صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ قصة النبي سليمان (ع) وملكة سبأ
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{ قِيلَ لَهَا ٱدْخُلِي ٱلصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ } النمل 27

الآية المباركة تحتمل وجهات نظر كثيرة , تستوجب ان نلقي نظرة الى معاني اللغة لمعرفة المفردات التي ذكرتها.! هم مفردات الآية هي معنى الصرح الذي دخلت فيه ملكة سبأ .. ما هو الصرح..؟ وما معنى اللج لانها حين دخلت تقول الاية" حسبته لجا" فما هو اللج .؟ وكلمة " كشفت عن ساقيها" فهل يعقل ان النبي سليمان {ع} حين بنى الصرح كانت غايته ان يجعلها تكشف ساقيها امامه..؟ هل هذه اخلاق انبياء.؟ .

في البداية ان لمعرفة معاني مصطلحات الآية يقربنا كثيرا لمفهوم الآية والمراد من قصة النبي سليمان{ع} وملكة سبأ .جاء في قوله:" قِيلَ لَهَا ٱدْخُلِي ٱلصَّرْحَ" ما معنى الصرح ..؟:الصرح يعني القصر. وقيل صحن الدار.وفي سورة غافر اية 36 جاء قوله: { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ}. يعني ابني لي قصرا عاليا. وقوله{ قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ ﴿٤٤ النمل﴾.. اذن الصرح هو القصر الكبير.

** اما اللجة: تقول الآية : "فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً" اللجة كل ماء كثير ترتفع أمواجُه .. ويطلق هذا المعنى عن اشخاص كثير الكلام والصخب فلان لُجَّةٌ واسعة: شبيهٌ بالبحر .. وفلان كثير اللج يعني يكرر المطلب عدت مرات يسمونه لجوج . وحين ترتفع اصوات الناس يسمون كلامهم وصخبهم لجة او جلبة , وكثرة وتداخل اصوات الدعاء يسمى لجة’

النقطة المهمة في البحث هي فيلا قوله تعالى:" وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا " فهل يعقل ان امرأة بمستوى ملكة, يعمل لها نبي معصوم مكيدة ليرى ساقيها.؟ ثم ان الدعوة التي ارسلها اليها كانت بسبب عبادة اهل سبا للشمس . فما علاقة الزواج بمجيْ الملكة ووفد كبير معها .. وهل يعقل ان الجن والعفاريت هي التي اقنعت سليمان ان يعمل مكيدة لبلقيس حتى تكشف ساقيها. هذه الاجوبة لا توجد في التوراة اليهودية بل العكس نالوا من شخصية النبي سليمان{ع} .

*** ما سبب دعوة بلقيس ملكة سبأ..؟ وردت اغلب الروايات في قصة بلقيس إلى مرجعيات (لاهوتية في التوراة) وبعضها تأويل إسلامي للقرآن والسنة النبوية , ولكنها اجمعت على أن اسمها بلقيس وأنها اعتلت عرش سبأ "خلال القرن العاشر قبل الميلاد" ،جاء الوصف القرآني بكل تقدير لملكة سبأ ،كأحسن ما تكون المرأة الملكة، على الرغم من شركها وعبادتها وقومها للشمس دون الله، حسبما أكدت تقارير استخبارات النبى سليمان، إلا أن الله لم يحرمها من عطائه الدنيوي، فوصفها فى كتابه الكريم ، بأنها «تملكهم»، أي قوم سبأ، و«أوتيت من كل شىء»، و«لها عرش عظيم».

ففى قوله «امرأة تملكهم»، إشارة الى الهيمنة والسيطرة والتمكين من قبل الملكة بلقيس على مختلف مفاصل الدولة, والغريب ان هذه الملكة لم يذكر ان لها معارضة سياسية دليل انها حكمت بالعدل والحق. وانها كانت عاقلة رشيدة . تنعم بالرضاء التام والولاء المطلق من قبل قومها،

وهي التي قامت بترميم سد مأرب الذى نالت منه السنون، وأرست دعائم الديمقراطية الدولة والمؤسسات، واعتمدت على مستشارين من ذوي الاختصاص كما هو واضح من تاريخ مملكة سبأ .

