ذو الحجة شهر علي عليه السلام ! من جلسات سماحة آية الله الشيخ مصطفى الهرندي في شهر ذي الحجة 1436 للهجرة..
الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
من جلسات سماحة آية الله الشيخ مصطفى الهرندي في شهر ذي الحجة 1436 للهجرة..
بسم الله الرحمن الرحيم
بحسب قراءتي لهذا الشهر فهو شهر علي بن ابي طالب، وهناك روايات متعددة في ولادته عليه السلام، واحدى هذه الروايات تقول انه ولد في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة: فلما كان من غد وبصر علي (ع) رسول الله وضحك في وجهه وجعل يشير إليه فأخذه رسول الله (ص) فقالت فاطمة: عرفه فسمي ذلك اليوم عرفة.
فلما كان اليوم الثالث وكان اليوم العاشر من ذي الحجة اذن أبو طالب في الناس أذانا جامعا وقال هلموا إلى ولادة إبني علي ونحر ثلثمائة من الإبل وألف رأس من البقر والغنم واتخذ وليمة وقال هلموا وطوفوا بالبيت سبعا وادخلوا وسلموا على علي ولدي ففعل الناس وجرت به السنة من ذلك.
فلما ضحى أبو طالب من أجل علي صار العيد الأضحى، فهو عيد علوي!
ثم عندما تذهب الى منى، هناك رموز..
لماذا الجمرات الثلاث ؟
لان الثلاثة هي التي وقفت أمام علي بن ابي طالب فصارت الجمرات ثلاثة!
ثم ترجع الى مكة المكرمة تطوف حول الكعبة المكرمة وتبايع علياً في طوافك لانه ولد في البيت الحرام.
وزواجه في اليوم الأول من الشهر.. وغديره في الثامن عشر من ذي الحجة.. والمباهلة فيه ورمزها علي.. وسورة ﴿هل أتى﴾ نزلت فيه.
فهذا الشهر من اوله لآخره شهر علي بن ابي طالب عليه السلام.
وأجمل شيء الصلاة التي يستحب الاتيان بها في ليلة عيد الغدير، وهي اثنتي عشرة ركعة بتكبيرة واحدة وتسليمة واحدة، وهذه الرواية عجيبة أدهشتني أول ما قرأتها، وهي لم تتكرر في أي صلاة أخرى، وقد قدم الله تعالى فيها الفعل على التنصيب اللساني الرمزي..
قال السيد في إقبال الأعمال في صفة هذه الصلاة: وهي اثنتا عشرة ركعة لا يسلم إلا في أخراهن و يجلس بين كل ركعتين.. (إقبال الأعمال ج 1ص452)
لماذا ؟
اثنا عشر ركعة رمزية في ليلة الغدير لتوجيه الناس الى الائمة الاثني عشر! فالبداية مع علي والنهاية مع الحجة عليه السلام، اثني عشر إماماً، أولهم علي بالتكبير وآخرهم الحجة بالتسليم..
هذه رمزية فعل الله، الامامة في صورة صلاة، والامامة صلاة لان الصلاة لا تقبل الا بالامام.. وكم هناك من رموز في الفكر الشيعي..
ثم من أروع الأشياء فيها الجمع بين عيسى وبين علي عليه السلام في تكبيرات معينة..
ففي مفاتيح الجنان: أدعية جاء بها جبرائيل إلى عيسى عليه السلام هديّة من الله تعالى ليدعو بها في العشرة الأوائل من ذي الحجة: اَشْهَدُ اَنْ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ .. اَشْهَدُ اَنْ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، اَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.. اَشْهَدُ اَنْ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ اَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً اَحَدٌ.. اَشْهَدُ اَنْ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ...
لماذا صارت كلها تكبيرات وتهليلات ؟
ليثبت التوحيد من لسان عيسى عليه السلام.
وروي مثلها عن أمير المؤمنين عليه السلام، لأن اقرب الأنبياء الى علي عليه السلام هو عيسى، لان فيه تجسيد لكثير من المعاجز التي صدرت من الامام عليه السلام..
فهذا الشهر علوي النَّفَس من بدايته لنهايته.
ودعاء عرفة دعاء قرأه سيد الشهداء صلوات الله عليه عن لسان علي عليه السلام.
وورد في زيارته عليه السلام في يوم الغدير الكثير من المعاني والتي تكررت في أدعية كثيرة منها: اللَّهُمَّ فَأَنَا نَشْهَدُ بِأَنَّهُ عَبْدُكَ الْهَادِي مِنْ بَعْدِ نَبِيِّكَ النَّذِيرُ الْمُنْذِرُ وَ الصِّرَاطُ الْمُسْتَقِيمُ وَ إِمَامُ الْمُؤْمِنِينَ وَ قَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ وَ حُجَّتُكَ الْبَالِغَةُ وَ لِسَانُكَ الْمُعَبِّرُ عَنْكَ فِي خَلْقِكَ وَ الْقَائِمُ بِالْقِسْطِ بَعْدَ نَبِيِّكَ وَ دَيَّانُ دِينِكَ وَ خَازِنُ عِلْمِك..
