صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني – البرزخ وحالاته وما يتعلق بالميت
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{ حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } صدق الله العلي العظيم [المؤمنون 99 - 100]

حين يموت الميت نعلم انه ودع الدنيا , وانتقل الى عالم البرزخ .تتوقف الأنفاس ويحين موعد الانتقال يتمنى كل مفرط لو رجع الى الدنيا .. يبقى الجسد بيننا , ونقول خرجت روحه من جسده . نحاول من خلال هذا البحث في ثنايا القران الكريم ان نتعرف على الامور التي تهم الناس كافة ..

**اولا : اين ذهبت الروح ..؟ وهل يشعر جسد الميت بعد خروج روحه .ام ان مسؤولية الجسد انتهت .؟

**ثانيا : هل ان الموتى يأكلون ويشربون في قبورهم ..وهل يسمعون بكاء الاهل ويعرفون من يبكيهم ومن يدعون له .

** هل يشعر الميت بأعماله التي تتعلق بحقوق الناس, خاصة ظلم الناس او اعتداء على الدم والمال والعرض .. او بالغيبة والشتام وغيرها.؟

** ثالثا : ما هي الاشياء التي تفيد الميت في قبره , وهل يمكن ان يتواصل الحي مع الميت وهما في عالمين مختلفين .وعشرات الاسئلة تقول هل ان الميت يصل اليه النشاط الدنيوي بعد موته , او لا يفيده عمل اهله..؟

*)(*في المفهوم السائد .إن الميت يودع الدنيا ويتم دفنه . في قبر باعتبار انه انتقل الى عالم يسمى" عالم البرزخ " حين ندفنه هل انتهى كل شيء يخصه الا اقامة الفاتحة .. المهم وضعناه في القبر ويترك بدون أي تواصل كأنه أله عاطلة يبقى ينتظر صيحة القيامة ...

** ثم اين تذهب روح الإنسان بعد الموت؟ قبل الاجابة اود ان ابين ان القران الكريم ينفرد بعلوم لم تتطرق اليها الشرائع السماوية .يظهر ان هناك حوار يجرى بين ملك الموت والميت .. وهو قوله تعالى: حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ * لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ.. ياتيه الجواب " كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ" اذن هنا لحظة موت الانسان الى يوم المبعث وفيها حوار.

" هذه اللحظة عبر عنها امير المؤمنين{ع} في احدى خطبه. قال: هل فاده الاقارب او دفع عنه النواحب . وقد تجلى له ملك الموت, فاشار الى اذنه فاصمها, فصار ينظر الى اهله ولا يسمع رد جوابهم , ثم اشار الى عينه فأطفئها, ثم استل منه روحه , وتركه جيفة بين اهله ..

* اذن حقيقةَ الإنسانِ بروحِه لا ببدنِه ،لأنه يتبعثر البدن, اوربما لا يقبر اصلا . كالغريق او الذي يتناثر جسده بالتفجيرات وغيرها ولكن الرّوحَ لا تفنى بفناءِ الجسدِ وإنّما تنتقلُ الى عالمٍ آخر هوَ البرزخُ، قالَ تعالى:" اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوتِهَا وَالَّتِي لَم تَمُت فِي مَنَامِهَا فَيُمسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيهَا المَوتَ وَيُرسِلُ الأُخرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى" روحُ الإنسانِ تبقى حيّةً بعدَ خروجِها منَ الجسدِ ،معنى أنّها حيّةٌ{ أنَّ لهَا عقل وإدراك}، ويدلُّ عليهِ في قولِه تعالى قصّةِ حبيبٍ النّجّارِ( : (قِيلَ ادخُلِ الجَنَّةَ قَالَ يَا لَيتَ قَومِي يَعلَمُونَ * بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ المُكرَمِينَ) تبين الاية ان حبيب النجار في عالمِ البرزخِ يتمنّى أن يعلمَ قومُه ما أنعمَ اللهُ عليهِ {والتّمنّي تعني منهُ } ومعنى المنة هي رغبة محببة في النفس للحصول شيء يسر الانسان .. او نقوله لمجيء انسان معين له محبة في القلب .. وفي القران امثلة كثيرة كقوله تعالى : " يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا "..

