صفحة الكاتب : هاشم الصفار

(التدقيق اللغوي وأهميته في صياغة النص) القسم الثالث
هاشم الصفار

 الحصانة اللغوية:

  للحصول على الحصانة اللغوية، علينا بالإكثار من تلاوة القرآن الكريم، وما فيه من بلاغة ورصانة لغوية، تجعل الكاتب والدارس متسلحاً بكمّ هائل من المفردات البليغة، مع تأمل مواقع المفردات في الآيات الكريمة وحركاتها، فهناك قراءة للقرآن الكريم قراءة أجر وثواب خاصة في شهر رمضان المبارك، وهناك قراءة تأملية لمكامن روعة اللغة والتراكيب والنحو والصرف، وهذه لا تختص بشهر معين، بل على طول السنة، ينبغي أن لا يغادر اهتمامنا.
كذلك مطالعة الكتب القديمة المضبوطة بالشكل، ونصوص الأدعية والمناجاة، وخطب نهج البلاغة الزاخرة بالحركات الإعرابية التي تقوّي ملكة الضبط بالشكل لمن يريد التعلم.
 وتبقى من مهام الكاتب امتلاك أدوات تجعله صاحب اكتفاء ذاتي، وهو أمر مفرح ويدخل في باب السعي للتكامل، وهو أمر أوجبه الله تعالى فينا في كل الميادين، ولكن ليس للمصحح أن يطالبه بالتغيير-كما ألاحظه عند بعض المدققين- وكأن الأمر أشبه بالمحاكمة اللغوية، فالسلامة اللغوية مسؤولية المصحح بالدرجة الأولى، في المؤسسات الإعلامية، ودور النشر والفضائيات والإذاعات، أما في المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي، فالكاتب عندها يكون معنياً جداً بسلامة ما يكتب، ولا يتهاون في ذلك مهما كان نوع الموضوع المطروح، إذ لا وجود لمصحح يعالج أخطاءه وركة أسلوبه، وضعف توصيل فكرته.
 وتبقى زيادة مهارات الكاتب اللغوية، رهينة التنوع في المطالعة، وعدم الاقتصار على الكتب اللغوية فقط؛ لأن هذا الأمر يخدمه من حيث التطبيق العملي على نصوص متنوعة، فكثرة الاطلاع على قواعد اللغة العربية والإملائية، والتأمل بتطبيقها على نصوص حية متقدة: كالنصوص الأدبية والشعرية، تجعل من الكاتب متمكناً من صياغة نصه دون أخطاء، فضلاً عن الخزين اللغوي الكبير الذي سيمتلكه جراء هذا الاطلاع، فينبغي تدوين الملاحظات والكلمات المراد معرفة معانيها، والجمل المراد معرفة صحتها النحوية، والبحث عنها في المعاجم والمصادر المتوفرة والانترنت، وهذه الملاحظات يمكن تدوينها في الحاسوب الشخصي أو الموبايل أو المفكرة للرجوع إليها أو تقديمها للآخرين لينتفعوا بها.
 وكلما أتعب الكاتب نفسه في التحصيل اللغوي أراح المدقق، ومرّ النص على الرقيب اللغوي مرور الكرام، وإن وجد خطأ بعدها فهو وارد أيضاً، ولكن بدرجة أقل، والتطور اللغوي للكاتب يغنيه أحياناً عن الحاجة للمدقق في حال لم يكن موجوداً، أو يساعده هذا التطور في النشر الالكتروني في المواقع والمنتديات، فيعتمد على نفسه، وهذا يتأتى -بطبيعة الحال- بعد طول حرص ومتابعة لكل شاردة وواردة يقوّمها ويهذبها من تلقاء نفسه؛ اعتماداً على الانترنت وغيره من المصادر، ولكن أحياناً يخونه التطبيق في بعض الموارد، حينها يكون معذوراً، فهو ليس مختصاً، وتقع المسؤولية الأخيرة على المدقق اللغوي، فهو المعني بالسلامة اللغوية للإصدار.
 
