صفحة الكاتب : بكر ابوبكر

بيرزيت وفريق ال27 وتحرير فلسطين!
بكر ابوبكر

في العام 2019 قامت حركة .فتح. بخطوة جبارة ومميزة إذ تعاونت فيها عديد المؤسسات لتدعم الفعل الطلابي في جامعة بيرزيت، ونجحت نسبيًا.

كان التركيز على الاعداد والبناء الطلابي المُسبق في هذه الجامعة التي تُسلّط عليها الأضواء لأنها في عاصمة السلطة، وعلى مظنّة غالبة خاصة بالخارج أن هذه الجامعة تمثل أنموذج مصغّر للرأي العام الفلسطيني أو مقياس ما ثبت فشله، لكن الدعاية مازالت تحاول الترويج لذلك.

قامت المؤسسات الحركية في مؤسسة التنظيم والشبيبة والإقليم ومعنا نحن في أكاديمية فتح الفكرية وبدعم عدد من الكادرات الهامة ببعض المؤسسات الأخرى بتضفير الفعل التدريبي التثقيفي مع الميداني والإداري معًا، وكان الجزء المتعلق بنا كأكاديمية ببناء أو عرض مقومات الجذب والاستقطاب والتأثير في الآخرين ومباديء الاقناع ولمدة شهور ستة من الحرث في حقل العقل والنفس.

لحق أو أحيانًا مشى بتوازي كل من آليات التثقيف والتدريب مع آليات تقسيم للعمل، ومتابعة ميدانية حثيثة مسبقة كان وراءها عدد من الاخوة الكبار من خارج مؤسسة التدريب، ومن كادر الطلبة بالجامعة الذين أطلقنا عليهم حينها مجموعة ال27 وهو عدد أعضاء المجموعة التي قمنا كطاقم عمل متكامل بتدريبها وتواصلنا معها ليكون العام ٢٠٢٠ عاما يشي بالأمل إذ انتقلت الحركة مع كل هذا الجهد (على قلة ما دفع له من دعم مالي) خطوة للأمام بتعادل النتائج بالجامعة.

ومع مرور سنوات الابتعاد الطلابي عن الجامعة بسبب الجائحة، وبروز التدريس عن بعد فتَرَت الهمّة الحركية من جهة، وافتقد الطلاب الحراك الديمقراطي، والحوار والصعود لمرحلة الطالب المتفتح الذي يسأل ويبحث ويقرأ ويفهم ويقرر. بقي في قوقعة ما دون ذلك، وظل أسيرًا بغالب الطلاب لقوالب ذهنه المرتبطة ببيئته المحلية محدودة الموارد الثقافية، ما يسهل التأثير فيها ضمن المكونات المحلية الضيقة التي لم تتثاقف مع مكونات الحياة المنفتحة والبيئات الأخرى فوقف الغالب عند حدود المؤثرات الاولية والقوالب تلك المجتمعية والعشائرية، والدينية الماضوية المغلقة، وتلك العائلية وما يشوب ذلك من آليات التأثير أحادية (أو مقدسة) المصدر، والسيطرة الأبوية وهيمنة أدعياء الدين أو العائلية دون تمكين للحوار أو الجدال والنقد والابداع، وكيف له أن يحصل والانقطاع قائم! فلم تكن النتائج اللاحقة أي نتائج الانتخابات للعام ٢٠٢٢م بغريبة عن هذا الجوالمغلق.

في الاغلاق والانغلاق لا يمكن أن ننسي الدور التحريضي والسيء والمزور للحقائق أو الباث للشائعات بل والأكاذيب في عقل الطالب، والمتلقي السلبي عامة، الذي قضي معظم يومه فترة اغلاق الجائحة بين التأثيرات المحلية الأولية المقولبة ما ذكرنا، مرفوقة بوسائل التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المتخصصة بالتحريض الأيديولوجي والتزوير والكذب ما تعرفونها وتشير لها أصابعكم دومًا.

عودٌ على بدء أقول أن تعاضد كل المستويات التنظيمية في فتح، والشبيبة لتكرس مبدأ الحرية والتقبل والاهتمام بذات العضو أو الشخصية المكافحة من حيث تزويدها بمنهج عقلي منفتح هو الأداة الحقيقة للتغيير في مواجهة المركّبات البيئية القديمة السهل الاستفادة منها لمن يستطيع لَيّ عنق الدين، أوالحقيقة، وهو في ذلك لا تأخذه بالباطل لومة لائم!