** ومن الادلة على نعيم البرزخ قولُه تعالى: ( وَلاَ تَحسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللّهِ أَموَاتاً بَل أَحيَاء عِندَ رَبِّهِم يُرزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضلِهِ وَيَستَبشِرُونَ بِالَّذِينَ لَم يَلحَقُوا بِهِم " هنا جاءت كلمة فرحين .هل الفرح في عالم البرزخ يشبه الفرح عندنا في الدنيا..؟

(ــــــ) المعروف عن الموت هو بطلان الشعور والحركة , بينما الاية تبين ان الشهداء في سبيل الله ..{أحياء} وفي فرح. بقوله : {فرحين بما آتاهم الله}الفرح ضد الحزن, والاستبشار هو ما يسر من الخبر, المعنى: انهم في حالة سرور بما لهم من بشرى هناك لذلك يتمنون ان ياتي اخوانهم واحبابهم من بعدهم على اثارهم . أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

ومن ذلك يظهر أن المقتولين في سبيل الله تأتيهم أخبار المؤمنين الباقين في الدنيا. فيقارنون بنعيم الدنيا ونعيم البرزخ . فيتمنون لهم اللحاق بهم . ويطمئنونهم ان حياة البرزخ لا خوف ولا حزن ولا الم على المؤمنين ..

وثانياً أن هذه البشرى دلالة على بقاء الإنسان بعد الموت الى يوم القيامة, نستدل على ان عالم البرزخ من عالم الدنيا جاء في قوله تعالى: {يستبشرون بنعمة من الله وفضل}.

** النعيم في البرزخ : النعمة هو كل خير يصل الى الانسان في حياته وبعد مماته اولها نعمة التمسك في الدين .لان هذه النعمة تنتقل معك بكل فوائدها من الحياة الدنيا الى البرزخ ثم الاخرة .. وفي الدنيا تاتي النعمة في المال وموارده سواء في الارض او البحر. والنعمة تأتي في الجاه والاحترام في المجتمع .. وفي السمع والبصر والعلم وطاعة الابناء لأهلهم , فهي نعمة على الابناء والاهل على حد سواء. ومن اسماء الله تعالى المنعم . جاء في قوله «وأما بنعمة ربك فحدث".. ومن اكبر النعم علينا القران الكريم وولاية اهل البيت{ع}..

**وعندنا رّوايةِ مشهورةِ عِن النّبيّ(ص) للمُشركينَ المَقتولينَ الذينَ ألقوا في قليبِ بدرٍ, وقف عليهم وقال لهم بأسمائهم. قال ابن إسحاق : عن أنس بن مالك ، قال : سمع أصحاب النبي{ص} رسول الله من جوف الليل وهو يقول : يا أهل القليب ، يا عتبة بن ربيعة ، ويا شيبة بن ربيعة ، ويا أمية بن خلف ، ويا أبا جهل بن هشام - فعدد من كان منهم في القليب - هل وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا . فقال له عمر بن الخطاب: يا رسول الله ، أتنادي قوما قد جيفوا ؟! فقال : ما أنتم بأسمع منهم ، ولكنهم لا يستطيعون أن يجيبوني . رواه الإمام أحمد .

وكذلكَ سلامُنا على رسولِ اللهِ (ص) في نهايةِ كُلِّ صلاةٍ، إذ لَو لَم تكُن هُناكَ صلةٌ بالنّبيّ بعدَ وفاتِه فما معنَى سلامُنا عليه.

