صفحة الكاتب : بكر ابوبكر

التناغم والرقم السحري في الفريق
بكر ابوبكر

ماذا نفتقد في التنظيم السياسي؟ قد لا يفاجئك البعض بالقول: نفتقد التخطيط ونفتقد المتابعة ونفتقد التنظيم، ونفتقد التوجيه، ونفتقد القيادة، ونفتقد المحاسبة ونفتقد التناغم ...الخ من الأسباب التي قد يكون الكثير منها مُحق، والبعضُ منها مستند لتجربة جزئية أو شخصية. ولا يعني تشخيص الخلل قدرة على إصلاحه وإن كان يمثل مفتاح الحل هو الاعتراف به، ثم شحذ الإرادة للتغيير دون الوقوف ساكنًا مفترضًا أن الريح ستزيل ما على صفوان من غبار.

بمعنى أن القدرة على تحسّس الأخطاء والنواقص قدرة مشهودة ومطلوبة، ولكن إن ارتبطت بشخصية انسحابية أو سوداووية (لطّامة) تفتش وراء الخطأ فقط، ولا ترى بصيص أمل فإن القتامة تلف العيون وتمنعها عن رؤية الشمس.

نعم من المطلوب أن نتلمس مواضع الخلل وأن نضع الأصبع على الجرح ثم نشحذ الهمّة للتغيير وهو مما قد نفتقده في كثير من التنظيمات السياسية أو المجتمعية أو الثقافية حين تبرك عقلية التواكل والشماعة والنعي.... مكان عقلية الشحذ والتجدد والابداع والعمل والاقدام والصبر والمثابرة.

افتقاد النقاط المذكورة سابقًا سبب رئيس فعلًا لضعف أو كسل أو ضمور فعل التنظيم، الجماعة أو تشوه صورته، وسبب لتضعضع فعل الجماعة المنظمة، ومما لا شك فيه ان للمناخ القيادي دورًا رئيسًا وفي غالب التنظيمات المركزية يكون حاسمًا..

ودعوني في هذه العجالة أتحدث عن فكرة المهارات التي أراها ذات ضرورة في العمل المؤسسي او التنظيمي من زاوية عمل الفريق/المجموعة فقط ليس تقليلًا من أهمية ما كل سبق وإنما تركيزًا في نقطة محددة.

يذكر خبراء الإدارة والمنظمة (التنظيم) إنك إن كنت في إطار تنظيمي ذي بلبلة ما فإن السؤال الأول الممكن أن تطرحه على نفسك هو عن جدوى ما أنت فيه؟ وهل أنت في المكان/الفريق المناسب أصلًا أم لا؟ وهل تشعر بالرضا أم لا؟ وهل تتشارك/تتواصل جيدًا مع الآخرين أو هم يتواصلون جيدًا معك؟ أو أنت في قطيعة؟ ومن هنا يبدأ حُسن النظر في موقعك أو موضعك ضمن الجماعة.

ولتفهم موقعك/دورك/منزلتك عليك أن تسأل وتتحقق من ذاتك وصِلاتك من عدة زوايا هي بالحقيقة مهارات يمكن تنميتها مثل هل في الفريق صِلات وروابط تناغمية؟ حيث تقول الباحثة "فانيسا فان إدواردز" أن الأوكسيتوسين هو الهرمون الذي يساعدنا على الشعور بالارتباط بالآخرين. إنه أمر بالغ الأهمية لتعاطفنا وذكائنا الاجتماعي. وأظهرت الأبحاث أن الأوكسيتوسين يساعدنا في تحديد إيماءات الوجه بسرعة أكبر، كما أنه يسرّع من معالجة المعلومات الاجتماعية الإيجابية ويعزز ثقة المجموعة. بعبارة أخرى ، هذا هو التفسير الكيميائي وراء تماسك الفريق.

لربما في ظل تكاثر المشاكل والتداخلات والتعارضات بين الأشخاص ضمن الإطار او الجماعة يستهين الكثيرون في التنظيمات السياسية بمفاهيم تحسين التواصل والبناء الذاتي ضمن عقلية ان الوضع السياسي أو"القضايا الكبرى"! هي الأهم فيعلقون في ذاتهم وفي بيئتهم ومحيطهم ما بين البيئة الطاردة وتلك الحافظة أوالحافزة.

وحين يتم الحديث عن المهارات في الفريق في الأسلوب أو الكيفية يقولون: شارك الضحكات ، وأظهر لغة جسد منفتحة ، واتكئ وابنِ الدفء غير اللفظي بينما تتعرفون على بعضكم البعض لفظيًا. والى ذلك يوصون بتطوير المهارات الاجتماعية من مهارة الفكاهة وإظهار السعادة ومهارة التعاون التي تشجع على الاخلاقية والحميمية.

ويرى هؤلاء الخبراء حسب "فانيسا فان إدواردز" أيضًا أن ضرورة التعامل مع الانطوائيين والمنفتحين بالفريق يجب أن تكون مهارة لا تخطّيء أوتدين بل تتفهم وتتعامل.

وفي مهارة التعلم يقولون: تجنب غرفة صدى الصوت، حيث أن "التعلم" لا يعني التعبير عن نفس الأفكار أوتكرارها. بل التعلم يتعلق بالتحدي والتساؤل والتحقيق في الأفكار.

ولننظر كيف يفهمون الاتصال الجيد داخل الفريق حيث يعتبرون ما يسمونه "التردد العالي" هو حيث: تتبادل أفضل الفرق عادةً عشرات الاتصالات أو نحو ذلك أو مرات في كل ساعة عمل. ويعتبرون أن "نسبة التحدث" في أفضل الفرق/الجماعات هي عندما يتحدثون ويستمعون على قدم المساواة.

ثم يشيرون لدراسة تتعامل مع "الرقم السحري" للفريق كما تذكر"إدواردز" التي ترى بالدراسة العميقة ان الفريق الفاعل جدًا (الزمرة) من 5 أعضاء، وأن مجموعات التعاطف حدها 15 وأقصى حد لفريق فاعل هو فقط 35 عضوًا، واستثناء مقننًا الى 150 عضوا! لماذا؟ كما يقول صاحب التجربة عالم الأنثروبولوجيا "روبن دنبار" لأن أكثر من 150 أكبر من اللازم؟ حيث لا يستطيع الدماغ التعامل مع أكثر من 150 وصلة في وقت واحد.

يجادل الخبراء كما تذكر "إدواردز" بأن الفرق أو الجماعات الفاعلة داخل التنظيم المجتمعي او السياسي اوغيره تحتاج إلى تنوع في المهارات بقدر ما تحتاج إلى التنوع العرقي والجنساني والاقتصادي، ويسمون هذه الفرق بأنها المكونة من دماغ كامل.

  

بكر ابوبكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/11



كتابة تعليق لموضوع : التناغم والرقم السحري في الفريق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر فيصل الحسيناوي
صفحة الكاتب :
  حيدر فيصل الحسيناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net