صفحة الكاتب : هاشم الصفار

(التدقيق اللغوي وأهميته في صياغة النص) القسم الثالث
هاشم الصفار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 الحصانة اللغوية:

  للحصول على الحصانة اللغوية، علينا بالإكثار من تلاوة القرآن الكريم، وما فيه من بلاغة ورصانة لغوية، تجعل الكاتب والدارس متسلحاً بكمّ هائل من المفردات البليغة، مع تأمل مواقع المفردات في الآيات الكريمة وحركاتها، فهناك قراءة للقرآن الكريم قراءة أجر وثواب خاصة في شهر رمضان المبارك، وهناك قراءة تأملية لمكامن روعة اللغة والتراكيب والنحو والصرف، وهذه لا تختص بشهر معين، بل على طول السنة، ينبغي أن لا يغادر اهتمامنا.
كذلك مطالعة الكتب القديمة المضبوطة بالشكل، ونصوص الأدعية والمناجاة، وخطب نهج البلاغة الزاخرة بالحركات الإعرابية التي تقوّي ملكة الضبط بالشكل لمن يريد التعلم.
 وتبقى من مهام الكاتب امتلاك أدوات تجعله صاحب اكتفاء ذاتي، وهو أمر مفرح ويدخل في باب السعي للتكامل، وهو أمر أوجبه الله تعالى فينا في كل الميادين، ولكن ليس للمصحح أن يطالبه بالتغيير-كما ألاحظه عند بعض المدققين- وكأن الأمر أشبه بالمحاكمة اللغوية، فالسلامة اللغوية مسؤولية المصحح بالدرجة الأولى، في المؤسسات الإعلامية، ودور النشر والفضائيات والإذاعات، أما في المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي، فالكاتب عندها يكون معنياً جداً بسلامة ما يكتب، ولا يتهاون في ذلك مهما كان نوع الموضوع المطروح، إذ لا وجود لمصحح يعالج أخطاءه وركة أسلوبه، وضعف توصيل فكرته.
 وتبقى زيادة مهارات الكاتب اللغوية، رهينة التنوع في المطالعة، وعدم الاقتصار على الكتب اللغوية فقط؛ لأن هذا الأمر يخدمه من حيث التطبيق العملي على نصوص متنوعة، فكثرة الاطلاع على قواعد اللغة العربية والإملائية، والتأمل بتطبيقها على نصوص حية متقدة: كالنصوص الأدبية والشعرية، تجعل من الكاتب متمكناً من صياغة نصه دون أخطاء، فضلاً عن الخزين اللغوي الكبير الذي سيمتلكه جراء هذا الاطلاع، فينبغي تدوين الملاحظات والكلمات المراد معرفة معانيها، والجمل المراد معرفة صحتها النحوية، والبحث عنها في المعاجم والمصادر المتوفرة والانترنت، وهذه الملاحظات يمكن تدوينها في الحاسوب الشخصي أو الموبايل أو المفكرة للرجوع إليها أو تقديمها للآخرين لينتفعوا بها.
 وكلما أتعب الكاتب نفسه في التحصيل اللغوي أراح المدقق، ومرّ النص على الرقيب اللغوي مرور الكرام، وإن وجد خطأ بعدها فهو وارد أيضاً، ولكن بدرجة أقل، والتطور اللغوي للكاتب يغنيه أحياناً عن الحاجة للمدقق في حال لم يكن موجوداً، أو يساعده هذا التطور في النشر الالكتروني في المواقع والمنتديات، فيعتمد على نفسه، وهذا يتأتى -بطبيعة الحال- بعد طول حرص ومتابعة لكل شاردة وواردة يقوّمها ويهذبها من تلقاء نفسه؛ اعتماداً على الانترنت وغيره من المصادر، ولكن أحياناً يخونه التطبيق في بعض الموارد، حينها يكون معذوراً، فهو ليس مختصاً، وتقع المسؤولية الأخيرة على المدقق اللغوي، فهو المعني بالسلامة اللغوية للإصدار.
 
