صفحة الكاتب : كريم مرزة الاسدي

عشر قصائد من أجمل تراثنا الشعري عن الطفولة والأبناء
كريم مرزة الاسدي

 حطان بن المعلّى، ابن الرومي، أبو الحسن التهامي، أحمد شوفي، الأخطل الصغير، الصافي النجفي ، بدوي الجبل، أبو فراس النطافي، كريم مرزة الأسدي، سليمان عيسى، أدونيس.  

1 - وإنّما أولادُنا بيننا أكبادُنـا تمشي على الأرضِ. 

الشاعر: حِطّان بن المُعَلَّى:

 شاعر  عاش في صدر الإسلام ، فصلنا عنه وعن قصيدته في كتابنا  ( شعراء الواحدة وبواحدة)  :  

أنزلني الدهـرُ على حُكْمِـه*** مـن شامخٍ عـالٍ إلى خـَفْضِ

وغالني الدهرُ بوَفْرِ الغِنى*** فليس لي مالٌ سوى عِرْضي

أبكانيَ الدهــرُ، ويا رُبَّمـا ***  أضحكني الدهرُ بما يُرْضـي

وفيها يقول هذه الأبيات الرائعة في الطفولة والأطفال :

لولا بُنيّـاتٌ كزُغْـــبِ القَطــا*** رُدِدْنَ مـن بعـضٍ إلـى بـعــضِ

لكان لـي مُضْطَـرَبٌ واسعٌ** في الأرض ذاتِ الطول والعَرْضِ

وإنّـمـــا أولادُنـــا بيننـــا*** أكـــبادُنـا تمشـــي علـــى الأرضِ

لو هَبّــتِ الريحُ على بعضهـم*** لامتنـعتْ عيـني من الغَمْـضِ

2 - أروع قصيدتي رثاء للأبناء في العصر العباسي :

ا - ابن الرومي : (بكاؤكُما يَشْفِي وإنْ كان لا يُجدي). 

 أبو الحسن علي بن العباس بن جريج وكنيته ابن الرومي نسبة لأبيه، ولد ببغداد عام 221هـ - 836م، وتوفي بها سنة 283 هـ - 896 م ،من قصيدته الشهيرة في رثاء ابنه الأوسط محمد:

بكاؤكُما يَشْفِي وإنْ كان لا يُجدي *** فجودا فقد أودى نظيرُكمَا عندي

يقول:

وَ إنِّـــي وَإنْ مُتَّعْتُ بِابْنِيَّ بَعْــدَهُ ***لَذَاكِرُهُ مَا حَنَّتِ النِيَّــبُ فِـــي نَجْــدِ

وَأوْلاَدُنَا مِثْــــلُ الجَوَارِحِ، أيُّـــهَا *** فَقَدْنَاهُ ، كَــانَ الفَاجِعُ البَيِّنُ الفَقْدِ

لِكُلٍّ مَكَـــانٍ لاَ يَسِّــــدُ اخْتِلاَلَــهُ ****مَكَــانُ أخِيْهِ فِـي جُــزُوْعٍ وَلاَ جَــلَدِ

هَلْ العِيْنِ بَعْدَ السَّمْعِ تَكْفِي مَكَانَهُ * أمْ السَّمْعَ بَعْدَ العَيْنِ يَهْدِي كَمَا تَهْدِي

لَعَمْرِي لَقَدْ حَالَتْ بِيَ الحَالُ بَعْدَهُ ***فَيَا لَيْتَ شِعْرِي كَيْفَ حَالَتْ بِهِ بَعْدِي

ثَكَلْتُ سُـــرُوْرِيَ كُلَّـــهُ إذْ ثَكَلْتُهُ ****وَ أصْبَحْتُ فِي لَذَّاتِ عَيْشِي أخَا زُهْدِ

أرَيْحَانَةُ العَيْنَيْنِ وَالأنْفِ وَ الحَشَا ألاَ لَيْتَ شِعْرِي،هَلْ تَغَيَّرَتْ عَنْ عَهْدِي

أقُـــرَّةَ عَيْنِي،قَدْ أطَلْتُ بُكَاءُهَــا ***وَ غَادَرْتُهَا أقْـــذَى مِـــنَ الأعْيُنِ الرُّمْدِ

أقُرَّةَ عَيْنِي، لَوْ فَـــدَى الحَيُّ مَيِّتَاً****فَدَيْتُكَ بِالحَــــوْبَاءِ أوَّلَ مَـــــنْ يَفْدِي

