صفحة الكاتب : بكر ابوبكر

أبومازن والباب المفتوح
بكر ابوبكر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في الانتخابات التشريعية الثانية عام 2006 في فلسطين واجهت الحركة قائمتين متنافستين كل منها تفترض أنها تمثل حركة فتح، ولا بد أن معادلة السلطة أو السيطرة والنفوذ وخلافات المواقع والقوى واختلاف التجارب والأدوار قد لعبت دورًا كبيرًا في مقابل عقلية النضالية الجامعة فكاد الافتراق أن يتحقق بانشقاق كبير لولا حكمة القيادة التي آثرت روح النظام، وتآلفت فيما بينها على حساب الكثير من الأقوال المحقّة، وقامت بتجميد من استحق التجميد وليس فصله بمعنى أنها أبقت الباب مفتوحًا.

فترة وجودي داخل المجلس الثوري لم أرى من الأخ محمود عباس (أبومازن) أن حنقَ أوفتكَ بأي عضو خالفه بالرأي المنضبط، حتى لوكان كلامه ضد الموقف السياسي قاسيًا، فلماذا كل الاتهام دومًا من البعض يتم توجيهه لأشخاص بعينهم باللجنة المركزية؟

وفي الحقيقة أن ذات النظام أقصد نظام العمل أو الإدارة ونظام الاجتماعات أو حل المشاكل أواتخاذ القرار في فتح وفي اللجنة قد عفا عليه الزمن، وهو الأولى بالحاجة الى المراجعة العميقة أو التغيير، فالمرحلة تستدعي اختلاف الوسائل كثيرًا.

عود على بدء، وربطًا للماضي بالحاضر فإن الحركة تحت ضغط الاحتلال الصهيوني داخل فلسطين وبين يديه لابد تخضع بعدد من كوادرها بالوطن بوعي، أو بدون وعي غالبًا، للدعاية الصهيونية التي سيطرت اليوم على الكثير من أجهزة الإعلام وعلى الشابكة (انترنت) حيث جنّدت الآلاف الذين لاهمّ لهم الا التزييف والفبركة والكذب والتشويه والتشهير المهدّف للحركة وقياداتها في أعين الناس، ولتسميم الأجواء بين التيار اليميني والتيار اليساري -إن جازت التسمية اليوم- أو بين التيار العام، والمعارضة القليلة الداخلية والمتزنة داخل الإطار، أو حتى تلك التي (تتحركش) خارجه.

كنا قد كتبنا في السياق التعبوي والتوصيفي لفكر حركة فتح، وقلنا: أن فتح هي حركة بلون التراب تجمع ولاتفرق، وتقبل التعددية فلا تقدس الأشخاص ولا تقصي المختلفين ..

لذا فإن واجب فهم الاختلافات داخل الإطار التنظيمي يستلزم تحقيق النظام الداخلي (القانون الحاكم وليس الاشخاص) والبرنامج السياسي مع تحكيم القيادة الإنسانية وتوفير المناخ الداعم للعمل الوثاب، الذي يوجب على المسؤول القيام بواجباته أولًا قبل أن يتخذ المسار الصعب. فلا محاسبة دون تخطيط ومتابعة دؤوبة ولا محاسبة والأطر لا تعرف ما المتوجب عليها فعله، وكيف لك أن تغلق الأبواب وتفترض أن التنظيم سيظل حيًا يتنفس؟

إن عدم القدرة على فتح الأبواب أو حتى النوافذ (الطاقات) داخل الإطار بقواعده سيجعل من الرأي المختلف لا يرى ذاته إلا خارج الباب فيتجلّى، فتخسر الحركة كما يخسر الخارجون معًا، ولا يكسب إلا الانتهازيون ذوي العقلية المصلحية، وبالتالي تخسر القضية الفلسطينية بخُسران العمود الفقري الذي عبر قناته مازلنا نعمل لله سبحانه وتعالى، ومن أجل فلسطين.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بكر ابوبكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/23



كتابة تعليق لموضوع : أبومازن والباب المفتوح
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net