صفحة الكاتب : سمير داود حنوش

ماذا بعد الإنتخابات المُبكّرة؟
سمير داود حنوش

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ونسألهم ماذا سيتغير في العراق أو في المعادلة السياسية لو جَرت تلك الإنتخابات المُبكّرة التي يُطالبون بها؟ ماذا لو عاود المشهد السياسي بالمُخرج والمُنتج وكاتب السيناريو وحتى الكومبارس أنفسهم؟ هذا الإستهلال الذي يبدو أنه يدخل ليس من باب التوقعات بل الجَزم بتلك النتائج لعدم توفر المُتغيرات البديلة ومستلزمات الإصلاح والتحديث المطلوب لتغيير النتائج، ثم من يضمن تلك المُشاركة الجماهيرية الواسعة التي ستشارك في الإنتخابات إذا كانت نِسب المُشاركة في سابقاتها لم تتعد تلك النِسب الضئيلة.

الغريب أن المنظومة السياسية في العراق ترى أن مشاكلها المُستعصية تكمُن حُلولها في صناديق الإنتخابات التي غالباً لاتعترف بنتائجها ومُخرجاتها، لكنها تلجأ إليها من باب تأجيل الأزمة إلى إشعار آخر، حتى باتت هذه المنظومة تتغافل عن مساوئ النظام السياسي الذي هو سبب كُل هذا الفشل والإحباط والفوضى وتعتبر من المُعيب بل من الخطوط الحمراء التوغّل إلى خطاياه، لذلك تحولت الدولة عندهم إلى مفهوم الدويلات التي تتزعمها حكومات وزعامات متعددة حزبية وطائفية وقومية تتقاسم الغنائم والمصالح والمنافع وصلت حتى إلى المقاعد البرلمانية التي أقروا فيها حُصصهم وإستحقاقهم الإنتخابي مُقدماً ولو لم يعترفوا بهذه الإنتخابات مما حولتهم الى تجمعات كُتلوية وقعت في فخ الولاءات المُزدوجة للخارج وإنعدام الوطنية وذوبان الدولة في أروقة دهاليز غُرفهم الحزبية وصراعهم السُلطوي عندما أصبح الهم الأكبر لهم هو التنافس على من يُريد الإنتخابات المُبكرة ومن يرفضها كتحصيل حاصل لرغبتهم وإستماتتهم بالبقاء في السلطة ومراكز النفوذ ليس أكثر.

وحتى لو أثمرت تلك الإنتخابات عن نتائج تُرضي تلك الأطراف المُتصارعة يبقى السؤال الذي يفرض نفسه..كم من الوقت سيستغرق تشكيل الحكومة القادمة بجلوس تلك الزعامات لتقاسم حصصهم؟ وكم من الزمن يستهلك ذلك الحوار الذي يكون وقتاً مُستقطعاً من حياة المواطن العراقي الذي لم يعد يستطيع تحمل تكاليف وأعباء حياته وثُقل أيامه وظروفه الصعبة.

بالمُحصلة ليست مُشكلتنا في إجراء إنتخابات مُبكرة من عدمها، بل من خطايا العراق بعد عام 2003 أنهم أوجدوا له دستور مُهلهل مليء بالألغام التي تزيد من تعقيد المشهد ونظام سياسي فاشل يُدار بمنظومة سياسية أكثر فشلاً منه لاتعرف معنى إدارة دولة ومؤسسات وقيادة شعب.

منظومة سياسية تجد في تأجيل المشاكل وترحيلها هي الحلول الناجحة، لكن المُصيبة أن تلك الحلول المؤجّلة بدأت تكبر شيئاً فشيئاً حتى أصبحت مثل كُرة النار وليس الثلج التي تحرق كل من يقف أمامها حيث باتت الأمور تتأزم أكثر.

ربما سيضعون موعداً جديداً لإنتخابات مُبكّرة تُهيئ لها حكومة وقتية بزمن تحت سقف مُحدد ومصاريف إنتخابية مهدورة يدفع ثمنها الشعب من رصيده وحياته ومستقبله لِتُعلن في النهاية تلك النتائج التي لن تُغير من الواقع السياسي المُتهالك وتُضيف له الشيء الجديد سوى مزيداً من لعنات المواطن لِزمنه الأسود الذي جعله في الزمان والمكان الخطأ والذي تسبب في تعاسة حياته.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سمير داود حنوش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/09/03



كتابة تعليق لموضوع : ماذا بعد الإنتخابات المُبكّرة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net