والدليل قوله تعالى : «وأوتيت من كل شىء»، والذى لم يتكرر فى القرآن الكريم لدى وصف أى امرأة من نساء العالمين،

فرغم أن التاريخ حفل بنماذج عديدة لملكات فى مشارق الأرض ومغاربها كنساء ملكات من الأسرة الفرعونية وكليوباترا، وزنوبيا ملكة تدمر وغيرهن كثيرات، إلا أن أيا منهن لم تحظ بشرف جمال الوصف بالكتب السماوية، بنفس القدر الذى تسنى لبلقيس ملكة سبأ، والتى منَّ الله عليها بأسباب التمكين والسعادة والفخر فى دنيا الناس، من جمال الخلقة وحسن الخلق ورجاحة العقل وحسن التفكير ,باستثناء ما وهبه الله لنبيه سليمان (ع) من ملك، ، فقد اجتمعت لبلقيس جميع ركائز الملك من جيش محترف وحاشية تدين لملكتها بالولاء، وتقدم النصح والمشورة.

  • بلقيس مثالا يحتذى فى إدارتها للازمة مع النبى سليمان{ع} الذى أرسل إليها كتابا، {يدعوها إلى الإنابة لله ورسوله} وهذا سبب دعوتها من اليمن الى فلسطين بأن تأتيه وقومها مسلمين مذعنين،عندها حدث في المملكة امر مهم وخطير جدا , لأنه يتعلق بعقيدة المجتمع كله. كون الحكومة والشعب يعبدون الشمس.

**بمنتهى الحكمة والتعقل، قابلت الملكة حزم سليمان ووظيفته التبليغية ، غير مغترة بهيبتها وقوتها وسطوتها، لم تعر اهمية لموازين القوى، بل دارت الازمة بعبقرية تحسد عليها،... عمدت فى البداية إلى معرفة حقيقة سليمان واختبار صبره ومستوى ردود أفعاله دون تضييع الوقت، فكان اول قرار انها شكلت{مجموعة أزمة من الخبراء وأصحاب الرأي}وابلغتهم في أمر كتاب سليمان، كونه يمس صلب عقيدتهم التي توارثوها عن آبائهم وأجدادهم، لم يغويها سلطانها,{ولا قرار مجموعة الازمة} لما خولوها تخويلا تاما، كما ورد فى القرآن «والأمر إليك فانظرى ماذا تأمرين»، عندها وقفت موقفا مشرفا امام مسؤوليتها التاريخية كملكة قالت :«يا أيها الملأ أفتونى فى أمرى ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون».

عندها اتخذت القرار الذي يضمن سلامة مملكتها وشعبها. من وقوة دولة سليمان . فتأكدت من امكانية الدولتين. {اعتمدت خيارا يتناسب ومكانة سليمان وقوة جيشه .. وانه شخصية غير عادية}، كونه يجمع ما النبوة والملك كوالده داوود عليهما السلام، ويمتلك صلاح العقيدة وتأييد الله ما يؤهله لقهر أية قوة في الأرض بغير عناء، بينما لمح بعض وزراؤها إلى جهوزيتهم للتصعيد واستعدادهم للمواجهة، حينما قالوا: «نحن أولوا قوة وأولوا بأس شديد»، إلا أن بلقيس صاحبة البصيرة آثرت بإرسال هدايا قيمة إلى سليمان مع شخصيات قومها، تلويحا بالتهدئة ورغبت كسب الوقت لحين عودة الوفد لتعيد تقدير الموقف، واختبار نوايا سليمان..

÷÷÷ غير أن سليمان ،لم تأخذه رأفة بأحد فى دين الله، أدرك مقاصدها فجاء رده تصعيديا ، حسب النص القرآنى «لنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون "{ آين موضوع الزواج من هذه الاحداث.؟} .والجميع يعرفون ان سليمان يمكنه هزيمة أي دولة . لان جيشه يضم الجن والإنس والطير والحيوانات الكاسرة ،.ورد في القرآن «وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون».