(****) في تفسيرِ عليٍّ بنِ إبراهيمَ القُمّيّ (ج2/ص94)، البرزخُ هوَ أمرٌ بينَ أمرينِ وهوَ الثّوابُ والعقابُ بينَ الدّنيا والآخرةِ وهوَ قولُ الإمامِ الصّادقِ (ع): واللهِ ما أخافُ عليكُم إلّا البرزخَ. وفي الخصالِ للصّدوقِ (ره) (ص120) بإسنادِه إلى زينِ العابدينَ (ع) في قولِه تعالى: (وَمِن وَرائِهِم بَرزَخٌ.)(هوَ القبرُ وإنَّ لهُم فيهِ لمعيشةً ضنكاً واللهِ إنَّ القبرَ لروضةٌ مِن رياضِ الجنّةِ أو حُفرةٌ مِن حُفَرِ النّار)

**اذن القبر والبرزخ هو اول منازل الاخرة عَن رسولِ اللهِ (ص) (إنَّ القبرَ أوّلُ منازلِ الآخرةِ فإن نجا منهُ فما بعدَهُ أيسرُ منهُ وإن لَم ينجُ منهُ فما بعدَهُ ليسَ أقلَّ منه). هذا يعني ان مرحلة البرزخ مقدمات للجزاء, وهو قول النبي{ص} " القبر اما روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النار". بعدَ الموتِ تكونُ أرواحُ المؤمنينَ في نعيمٍ وسرورٍ على عكسِ أرواحِ الكافرينَ والمُنافقينَ فإنّها تعيشُ في حياةٍ ملؤها الكآبةُ والعذابُ

(هل يسمع الميت من يزوره..؟ حين يقبض الله روح الانسان يذهب إلى الله تعالى ولا يأخذ معه شيء غير عمله .. وهذا من العوامل الغيبية التي لا يعلمها إلا الله وحده وعندما يذهب شخص إلى زيارة شخص عزيز عليه أو يمر على القبور ويرمي السلام عليهم فإن الميت يرد عليه السلام. وأيضًا يشعر به وهذا دليل على أنه يسمع من يزوره،وهذا ورد عن النبي {ص} أنه قال: من مر على قبر أخيه وعلى قبر رجل كان يعرفه في الدنيا ثم سلم عليه فإنه سوف يرد عليه السلام، وأيضاً لما سأل علي بن ابي طالب زوجته وابنه لماذا لا تكثرين البكاء على النبي فأجابته وقالت ألم أخبرك، قال لا، قالت ما من ليلة بقيت فيها إلا وجاءني أبي رسول الله وقال يا فاطمة لقد أوجعني بكائك في قبري. كما أن الميت يسمع كلام من يقرا له على قبره دعاء او عتاب ..

** تعرف على شكل حياة الميت في القبر كيف تكون هذا المقال: حياة الميت في القبر كيف تكون ,وهل يشعر بمن يزوره في القبر لأنه يؤنسه في وحدته كما يرد عليه السلام، جاءت أحاديث كثيرة تدل على أن الميت يشعر بمن يزوره، وانه يرد السلام ..قال بريدة كان رسول الله {ص}يعلمهم عندما يخرجون إلى المقابر.فكان يقول لهم السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله لاحقون)، وكذلك عملها مع المشركين كما اسلفنا في قليب بدر.

**** ـــ اما تفاصيل حياة الميت بع اربعين يوم من الموت : روح الميت 40 يوم وماذا بعد الموت هل يسمع الميت كلام الحي .اختلف العلماء في هذا على أقوال كثير ولكنهم أخذوا بالأدلة والآراء التي يقولها الرسول، إن الميت يسمع لأهله ومن يزوره ويفرح بمجيئهم ويحزن على حزنهم وعلى معاصيهم ويدعو الله لهم.

وقال الرسول{ص} عندما يفرغون من دفن أحد (كان يقول لهم ادعوا لأخيكم فهو الآن يسأل)، وكان أحد الصحابة ضرب قبرا هدمه وهو لا يحس به قبر وعندما علم إنه قبر انسان قرا له سورة الملك وختمها ثم ذهب إلى النبي واخبره ما حدث معه .فقال له الرسول إن سورة الملك هي المنجية التي تنجيه من عذاب القبر ... كما ان الميت عندما يعلم بأن ابنه شرير يدعو له الله، والموتى يفخرون بالكفن الذي يكون فيه فإن كان من نوع جيد فانهم يفخرون وإن كان من النوع الرديء فإنهم يحزنون.