 كَأنِّـــي مَا اسْتَـــمْتَعْتُ مِنْكَ بِضَمَّةٍ****وَ لاَ شَـــمَّةُ فِي مَلْعَـــبٍ لَكَ أوْ مَهْدِ

مُحَمَّـــدٌ، مَا شَـيءُ تَوَهَّـــمَ سَــلْوَةً****لِقَلْبِي إلاَّ زَادَ قَلْبِـــي مِـــنَ الوَجْـــدِ

أرَى أخَوَيْكَ البَّاقِيَيْـــــنِ كِلَيْهِمَـــا*****يَكُوْنَانِ لِلأحْـــزَانِ أوْرَى مِنَ الزَّنْــدِ

إذَا لَعِــــبَا فِــــي مَلْعَبٍ لَكَ لَذَّعَـــا*****فُؤَادِي بِمِثْلِ النَّـارِ عَنْ غَيْرِ مَا قَصْدِ

ب - (حُكـمُ المَنِيَّة في البَرية جارِ):  التهامي ( أبو الحسن علي بن محمد بن فهد  ) شاعر  عاصر المعري ، وربما في طفولته أدرك المتنبي ، توفي 416هـ / 1025 م ،  يرثي ابنه الوحيد الحسن ، وكنيته أبو الفضل ، ومات صبياً ، من قصيدته :

 حُكـمُ المَنِيَّة في البَرية جارِ*** مـا هــذه الدنـيا بدارِ قـرارِ

 بينا يُرى الإنسان فيها مُخْبِراً حتى يُرى خبراً من الأخبارِ
طُبعت على كدرٍ وأنت تريدها  صَفْـواً من الأقذاء والأكـدارِ

 ومكلِّفُ الأيــام ضـد طباعها *** مُتًطلِّب في الماء جذوة نـارِ

 وإذا رجوت المستحيل فإنما *** تبني الرجاء على شفير هارِ

فالعيش نومٌ والمنيـــة يقظـةٌ **** والـمرء بينهـما خـيال سـارِ

جاورت أعدائي وجاور ربّــه *** شتّـــان بين جواره وجــواري

إني وترتُ بصـارم ذي رونــــقٍ ****أعــددتهُ لـطِــلابةِ الأوتـــارِ

زَرِدً فأحكـم كل موُصِلِ حَلْقَــــةٍ *** بحُبَابَـةٍ فــي مـوضِع المسمارِ

لو كنت تمنعُ خاض دونك فتيـــةٌ *** منا بحـور عـوامـــلٍ وشـــفارِ

فَدَحَوا فويق الأرضِ أرْضاً مِنْ دَمٍ ***** ثم انثنوا فبنوا ســماء غُبَارِ

3 - يا حبذا أمينة وكلبها!!

أمير الشعراء أحمد شوقي  ( 1868 - 1932 م )  القاهرة ، مصري ، فصلنا عنه وعن شعره في ست حلقات مطولة  ، أرجوزة في حق ابنته أمينة :

