دور القرآن والرسول في بناء المجتمع

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 هل كان النبي ( ص) أمياً؟
هناك آيات ربما يفهم من ظاهرها أن النبي (ص) لم يكن يجيد القراءة والكتابة، منها: «الذين يتبعون الرسولَ النبيّ الأمي...»(1)، ومنها: «وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ ۖ إِذًا لَّارْتَابَ المبطلون»(2).
 وقد اختلف العلماء في ذلك على مذاهب متعددة: 
فقال بعضهم أن الآية «النبي الأمي» فيها إشارة إلى أمّ القرى (مكة)، وأما الآية الثانية ففيها إشارة إلى أنه (ص) لم يكن يقوم بفعل القراءة والكتابة لا أنه لا يجيدهما، وهذا ما جاء عن الشيخ الطوسي (قدس سره) في رده على بعض المفسرين الذين يرون أن النبي (ص) لم يكن يحسن القراءة والكتابة، قال: والآية لا تدل على ذلك، بل فيها أنه (ص) لم يكن يكتب الكتاب، وقد لا يكتب الكتاب من يحسنه، كما لا يكتب من لا يحسنه.
وهذا الرد وفقا للإشكال الذي يذكر، وهو أن القراءة والكتابة كمال، والأمية نقص وحاشا لمقام النبوة والعصمة، أن يدخل عليه النقص، وعدم الكمال لكن يمكن القول: إن عدم القراءة والكتابة نقص للإنسان العادي، أما الذي تلبس بمقام العصمة، فهو يقرا ما وراء السطور، وما تخفيه القلوب، ويوجد المعاجز التي يعجز عنها البشر.
روى علي بن سباط، وغيره مرفوعاً عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: «قلت أن الناس يزعمون أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يكتب ولم يقرأ، فقال: كذبوا لعنهم الله أنى يكون ذلك، وقد قال (عز وجل): «هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ» فكيف يعلمهم الكتاب والحكمة، وليس يحسن أن يقرأ ويكتب؟ قال: قلت فلِمَ سُمِّيَ (النبي الأمي) قال: لأنه نسب إلى مكة، وذلك قول الله (عز وجل): «ولتنذر أم القرى ومن حولها»(3)، فأمّ القرى مكة، فقيل أمّي.
معنى الرسول والنبي والمحدث:
روى الكليني بإسناده عن الحسن بن محبوب عن الأحوال قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن الرسول والنبي والمحدث؟ قال: «الرسول الذي يأتيه جبرئيل قبلاً فيراه ويكلمه فهذا الرسول، وأما النبي، فهو الذي يرى في منامه نحو رؤيا إبراهيم (عليه السلام)، ونحو ما كان رأى رسول الله (ص)، من أسباب النبوة قبل الوحي، حتى أتاه جبرئيل (عليه السلام) عندما أوحى الله إليه بالرسالة، فنبينا الكريم (ص) جمعت له النبوة والرسالة من عند الله تبارك وتعالى.  
ومن الأنبياء من جمعت له النبوة، ويرى في منامه ويأتيه الروح ويكلمه ويحدثه من غير أن يرى في اليقظة، وأما المحدث فهو الذي يحدث فيسمع ولا يعاين ولا يرى في منامه، وروي عن أبي حمزة عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: والله، ما ترك الله أرضاً منذ قبض آدم (عليه السلام)، إلا وفيها إمام يهتدي به إلى الله تعالى، وهو حجته على عباده، ولا تبقى الأرض بغير إمام حجة الله على عباده.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) (الأعراف: 157).
(2) (العنكبوت: 48).
(3) (الأنعام: 92).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/17



كتابة تعليق لموضوع : دور القرآن والرسول في بناء المجتمع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net