيز محمد) أحد المتخصصين في بيع الكتب الفنية  بعد أن أكون قد أغلقت محلي بشكل مؤقت أعود بعدها لمزاولة عملي .

 ليصدح صوتك أيها الشطري العزيز فالحياة بدأت

 

  

يحيى غازي الاميري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/29



كتابة تعليق لموضوع : المتنبي والشطري يتناغمان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي
صفحة الكاتب :
  ماجد زيدان الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net