فما معنى خازن علم الله تعالى ؟!
فيها نكتة.. يقولون ان كل ما ثبت لله تعالى يكون على مستوى الفعلية، واما مستوى الشأنية فيحتاج الى علة ويكون مفتقراً اليها..
وهذا يعني ان علوم الله هي فعلا عند علي عليه السلام، واختزانها في علي على مستوى الفعلية لا الشأنية، يعني علي من حين ولادته الى شهادته كان خزانة علم الله تبارك وتعالى، يعني كان يعرف كل شيء من البداية للنهاية !
وورد في الأئمة: خزان علمك: فلا فرق بين الائمة الاطهار والامام عليه السلام الا في الابوة والبنوة.
لماذا كل هذا في علي ؟
لان الامة حاولت إخفاء علي عليه السلام، فاراد الله ان يبرزه ويظهره بمستوى محاولات اخفائهم، فجعله في كل شيء.
لا نريد الخروج عما يستحقه الائمة الى الغلو !
لكن كل شيء يقال فيهم ليس غلواً بعد تنزيههم عن الربوبية، نزهوه عن الربوبية وقولوا فيه ما شئتم..
حاولوا اسقاطه، لكنه ولد في بيت الله وعاش في بيت الله واستشهد فيه.
وفي قصة صعود الامام على كتف الرسول، قالوا في توجيهها ان الامامة لا تتمكن من حمل النبوة !
لكن من الذي دافع عن النبي في الحروب ؟!
أرى أن بالإمكان طرح وجهين آخرين:
الأول: أن ابن البيت أولى بالبيت من غيره، وهؤلاء حاولوا ان يدنسوا بيت الله، ومن ولد في البيت يجب ان يطهر البيت.
الثاني: ان عليا من أسماء الله..
وللاسماء تجسيدات متعددة، واحد منها التمثال، فالتمثال تجسيد للاسم، فلو جسدت علياً على صخرة هل يجوز وضع رجلك عليه ؟
وفي هذا الحكم يتساوى الرسول مع غيره في الاحكام الفرعية، فلو وضع النبي قدمه الشريفة على علي لكان قد وضعها على اسم الله تعالى، ويتساوى في ذلك الرسول مع غيره.
لا يقال محمد كذلك فهو من أسماء الله.. لان اسم محمد مشتق من أسماء الله، أما اسم علي فهو نفس الاسم..
الحمد ليس اسماً.. أما علي فهو اسم لله تبارك وتعالى، وهو الاسم المشترك الوحيد بين الله وبين نبي او امام.
لا شك أن النبي اشرف من كل من أتى بعده أو قبله، لكن هذا لا يعني ان تنكر خصائص علي بن ابي طالب عليه السلام.
هل عند زوجات النبي معصومة ؟ كلا، لكن زوجة علي معصومة.
زوجة النبي سيدة نساء العالمين ؟ كلا، لكنها زوجة علي.
ولا شك انا لا نريد الغلو، فاين نحن وأين مكانة الامام حتى نصل الى الغلو ؟
للشيخ حسين نجف رحمه الله قصائد في الأمير منها:
أيا علّة الايجاد حار بك الفكر ** وفي فهم معنى ذاتك التبس الأمر
وقد قال قوم فيك والستر دونهم ** بأنّك رب كيف لو كشف الستر
يحتار الإنسان كيف يصور شخصيته عليه السلام، وقد مرّ بمراحل كل مرحلة منها تكشف عن جانب من شخصيته العظيمة، ورغم كل ذلك لم تكشف إلا بعض الجوانب في شخصيته.. حتى قال النبي عنه: ما عرفك الا الله وأنا !
فكيف يمكن معرفة الإمام بحقيقته بعدما ورد في هذه الرواية المباركة التي تنقل والعهدة على الراوي: يَا عَلِيُّ مَا عَرَفَ اللَّهَ إِلَّا أَنَا وَ أَنْتَ، وَ مَا عَرَفَنِي إِلَّا اللَّهُ وَ أَنْتَ، وَ مَا عَرَفَكَ إِلَّا اللَّهُ وَ أَنَا..
وعنده هذه الكلمة العجيبة: لو كشف الغطاء ما ازددت يقيناً !
فلو ارتفعت الحواجب بين الواجب والممكن ما ازددت يقينا ! أنا لا أفهم هذه العبارة !
اين وصل علي بن ابي طالب ؟
شخصية تتمكن ان تكون من أبده الأدلة على اثبات واجب الوجود!
يقولون أن قولنا (تجلى الله في علي بن أبي طالب) كفر، ولا يقولون ﴿ فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ ﴾ كفر !
فعلي بن أبي طالب عندهم اقل من الجبل ؟!
والخلاصة.. لقد تجلى الله في علي بن ابي طالب !
والحمد لله رب العالمين
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat