صفحة الكاتب : ابو محمد العطار

ميلاد الزهراء يوم المرأة المسلمة
ابو محمد العطار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 20جمادي الآخر يوم ولادة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين

ألف مبروك وأزكى التهاني والتبريكات وأطيب المنى لكل المسلمين, بذكرى ولادة بضعة الرسول وأم أبيها فاطمة الزهراء عليها السلام
وكل عام وللمرأة المسلمة ألف خيروسعادة بيوم المرأة المسلمة المصادف يوم ولادة الزهراء ع
ننتهز هذه الذكرى العزيزة لنعيش في رحاب ولادة قرة عين وبضعة الرسول ص الحوراء الأنسية البتول العالمة المحدثة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام
 
خَلقـها الله قبـل آدم
 
بداية خلق فاطمة (نور)
 
  ((عن سدير الصيرفي عن أبي عبد الله عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: خلق نور فاطمة عليها السلام قبل أن يخلق الأرض والسماء
(بحار الأنوار ج39 باب1 ص4 رواية3).
ويدل الحديث على أن نورها عليها السلام خارج عن إطار الزمان والمكان وبعيد عن كل أمر مكاني وزماني، وهذا ليس من شأن النور الحسِّي بل هو نورٌ إلهي نابع عن إرادته التكوينية، فقد خُلقت الزهراء عليها السلام من نور الله مباشرة قبل أن يُخلق شيء فكانت تحت ساق العرش، طعامها التسبيح والتقديس والتهليل والتحميد ثمَّ خُلق روحها عليها السلام وظهر ذلك الروح في عالم المُلك فهي حوراء إنسية وهذا الأمر من خصوصياتها عليها السلام، فقد ورد في الحديث:
 ... قال بعض الناس: يا نبي الله فليست هي إنسية فقال: فاطمة حوراء إنسية قالوا: يا نبي الله وكيف هي حوراء إنسية قال: خلقها الله عز وجل من نوره قبل أن يخلق آدم إذ كانت الأرواح فلما خلق الله عز وجل آدم عرضت على آدم. قيل يا نبي الله وأين كانت فاطمة قال: كانت في حقة تحت ساق العرش قالوا: يا نبي الله فما كان طعامها قال: التسبيح والتقديس والتهليل والتحميد))
 (بحار الأنوار ج39 باب1 ص4 رواية3).
  أذن خلق الله فاطمة أولا من نوره قبل أن يخلق الله السماء والأرض وأدم وكانت تحت ساق العرش تسبح وتقدس وتهلل وتحمد الله 
 
منشأ نطـفتـها
 
فاطمة كانت نور ثم يودع النور في ثمرة بالجنة, فيأكلها الرسول فتنتقل الى صلبه ثم تودع في خديجة ثم تولد فاطمة ع
كيف نشأت نطفة الزهراء عليها السلام وهي نورٌ مودعٌ في شجرة من شجر الجنة؟
 
الزهراء تخبر الإمام علي ع
 قالت (( اعلم يا أبا الحسن أن الله تعالى خلق نوري وكان يسبح الله جل جلاله ثم أودعه شجرة من شجر الجنة فأضاءت فلما دخل أبي الجنة أوحى الله تعالى إليه إلهاماً أن اقتطف الثمرة من تلك الشجرة وأدرها في لهواتك ففعل فأودعني الله سبحانه صلب أبي صلى الله عليه واله ثم أودعني خديجة بنت خويلد ))
فلابد من تهيئة هذا الأمر بالصورة التي رتبها سبحانه وتعالى لإيداع هذه النطفة، وحيث أن النطفة تنشأ مما يأكله الإنسان فللمأكولات تأثير في صفاء النطفة، لذا أوحى الله عز وجل إلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم في ليلة معراجه باقتطاف ثمرة من الشجرة المودع فيها نور فاطمة عليها السلام وأمره بأكل هذه الثمرة، وفي بعض الروايات أن جبرائيل عليه السلام ناوله الثمرة فتحولت إلى ماء في صلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وقد ورد في بعض الروايات أن الثمرة هي تفاحة في الجنة أتى بها جبرائيل عليه السلام إلى رسول الله هدية له من الله عز وجل أمره بأكلها، فضمّها رسول الله إلى صدره، وعندما فلقها خرج منها نور ساطع فزع منه وكان نور الزهراء عليها السلام
 ((فلما خلق الله عز وجل آدم وأخرجني من صلبه وأحب الله عز وجل أن يخرجها من صلبي جعلها تفاحة في الجنة وأتاني بها جبرئيل عليه السلام فقال لي: السلام عليك ورحمة الله وبركاته يا محمد! قلت: وعليك السلام ورحمة الله حبيبي جبرئيل فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام قلت: منه السلام وإليه يعود السلام قال: يا محمد إن هذه تفاحة أهداها الله عز وجل إليك من الجنة. فأخذتها وضممتها إلى صدري قال: يا محمد يقول الله جل جلاله كلها ففلقتها فرأيت نورا ساطعا وفزعت منه فقال: يا محمد مالك لا تأكل كلها ولا تخف فان ذلك النور للمنصورة في السماء وهي في الأرض فاطمة ))
(بحار الأنوار ج39 باب1 ص4 رواية3).
 