يا حَبَّذا أَمينَةٌ وَكَلبُــــها ***تُحِبُّهُ جِدّاً كَمـــا يُحِبُّها

أَمينَتي تَحبو إِلى الحَولَينِ**وَكَلبُها يُناهِزُ الشَهرَينِ

لَكِنَّها بَيضاءُ مِثلُ العـاجِ ***وَعَبدُها أَسوَدُ كَالدَياجي

يَلزَمُها نَهارَها وَتَلزَمُــه ***وَمِثلَما يُكرِمُها لا تُكرِمُهُ

فَعِندَها مِن شِدَّةِ الإِشفاقِ **أَن تَأخُذَ الصَغيرَ بِالخِـناقِ

في كُلِّ ساعَةٍ لَهُ صِيــــاحُ ****وَقَلَّما يَنعَمُ أَو يَرتــاحُ

وَهَذِهِ حادِثَةٌ لَها مَعَه **تُنبيكَ كَيفَ اِستَأثَرَت بِالمَنفَعَه

جاءَت بِهِ إِلَيَّ ذاتَ مَـرَّه ****تَحمِلُهُ وَهـــيَ بِهِ كَالــبَرَّه

فَقُلتُ أَهلا بِالعَروسِ وَاِبنِها * ماذا يَكونُ يا تُرى مِن شَأنِها

قالَت غُلامي يا أَبي جَوعـانُ ****وَما لَهُ كَما لَنا لِســـانُ

فَمُرهُموا يَأتوا بِخُبزٍ وَلَبَـن ***وَيُحضِروا آنِيَةً ذاتَ ثَمَن

فَقُمتُ كَالعاـــــدَةِ بِالمَطلـــوبِ ***وَجِئتُها أَنظُرُ مِن قَريبِ

فَعَجَنَت فــي اللَبَنِ اللُبابــــا****كَمـا تَرانا نُطــــعِمُ الكِلابـا

ثُمَّ أَرادَت أَن تَذوقَ قَبلَـهُ ****فَاِستَطعَمَت بِنتُ الكِرامِ أَكلَهُ

هُناكَ أَلقَت بِالصَغيرِ لِلوَرا ***وَاِندَفَعَت تَبكــي بُكاءً مُفتَرى

تَقولُ بابا أَنا دَحّا وَهوَ كُخّ **مَعناهُ بابا لِيَ وَحدي ما طُبِخ

فَقُل لِمَن يَجهَل خَطبَ الآنِيَه  قَد فُطِرَ الطِفلُ عَلى الأَنانِيَه

 4 - يا قطعةً من كـبدي: 

الشاعر الأخطل الصغير – بشارة  عبد الله ألخوري – ( 1885 - 1968م ، ولد وتوفي في بيروت ، لبناني ، يخاطب ابنته وداد حين تبلغ العشرين  من عمرها ، والبنت الباكر التي لم تتزوج يقال عنها  (طفلة ) ، فيقول أخطلنا الصغير: 

 يا قطعةً من كــــبدي فداكِ يومي وغـدي

 وداد يا أنشودتي البكر ويا شِــعري النّدي

 يا قامة من قصب الســــكّر رخص العِـقَدِ 

حلاوة مهــــما يزد يــــــوم عليـــها تـــزدِ 

توقّدي في خــــاطري وصـفّقي وغــــرّدي

 تستيقظ الأحـــــلام فـي نفسي وتسقيها يــدي

 عشـرون قـل للشمس لا تبرح وللدّهر اجمــدِ 

عشـــرون يا ريحانـــــةً فــي أُنـمــليْ مــبــدّدِ 

عشـــــرون هلّــل يا ربيــــع للصّــبا وعـــــيِّدِ 

وبشّر الزّهر بأختِ الزّهر واطــــرب وأُنشـــدِ 

وانقل إلى الفرقدِ ما لــــم نمْــــدهُ عــن فرقــــدِ 

يا قطعةً مـــــن كبــدي فداكِ يومي .... وغــدي

5 - قصيدة (أوَّلُ الدرب) الصافي النجفي عن طفولته ، والرجل لم يتزوج. 

قصيدة (أوَّلُ الدرب) لأحمد الصافي النجفي، ولد في النجف الأشرف سنة  1897م ، توفي في بغداد  1977م.  

أرى الطفلَ مُقتبساً رُوحَــهُ ***لأبـدأَ أوَّلَ تـــلكَ الدُّروبِ
فيفرشُ دربيَ بالياســــمينِ تفوحُ به عاطراتُ الطيوبِ

فأجهلُ كلَّ الذي خبَّأتْ **يدُ الغيبِ ليْ من خفايا الخطوبِ

بريءٌ، وأفعلُ ما أشــتهي****ملاك، وأجهلُ معنى الذنوبِ

إلى الآن ما سجَّل الكاتبانِ **عليَّ خطى مخطئٍ أو مُصيبِ

وأمَّا كبــــرتُ ولاحَ الحجى**يهيئُ لي مُزعجـــاتِ الكُروبِ

هربتُ من العقلِ فعلَ الجبانِ **فما منقذٌ ليَ غيـــرَ الهروبِ

وعاودتُ مُقتبساً روحَ طفـلٍ ***وعــدتُ لأبدأَ أولى الدُّروبِ

6 -  ( وسيماً من الأطفال ....)

من قصيدة  للشّاعر بدوي الجبل ، وهذا لقبه الأدبي ،  واسمه محمد  ابن الشيخ سليمان الأحمد ، عدة روايات لتاريخ ولادته ، 1898 ، 1900 ، 1904 ، 1905 م  توفي 1981م ، ولد في قرية ديفة - محافظة اللاذقية ، سوري ، من قصيدة مطولة تحت عنوان ( البلبل الغريب) ، يقول عن الطفولة  فيها :