*** فلسفة غسل الميت : وهل الميت يسمع عند غسله .. غسل الميت هو من الأشياء التي حدثنا عليها الشرع وأمرنا بأن نغسل الميت ونطهره ويطيبه بطيب، فمن توفي من المؤمنين أو المسلمين لابد أن يغسل لذلك يوجد اسئلة كثيرة. فهل الميت يسمع وهو يغسل أم لا...؟ جاءت أحاديث من السنة، ومنها ما جاء في القرآن، قال الرسول (إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه أنه لا يسمع إلا قرع نعال).وأهل العلم يقولون إن الميت لا يمكن أن يسمع أثناء غسله واستدلوا على قوله (وما أنت بمسمع من في القبور)، ويقولون أن هذا الدليل يدل على أن الميت لا يسمع أثناء غسله أو لا يسمع عندما يزوره شخص بأن يسمع فقط النعال وهي ذاهبة بعد دفنه. هذا راي يسند الى عقلية كاتبه من ابناء المذاهب.

اما الشيعة يقولون: الرِّفْقُ بِالمَيْتِ عِنْدَ تَغْسِيلِهِ مِنَ المُسْتَحَبَّاتِ المَنْصُوصِ عَلَيْهَا فِي الشَّرِيعَةِ; وَذَلِكَ احْتِرَامًا لِلمَيْتِ; لِأَنَّ حُرْمَةَ الأَمْوَاتِ كَحُرْمَتِهِمْ أَحْيَاءٌ. جَاءَ عَنْ الإِمَامِ الصَّادِقِ (عَ): إِذَا غَسَّلْتُمْ المَيْتَ مِنْكُمْ فَأَرْفِقُوا بِهِ وَلَا تَعْصِرُوهُ وَلَّا تَغْمِزُوا لَهُ مَفْصَلًا. ..جَاءَ عَنْ ابْنِ قُدَامَةَ فِي "المُغْنِي": وَيُسْتَحَبُّ الرِّفْقُ بِالمَيْتِ فِي تَقْلِيبِهِ، وَعَركِ أَعْضَائِهِ، وَعَصْرِ بَطْنِهِ، وَتَلْيِينِ مَفَاصِلِهِ وَسَائِرِ أُمُورِهِ احْتِرَامًا لَهُ فَإِنَّهُ مُشَبَّهٌ بِالحَيِّ فِي حُرْمَتِهِ. أَمَّا تَشْرِيحُ المَيْتِ المُسْلِمِ فَقَدْ ذَهَبَ الفُقَهَاءُ مِنْ الفَرِيقَيْنِ إِلَى عَدَمِ جَوَازِهِ إِلَّا لِضَرُورَةٍ كَأَنْ يَتَوَقَّفَ عَلَيْهِ مَعْرِفَةُ أَمْرٍ مِنْ اخْتِصَاصٍ طِبِّيٍّ، أَوْ رَفْعِ شُبْهَةٍ يَتَرَتَّبُ عَلَيْهَا إِنْقَاذُ نَفْسٍ مُحْتَرَمَةٍ فِي المُسْتَقْبَلِ. وَهَذَا المِقْدَارُ دَلَّتْ عَلَيْهِ مَرْوِيَّاتُنَا صَرَاحَةً، كَمَا فِي مُوَثَّقَةِ عَلِيِّ بْنِ يَقْطِينٍ يَسْأَلُ الإِمَامَ الكَاظِمَ (عَ): عَنْ المَرْأَةِ تَمُوتُ وَوَلَدُهَا فِي بَطْنِهَا؟ قَالَ: يُشَقُّ بَطْنُهَا، وَيُخْرَجُ وَلَدُهَا. انْتَهَى .. لان هُنَا تَوَقَّفَ إِنْقَاذُ الجَنِينِ عَلَى شَقِّ بَطْنِ الأُمِّ المَيْتَةِ فَأَجَازَ الإِمَامُ ذَلِكَ.َأَمَّا كَوْنُ المَيْتِ يَتَأَلَّمُ مِنْ هَذَا التَّشْرِيحِ أَوْ لَا، فَمِنَ المَعْلُومِ أَنَّ مَحَلَّ الأَلَمِ وَعَدَمِهِ هُوَ الرُّوحُ، وَهِيَ قَدْ خَرَجَتْ مِنْ البَدَنِ فَلَا مَجَالَ لِتَأَلُّمِ المَيِّتِ بِعَمَلِيَّةِ التَّشْرِيحِ هَذِهِ، وَإِنَّمَا هِيَ أَحْكَامٌ شَرْعِيَّةٌ الغَايَةُ مِنْهَا المُحَافَظَةُ عَلَى حُرْمَةِ المَيْتِ وَعَدَمُ انْتِهَاكِها، فَحُرْمَةُ المُسْلِمِ مَيْتًا كَحُرْمَتِهِ حَيًّا.َأَمَّا سَمَاعُ المَوْتَى لِلكَلَامِ وَمَعْرِفَتُهُمْ بِمَنْ يَزُورُونَهُم وَيَرُدُّونَ السَّلَامَ عَلَيْهِمْ، فَهُوَ أَمْرٌ ثَابِتٌ عِنْدَ الفَرِيقَيْنِ، وَقَدْ تَوَاتَرَتْ بِهِ الأَخْبَارُ.الا الوهابية ..!!

