صفحة الكاتب : نهاد الدباغ

لقائي مع الدكتور أحمد راسم النفيس من مصر.
نهاد الدباغ

 أجرت اللقاء:نهاد عبد الغني الدباغ.

عاش في مصر الكنانة بمدينة تدعى المنصورة طبيب وأستاذ جامعي وناشط أسلامي شيعي أثني عشري طيب القلب ذو أخلاق عالية هدئ متزن لاينفعل بسرعة يملك قوة صبر مذهلة،ولد في 2 أغسطس من مواليد 1952 أشتهر بسبب تحولة من المذهب السني الى المذهب الشيعي حيث كان ذلك عن أقتناع لسنين من البحث فقد قرأ العديد من الكتب والمؤلفات لمجموعة من الكتاب الأفاضل بتمعن وأستيعاب ليتحول بعدها للتشيع وهو مطمئن القلب واثق النفس بتحولة لطريق الحق والصواب طريق محمد وآل محمد،فركب بذلك سفينة النجاة التي قال عنها الرسول الاكرم محمد بن عبد الله(صلى الله عليه وآله)(من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك وهوى).
واجة صعوبات بعد التحول حيث كان السجن والتعذيب والأضطهاد بأنتظارة فقد شنت عليه حربا شعواء وحورب في لقمة عيشه وواجة أقسى أنواع التعذيب النفسي والجسدي ولكن مع كل ماجرى عليه ظل صامدا صابرا واثقا كل الثقة أن الله معه وسينصرة عليهم ولسان حاله يقول(لن تستطيعوا حجب نور الله عني بعد أذ هداني للطريق المستقيم).
حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة،أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه وعدد من الأبحاث في المجال الطبي،كما شارك في العديد من المؤتمرات في الحقل العلمي.
كان رجلا مجاهدا وبطلا شجاعا وصلبا في مواجهة معارضية لم يتأثر بهم بل تركهم في طغيانهم يعمهون،فواصل حياتة بكل ثقة وأيمان وعزيمة وأصرار ولم يعبأ بهم هذا هو الدكتور المصري أحمد راسم النفيس،أستطعنا أن نلتقي به ونجري معه الحوار التالي:
_البصيرة:نبذه مختصرة عن حياتكم الشخصية ؟
_الدكتور أحمد راسم أمين أحمد النفيس العمر 66 سنة لدي أربع بنات ثلاثة متزوجات وواحدة بكالوريوس هذا العام ربنا يوفقها،ولدي أربعة أحفاد،والدي كان  من رجال التعليم،أما جدي فكان عالما من علماء الأزهر الأزهر الشريف يقوم بالخطابة في مسجد القرية وكان له منتدى يجتمع فيه المثقفين من أبناء القرية يتعلمون على يدية العلوم الدينية والفقهية والأدبية،أقيم في المنصورة بمصر،حصلت على درجة الأستاذية عام 2002 وحاليا أكاد أكون متفرغ للكتابة.
_البصيرة:متى كانت بداية تحولكم للمذهب الشيعي من المذهب السني؟
_بدايتي كانت في عام 1985 وعن دراية واقتناع،فلم تمض ألا أسابيع بعد البحث الجاد والمقارنة بين المذهب السني والمذهب الشيعي ألا وكانت المسألة محسوسة تماما من الناحية العقائدية،ثم إلتقيت بأحد الأصدقاء القدامى الذين وجدتة على هذا الأمر،وبدأنا في دراسة بعض الأحكام الفقهية الازمة لتصحيح العبادات.
وكنت مشغولا هذا الوقت في أنهاء رسالة الدكتوراه،حتى أنني أقفلت عيادتي للتفرغ للعمل بهذه الرسالة،وقبلت في نيسان عام 1986 وبدأت أتأهب لدخول أمتحانات الدكتوراه في تخصص(الباطنية العامة)فأقبلت على القراءة العلمية،وكانت راحتي ومتعتي الوحيدة إذا أصابني الملل من القراءة بالطب،هي اللجوء الى كتب أهل البيت(عليهم السلام).
_البصيرة: ماهي أسباب دخولكم المذهب الشيعي،وكيف أستطعتم تكوين فكرة عن المذهب للدرجة التي أمنتم بتحولكم بكل أطمئنان؟