 وسيماً من الأطفال لولاه لم أخـفْ**على الشّيب أن أنأى و أن أتغربا 

تودّ النّجوم الزّهر لو أنّها دمــــــىً*** ليختــار منها المترفـات ويلـعبا 

وعندي كنوز ٌ من حنان ورحمــةٍ**** نعيمي أن يغـــــرى بهنّ وينهبا 

يجــور وبعض الجــور حلوٌ محبّبٌ**** ولم أرَ قــبل الطّفل ظلماً محبّبا 

ويغضب أحياناً ويرضى وحسبنا * من الصّفو أن يرضى علينا ويغضبا 

و إن ناله ســــقم تمنّيت أنّنــــي *****فــداءً له كـنت السّـقيم المعذّبـا 

ويوجز فيما يشــــتهي وكأنّـــــه**** بإيجــــازه دلاً أعـــــاد و أسـهبا

 يزفّ لنا الأعــياد عيداً إذا خطا ****وعيـــداً إذا ناغى وعيداً إذا حـبا

 كزغب القطــــا لو أنّه راح صادياً **سكبـــت له عيني وقلبي ليشربـا 

وأوثر أن يروى ويشـــــبع ناعماً *****وأظمأ فـــي النّعمى عليه وأسغبـا

 ينام علــــى أشـــواق قلبي بمهــده ****حريراً من الوشي اليماني مذهبـا 

وأســــدل أجفاني غطــــاء يُظلّــــــه***** ويا ليتها كانـــــت أحنّ وأحدبـا 

وحمّلني أن أقبل الضّـــــيم صابراً***** وأرغـــــب تحناناً عليـــه وأرهبـا 

وتخفق فـــي قلبي قلوب عديــدة *****لقــــد كــان شِعباً واحـــــداً فتشعّبا 

ويا رب من أجل الطّفولــة وحدها ***أفض بركــات الســلم شرقاً ومغربا 

وصن ضحكة الأطفال يارب إنّهـا*** إذا غرّدت في موحش الرّــل أعشبا

 ويا رب حبّب كلّ طـــفل فلا يـرى***** وإن لـج في الإعنات وجهاً مقطبا

وهيّء لـــه في كلّ قلبٍ صبابــــــةً**** وفي كــــلّ لقيا مرحبـاً ثــمّ مرحبا

7 - قم يا بُنَيَّ اليوم عيد ....قصيدة (ثوب العيد) 

 للشاعر أبو فراس النطافي ، وهو  محمد ذيب النطافي ، ولد في قرية نطاف التابعة لمدينة القدس  عام 1941م ، وتوفي في عمان الأردن 2014م ، فلسطيني  : 

قم يا بُنَيَّ اليوم عيد

قم والبس الثوبَ الجديد

وامرحُ بهِ مثلَ الطيورِ اللاهية

فوقَ الروابي في الحقول الزاهيَة

رقصَت لك الدنيا وغرَّدت الطيور

والنـورُ أشـرقَ في دَمـي

وتدفقت في القلب أنهارُ السرور

والنفسُ هامت في بساتين الرضا

وتفتَّحت فيها الزهور

تلهو فأشعرُ بالهنا

وأسرّ مثلك بالوجود

تعدو فأعدو مسرعًا

والعزمُ عندي كالحديد

ما لعبةُ الأطفال إلا لعبتي

ما فرحةُ الأبناء إلا فرحتي

إني أعيش بك الطفولة يا بُنَي

بجمـالها وسـرورها

وبفرحة الطفل السعيد

أعدو مع الأطيار في الوادي النضير

وأعانقُ الأفراحَ والأملَ المنير

والحبّ يملأ خاطـري

ويعطّرُ الدنيا بأنفاس الورود

وكأنني قد عدتُ طفلاً من جديد

8 - ( وَلَدِي مُهْجُةُ قَلْبِي ) .

  قصيدتي  التي نظمتها عام 1986 م في الجزائر  عن ولديَّ زيد  وأسيل ، قبل ولادة ابني عباس  - كريم مرزة الأسدي ، ولد في النجف الأشرف  1946م -   :

 " لَا تَلُمْنِي فِي هَوَاهْ * أنَا لَا أهْوَى سِوَاهْ " 