**** هنا اتخذت القرار ان تقوم بنفسها برئاسة وفد دولتها وتقابل النبي سليمان {ع} لانها رات فيه ما لم يره رجالها وابصرت ما لم يبصرونه فقد عرفت أن مكانة سليمان وبأسه لا يقهر، وإقدامه لا يعرف التردد، وتأكدت أنه ليس ملكا ، وأنه رسول كريم مؤيد بنصر الله الواحد؛ فسارعت ملكة سبأ، فى اتخاذ القرار المناسب في وقت معقد للغاية، جاء قرارها الحاسم بالامتثال لأمره، فجمعت حاشيتها وجنودها، واتجهت إلى بيت المقدس الى عاصمة النبى الملك سليمان(ع).. ووصلت معلومات الى النبي سليمان ان ملكة سبأ جاءت بنفسها وكبار قومها للتفاوض مع النبي سليمان(ع).

** اول المفاجئات : فوجئت بعرشها مستقرا عنده، بعدما جيء به إليه فى لمح البصر، يذكر القران الكريم:( قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ).. هنا اقف قليلا :..!! عفريت الجن يعني من يحمل الدهاء والخبث.. او انه شديد ومعه خبث ودهاء. او رئيس مجموعة كبيرة من الجن.. هذا نؤمن به انه بهذه المواصفات تمكن من حمل عرش بلقيس من اليمن الى فلسطين .. وكثير من الناس لا يؤمنون بالأسراء والمعراج..!! .. او حين تذكر رواية حضور امير المؤمنين{ع} الى المدائن لدفن سلمان المحمدي(ع) .!!!

** المفاجئة الثانية أذهلها صرح{ قصر} سليمان الممرد من قوارير والذى حسبته لجة وكشفت عن ساقيها إبان سيرها عليه، أظهرت ملكة سبأ من التماسك ورباطة الجأش ما لا يتسنى لكثير من الملوك الرجال فى مثل هذا الموقف الصعب، ولو اردنا ان نأخذ بالرواية الاسرائيلية .. هل يحق لنبي ان يبذل هذه الاموال ويقوم بتهديد ملكة وشعبها ربما يؤدي لشن حرب في المنطقة من اجل زواج يمكن ان يخطبها كبقية الناس..؟ وهل نفذت اساليب الزواج عندهم وبقيت حالة القتال والحرب من اجل الزواج.؟

**هنا سألها كما ورد في القران .« أَهَكَذَا عَرْشُكِ؟!»؛ فجاء ردها كما جاء بالقرآن: «كأنه هو» ،لم تجزم بأنه هو كونها تركته بمأمن في سبأ غير متصورة بإمكانية أي جهة، مهما كانت قوتها انتزاعه من بين حراسها وجلبه من اليمن إلى الشام فى وقت قياسي،{ وقت غير مقدر في العقول لحد يومنا هذا} هنا تيقنت ان قدرة سليمان{ع}خارقة كونها مستمدة من قدرة الله .. أي اسلمت في قرارة نفسها ان وراء هذا الرجل رب عظيم وهو نبي ذلك الرب.وان الشمس والقمر من صتع ذلك الرب .. حينها لم تتردد في إعلان الإيمان بالله ونبيه سليمان والاعتراف بالخطأ وبطلان وفساد عقيدة عبادة الشمس ، واعلنت انها وقومها كانوا ظالمين لأنفسهم بشركهم وعبادتهم لغير الله،

هنا دشنت صفحة جديدة مع ربها : طلبت عفوه عن الضلال الذي كانت وقومها فيه .. لقيس تؤمن بالله على خوف من سليمان وجبروته، وإنما عن قناعة ان دينه حق ؛جاء فى الذكر الحكيم «قالت ربى إنى ظلمت نفسى وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين»، فلم تقل إنها أسلمت لسليمان وإنما معه، والمعية هنا تفيد الاقتناع بالخالق العظيم دون تهديد كما حدث مع الطلقاء . ولم تكن فقيرة وبهرت بقصر سليمان حتى تكون طامعة في امواله.. بل انقذها ذكاءها وسعة علمها .فالتمست النجاة لها في الدنيا والاخرة ولمملكتها وشعبها عبر الاهتداء بنور الحق.{ كم من رئيس دولة جلب الويل والثبور والجوع والموت لشعبه بسبب مواقفه وعنترياته وغياب الوعي عنده ووجود حاشية عنصرية خبيثة حوله .