إن من مفاخر حركة .فتح. أنها تتيح مساحة واسعة للديمقراطية فيها(أحيانًا لدرجة الفوضى) فتقبل الجميع هذا لأنها تشبه شعبها. وهي بديمقراطيتها تستوعب وتسامح (باستثناء عدد من قرارات الفصل التي أبدينا حولها الرأي في مكانه)، ومن مفاخر هذه الحركة أيضُا أنها تنتصر بفعل "الإتاحة" أي أنها تتيح للمارسة الديمقراطية أن تتم في مساحات العمل الشعبي والطلابي والنقابي والبلديات ما لم تستسيغه سلطات الفكر أو الأيديولوجية الواحدة في الجزء الآخر من الوطن.

كتب الصديق الإعلامي الكبير نزار الغول يقول: إن خسرت الشبيبة في بيرزيت، فهو إنتصارٌ واحد، إنتصارُ نهجها الديموقراطي..وإن فازت، فهما نصران.

وقد صدق بذلك فالإتاحة للنهج الديمقراطي المتواصل تختلف عن المنع وبالقوة الجبرية الذي مازال يدقّ في رؤوس الجماهير الفلسطينية بالقطاع منذ 15 عامًا. حيث أنه من "النفاق الديمقراطي" أن تمارس حقك بالانتخاب حيث لا سيطرة أو سلطة بيديك! وتبتهج! وتمنعها أوتعوقها وبالقوة حين تملكها، وتبرّر؟! (وعموما فإن الديمقراطية ثقافة وليست صندوق فقط)

لا أرى أن يُفهم هذا الكلام تجاوزًا عن الخطأ (وأحيانًا الخطايا) داخل أطر .فتح. مطلقًا، وما نجتهد دومًا لمجابهته في كل مفصل ومنه هذا المفصل المحدود بالحقيقة ، بقدر ما يجب أن يُفهم وطنيًا في ضوء التداول الديمقراطي للقيادة التي سنبتهج بحصولها ديمقراطيًا (داخل الحركة بالمؤتمر القادم، وبالرئاسة والتشريعي).

حسنَا فعلت قيادة الحركة الميدانية المعنية في بيرزيت عندما قدمت استقالتها. وأقول حسنًا لأنني افترض بالاستقالة إحساس عميق بالمسؤولية، يُحسب لها ويعني لي أنها تتقبل النقد وأنها راغبة بمراجعة النفس وبالمحاسبة لها ولغيرها حتى لو كانت محاسبة عسيرة. وان لم يكن كذلك فالاستقالة قد تُفهم هروبًا أو تحللًا من المسؤولية ما لا أظنه هنا.

لسنا بصدد دراسة التأثير الكبير للعوامل الداخلية والخارجية في هذه المقالة وإن أشرنا لبعضها، ولكننا نطلبها مفصّلة وأمينة من قيادة الحركة والاقليم والشبيبة المعنية واضعين نصب أعيننا معالجة الخلل ومحاسبة مرتكبيه مهما ظنوا العُلو أوأنهم "لايُمسّون"، وعلينا تفهّم أن الفشل والنجاح آلية تداول في الثقافة الديمقراطية، فيوم لك ويوم عليك وهذا هو الفهم الديمقراطي، وبداية التغيير منذ اللحظة الأولى للعثرة. أي من الأن، وفورًا.

لقد ابتهجنا في انتخابات نقابة المحامين بفوز .فتح. مؤخرًا، وقبلها في انتخابات البلديات، بل وبنتائج جامعة بيرزيت بفوز .حما.س مؤخرًا، وفوزنا بفوزها ديمقراطيًا، وعيننا لا تحيد عن هدف الوحدة أولًا، والبرنامج الوطني المشترك، والقضية المركزية أي تحرير فلسطين.

ولا تلطموا أو تسوَدّ وجوهكم حينما نقرر دومًا وفي ظل المنافسة الديمقراطية ضرورة بل أولوية الوحدة والبرنامج والتحرير. والتي نحن مازلنا نراها عبر القناة الأكثر صلاحية أي قناة .فتح.

إن الأموال وسيلة وعامل مساعد هام جدًا لتحقيق الهدف والخطة وليست هي مقرر النتيجة مطلقًا.