أهم الكتب المتعلقة بموضوع الأخطاء الإملائية والنحوية: 
 كتاب الإملاء الفريد، وكل ما يقع بين يديّ الكاتب من كتب اللغة عموماً والمعاجم، وكراسات الأخطاء الإملائية، المتعلقة بأخطاء المذيعين والصحفيين، وغيرها الكثير.
 وهناك كتاب الإملاء للصفوف المتوسطة بطبعته القديمة، وهو كتاب جيد وشامل للقضايا الإملائية، وعلامات الترقيم، والتفريق بين الضاد والظاء، ومتى نكتب ألف التفريق بعد الواو؛ للتفريق بين واو الجماعة في الأفعال وغيرها من الواوات، والتفريق بين همزة الوصل والقطع، ومتى تُحذف همزة الوصل من كلمتي (ابن، واسم)، والخط القياسي وغير القياسي وغيرها من الأمور الابتلائية التي تهم الكاتب العربي.  
 وقد  انتشرت كتب الأخطاء الإملائية المتعلقة بالإعلاميين والكتّاب والكتب الرسمية بشكل عام، ومنها ما هو مكرر، لذا تكون الأفضلية للكاتب حين تستعصي عليه مفردة أن يرجع للشبكة العنكبوتية، ويبحث عنها أو ما متوفر عنده من معاجم، وأن لا يدخر جهداً في مطالعة أي كتاب لغوي باستمرار، لتتنامى عنده ملكة الفصحى بدون أخطاء، مع ضرورة المداومة على مسك القلم وضبط النصوص الواردة في كتيبات صغيرة بالشكل وتحريكها رفعاً ونصباً وجراً، وتأشير الخطأ في كلمة ما، وسؤال المختصين عنها، وهكذا نصل الى مرحلة متقدمة من الثقة بالنفس في كتابة مقالنا ونتاجنا الأدبي بدون أخطاء إلى حد ما.
 كذلك يجب أن يمتلك كلٌ من الكاتب والمنقح اللغوي معجماً خاصاً يرجع إليه، للمراجعة والمساعدة في إيجاد بدائل الكلمات؛ لكي يرتقي النص ويزدهي بحلل الجمال، فالكاتب والمدقق كلاهما يجب أن يمتلكا أدواتهما اللغوية الخاصة، ويكمّل بعضهما بعضاً. أما بخصوص المعاجم، فهي كثيرة، والأفضل الابتعاد عن القديمة منها مثل: معجم العين، وتاج العروس، ولسان العرب، ومقاييس اللغة، وغيرها، والاكتفاء بـ(مختار الصحاح) وهو معجم مختصر، حُذفت منه الكثير من الكلمات التي لم تعد مستعملة في الوقت الحاضر.
دور النصوص المدققة في إنماء المقدرة الكتابية، والقراءة الصحيحة: 
 النصوص المدققة لها القابلية باستمرار على ضبط المخارج الصوتية، وملكة التدوين السليم، ومقارنة النصوص والمفردات والجمل ومواقعها وتوظيفها السليم، وهذا ما نلاحظه عند قراءة الآيات القرآنية، ونصوص الأدعية والمناجاة، وما فيها من تكامل لفظي ومعرفي يزيد لغة الكاتب سمواً وبهاء.
 ولكن لابد للكاتب من الرجوع لمدقق لغوي، مهما كان النص رائعاً وموثوقاً به لغوياً؛ فالاستشارة اللغوية تضفي للنص رصانة أكثر. أما كيف يحصل على الحسّ اللغوي، فيتم عن طريق مراجعة أي مفردة أو تركيب جملي تستشعر فيه الغموض والخطأ، فالحرص والمثابرة على السلامة اللغوية من قبل الكاتب، تؤديان بالنتيجة الى اعتماده على نفسه، نتيجة ما تكوّن لديه من خزين لغوي معتد به.

الألفاظ العامية في النصوص الأدبية والإخبارية:
 الألفاظ العامية غير مقبولة عموماً من باب الحفاظ على اللغة العربية الفصحى، ولكن ظهرت الحاجة إليها عند بعض الأدباء الذين يرون أن بعض القصص لا يمكن أن تؤدي مسعاها الهادف -خاصة الوعظية منها ذات السمة التراثية- إلا باللهجة العامية، فهي الأقرب لشريحة واسعة من المجتمع، وهناك بعض المفردات الشعبية المتداولة، يمكن حصرها بين قوسين لتؤدي وظيفتها التي قد لا نجد ما يخدم قصد الكاتب في نظيراتها في اللغة العربية الفصحى، أو قد يوجد البديل، لكنه أقل إيصالاً لفكرة الكاتب، ولكن يبقى الأمر محصوراً في أطر ضيقة، ولا مجال لتعميمها.

ضوابط تدقيق الأبيات الشعرية:
  الشعر قوامه الوزن والقافية، ولا يتوقف على النحو فقط، وإنما يحتاج إلى معرفة بالعروض؛ لأن هناك كثيراً من الضرورات يبيحها النحو للشاعر لاستقامة الوزن، ويقع المدققون في جدل أحياناً مع الشعراء، فالمدقق يريد الاستقامة النحوية للشعر، والشاعر يرنو الى خدمة موسيقى الأبيات، ووزنها المتناغم مع القافية، ويرتكز على المقولة المشهورة (يجوز للشاعر ما لا يجوز لغيره)، وهناك من يلجأ الى قطع القافية بهاء السكت تجنباً لمحاذير النحو وقواعده الصارمة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

هاشم الصفار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/12



كتابة تعليق لموضوع : (التدقيق اللغوي وأهميته في صياغة النص) القسم الثالث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرحمن باجي الغزي
صفحة الكاتب :
  عبد الرحمن باجي الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net