صفحة الكاتب : اسعد عبد الرزاق هاني

قراءة انطباعية في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الرابع عشر الموسوم بـ(القانون الإلهي والفتوى المباركة) للباحث الشيخ فضيل الجزائري
اسعد عبد الرزاق هاني

  نحتاج دائماً الى وضع بعض التعريفات التي تعطي لفهمنا مسحة من التأمل في علاقات بعض الظواهر مع مرتكزات الفهم القائم. وقد سعى الشيخ فضيل الجزائري في بحثه الموسوم (القانون الإلهي والفتوى المباركة) والذي قدمه في مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الرابع عشر.

 فكان أساس فكرة هذا البحث، هو سؤال يتردد في ذهنية التواريخ، ومنها انطلقت الصلات الأخرى تحت يافطة الموقفة والرؤية، حيث كان سؤال فرعون الى نبي الله موسى (عليه السلام) هو: ما رب العالمين؟ فكان الجواب هوية ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه، ثم هداه: "قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى {49} قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى" (طه/50).
 فكان الجهد الإبداعي هو الحديث عن قوس الخلق، حيث لا وجود لإرادة أحد، والخلق شأن الهي.
 ويجد السيد الباحث أن "ثم هدى" تعني العون والكمال والتكامل: (قوس الهداية، قوس الشريعة، قوس القانون)، فقد هيأ الباحث لنفسه مادة حية فاعلة جديرة بالدراسة، يعرفنا فيها أن القانون الإلهي لا يخضع للقانون ومصدر القانون، وأولياء الله (عليهم السلام) هم متن القانون الشرط المستقيم حققوا جميع مقتضيات القانون، ونحن نخضع لهذا القانون ليكون التزاما في (قوس الهداية، قوس التكامل، قوس العود الى الله تعالى)، فتمنحنا التجربة قيمة تمثل توجهات البحث الى منحنى رواية؛ كون القانون يعينه الوعي والادراك، اختيار تكمن فيه الكرامة, تحريك الادراك ليعطي ماهية القانون، والالتزام يعني الإرادة نحو الخير.
 وعرف الشيخ الباحث القانون الإلهي بأنه من الأمور التكوينية الفاقدة الوعي، فحركة الشمس دون وعي او اختبار (هداية قهرية). يعمل الباحث على انساق الأفكار لينطلق من رؤية أن القانون الإلهي اذا خاطب الانسان الواعي والمدرك يكون بمسار القانون الطبيعي والقانون التشريعي.
 القانون الطبيعي نور يضعه الله تعالى بحكمته في قلب الانسان المدرك للخير والشر وفي هذه الجهات لا يحتاج الى الأنبياء، هذا الرأي قد ناقشه معه الشيخ محمد كنعان من لبنان وبين ان لا يمكن الاستغناء عن دور الأنبياء، فيرى السيد الباحث ان الاحتياج هنا لإثارة الإضاءة في قلب الانسان على اعتبار الوعي يدرك التكليف، واذا تجلى كما يرى السيد الباحث القانون الإلهي في قلب الانسان دون الأنبياء سمي بـ(المستقلات العقلية)، هنا ينفي الشيخ الباحث احتياج الانسان الى انبياء يثيرون دقائق العقول، حتى يعي الانسان بهذا التكليف الطبيعي حتى لو آمنا بما جاء، نرى ان اثارة العقول احتياج أيضاً، والشيخ الباحث يرى ان القانون الطبيعي هو نور اودعه الله تعالى في قلب الانسان، ليميز الخير عن الشر، فجزاء الاحسان إلا الاحسان قانون طبيعي وليس تشريعياً؛ لأن الاحسان يرد الاحسان بالإحسان.
 ويصل الشيخ الباحث الى ان للقانون الطبيعي دراسات دقيقة جدا في الغرب، درس ديننا والدراسات الدينية في الغرب، قاربت القانون الطبيعي بمحورية الله تعالى، وكانت تطابق مدرسة اهل البيت (عليهم السلام)، بمعنى ان القانون الطبيعي نور اودعه الله تعالى في قلب الانسان، واصل الانسان، بغض الطرف عن انتماءاته.
 ويتجلى القانون الإلهي في القانون التشريعي الاحكام الشرعية، ويرى السيد الباحث ان القانون الوضعي كلما اقترب الى القانون الطبيعي تناغم مع القانون الشرعي, يعرض الشيخ الباحث إشكالاً، يثير مسألة التفاعل الفكري، وتحتوي هذه الإشكالية على نوع المقاربة اذا قورنت بأصالة الانسان، يعده الباحث مصيبة، واذا قورنت بأصالة الله سبحانه وتعالى، فهنا القانون الطبيعي يقرب القانون الوضعي الى التشريعي، ويتم التناغم وجميع التجليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية كلها تبنى على القانون الطبيعي. الفتوى المباركة حركت شبابنا، لقد أوجدت شيئا جديدا في قلوب شبابنا، انه يحرك ذلك النور الذي اودعه الله تعالى في قلب الانسان.
 الفتوى تنتمي الى الحكم الشرعي، وضعت للشعب الصراط المستقيم، حددت له الغاية القدسية من تحركه. فالفتوى جعلت الناس يعيشون الغاية، فأثار البحث الكثير من الاثارة المحورية حول العديد من المفاهيم التي تتلخص بأن الإيمان المسبق في قلب الناس موجود قبل الفتوى، فبينت الرشاد.
 ولم يركز الباحث على الوضع المعنوي بعد الفتوى قد تغير، فما نفع الايمان في القلب اذا لم يترجم الى الواقع, الكوفة كانت مؤمنة بثورة الحسين (عليه السلام)، ولكنها لا تمتلك الإرادة وصناعة الإرادة وجود، فالفتوى الشرعية تنتمي الى القانون. 
 ويرى ان الفتوى أحدثت الوعي، وأن الوعي موجود عند الانسان قبل الفتوى، ويعني ان الفتوى صنعت الإرادة الإنسانية التي سعت بالوعي الى مدارج المواجهة، بحث سماحة الشيخ بحث فاعل ومثير، قدم الكثير في بحثه المبدع.

  

اسعد عبد الرزاق هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/04/30


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • قراءة في بحث  من بحوث مؤتمر فتوى الدفاع المقدسة العلمي الأول بعنوان (أصداء فتوى الدفاع المقدسة في الخطاب السياسي الإسرائيلي الموجه/ قراءة في الاستراتيجية الإسرائيلية) للباحثين: أ.م. د. جاسم رشيد.  وأ.م. د. رحيم راضي الخزاعي   (ثقافات)

    • قراءة في بحث:  (دور المرجعية والدفاع عن العراق/ خطب الجمعة السياسية أنموذجاً عام 2014م/  قراءة تحليلية) أ.م.د مجيد حميد عباي الحدراوي/ جامعة الكوفة/ كلية الآداب.  (المقالات)

    • قراءة في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الخامس عشر  البحث الموسوم (معالم الخطاب التربوي يوم الطف بين رؤى القائد وأخلاقية الأصحاب) للباحث الشيخ منير صادق نجم الكاظمي   (المقالات)

    • أمنية..  (ثقافات)

    • ومضة نقد..  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : قراءة انطباعية في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الرابع عشر الموسوم بـ(القانون الإلهي والفتوى المباركة) للباحث الشيخ فضيل الجزائري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ناجي نعمان
صفحة الكاتب :
  ناجي نعمان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net