أهم الكتب المتعلقة بموضوع الأخطاء الإملائية والنحوية: 
 كتاب الإملاء الفريد، وكل ما يقع بين يديّ الكاتب من كتب اللغة عموماً والمعاجم، وكراسات الأخطاء الإملائية، المتعلقة بأخطاء المذيعين والصحفيين، وغيرها الكثير.
 وهناك كتاب الإملاء للصفوف المتوسطة بطبعته القديمة، وهو كتاب جيد وشامل للقضايا الإملائية، وعلامات الترقيم، والتفريق بين الضاد والظاء، ومتى نكتب ألف التفريق بعد الواو؛ للتفريق بين واو الجماعة في الأفعال وغيرها من الواوات، والتفريق بين همزة الوصل والقطع، ومتى تُحذف همزة الوصل من كلمتي (ابن، واسم)، والخط القياسي وغير القياسي وغيرها من الأمور الابتلائية التي تهم الكاتب العربي.  
 وقد  انتشرت كتب الأخطاء الإملائية المتعلقة بالإعلاميين والكتّاب والكتب الرسمية بشكل عام، ومنها ما هو مكرر، لذا تكون الأفضلية للكاتب حين تستعصي عليه مفردة أن يرجع للشبكة العنكبوتية، ويبحث عنها أو ما متوفر عنده من معاجم، وأن لا يدخر جهداً في مطالعة أي كتاب لغوي باستمرار، لتتنامى عنده ملكة الفصحى بدون أخطاء، مع ضرورة المداومة على مسك القلم وضبط النصوص الواردة في كتيبات صغيرة بالشكل وتحريكها رفعاً ونصباً وجراً، وتأشير الخطأ في كلمة ما، وسؤال المختصين عنها، وهكذا نصل الى مرحلة متقدمة من الثقة بالنفس في كتابة مقالنا ونتاجنا الأدبي بدون أخطاء إلى حد ما.
 كذلك يجب أن يمتلك كلٌ من الكاتب والمنقح اللغوي معجماً خاصاً يرجع إليه، للمراجعة والمساعدة في إيجاد بدائل الكلمات؛ لكي يرتقي النص ويزدهي بحلل الجمال، فالكاتب والمدقق كلاهما يجب أن يمتلكا أدواتهما اللغوية الخاصة، ويكمّل بعضهما بعضاً. أما بخصوص المعاجم، فهي كثيرة، والأفضل الابتعاد عن القديمة منها مثل: معجم العين، وتاج العروس، ولسان العرب، ومقاييس اللغة، وغيرها، والاكتفاء بـ(مختار الصحاح) وهو معجم مختصر، حُذفت منه الكثير من الكلمات التي لم تعد مستعملة في الوقت الحاضر.
دور النصوص المدققة في إنماء المقدرة الكتابية، والقراءة الصحيحة: 
 النصوص المدققة لها القابلية باستمرار على ضبط المخارج الصوتية، وملكة التدوين السليم، ومقارنة النصوص والمفردات والجمل ومواقعها وتوظيفها السليم، وهذا ما نلاحظه عند قراءة الآيات القرآنية، ونصوص الأدعية والمناجاة، وما فيها من تكامل لفظي ومعرفي يزيد لغة الكاتب سمواً وبهاء.
 ولكن لابد للكاتب من الرجوع لمدقق لغوي، مهما كان النص رائعاً وموثوقاً به لغوياً؛ فالاستشارة اللغوية تضفي للنص رصانة أكثر. أما كيف يحصل على الحسّ اللغوي، فيتم عن طريق مراجعة أي مفردة أو تركيب جملي تستشعر فيه الغموض والخطأ، فالحرص والمثابرة على السلامة اللغوية من قبل الكاتب، تؤديان بالنتيجة الى اعتماده على نفسه، نتيجة ما تكوّن لديه من خزين لغوي معتد به.

الألفاظ العامية في النصوص الأدبية والإخبارية:
 الألفاظ العامية غير مقبولة عموماً من باب الحفاظ على اللغة العربية الفصحى، ولكن ظهرت الحاجة إليها عند بعض الأدباء الذين يرون أن بعض القصص لا يمكن أن تؤدي مسعاها الهادف -خاصة الوعظية منها ذات السمة التراثية- إلا باللهجة العامية، فهي الأقرب لشريحة واسعة من المجتمع، وهناك بعض المفردات الشعبية المتداولة، يمكن حصرها بين قوسين لتؤدي وظيفتها التي قد لا نجد ما يخدم قصد الكاتب في نظيراتها في اللغة العربية الفصحى، أو قد يوجد البديل، لكنه أقل إيصالاً لفكرة الكاتب، ولكن يبقى الأمر محصوراً في أطر ضيقة، ولا مجال لتعميمها.

ضوابط تدقيق الأبيات الشعرية:
  الشعر قوامه الوزن والقافية، ولا يتوقف على النحو فقط، وإنما يحتاج إلى معرفة بالعروض؛ لأن هناك كثيراً من الضرورات يبيحها النحو للشاعر لاستقامة الوزن، ويقع المدققون في جدل أحياناً مع الشعراء، فالمدقق يريد الاستقامة النحوية للشعر، والشاعر يرنو الى خدمة موسيقى الأبيات، ووزنها المتناغم مع القافية، ويرتكز على المقولة المشهورة (يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره)، وهناك من يلجأ الى قطع القافية بهاء السكت تجنباً لمحاذير النحو وقواعده الصارمة.

  

هاشم الصفار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/12



كتابة تعليق لموضوع : (التدقيق اللغوي وأهميته في صياغة النص) القسم الثالث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امل الياسري
صفحة الكاتب :
  امل الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net