وَلَـدِي مُهْجَةُ قَلْبِي  وَرْدُ عَبـِـقٍ وَجْنَتَاهْ

فَحَبِيْبِي نُوْرُ عَيْنِي *** لَا أرَى حَتًــّـى أرَاهْ

فَيْضُ حُــبٍّ لِصَغِيْرِي *** إنّـهُ رُوْحُ الْحَيَــاهْ

قــــد تســــــامى بإباءٍ****لــمْ يذقهُ من عداه

وبعينــيهِ بحـــــــارٌ ****تترآى مـــــــن سناه

وهــو في غربتي إنسٌ ***لـم تعدْ وا غربتاه

كلّ ُأهلِي اجْتمعوا فيــــ ***ــهِ فما أحلى شذاهْ

فأنا صلّيتُ من أجْـــــ***ـلِ الفتى ألــفي صلاه

يرتمي طـوراً بحضني ****تــارةً عـند (لمـاه)

ولحـــــــينٍ يمتطـــــيني****فلكــــــــلٍّ مقتضاه

وإذا ما ازداد في العمٍــ***ــرِ فلا أنســـــى صباه

قـد حباني اللهُ (زيـــداً )*****و( أسـيلاً) مـا حبـاه 

فهمـــا لــعبٌ وزهــــــوٌ****بســـمتا عمرِي منـــاه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 لمى : زوج الشاعر ، زيد وأسيل : ولداه ، أما عباس ابنه الثالث ولد بعد نظم القصيدة (ت 1989 م

9 - ( أمي ...)
قصيدة للأطفال للشاعر سليمان العيسى ، أبوه الشيخ  أحمد العيسى ، ولد في قرية التعيرية لواء الأسكندرونة سنة 1921 م ، توفي 2013م ، سوري  :

أمّـــــــي

مَلَكٌ يَرِفُّ عَلى سَريري

يَحنْوُ بأنْفَاسِ الْعَبِيرِ

سِرُّ الإِلَهِ بِمُقْلَتَيْهِ

وَنَعِيمُهُ في راحَتَيْهِ

أغْلى مِنَ الدُّنْيَا عَليَّا

وأحَبُّ مَخْلُوقٍ إِلَيَّا

أفْدِي الْمَلاكَ السَّاهِرا

قَلْباً عَلَيَّ ونَاَظِرَا

لو كُنْتُ يوماً شَاعِرا

أبْدَعْتُ أجْمَلَ ما تُغَنِّي

عُصْفُورَةً في مِثْلِ سِنِّي

وَسَقَيْتُ ضوَءَ الْفَجْرِ لحني

وحمَلْتُ أُغْنِيَتي لأمي

أحْلى أنَاشيدِ الْهَوى قُبُلاتُ أمِّي

علي أحمد سعيد إسبر المعروف باسمه المستعار أدونيس شاعر سوري ولد عام 1930 في قرية قصابين التابعة لمدينة جبلة في سوريا. تبنّى اسم أدونيس (تيمناً بأسطورة أدونيس الفينيقية) الذي خرج به على تقاليد التسمية العربية منذ العام 1948.

10  - (أغنية إلى الطفولة) ...

أدونيس ، هو  علي أحمد سعيد  إسبر ، ولد عام 1930م في قرية قصابين التابعة لمدينة جبلة ، سوري:  

(مقاطع)

في السرير القَلقِ الدافئِ حُبٌّ

يستفيقُ ،

هو للناس تراتيلُ ، وللشمس طريقُ.

للطّفوله ،

تشرق الشمس خجوله ؛

في خُطاها يَصغر الكون الكبيرُ

ويضيق الأبدُ ،

فلها الأرض غطاءٌ سَرمدُ ،

ولها الدنيا سريرُ.

...

أنا بالأمس ، ليَ الآهاتُ بَيْتُ

وليَ الفقر سراجٌ والدّمُ النّازف زيتُ.

كنتُ كالظلّ ، كما دار به الفقر يدورُ

قدَمي ليلٌ وأجفانيَ نورُ. 

يا طفوله ،

يا ربيعَ الزمن الشّيخ وآذار الحياةِ ،

وهَوَى ماضٍ وآتِ ،

في غدٍ ، أنتِ صراعٌ لا يُحَدّ ،

وطموحٌ لا يُردُّ

وغداً أنت ميادين بطوله

تُنشى الكون وتُبدي وتُعيد ،

فيغنّيك الكفاحُ

وتغّنيك الجراحُ ،

ويغّنيك الدّم البِكْر الجديدُ...

يا طفوله

يا هَوى ماضٍ وآتِ

يا ربيعَ الزّمَنِ الشيخِ وآذار الحياة.

 

  

كريم مرزة الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/05/22



كتابة تعليق لموضوع : عشر قصائد من أجمل تراثنا الشعري عن الطفولة والأبناء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهرجان السفير الثقافي الثاني
صفحة الكاتب :
  مهرجان السفير الثقافي الثاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net