** وعندنا في الاسلام مثيالاتها.. وعلى راسهن مولاتنا خير نساء الارض خديجة بنت خويلد زوجة خاتم الأنبياء محمد (ص) التي بذلت ثروتها وتجارتها كلها في سبيل الاسلام . واهدت للدنيا امراة اصبحت حبيبة الله وشفيعة المذنبين فاطمة الزهراء{ع} ،والسيدة مريم العذراء ، وآسيا امرأة فرعون، مضربا للأمثال ونموذجا يحتذى لكل نساء العالمي..

ذكر المولى ،قصة ملكة سبأ، في كتبه السماوية بكل ما فيها من ودروس وعبر، دليلا على إعلاء شأن المرأة المؤمنة فى كل زمان ومكان، لتبقى نورا لبنى البشر ، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

** قضية معرفة لغة الطير: وهي الادارة السياسية في حكم الانبياء " منطق الطير" جاء في قوله تعالى (وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ) يميل بعض المفسرين .الى كلمة (عُلِّمْنَا) فمن الذي علمه.؟ القول لسليمان الذي ورث من أبيه داوود الملك يقول: (علمنا) ولم لم يقل علمني ربي أو علمني ابي قال (علمنا) فما معنى حالة تعلم منطق الطير.

** الملاحظ انه قال منطق الطير ولم يقل نطق. .يوجد فرق كبير بين النطق والمنطق.. النطق هو الصوت الذي يصدره الانسان او الحيوان الى جهة اخرى يعبر فيها يريد قوله.. كما حصل لموسى وهارون حين بعثهما الله الى فرعون. { فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى}كلام الانبياء (يَفْقَهُوا قَوْلِي) للقول فقه ومعرفة خاصة شرط ان يعرفها الطرفان حتى لو الكلام من لغة إلى لغة آخرى.. واحيانا نفس اللغة تحتاج الى توضيح كون المقابل لا يعرف ما تقول لاختلاف الثقافتين . والوزارات تعين شخصا يتكلم باسمها يسمى الناطق الرسمي. وليس المنطق الرسمي..!!

*** اما المنطق عرفوه انه آلة قانونية تحمي وتعصم العقل والذهن عن الوقوع في الخطأ أثناء التفكير .اذن المنطق يختلف عن النطق لان النطق كلام يدور داخل عقل الانسان معتقدات او اراء بينما علم المنطق هو عملية البحث في النفس لمعرفة ما يدور في عقله.{ مثلا نقول راي فلان منطقي}. هنا تحدثنا عما في عقل المتحدث وليس عما ذكر لسانه .وقد عرفوا الإنسان بأنه حيوان ناطق، وكلمة ناطق بمعنى مفكر. وقد اوضح علماء المنطق انه {دراسة مناهج الفكر وطرق الاستدلال السليم..!} بالمنطق.

** بعد هذا التوضيح. نقول: ان ما بين كلام البشر ونطق الطير وهذا واضح ان فيهما اختلاف كبير .. وكل كلام للطير وبقية الحيوانات لا يفهم من خلال نطقه انما من خلال منطقه ..والقران دقيق جدا قال علمنا منطق الطير وليس نطق الطير. ولم تأتي كلمة (منطق) إلا مرة واحدة في الآية المباركة اذا ما معنى المنطق والذي حرص الملوك معرفته..؟ الجواب:

** المنطق هي الرسائل المشفرة بين الملوك وبعض المسؤولين الكبار مثل قائد الجيش أو رئيس القضاة ومن يحافظ على امن البلد ومن يحفظ اموال الناس في البنوك.. وبما أن سليمان كان ملكا فلزاما عليه أن يعلم الخبراء تلك الرموز وطريقة التشفير والمراسلات السرية التي كان الحمام الزاجل يحملها لتبادل المعلومات السرية ولضمان عدم معرفة ايا كان رمز تلك الشفرات فيما لو وقع الطير بيد أحد أو لأي طارئ. وكذلك حركات الهدهد وبقية الطيور المستعملة في اجهزة الدولة .. ولس الكلام النطق.