*** هل يسمع الميت من يزوره عند الشيعة قالوا أهل الشيعة نعم الميت يسمع من يزوره لأنه يؤنسهم، كما أنه ينتفع بدعائهم و يفرح فرحا شديداً كفرح الطفل بالهداية، وقالوا إن قبر الأم والأب يعدوا مكان لاستجابة، حيث إذا أراد الشخص شيئا يذهب إلى قبر أبيه وأمه ويدعو لهم.

ثم يدعو بالشيء الذي يريده فسوف يستجيب له الله لدعائه وذلك ما قاله الشيعة، يرويه أيضاً بسند عن محمد بن مسلم (قال قلت لأبي عبد الله الموتى نزورهم قال نعم، قلت فيعلمون بنا إذا أتيناهم، فقال إي والله إنهم ليعلمون بكم ويفرحون بكم و يستأنسون اليكم).

***هل يعرف الميت من يدعو له : قال أهل العلم أن الشخص المتوفى في يعلم الشخص الذي يدعو له لأن الدعاء هذا يعتبر ثواب، وهذا الثواب يذهب إلى الميت وينتفع به، حيث روى عن رسول الله قال (أن الله تبارك وتعالى ليرفع للرجل الدرجة فيقول رب أني لي هذه الدرجة، فيقول بدعاء ولدك لك)، فالصدقة على الميت والدعاء له يرفع درجات، وهو يريد كل هذا سيعلم من الله تعالى من قام بالدعاء له أو من قام بعمل صدقته لو لذلك يشعر و يعلم الميت بمن يدعو له. وقد زار الامام امير المؤمنين مقبرة وادي السلام وقال: في نص زيارتهم .. " السَّلامُ عَلَى أَهْلِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، مِنْ أَهْلِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، يَا أَهْلَ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، بِحَقِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، كَيْفَ وَجَدْتُمْ قَوْلَ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، مِنْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، يَا لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، بِحَقِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ اغْفِرْ لِمَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، وَاحْشُرْنَا فِي زُمْرَةِ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ ، عَلِيٌّ وَلِيُّ اللهِ . ..

ثم تكلم عن الدفن :. ونقل الجنازة لثلاث مراحل الى ان تنزل القبر . ثم التلقين .. والقاء التراب .. ثم التلقين الاخير وقراءة الفاتحة.