مقدمات لقاء الرسول مع خديجة
هبط جبرئيل على رسول الله (صلى الله عليه وآله) فناداه يا محمد‍‍! العلي الأعلى يقرأ عليك السلام، وهو يأمرك أن تعتزل خديجة أربعين صباحاً.
فشقّ ذلك على النبي (صلى الله عليه وآله) وكان لها محبّاً وبها وامقاً (محباً) فأقام النبي أربعين يوماً يصوم النهار ويقوم الليل، حتى إذا كان في آخر أيامه تلك. بعث إلى خديجة بعمار بن ياسر وقال: قل لها: يا خديجة لا تظني أن انقطاعي عنك هجرة ولا قلى، ولكن ربي أمرني بذلك لينفّذ أمره، فلا تظني يا خديجة إلاّ خيراً، فإن الله عز وجل ليباهي بك كرام ملائكته كل يوم مراراً
ثم قام النبي (صلى الله عليه وآله) ليصلي فأقبل عليه جبرئيل وقال: الصلاة محرَّمة عليك في وقتك حتى تأتي إلى منزل خديجة فتواقعها، فإن الله عز وجل آلى (حلف) على نفسه أن يخلق من صلبك هذه الليلة ذرية طيّبة.
 
عاد النبي (صلى الله عليه وآله) إلى منزل خديجة
 
قالت خديجة: وقد كنت قد ألفت الوحدة، فكان إذا جنّني الليل غطّيت رأسي، وسجفت (أرسلت) ستري وغلّقت بابي، وصلّيت وِردي، وأطفأت مصباحي، وآويت إلى فراشي؛ فلما كانت تلك الليلة لم أكن نائمة ولا بالمنتبهة إذ جاء النبي فقرع الباب، فناديت: من هذا الذي يقرع حلقة لا يقرعها إلا محمد؟
فنادى النبي (صلى الله عليه وآله) بعذوبة كلامه وحلاوة منطقه: افتحي يا خديجة فإني محمد. قالت خديجة: فقمت مستبشرة بالنبي، وفتحت الباب، ودخل النبي المنزل، وكان النبي (صلى الله عليه وآله) إذا دخل المنزل دعا بالإناء فتطهر للصلاة ثم يقوم فيصلي ركعتين يوجز فيهما، ثم يأوي إلى فراشه
 
فلما كانت تلك الليلة لم يدعُ بالإناء ولم يتأهب للصلاة.. بل كان بيني وبينه ما يكون بين المرأة وبعلها، فلا والذي سمك السماء، وأنبع الماء ما تباعد عني النبي حتى أحسست بثقل فاطمة في بطني.. الخ .
 
وقد ذكر هذا الحديث - من علماء العامة - بتغيير يسير كلٌّ من:
1 - الخوارزمي في مقتل الحسين ص63 و68-  2 - الذهبي في الاعتدال ج2 ص26-    3 - تلخيص المستدرك ج3 ص  156.4 - العسقلاني في لسان الميزان ج4 ص36- 5-محمد بن احمد الدمشقيفي ميزان الأعتدال ج1 ص38- 6-  الخطيب البغدادي في تاريخه ج5 ص 87     7- الزرندي في (نظم درر السمطين   8- محب الدين الطبري في ذخائر العقبي ص34 وهذه الأحاديث مروية عن عائشة وابن عباس وسعيد بن مالك وعمربن الخطاب
 
الزهراء في بطن أمها خديجة
 
ومن جملة مزايا السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) أنها كانت تكلم أمها خديجة وهي في بطنها، ولم ينفرد علماء الشيعة بذكر هذه الفضيلة، بل شاركهم كثير من علماء العامة ومحدثيهم،
 فقد روى عبد الرحمن الشافعي في (نزهة المجالس ج2 ص227): (قالت أمَّها خديجة (رضي الله عنها):
( لما حملتُ بفاطمة كانت حملاً خفيفاً، تكلِّمني من باطني)  
وروى الدهلوي في (تجهيز الجيش) عن كتاب (مدح الخلفاء الراشدين):
 (أنه لما حملت خديجة بفاطمة كانت تكلمها ما في بطنها، وكانت تكتمها عن النبي (صلى الله عليه وآله) فدخل عليها يوماً وجدها تتكلم وليس معها غيرها، فسألها عمن كانت تخاطبه فقالت:
 ما في بطني، فإنه يتكلم معي. فقال النبي (صلى الله عليه وآله):
 ( أبشري يا خديجة، هذه بنت جعلها الله أم أحد عشر من خلفائي يخرجون بعدي وبعد أبيهم )
 