_بكل تأكيد عن طريق القراءة وأقتناعي بما أنا مقبل عليه لكونة طريق الحق الذي كنت أبحث عنه فقد قرأت بعض الكتب التي ألفها شيوخ أفاضل وهم الشيخ محمد مرعي الأمين الأنطاكي وكتابة(لماذا أخترت مذهب أهل البيت)والسيد الحريري وكتابة(خلفاء الرسول الأثني عشر) وكتاب(الأمام جعفر الصادق)للمؤلف الكبير المستشار عبد الحليم الجندي وغيرهم من الكتب والمراجعات قرأت هذه الكتب فأقتنعت بها فكان ذلك سبب تحولي للتشيع.
سبب تحولي المذهبي كنت في أحد أيام صيف عام 1984 في سفرة عائلية،فعثرت في أحدى المكتبات على كتاب عنوانة(لماذا أخترت مذهب أهل البيت)فأستأذنت في أخذه،ولم يكن أحد يعبأ به أو يعرف محتواة فأخذت الكتاب وقرأتة فتعجبت!!!!
ثم تعجبت كيف يمكن لعالم أزهري هو الشيخ محمد مرعي الأمين الأنطاكي مؤلف الكتاب أن يتحول الى مذهب أهل البيت(عليهم السلام) فأرقتني هذه الفكرة وقلت في نفسي هذا الرجل له وجهة نظر ينبغي أحترامها،فلم أقرر شيئا آنذاك واحتفظت بالكتاب،وبعد عام وفي التوقيت نفسة وفي المكان نفسة عثرت على الكتاب الثاني( خلفاء الرسول الأثني عشر)فقرأتة وفهمتة ولم أقرر شيئا،ولكنني شعرت بأنني أقترب بصورة تدريجية الى فكر أهل البيت، مضت أيام 
،وكان هناك معرض للكتاب في كلية الطب بالمنصورة فمررت به فوجدت كتابا بعنوان(الأمام جعفر الصادق)تأليف المستشار عبد الحليم الجندي،طبعة مجمع البحوث الأسلامية 1997م فقلت في نفسي هذا كتاب الأمام جعفر الصادق من تأليف كاتب مصري سن وصادر من قبل مؤسسة رسمية قبل قيام الثورة الأسلامية في أيران فأخذتة وقرأتة وتزلزل كياني لما فيه من معلومات عن أهل البيت طمستها الأنظمة الجائرة وكتمها علماء السوء،فأن القوم لايطيقون أن يذكر آل محمد بخير.
فعدت الى الكتابين السابقين،وأخرجت مافيهما من المعلومات،ووجدتها جميعها من مصادر سنية،فقلت في نفسي لعل المسلمين الشيعة كذبوا فأوردوا على الناس مالم يقولوه!
فلنعد الى هذه المصادر بنفسها،فقمت بعملية جرد دقيق لجميع هذه الكتب،سواء منها ماكان في مكتبتي الخاصة أم كان في مكتبة جمعية الشبان المسلمين،وتحققت فعلا من صحة هذه المعلومات.
لم تمض ألا أسابيع بعد البحث الجاد والمقارنة بين المذهب السني والمذهب الشيعي إلا وكانت المسألة محسومة تماما من الناحية العقائدية فحسمت قراري بالتحول للمذهب الشيعي،ثم ألتقيت بواحد من الأصدقاء القدامى الذي وجدتة على هذا الأمر،وبدأنا في دراسة بعض الأحكام الفقهية الازمة لتصحيح العبادات.
_البصيرة: هل لاقيتم أو واجهتم صعوبات بعد تحولكم للتشيع من قبل الحكومة أو المحيطين بك؟
_ أمر طبيعي أن نجابه بمعارضة قوية من قبل المتعصبين ممن لا يؤمنون بحرية الرأي وحرية المعتقد  والحكومة بشكل خاص،فعندما تم تسريب نبأ أعتناقي مذهب آل البيت (عليهم السلام)جوبهت بمقاطعة تامة وأتسعت حلقاتها وأخذت تضيق وتزداد بشكل كبير من قبل المحيطين بي(وكنت أتسائل في نفسي لما هذا العداء والشراسة بمواجهة كل من يحاول الأنتماء لخط أهل البيت(عليهم السلام )وأي جريمة أرتكبها أولائك المنتمون لهم) وبالرغم من ذلك كنت صابرا محتسبا ولكن الأمر لم ينتهي لهذا الحد فقد أخذت المضايقات تزداد وتأخذ طابعا أخر،فهذه المرة من الحكومة حيث قامت بحملة أعتقالات بالأسلاميين في مصر ممن ينتمون لتنظيمات محضورة أو ممن يهددون أمن