صفحة الكاتب : عبير المنظور

الملائكة لم تضع السلاح بعد !
عبير المنظور

 هي غزوة استثنائية من غزوات الرسول ص من حيث توقيتها واسبابها وظروفها واحداثها ، غزوة انهار فيها اخر معاقل يهود المدينة المنورة وانتهى حلم قريش بحليف قوي لها داخل المدينة ، انها غزوة بني قريظة ، وبنو قريظة هي قبيلة من قبائل يهود يثرب الذين امتهنوا الزراعة فازدهر اقتصادهم وتميز بنو قريظة عن قبائل اليهود الاخرى بقوة عسكرية مسيطرة على المدينة وما يجاورها حيث امتهنوا ايضا صناعة انواع من الاسلحة (1). 

والسبب الرئيس لهذه الغزوة هو نقض بنو قريظة العهود والمواثيق التي عقدوها مع النبي ص اول هجرته الى يثرب والتي نصت على ان لليهود دينهم وللمسلمين دينهم وهم احلاف اذا تحاربوا والا يغدر احدهم بالاخر وان لا يظاهروا عدوه وان ينصروه على من داهمه (2) .
وغدر بنو قريظة بالمسلمين في معركة الخندق بتحريض زعيم بني النضير حيي بن اخطب بطلب من ابي سفيان بنقض العهد ومساندة الاحزاب وبلغ الرسول ذلك فارسل وفدا من الصحابة ومنهن سعد بن معاذ وسعد بن عبادة واسيد بن خضير الى قلاع بني قريظة للتحقق من الامر واقناعهم بالعدول عن امرهم الا ان حيي بن اخطب مزق صحيفة العهد وقام زعماء بني قريظة بسبهم وشتم الرسول ص ونالوا منهم اقبح الكلام وشتموهم في الاعراض(3) ، ولا يخفى التاثير السلبي لهذا الامر على معنويات المسلمين وهم في حرب الخندق مع ما للمكانة الجغرافية لقلاع بني قريظة بحيث يسهل عليهم مهاجمة المسلمين من الخلف اثناء قتالهم مع المشركين ، وبدا غدر بني قريظة بمحاولة مباغتتة المسلمين ليلا باغارتهم على نساء وذراري المسلمين حتى انتهوا الى البقيع فتصدى لهم المسلمون فانهزم القرظيون (4) اضافة الى عمليات دهم واختطاف لحرس المسلمين على ممر قلاعهم الى ثغور المدينة (5) مما جعل الرسول يامر بنقل الذراري والنساء الى مكان امن ، وفي ظل هذه الظروف الحرجة للمسلمين من حفرهم للخندق في جو قاس شديد البرودة وقتالهم مع المشركين وخوفهم من مهاجمة بني قريظة للمدينة من الخلف تجلت حكمة الرسول ص في الحرب حيث اقر مبدأ (ان الحرب خدعة) (6) بعد ان استأذنه نعيم بن مسعود في ايقاع الفتنة بين اليهود والمشركين فاذن له مما سهل انهزام الاحزاب وتفرقهم وفي ظهر ذلك اليوم الذي تفرقت فيه الاحزاب اتى جبريل ع الى الرسول ص بهد ان وضع سلاحه فقال له : فما وضعت الملائكة السلاح بعد وما رجعت الان الا من طلب القوم ان الله عزوجل يامرك يا محمد بالمسير الى بني قريظة فاني عامد بهم فمزلزل بهم (7) فامر الرسول الناس بان من كان منهم سامعا مطيعا فلا يصلين العصر الا ببني قريظة ودفع الراية الى الامام علي ع وهي لم تحل بهد منذ رجوعهم من معركة الخندق (8) وبرزت طاعة المسلمين الشديدة للرسول في اصعب الظروف فهم لم يستريحوا بعد من معركة الخندق بعد والتحقوا بالرسول لحصار قلاع بني قريظة الذي دام خمسة وعشرين يوما استمرت فيها مفاوضات اليهود حبث رفضوا الدخول في الاسلام  ورفضوا دفع الجزية وفضلوا القتال -مع علمهم بانه النبي المذكور في التوراة كما اوصى ابن خراش وهو احد علمائهم بتصديقه واتباعه واقراءهم السلام عنه عندما يلقونه (9) وطلبوا حلفائهم من الاوس للتفاوض واختاروا منهم ابي لبابة الذي خان الرسول ص عندما لم يبرز رحمة الاسلام وخوفهم بالذبح فندم على فعلته في قصة مفصلة ربط نفسه بجذع نخلة ست ليال يسال الله التوبة حتى تاب الله عليه بايات من القران وفي قصة ابي لبابة وتوبته الكثير من العبر والمواعظ في حسن التفاوض وادب الحوار مع الاعداء وكذلك ادب التوبة الى الله ورسوله (10) . 
وفتح الله على النبي ص بامير المؤمنين  باستسلام بني قريظة وما القاه الله عزوجل في قلوبهم من الرعب فيه (11) عندما صاح بهم : والله لاذوقن ما ذاق حمزة او لافتحن حصنهم فقالوا يا محمد ننزل على حكم سعد بن معاذ (12) وحكم فيهم سعد بحكم التوراة ونزلت الايات في هذه الغزوة من سورة الانفال 56_ 58 وايتي 26 و 27 من سورة الاحزاب (13) . 
ورغم المحاولات اليهودية باثارة الشبهات حول هذه الغزوة كجزء من مخطط الحرب الايديولوجية لتفسيخ المجتمع الاسلامي وتفكيكه وتشويه معالم السيرة النبوية والقران الكريم الا ان دروس وعبر هذه الغزوة ستظل الوهج الذي ينير طريق المسلمين حتى المعركة الاخيرة مع الامام المهدي عج الذي يقضي فيها على اليهود في اخر الزمان .
الهوامش
(1) العربية بدون توابل ، فرضيات بديلة ، هيك ص 547_ 567
(2) المغازي للواقدي ج 1 ص 454
(3) المغازي للواقدي ج1 ص 458_459 وسيرة ابن هشام ج2 ص 221_222
(4) مغازي الواقدي ج 1 ص 462
(5) مغازي الواقدي ج 1 ص 460_462
(6) مغازي الواقدي، ج1، ص486
(7) سيرة ابن هشام ج2 ص 234
(8) مغازي الواقدي، ج1، ص497.
(9) مغازي الواقدي، ج 1، ص 516
(10) راجع سيرة ابن هشام ج2  ص 237
(11) حياة محمد ص في احاديث الشيعة ، طالب السنجري ص 252
(12) سيرة ابن هشام ج2 ص 240
(13) سيرة ابن هشام، ج3 ، ص 265 - 266 ؛طبقات ابن سعد، ج 2 ، ص 75

  

عبير المنظور
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/11



كتابة تعليق لموضوع : الملائكة لم تضع السلاح بعد !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : توفيق الدبوس
صفحة الكاتب :
  توفيق الدبوس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net