قال الشيخ عباس القمي في ذلك: «ومن المعروف أن الأجساد الطاهرة بقيت ثلاثة أيام مرمية على الأرض دون دفن، ونقل عن بعض الكتب أنها دفنت بعد عاشوراء بيوم واحد، وهذا مستبعد؛ ذلك أن عمر بن سعد كان لا يزال في اليوم الحادي عشر لدفن القتلى من عسكره؛ وكان أهل الغاضرية قد ارتحلوا من نواحي الفرات خوفاً من ابن سعد، وبهذا الاعتبار فهم لا يجرؤون على العودة بهذه السرعة».حين حضر الامام السجاد الى كربلاء لدفن الاجساد عاونه بنو اسد قال لهم: أمّا الحفيرة الأولى ففيها أهل بيته، وأمّا الحفيرة الثانية ففيها أصحابه، وأمّا القبر المنفرد ممّا يلي الرأس الشريف، فهو حامل راية الحسين عليه السلام حبيب ابن مظاهر.

ثمّ أقبلنا لنعينه على جسد الحسين{ع} وإذا به يقول لنا: أنا أكفيكم أمره، فقلنا: يا أخا العرب كيف تكفينا أمره وكلّنا اجتهدنا على أن نحرّك عضواً من أعضائه فلم نقدر عليه، فبكى وقال: إنّ معي من يعينني عليه، ثمّ جثى على الأرض وبسط كفّيه تحت ظهره الشريف وهو يقول: بسم الله وبالله، وفي سبيل الله، وعلى ملّة رسول الله، هذا ما وعد الله ورسوله، وصدق الله ورسوله، ما شاء الله، لا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.وقيل إنّه قال: يا بني أسد عليّ بحصيرة!! قالوا: ما تصنع بها. قال: لأضع عليها أوصال الحسين {ع} المقطّعة، فناولوه حصيرة جمع عليها أوصال الحسين .. ثم أخذ يبحث قريباً من جسد الحسين عليه السلام عن شيء لم يكن يدري ما هو، وإذا به ينحني إلى الأرض فيحمل إصبعاً كان قد قطع من أصابع الحسين ثمّ وضعه في محلّه من يد أبيه الحسين وأنزل أباه في قبره وحده لم يشرك معه أحداً من بني أسد. (العادة عندما يودّع الميّت يقبّل في جبينه! أو يوضع الخدّ على خدّه! ولكن الحسين عليه السلام كان جثّة بلا رأس، فكيف ودّعه الإمام زين العابدين ع ؟!)..قال بنو أسد: فرأيناه قد وضع خدّه على نحره الشريف، وهو يبكي ويقول: طوبى لأرض تضمّنت جسدك الشريف، أمّا الدنيا فبعدك مظلمة، وأمّا الآخرة فبنورك مشرقة، أمّا الحزن فسرمد، وأمّا الليل فمسهّد، حتّى يختار الله لأهل بيتك دارك التي أنت مقيم بها، وعليك منّي سلام الله يا بن رسول الله ورحمة الله وبركاته. وقبل ان يضع عليه اللِّبن وقيل: وضع الطفل الرضيع إلى جنب والده في قبره، بناءً على وصيّة الحسين{ع}قال له: بني إذا جئت لمواراة الأجساد وسِّد رضيعي إلى جنبي.

بويه الطفل خلّه اعلى صدري .. وبهداي حط نحره اعلى نحري لا ينثلم جرحه يذخري .. تدري يبويه كون تدري .. نار السهم بكليبي تسري... كاللهم بعد واحد جزانا وفات .. كالوله بطل ضل على المسناة .. نادى وجذب ونه ويجذب الحسرات .. يسوك المراير مرخص بسومه ..

يعمي اخلاف عينك يسرتنا اعداك ...هذا الواك تشيل الواك .. بطل مرايرنا بطل جنب الشريعة .. مذبوح بجن ذبحته والله فجيعة .. حتى من الزندين جفينه كطيعة .. من شوفته تلوح الشهامة وشدة الباس .. ونظن عليه الفارس المعروف عباس .. لجنه بلا جفوف والجثة بلا راس.

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/10



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني – البرزخ وحالاته وما يتعلق بالميت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فادي الغريب
صفحة الكاتب :
  فادي الغريب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net