الدولة وكنت أنا من بينهم بالرغم من أنني لاأنتمي لأي تنظيم سواء محضور أم لا ولم أكن أهدد أمن الدولة،ولكن الأمر أصبح واضحا للضغط علي كي أترك عقيدة التشيع تعرضت خلالها في السجن للتعذيب النفسي والجسدي،وبعد فترة أفرج عني ولكنهم لم يتركوني بحالي فقد أخذ التأمر يسلك شكلا أخر  الهدف منه أخراجي من عملي بالجامعة بكل مالديهم من قوة ووسائل،لأجل ذلك تم تأخير حصولي للدكتوراه لمدة ست سنوات من الضغوط الوظيفية والمعاشية لأجباري على تغيير عقيدتي ولكن الله كان معي فقد هيأ لي قيام مجموعة من الأحرار بالدفاع عني وعن غيري من المظلومين سواء كانوا من رجال الجامعة أم من رجال الصحافة والأعلام حتى فشلت حملتهم المسعورة.
ولكن مع كل مالاقيتة والحمد لله كنت صابرا صامدا طالما أن هذا الأمر في سبيل الله نرى فية سعادة وبالعكس أن نكون سببا لأغاضتهم نراه مفخرة لنا.
_البصيرة:ماهي الأمور التي لم تقتنعوا بها بالمذهب السني مما أدى بكم لأن تبحثوا عن معتقد تقتنعوا بة وتطمئنوا  الية؟
_لايوجد مذهب سني أصلا،لم نكن نعرف في مصر مايسمى بالمذاهب السنية فقد كان عندنا كتاب مختصر فقه ولو سألتم أي شخص مصري أنت تقلد؟
سيجيب لاأعرف وسيجيب أقلد كتاب المدرسة،وأن سألتموهم عن كتب الكتاب وحضور الشيخ ستكون أجابتة على كتاب الله وسنة نبيه ومذهب أبو حنيفة النعمان.
_البصيرة:ماهي النشاطات التي قمتم بها لكونكم ناشط أسلامي شيعي أثني عشري؟
_أنا أخصص 99% من وقتي في الكتابة تأليف الكتب،ومع ذلك أن طلب منا الحضور في ندوة ندرس ندرس لكي نستعد ونعرف ماذا نقول وبماذا نرد ونجيب وأن كان ذهابنا فية شجار أفضل أن لا أذهب ألا أذا كانوا مصممين على حضوري(ماذا نقول لهم مرضى نفسيين).
_البصيرة:ماهي الشهادات التي حصلتم عليها؟
_دكتوراه باطنية وماجستير وبكالوريوس وبروفيسور أي بمعنى(خمس سنين أستاذ مساعد وخمس سنين أستاذ)من غير العمل الذي عملتة والكتب التي ألفتها فأنا أعتبر أي كتاب من الكتب التي عملتها لو أن هناك من يقيمها بمعنى أن نصفهم ماجستير ونصفهم دكتوراه بمعنى عشرة ماجستير وعشرة دكتوراه.
_البصيرة:ماهي أهم الكتب الخاصة بكم،وبماذا تختص؟
_كتبنا كانت تختص بالقضايا الفكرية للأخوان المسلمين،الجماعات الأسلامية،الوهابية،تاريخ الدولة الفاطمية،القرضاوي وكيل بني أمية وهذا الكتاب ألفتة عام 2005 أيام عندما كان القرضاوي يستقبل أستقبال الملوك في الدولة.
_البصيرة:هل كانت هذه الزيارة الأولى لكم للعراق،وكيف وجدتم العراقيين من ناحية الأستقبال والضيافة والمعاملة معكم؟
_لا لم تكن الزيارة الأولى لي للعراق العزيز،فقد زرت العراق عدة مرات من 2013 ،كان العراق بالفعل أهل خير ومضياف نسأل الله تبارك وتعالى أن يمن عليهم بمزيد من التألف والوحدة فيما بينهم.
_البصيرة: كلمة أخيرة ؟
_تحياتي للشعب العراقي الودود والمضياف الذي ضحى من أجل أبقاء الحق ولو لاه لما بقي التشيع ونحن مجرد أضافة(و)بالنسبة للعراقيين.

  

نهاد الدباغ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/14



كتابة تعليق لموضوع : لقائي مع الدكتور أحمد راسم النفيس من مصر.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء سدخان
صفحة الكاتب :
  علاء سدخان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net