صفحة الكاتب : نهاد الدباغ

الأم عماد الأسرة وركيزتها الأساسية 
نهاد الدباغ

   تعتبر الأسرة أساس أمتداد الحياة البشرية وأستمرارها فهي من أهم المؤسسات الاجتماعية؛ بسبب علاقتها الوثيقة بالفرد والمجتمع.

  فالأم في الأسرة عمادها والخيمة التي تظلل على أبناءها والركيزة الأساسية لبناء المجتمع، هي المدرسة الأولى والحضن الدافئ وبر الأمان لعائلتها ونبض الحياة وبريقها، هي صمام الأمان للأسرة وأساس تماسكها وتلاحم أفرادها.
  في أسرتها كالقلب النابض الحنون الذي يضم الجميع تحت لوائه ويحتويهم بمحبة ورفق، وبمجرد فقدانها أو وفاتها نرى أنكسار الأسرة وتفككها وقد يحدث أختلال في توازنها وأن كان الأب على قيد الحياة.
   هي العمود الفقري داخل الأسرة أن أنكسر يحدث شرخا كبيرا بين أفرادها لا تكل ولا تمل تبذل مجهودا كبيرا في التربية حيث أن لها القدرة على تربية مجموعة من الابناء والسيطرة عليهم وتوجيههم للطريق الصحيح المستقيم والسليم بدون مساعدة الأب أحياناً فهي مخلوقة لتقوم بدورها ودور الأب. في حين أن الاب لا يستطيع أن يقوم بدوره ودورها في آن واحد كما هي تفعل، وما تقوم به من أعمال شاقة ليس بمقدرته فعلها الا بمساعدة شخص ما.
    التربية والعمل داخل المنزل يراد له صبر وقوة ارادة وتحمل، حيث تربية الأبناء مهمة صعبة وشاقة لا يقدر عليها ويتعامل معها بإنسانية وعطف ومحبة سوى الأم، أما الأب بأستطاعته الأشراف عليها لا القيام بها.
  الأم سرها عجيب ولغزها محير، بأستطاعتها القيام بكل الأعمال خارج المنزل وداخله من تربية الابناء والوقوف على أحتياجاتهم وتنظيف البيت وإعداد الطعام وكل الأعمال المنزلية فمن خلال وجودها في المنزل وتربيتها لأبنائها وأحتكاكها اليومي بهم وما تغدقه عليهم من عطف وحنان ومحبة أصبحت ام جامعة لامة للأسرة، وأن ترابط العائلة وقوة تماسكها يعزى سببه للأم فبوجودها نرى الأسرة أكثر تماسك وألفه ففي العادة هي من تجمع حولها أبناءها وتنشر بينهم المحبة وتقوي بينهم العلاقة الأخوية والترابط الأسري لأجل ذلك نستطيع أن نقول عنها أنها مركز قوة للأسرة.
  قيل عنها المدرسة التي أن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق فكيف لا وهي جامعة لكل الصفات الطيبة من محبة وعطف وحنان فتغدقها على ابناءها مما يجعلها تستحق أن يجعل الله (جل جلاله) وخالق الخلق الجنة ومافيها تحت أقدامها قال رسول الله (صلى الله عليه وأله): (الجنة تحت أقدام الأمهات)، وهذا شرف عظيم وتكريم من الباري سبحانه وتعالى لها لما تعمله من جهد كبير بتربية جيل صالح مؤمن بالله تعالى ورسوله الكريم وأهل بيته (صلوات الله عليهم) وتعاليمه السماوية لتنشئ جيلا سليما معافى من جميع الأمراض والأفات الأجتماعية التي تدمر الأسرة والمجتمع والدين.
  تهتم بأبنائها بالغ الأهتمام فتسهر على راحتهم وتضحي لأجلهم بأعز ما تملك راحتها وصحتها لا لشيء الا لتراهم بأعلى الدرجات والمراتب، وتراهم يكبرون امام اعينها وينجحون بحياتهم لتكمل بذلك رسالتها التي خلقت لأجلها.
  لو ركزنا بصفاتها نرى أن أجمل مافي الأم عاطفتها الكبيرة التي منحها الله (جلا وعلا) لها فمن خلالها تنشر المحبة والألفة بين جميع أفراد الأسرة لا تكره أحداً من أبناءها مهما حدث، تربيهم صغارا وتقف على مطالبهم كبارا لا تمل ولا تضجر ولا تتألم ولاتتكلم، فهي تعطي دون مقابل وتعاني الألم والتعب والأرهاق وانعدام الصحة لأجل تكامل حياة أبناءها، فهي تلتذ وترتاح بكل روح طيبة معطاءة حينما ترى أن تربيتها لأبنائها لن تذهب سدى.
  ولأجل أبقاء الأسرة التي ترعاها الأم متماسكة لابد لها من تنمية الوازع الديني وهذا يعمل على التماسك الأسري المبني على الثقة والحوار والاحترام بينها وبين أبنائها بشكل خاص وبين الأبناء مع بعضهم بشكل عام.
وما يساعد على تماسك الأسرة وأستقرارها هو أختيار العلاقات والأصدقاء لكي تستطيع الأسرة من أداء وظائفها بالشكل الصحيح وبفعالية لأستبعاد عوامل تصدعها وانحلالها.
ولأنها أم، والأم عند الله سبحانه وتعالى لها شأن عظيم وساحتها مقدسة فقد ذكرها في كتابة الكريم وأوصى بها خيرا وأوجب طاعتها حيث قال (جل وعلا): (وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا) (لقمان/14-15).
  وعن هشام بن سالم عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (جاء رجل إلى النبي محمد (صلى الله عليه وأله) فقال: يا رسول الله من أبر؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أباك) (الكافي ج 2: 159(.

ومن هذا المنطلق ومن خلال الواجب الشرعي والديني وجب على الأبناء الأهتمام بها ومداراتها والعناية بها في كل مراحل حياتها وخاصة في شيخوختها فهي بهذا السن تحتاج العناية والأهتمام أكثر من أي مرحلة مرت بها، تحتاج لأبناءها أن يكونوا حولها بارين بها يتنافسون على رعايتها وأن يكونوا السند لها، وهذا هو التماسك الأسري والترابط الذي أرادة الله سبحانه وتعالى من خلال التربية الإسلامية الصحيحة والسليمة للأبناء.

  

نهاد الدباغ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/06/16



كتابة تعليق لموضوع : الأم عماد الأسرة وركيزتها الأساسية 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو ماجد الزيادي
صفحة الكاتب :
  ابو ماجد الزيادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net