احيانا المنطق هي تلك (الرسائل المشفرة)برموز خاصة شفرة سرية في ورقة تربط برجل الطيور يسافر بها من بلد إلى بلد ليعرف القادة بأمور السياسة والحروب والعلاقات ..او يستلمون الأوامر والتعليمات. اما المفسرون للأسف لعدم إطلاعهم على إدارة الدول في الحروب جعلوا من اللفظ على انه امتياز لسليمان على انه يستمع للعواء او تغريد الطير او نباح الكلب ونهيق الحمار وصهيل الخيول وهكذا . قال تعالى( وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ) معناها أول بداية عمل اليومي للمسؤول هي معرفة الأخبار التي تأتي من الطيور فتفقدها واحتاج منها معلومات ما يمكنه معرفته من بلاده الشاسعة.

** قضية النملة التي حذرت بني جنسها:. وقالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون فتبسم ضاحكاً من قولها..» هل للنمل لغة يتخاطب بها .؟ تؤكد الابحاث العلمية التي قام بها الدكتور استيفن يانوفيك من جامعة فلوريدا والاستاذ الدكتور روبرت دادلي من جامعة كاليفورنيا بان للنمل لغة يتخاطب بها كما للإنسان لسان يتحدث به.. يؤكد الاستاذان استيفن وروبرت بان حالة الاستشعار هي بمثابة اللسان عند الانسان حيث إن حواس النمل مثل الشم والتذوق واللمس مركزة على قرونها تستشعر به. عندما تريد النملة أن تتكلم مع نملة أخرى فإنها تحرك قرني الاستشعار عندها فإذا كانت الحركة سريعة أو بطيئة أو ضعيفة أو قوية أو لولبية أو من الأمام إلى الوراء أو بالعكس فان لكل هذه الحركات معانٍي تفهمها النملة الأخرى ومجموعة النمل وعلى أساسها تتصرف .يضيف الدكتور بان أي إنسان يراقب النمل يمكنه أن يتأكد بكل بساطة بان للنمل لغة تميزها عن غيرها من المخلوقات الأخرى، ويؤكد في هذا الصدد بأنه تم إجراء اختبار على لغة النمل. التجربة كانت ان وضع الأستاذان جرادة كبيرة ميته في طريق نملة سوداء. عندما اقتربت منه حاولت جرة لكنها لم تتمكن ,في هذه الأثناء كانت تمر من نفس الطريق نملة أخرى من نفس النوع فسارعت النملة الأولى إليها وبدأت تحرك لها قرني الاستشعار. كانت الحركة سريعة جداً، وفجأة رجعت النملة الثانية من حيث أتت, ولم تمر أكثر من عشر دقائق حتى جاءت مجموعة من النمل وبدأت تقطع أطراف الجندب بأسنانها الحادة الى ان تمكنت بفترة قصيرة من تقطيعه إلى أجزاء صغيرة وأخذته إلى بيتها يقول الدكتوران بأنهما كررا هذه التجربة أكثر من مرة .وفي كل مرة تتكرر نفس الحركات ونفس التصرفات مما يعني أن هناك لغة خاصة بين النمل .

اعود نقل قصر بلقيس من اليمن الى فلسطين خلال فترة قصيرة جدا.////

اولا: دليل ان القضية عقائدية قوله تعالى: (قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ) وليس زواج وغيره .. هنا انبرى عفريت من الجن:{ قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ, أي فترة جلوسك هنا في القصر.فترة الدوام اليومي .. ثم تكلم وصيه اصف بن برخيا..( قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّ} هذا وصي سليمان يحمل صفة علم من الكتاب وعنده هذه الامكانيات الخارقة.