فاطمة عند الولادة
 
لما أرادت خديجة أن تضع بعثت إلى نساء قريش ليأْتينها فتلين منها ما تلي النساء ممن تلد، فلم يفعلن فأرسلن إليها:
 أنت عصيتنا ولم تقبلي قولنا وتزوجت محمدا يتيم أبي طالب فقيرا لا مال له فلسنا نجئ ولا نلي من أمرك شيئا   
فبينما هي كذلك إذ دخل عليها أربع نسوة، عليهن من الجمال والنور ما لا يوصف، فقالت لها إحداهن: أنا أُمُّكِ حواء،(وفي رواية أخرى حضرت سارة بدل حواء) وقالت الأُخرى: أنا آسية بنت مزاحم، وقالت الأُخرى: أنا كلثم أُخت موسى وقالت الأُخرى: أنا مريم بنت عمران (أُم عيسى). جئنا لنلي من أمرك ما يلي النساء فجلست واحدة عن يمينها وأخرى عن يسارها والثالثة بين يديها والرابعة فوضعت فاطمة عليها السلام طاهرة مطهرة,وحين وقعت على الأرض ساجدة رافعة إصبعها,و أشرق منها النور حتى دخل بيوتات مكة ولم يبق في شرق الأرض ولا غربها موضع إلا أشرق فيه ذلك النور.
 
ودخل عشر من الحور العين
 ودخل عشر من الحور العين كل واحدة منهن معها طست من الجنة وإبريق من الجنة وفي الإبريق ماء من الكوثر فتناولتها المرأة التي كانت بين يديها فغسلتها بماء الكوثر وأخرجت خرقتين بيضاوين أشد بياضا من اللبن وأطيب ريحا من المسك والعنبر فلفتها بواحدة وقنعتها بالثانية ثم استنطقتها فنطقت فاطمة عليها السلام بالشهادتين وقالت:
 أشهد أن لا إله إلا الله وأن أبي رسول الله سيد الأنبياء وأن بعلي سيد الأوصياء وولدي سادة الأسباط ثم سلمت عليهن وسمت كل واحدة منهن باسمها وأقبلن يضحكن إليها وتباشرت الحور العين وبشر أهل السماء بعضهم بعضا بولادة فاطمة عليها السلام وحدث في السماء نور زاهر لم تره الملائكة قبل ذلك .))
(بحار الأنوار ج39 باب1 ص3 رواية1)
 وقد روى هذا الحديث بألفاظ مختلفة كلٌّ من :
وروى هذا الحديث (بصورة مفصلة) المفضل بن عمرو عن الإمام الصادق (عليه السلام) رواه المجلسي في أول الجزء العاشر من البحار
وروى ابن عساكر في التاريخ الكبير.. وكانت خديجة إذا ولدت ولداً دفعته لمن يرضعه، فلما ولدت فاطمة لم ترضعها أحد غيرها ورواه ابن كثير في البداية والنهاية.
 
 قبل أن أودعكم
مهما أختلفت الروايات في شأن الزهراء في تقديم بعض الأمور أوتأخرها, ولاكن تتفق كلها في عظمة شخصية الزهراء منذوا كانت نور خلقت قبل أدم والسماء والأرض تسبح الله وتحمده وتهلله ثم أودعت في شجرة في الجنة ثم ثمرة فأكلها الرسول محمد فتحولت الى ماء في صلبه ثم أودعت في خديجة ثم
 
 ولدة الزهراء حوراء أنسية 
فقد نزل في حقها وحق زوجها علي وأولادها الحسن والحسين عليهم السلام آيات كثيرة في القرآن سنفردها في حلقة خاصة وكما قال في حقها الرسول الكريم أحاديث كثيرة جدا أفردناها في حلقة خاصة
نعم
الزهراء هي سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين وأفضل من كل النساء بما فيها أمها خديجة ومريم بنت عمران والزهراء كما وصفها أبوها الرسول أنها أم أبيها وأن الله يرضى لرضاها ويغضب لغضبها
فسلام الله عليك يابنت رسول الله وعلى أبيك الرسول محمد ص وزوجكي الإمام علي وأبنائك 
الحسن والحسين عليهم السلام جميعا.
 جمادي الآخر 1433 المصادف آيار 2012
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابو محمد العطار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/13



كتابة تعليق لموضوع : ميلاد الزهراء يوم المرأة المسلمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net