صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

يحيى السماوي ... وقفة تأمل !
حيدر الحد راوي
كابن يصطحبه اباه الى مكان عمله , فيتأمل الولد ابيه , يمعن النظر في ادواته , ويراقب حركاته , حتى يرى ثمرة اخر جهوده , يتفحصها , فتنال اعجابه , من ذلك المنطلق اتأمل في نتاج الشاعر يحيى السماوي : 
1- يلتفت المتتبع لقصائد الشاعر يحيى السماوي , انه يستعمل الفعل الماضي في قصائده , وبشكل ملفت للنظر , قد تكون لذلك عدة اسباب , نذكر منها : - 
أ‌) ( الزمن كالسيف , ان لم تقطعه قطعك ) : غالبا ما يكون الشاعر او الاديب صاحب رسالة , او لديه اهداف يروم ان يوصلها بفنه الى المتلقي , فيعمل جاهدا على ذلك , لكن قد تعترضه ارهاصات معينة , كالتقدم في السن , او علة ما , فيرى ان الزمن يمضي , ولم يحقق ما يصبو اليه , بالشكل الذي يريد , وبالصورة التي يرسمها في مخيلته , فيشعر انه في صراع مع الزمن , فتتداعى عنده الازمان , فيغلب احدها او يطغى على نتاجه , وكان الزمن الماضي هو الغالب . 
ب‌) ( اذا ضجت , تذكر ايام عرسك ) : يضرب هذا المثل الدارج لحالة الملل او الضجر التي تنتاب البعض احيانا , ففي هذه الحالة ( حالة الضجر ) تذكر الايام الجميلة التي مررت بها , وليس بالتحديد ايام ( العرس ) , بل كل ايام الماضي الجميلة , فيعبر الشاعر عن عدم رضاه عن الواقع الذي يعيشه , فتعود به عواطفه واحاسيسه الى الماضي , فيصيغها بفنه بما يلائم الزمن الحاضر وقد تتوغل في غيبيات المستقبل ! .          
2- ما يلفت النظر ايضا , تمكن الشاعر من اللغة والمفردات , فيطوعها تطويع مقتدر , متمكن , كما يطوع الخياط القماش , فيصنع منه الثوب المتناسق القياس لصاحبه , بلا زيادة او نقصان , او كما يذيب الحداد المعدن , فيصبه في قوالب , لا تزيد ولا تنقص عن القالب , هكذا يذيب الشاعر لغته , يصبها في قالب افكاره , فلا تزيد او تنقص الفكرة على اللغة والمفردة المستعملة , ولا تفيض المادة اللغوية والمفردة على الفكرة وموضوعها . 
3- الكثير من اصحاب هذا الفن , ينتابهم شعور عدم الرضا عن نتاجاتهم , بالرغم من ان تلك النتاجات يشار اليها بالبنان , ففي خلال تاملاتي في كتابات الشاعر السماوي , لاحظت هذا الشعور ضيئلا في بعضها , وكثيرا في البعض الاخر .
4- العجلة في الكتابة من الصفات الذميمة , التي تفقد النص كثيرا من مضامينه القيمة , فيبدو ان الشاعر السماوي يتأنى كثيرا في الكتابة , كي لا يفقد النص مضمونه وصورته االجمالية , وقيمته المعنوية .
5- الجمال الصورة الشعرية : طالما وان قياسات اللغة والفكرة والمشاعر و الاحاسيس متناسقة , فتمتلك القصائد والابيات نوعين من الجمال : 
أ‌) جمال ظاهري : من حيث الطول ( عدد الابيات ) والعرض ( عدد الكلمات والحروف في البيت الواحد )  والعمق ( المعنى المطلوب ) .  
ب‌) جمال ضمني : من حيث الصورة الضمنية للقصيدة . 
6- الهموم : يلف الشاعر بين طيات ابياته الكثير من هموم مجتمعه , حيث يصفها بعدد قليل جدا من الحروف والكلمات , وفي ذلك امتياز وتألق , من باب ( خير الكلام ما قل ودل ) . 
7- الموسيقى الشعرية : تناغم الابيات في القصيدة الواحدة , يشكل ايقاعا موسيقيا خفيفا يطرب الاسماع بجودة العزف , حيث يشعر القارئ انه امام موسيقارا للكلمات والحروف .     
الشاعر انسان مهما بلغ من الثقافة والجودة الفكرية والمهنية , والانسان لابد له من هفوات , قد تحدث سهوا , او يتعمدها الشاعر , فيفهم البعض شيئا يختلف عن المقصد المطلوب , مبتعدا عن المعنى المنشود , وكما يلي : 
1- الاسلوب : اسلوب الشاعر السماوي متاحا لذوي الثقافة العالية وذوي الممارسات الشعرية ( شعراء – هواة الشعر – اصحاب الذوق الشعري ) , اما ذوي الثقافة البسيطة , لا يمكنهم استيعاب الفكرة اوالمضمون من القصيدة , وبعبارة اخرى , لا يفهموها , كما ان ليس لهم نصيب واف من نتاجات الشاعر السماوي , رائي الشخصي ( ان قبل لا بأس , وان لم يقبل يرد عليّ ) ان في ذلك ابتعادا عن هذه الفئة , التي تشكل الاغلبية , فرسالة الاديب لابد ان تصل وتستقطب الجميع .
2- الشعر مجال مترامي الاطراف , كبحر واسع متلاطم الامواج , للشاعر ان يسبح مع أي موجة يختار ,  فيقترب تارة من الساحل , ويبتعد تارة اخرى , يغوص الى الاعماق , ويطفو الى السطح متى ما يشاء , اما شاعرنا السماوي , فيبدو انه يغوص ويغوص لا يفكر في العودة , ولا يخشى الغرق , لانه سباح ماهر ,  طالما وان هناك من يفهمه , ويستفيد من تجربته , حيث ان هذا الحال يحصر الشاعر في نطاق ذوي الخبرة , فيكتفي بهذا الحد والعدد من المتابعين له , ولا يفكر بالعودة الى السطح , كي يستقطب اخرين , ويجرهم الى النهل من تجاربه الشخصية في هذا الميدان . 
 
هذا ليس كل شيء , من الممكن ان يقال في هذه الشخصية , فهناك الكثير , مما لا يسعني ذكره وفهمه , حيث اني اجهل الشعر ودهاليزه , كما اني لا اقرأ الشعر , وغالبا لا افهمه كما ينبغي , الا ان بعض الشعراء تستهويني بعضا من كتاباتهم اخص منهم بالذكر ( سامي العامري – عبدالفتاح المطلبي – والطالبي ... واخرين ) , فكتبت ما توصلت اليه من خلال جولاتي التأملية بين ابيات الشاعر يحيى السماوي . 
اعتذر عن امرين : 
1- عدم ذكر الامثلة . 
2- ان كنت قد أسئت للشاعر من خلال تطفلي على نتاجاته القيمة .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/11



كتابة تعليق لموضوع : يحيى السماوي ... وقفة تأمل !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : تركي حمود
صفحة الكاتب :
  تركي حمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net