صفحة الكاتب : اسعد عبد الرزاق هاني

قراءة في كتاب  (خطب الجمعة/ المجلد الثاني)
اسعد عبد الرزاق هاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  دراسة خطبة الجمعة تشمل البحث والتفسير والاضافة، وتوسيع دلالات النص التوعوي، وفي كتاب (خطب الجمعة/ المجلد الثاني) ورد نص الخطبة لسماحة الشيخ رائد الحيدري، وكان يختص عن الإمامة، والإمامة تصب في نفس الهدف الرسالي والسعي لتطبيق العدالة وهي أصل من أصول الدين، تؤمن بها جميع المذاهب باختلاف في شخص الامام وجوهر عملية التنصيب، والإمامة مأخوذة من الولاية العامة على الناس.

 الهام يمتلك علمه عن طريق الالهام والقوة القدسية وتاريخ الأئمة يشهد أنهم لم يتعلموا على يد معلم من الطفولة لحد سن الرشد حتى القراءة والكتابة، لم يدخل أحدهم الكتاتيب أو تتلمذ على يد معلم، عن الأسئلة التي تطرح عليه الاستفسارية والاختبارية من قبل الكثير من علماء الأزمنة يتمنون عدم معرفة الإمام جواب سؤال أو تأجيل جواب للمراجعة ليحملوه على الريبة والشك لسبب عدم العلم، لذا فقد ترك النبي (ص) اهل بيته خلفاء على امته والخليفة لابد ان يكون مثالاً لمن خلفه الاصلاح.
 كلمات الخطبة كانت جزيلة سلسلة واضحة المعنى، ولا تحتاج الى شرح او تفسير لوضوح الموضوع نفسه، يقول الإمام الباقر (عليه السلام): «نعم، نحن خزان علم الله وورثة وحي الله وحملة كتاب الله».
 وقال الامام الصادق (عليه السلام): «نحن ولاة أمر الله وخزنة علم الله وعيبة وحي الله» وقال الامام علي بن الحسين زين العابدين (عليه السلام): «ولو أن رجلاً عمّر ما عمّر نوح (عليه السلام) في قومه الف سنة الا خمسين عاماً، يصوم النهار ويقوم الليل في ذلك المكان، ثم لقي الله (عز وجل) بغير ولايتنا لم ينفعه ذلك شيئاً».
والادوار الرئيسية الي جسدها الأئمة (عليهم السلام) فهم الأمان لأهل الأرض وولاية الامر وهم المرجعية الدينية والفكرية، وحافظوا على وجود الشريعة المؤثر في حياة الناس والمحافظة على الأمة، وبناء الجماعة الصالحة، تجسيد القدوة والأسوة في السلوك الاسلامي  الراقي تولي الحكم وادارته، لذا كان ابعادهم القسري عن دورهم جعل أمر الأمة في تسافل وانحدار واختلاف مستمر في الآراء والأفكار، وتفرق في المذاهب والمشارب.
 ورد عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في كتاب ارسله لمعاوية: «لو أن الناس بايعوني واطاعوني ونصروني لأعطتهم السماء قطرها والأرض بركتها»، قال النبي (ص): «كتاب الله طرف بيد الله، وطرف بأيديكم، فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي، وقد نبأني اللطيف الخبير انهما لن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض، سألت ذلك لهما ربي، فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا».
ولكثرة ما نزلت في أهل البيت (عليهم السلام)، ونقلت فيهم أحاديث صريحة، كانوا عبر التأريخ مهبط قلوب المسلمين في مختلف العصور، لينهلوا من علومهم، وليستزيدوا من أنوار معارفهم، وسيرتهم العملية، يعرف الدور الطبيعي الذي قام به الأئمة (عليهم السلام)، جاهدوا وضحّوا بأنفسهم من أجل نقاء الشريعة، لولا ضمان الاستقامة في اهل البيت (عليهم السلام) لما نزل القرآن، ولما أمر به الرسول (ص)، بأن يجعل حقه على الأئمة وأهل البيت (عليهم السلام) فعلى المسلمين أن يجعلوا قلوبهم وعاء لمودة أهل البيت (عليهم السلام)، ويجعلونها حقيقة تعيش في وجدان كل مسلم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اسعد عبد الرزاق هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/06



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في كتاب  (خطب الجمعة/ المجلد الثاني)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net