إن العقل والإحساس الصادق والقدوة والمِران والايمان بتحقيق الهدف، والثقة التي لاتشوبها مصلحة والتأثير الواقع بالآخر من حيث تناسق الرسالة مع المسلكية هو مقررالنجاح وضمن عوامل أخرى كثيرة تعرضنا لها في إطار كُتُبنا ودراساتنا ومقالاتنا ومحاضراتنا ودوراتنا الفكرية والتدريبية في أكاديمية فتح الفكرية للطلبة وغيرهم.

بمناسبة فوز فتح بنقابة المحامين سُؤلنا فقلنا للجميع:عندما تقوم فتح. لفلسطين تصنع الفرق. وعندما تنتصر لفكر فلسطين الرحب تصدح الأصوات بذكرها. وعندما تثبت أنها تُشبه أمها تتعزز ثقة الجماهير بها. وعندما تعلو بينها الراية رباعية الألوان يقابلونها بالأحضان.

فلسطين أنجبت حركتها، و.فتح. عندما تبرّ فإن طوبَ الأرضِ يستجيبُ لها. لك أن تلوّح بالحطّة المرقطة كيف تشاء فهي رمز البلاد والختيار وصوابية المسار ومنازل الأبرار. عاشت فلسطين حرة عربية وعاشت السواعد الفتحوية السمراء تمتد لخدمة الوطن وتمسح دموع القضية ولاتخذل الأمة أبدًا حين تصنع رسالتها متماثلة مع مسلكها، وشعبها.

تحدث المهاتما غاندي ساعتين أمام البرلمان البريطاني فذُهلوا، واعتبر البعض أنه نوّمهم مغناطيسيًا، فسألوا سكرتيرَهُ فقال: ما يفكر به ويشعر به ويقوله ويفعله متماثل لذا فهو متدفق.

وتحدث العملاق ياسر عرفات في مؤتمر بإفريقيا قبل ولادة فتح والمنظمة أي حينما كان في عزّ شبابه وبحضور وفد إسرائيلي حينها فعلّق عليه أحد قادة الوفد الصهيوني منبهرًا: أن عرفات تحدث بشغف وإيمان وثوران مثل بركان صغير ثائر.

مما سبق وأشرنا له من أفكار وقيم ومسلك ، ومن حيث البدء لكل شخص من عنده هو أولًا نجح فريق ال27 الذي كان لنا شرف التعامل معه.

والى ذلك لن يستطيع أي كان أن يحقق انجازاته عبر الآخرين في الطلاب أو غيرهم دون الإيمان الذي يطاول الجبال، ويعانق السماء، والذي لايتزعزع بالله سبحانه وتعالى، وبفلسطين أولًا، وبأهدافنا، وبمنطق القدوة والمسلكية، وبمخاطبة العقل والمشاعر الصادقة وبالمسلكية المتناسقة فيتدفق الانسان ليجذب ويؤثر ويبهر الآخرين ويتفجر بركانًا من العطاء.

يتوهُ القائدُ حين يفترض أن مناكفة الأخر هي الحل، فيتعامل مع الآني كقضية أساسية مضحيًا بالآجل، أو حين يظن أن استخدام مقصلة الدين هي الحل، فيخيب سعيه دنيا وآخرة. ويخطئ حين يستقوي بالعائلة أو القبيلة على الفكرة، ويخطئ أيضًا حين يعتقد أن رشوة الناخب هي الحل (رغم أن بعض الفئات ضعيفة النفس لا تستجيب الا لهذا العامل).

وعليه يجب أن يكون البناء الذاتي والجماعي أي بالبدء من شخصيتي أنا هو المدخل الصحيح الذي أثبتناه بالتجربة كمدخل للتوحد نحو الهدف الرئيس، وهو دحر الاحتلال، وتحقيق ما دونه من أهداف أخرى متفرعة كمثل الفوز بانتخابات هنا أو هناك، لاقيمة لها إن لم تكن تصبُ في سياق الاستراتيجية الوطنية الشاملة وفي سبيل الهدف الأكبر وهو تحرير فلسطين، ورفع الراية بالقدس كما ظلّ يردد الخالد ياسر عرفات حتى مات شهيدًا ونحن على دربه سائرون، والله أكبر والنصر لنا.

  

بكر ابوبكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/20



كتابة تعليق لموضوع : بيرزيت وفريق ال27 وتحرير فلسطين!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يسرى البيطار
صفحة الكاتب :
  د . يسرى البيطار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net