في القران حالة مشابهة ولكن اكثر امكانية من الذي عنده علم من الكتاب.. هذا عنده علم الكتاب كله .. لما جاء شباب مكه يستفزون النبي {ص} ويكذبونه تاثر من كلامهم فنزل قوله تعالى: قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب. جاء في تفسير الميزان ج11 عن رسول الله {ص}ان قول الله تعالى : " قال الذي عنده علم من الكتاب " قال ذاك وصى اخى سليمان فقلت له يا رسول الله فقول الله: " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " قال ذاك اخى علي بن أبي طالب.

في تفسير العياشي عن عبد الله بن عطاء قال: قلت لأبي جعفر (ع) هذا ابن عبد الله بن سلام يزعم أن أباه الذي يقول الله فيه {قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب} قال كذب هو علي بن أبي طالب.. وكتب التفسير والروايات كلها تشير انه علي {ع} .. ولا احد غيره

عن الباقر{ع}: قيل له زعموا ان الذي عنده علم الكتاب عبد الله بن سلام اليهودي قال لا ذلك جدي علي بن أبي طالب{ع}وسئل سعيد بن جبير ومن عنده علم الكتاب عبد الله بن سلام؟ قال لا هذه السورة مكية.

فاذا كان الذي عنده علم من الكتاب يأتي بعرش بلقيس من اليمن الى فلسطين برمشة عين .. فكيف نستكثر لوصي رسول الله{ص} عليا الذي جعله الله شاهدا معه على صدق رسالته محمد{ص} قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب هو علي بن ابي طالب{ع}.

دور سلمان الفارسي في التاريخ الإسلامي : لسلمان دور كبير في الاسلام شهد بدر وأحد مع رسول الله (ص) ويقال انه كان مملوكا ولم يشارك الصحيح أنّ غزوة الخندق هي أول مشهد له، ولم يتخلّف بعدها عن أي غزوة. وكان له موقف عظيم في غزوة الخندق، وهو الذي أشار على رسول الله (ص) بحفر الخندق فكان سبباً بعد توفيق الله بانتصار المسلمين، ولمّا أمر رسول الله (ص) بالأخذ بمشورة سلمان وحفر الخندق احتّج الأنصار والمهاجرون، كلٌّ منهم يقول سلمان منّا، فقطع رسول الله جدالهم وقال إنّ سلمان من أهل بيته. اما تاريخ وفاته ..

توفي سلمان في المدائن سنة 36 هـ.، وحين توفي تولّى غسله الإمام علي (ع) وتجهيزه، والصلاة عليه ودفنه، وقد جاء من المدينة إلى المدائن من أجل ذلك. وهذه القضية من الكرامات المشهورة لأمير المؤمنين{ع} ثم حمل معه ابنته لانها اصبحت يتيمه ليس لها احد . روي أن سلمان خط على كفنه الأبيات التالية:/ وفدت على الكريم بغيـر زاد /من الحسنات والقلب والسليم /وحمل الزاد أقبح كل شيء / إذا كان الوفود على الكريم.

لسلمان من أقصى المداين ليه تعنيت … وجبت الكفن لدفنه ورديت … سيدي ليش لكربلا لحسين ما جيت …. ليت ترابا حال دونك لم يحل … لتنظر ما لاقى الحسين وما جنت … عليه العدى من مفضحات الجرائم … جنت نايم يجفن العين شبلاك …. وبنار وجر الكلب شبلاك .. نادت على الصاحت طاح شبلاك … من ظهر المهر فوك الوطية … هاك اخذ يحسين واشرب من مدامعنه التهل … واروي كلبك يبو اليمه من مدامعنه التهل … والله مو هين علينه ضام وحدك تنجتل ..

 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/20



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ قصة النبي سليمان (ع) وملكة سبأ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤسسة الشيخ الوائلي العامة
صفحة الكاتب :
  مؤسسة الشيخ الوائلي العامة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net