صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في النص المسرحي (حذائي) للكاتب: علي العبادي
علي حسين الخباز

البحث في الذاكرة بموهبة تمنح الانسان جمال التفرد، والنص المسرحي (حذائي) للكاتب علي العبادي، هو بحث في ذاكرة الكون تاريخاً وحاضراً، وفي الذات (الأنا والنحن). 
استعراض الألم بخبرة تجريبية اعتمدت ركائز عدة، استلهمت الواقع عبر التراث والتراث عبر الواقع ذاكرة مثقوبة تسرب كل شيء من اجل استنطاق الجرح، وكان صدق الانتماء في سفر يمنح الموقف, ويطل على أهم عتبات النص النواة الأساسية العنوان الذي قد يهب التصور الأنسب لمعنى الرحلة الفكرية داخل حذاء ليصير كوناً يتحرك من الداخل والخارج في لعبة ماكرة المعالم والحذاء في عالم، فالعنوان مضمون حمل الدلالات التعبيرية ليرسم العلاقة بينه وبين عوالم المنجز مع ما يمتلك من قوة تأثير عالية له وظيفة تحفيز المتلقي او المشاهد الى ترجمة استباقية تشغل ذهنيته تتصل في معنى ما هو موجود في ذاكرته ومعنى ينفصل عنه ليبني مقتربا آخر.
 العلاقة بين (الحذاء – البيت) وهذا الامر يأخذنا الى تغريبية المكان بل تمكين عنصر المكان لجذب الاهتمام على باقي عناصر المنجز ليثير ويؤثر, المكان في هذا النص هو دلالة يتمثل بها الواقع المرير ويمثل حضوراً كبيراً في النص، فهو الملاذ الآمن وهو الشاهد الحي وهو البيت وهو الانيس وهو التابوب القسري وهو الزنزانة والقبر والمكان هو سلطان النص جميع المكونات كبرت في داخله وبه افتتحت الرؤيا ويطل على مبنى اخر للنص هو الفعل التغريبي والذي يعني يقظة الدهشة لجعل الشيء الذي يألفه المتلقي بعيدا عن النظر.
 أشياء كثيرة قيلت عن التغريبية في النص المسرحي، ويرى النقاد انها عملية اشراك المتلقي في رؤية النص ليشكل وجهة نظر، والكاتب العبادي أراد من تغريبيته أن يعبر عن المشاكل الاجتماعية بصورة مغرية، وكأنه يريد أن يصدم بها المتلقي ومن ثم الشعرية في النص المسرحي منحت هذا النص فاعلية الخلق، وكونت روح النص فمنحته الحيوية والجمال، وهي أحدى اهم مرتكزات علي العبادي: 
(الى متى يبقى حذائي عاقرا) 
او نجده يقول: (لماذا دوما يرسم الخريف على اجنحة الحلم وجوها بلا ملامح) الشعرية لا تقف عند حدود نمط الرؤيا وموقع الحدث تجاوزته الى شعرية اللغة لتصبح الشعرية عنصرا أساسيا في تشكيل اللعبة الفنية: (أنا الذي غرست الوجع جذورا نابتة في روحي) والشعرية في النص المسرحي تعني استثمار إمكانيات اللغة: (ما أقسى أن يكون قاتلك اسمك؟ اسماؤنا ليست عناوين لنا بل مقصلة لأحلامنا التي ارهق الليل جفنيها).
 نعود الى التأمل في نص المسرحية لنجد ان الاستفهام وهو القادر على المشاكسة والمغايرة استطاعت ان تجعل من النص عملا فنيا يصلح للقراءة وللعرض المسرحي, الاستفهام مطواع يجعل النص مشروع عرض، وله القدرة على منح النص قوة فاعلة وحراكا في التحاور الداخلي: (انا الذي يروف جرحك الازلي؟, هل صليتم لكن لمن؟) فضاءات مفتوحة يهبها الاستفهام أي اشغال عقل المتفرج والاستفهام مهد حقيقي للثورة لاكتشاف الذات وتطويرها: (ما هذه الفوضى؟ من على دين من؟ لماذا غيومنا تمطر وجعاً؟ لماذا دوماً لا نعرف الى السلام طريقاً الا في التحية المزيفة؟) والركيزة الأخرى هي الجرأة والجرأة الفنية لا تعني بالصراحة، فهناك تورية وهذه التورية هي التي تثير الابداع، لكنها لا تمثل شرطاً أساسياً في إبداعية العمل الفني، جرأة العبادي في هذا النص ملتزمة بالوعي الخلاق: 
(سهام غدرهم الموجه صوبي على أهبة الاستعداد للنيل مني وهم يهتفون باسم ابي الاحرار) جرأة عالية: (من يشتري الـ(لا) للبيع مع تخفيضات هائلة) رفض بيع هذه الـ(لا) لأنهم ليسوا بحاجة ماسة لها، هنا محور الاشتغال الذي قصده المؤلف ولا شك ان مؤلفا مسرحيا ومخرجا يعيش في كربلاء ان يتأثر بواقعة الطف ورموزها وبعض احداثها وتتشكل في وعيه واقعة الطف اثرا مؤثرا في الناس يستقطب التعبير الجمالي، هناك تعاشق مع المكان: (لهيب الطف نار يتجدد كأنه نذر سنوي علينا اتباعه).
وهنا دلالات زمانية مثلاً: (في العاشر من محرم اوقدوا الينا شموع بؤسهم وحقدهم حتى تناسلت بطريقة رثة ماذا عساني فاعل) وهناك في النص دلالات اشارية: (منذ احترقت المحبة التي كانت على شكل خيام لم يهدأ عصف دخان الضياع)، وهناك اشتغالات انزياحية عالية (بالأمس قتلوا رضيعا، وحفيد نبي، وابن بنت نبيهم) كان متعة ان اقرأ نصا مسرحيا امتلك حبكة نصية متمكنة لشخصية غريبة تعيش في بيئة غرائبية.
نص مسرحي متقن أتمنى لمؤلفه كل الخير.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/07/27



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في النص المسرحي (حذائي) للكاتب: علي العبادي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامية عبد الرحيم
صفحة الكاتب :
  سامية عبد الرحيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net