صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

آراء نقدية..
علي حسين الخباز

( محاورات علي حسين الخباز) 
(التناص):
د. سعيد حميد كاظم/ ناقد وأكاديمي
يُعدّ التناصُ ضرورةً ثقافيةً ومعرفيةً في الواقع الأدبي، وضرورةَ وجود في الواقع الإنساني. يتجلّى حضور مصطلح (التناص) في الواقع الأدبيّ كما هو الحال في الواقع الإنساني والاجتماعي، فهو لا غنىً عنه؛ كونه حاضرًا في كلِّ الثقافات وفي شتى المستويات الحياتية والإنسانية.
 ويجد حضوره بشكلٍ كبير في العلوم التطبيقية؛ كون التجربة الجديدة ترتكز على تجارب سابقة لإنتاج تجربة ذات سمات جديدة ومغايرة، وكذا الحال مع العلوم الإنسانية، إذ لم يقتصر مصطلح (التناص) على الأعمال الأدبية، وقد تُرجم المصطلح لأول مرة في أبحاث الناقدة البلغارية (جوليا كرستيفا) بين عامي 1966م- 1967م، حين أكدت أنّ النصَّ محالٌ أن يكون وليدَ نفسه، بل هو نتاج تفاعل وامتزاج النصوص مع بعضها في إنتاج الدلالات التي ينطوي عليها النصّ، وبهذا لابدَّ أن تكون العلاقة تفاعلية بين الأنماط المختلفة في النصّ من الأقوال السابقة عليه والمتزامنة معه لإنتاج نص آخر، وهي رؤية انطلق مضمونها من الفيلسوف والمنظّر الأدبي الروسي (ميخائيل باختين) من خلال نقده للخطاب السردي في روايات دستوفسكي، وقد استعمل (الحوارية) ولم يستعمل (التناص) وقد أفادت من ذلك الناقدة (جوليا كرستيفا) في تقعيد رؤى مصطلحها (التناص)، إذ رأت أنّ في فضاء النصَّ الأدبي تتقاطع الملفوظات فيه وتتنافى، وأنّ النصَّ نسيجٌ من الاقتباسات التي تنحدر من منابع ثقافية متعدّدة؛ وإنّما يؤتى بذلك طلبًا لتقوية الأثر الأدبيّ، أو توسّعًا في القول من أجل الإفادة من الوعي التراثي في نسيجٍ جديدٍ يصل منه الكاتب إلى توليد رؤى جديدة.
  وبهذا لم يُعدّ النص بنيةً مغلقةً على نفسه، وإنّما الشأن في إقامة إذابة فاعلة للنصوص السابقة مع النصوص اللاحقة وإعادة بناء وإثراء وإغناء للنصوص بعضها بعضاً؛ لإنتاج نصوص زاخرة بقيم دلالية وشكلية جديدة وتكون متعددةً ومتنوعةً.
  وفي قبالة رسوخ مصطلح (التناص) فقد تعدّد المفهوم، وتعدّدت المسميات فيه بتعدد المنهجية التي يتبعها واضعوها شأنه شأن المصطلحات الأخرى؛ بوصفه مصطلحًا مُحدثًا دخل إلى النقد العربي الحديث، وأنَّ هذا التعدّد حالة صحية في مضمار النقد، فظهر مفهوم (تعالق النصوص)، و(تداخل النصوص)ن و(النصوصية)، و(النص الغائب)، و(التفاعل النصي)، وغيرها، كذلك ممّن أشار إلى أن ثمة مصطلحات بلاغية تقترب من مضمونه ومنها: (التضمين، الاقتباس، التلميح، التوارد،..)، وهنالك من حاول أن يسحب مصطلح (التناص) ويقرّبه من عنوانٍ كبيرٍ ومصطلحٍ رئيسٍ في النقد العربي القديم ليصنّفه تحت موضوعة (السرقات الأدبية).
 وتبقى ظاهرة (التناص) حاضرةً في المشهد الأدبي سواء أكانت بقصد أم كانت من غير قصد، إذ تتشرّب بها النصّوص وتندلق منها الرؤى والأفكار بشكل عفوي نتيجة التلاقح الفكري الذي ترسّخ في بنية الذاكرة، فتبدو هنالك بعض الملامح أو المقتطفات من نصوص أخرى تسرّبت إلى درج النصّ من غير وعي، ومنها ما يحصل عبر اقتطاع رؤية معينة أو الاستشهاد بنصوص أخرى، فلاشك أنّها تعتمد على الوعي والقصد، فالصياغة التي تبلورت في الخطاب الحاضر تشير إلى النص الغائب، وبهذا لابدَّ من الإشارة إليها أو العمل على تنصيصها، وغالبًا ما يكون الاستشهاد من الموروث الثقافي والمعرفي بكافة ضروبه وأنماطه من عصر ما قبل الإسلام إلى يومنا هذا.
 ويتجلّى التعالق النصي الذي يتيحه (التناص) من خلال الخاصية التكوينية في كلِّ نصّ ومجموع العلاقات الصريحة والضمنية بين نصّ وآخر، فتارة تكون عبر(الاجترار) أي اعتماد الألفاظ بعينها أي النقل الحرفي لها من دون إجراء أيّ تغيير، وأخرى عبر (الامتصاص) أي أنّ النصَّ الأدبي يمتص رؤاه ومضامينه من نصوص أخرى محاولاً إجراء بعض التغييرات عليه التي لا تمسُّ البنية المضمونية أو العميقة للنص، فيتضح مقصد الأديب عبر ما تشي به إمكانياته، وعبر ما يجود به نصّه بشكل يفصح عنه التلميح أو الإيماء، وثالثة يتكئ النص الأدبي على استيحاء المعنى واستلهامه عبر إقامة (الحوار) الذي يُعدّ أعلى مراحل التناص التي يعوّل عليها؛ كونها أكثر أثرًا نحو المغايرة، إذ يتم إفراغ النصوص في تراكيب جديدة عبر التفاعل والحوار معيدًا انتاجها في نصّه من خلال شحن النص بطاقة إيحائية من خارج النص على النحو الذي يغدو فيه النص أكثر قدرةً على تشرّب الخطابات السابقة وإعادة إنتاجها بتحويلها إلى مستوى آخر يحقق ذاتية أخرى للنصِّ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(الأنا الشعرية):
عبد الحسين خلف الدعمي/ شاعر وأديب
 تشغل الأنا الشعرية مرتكزاً واسعاً في النصوص الابداعية، ولها معطيات ودلالات تجاوزت معناها اللفظي عند المبدعين الى معان تجسد الرؤية الفكرية، ووسيلة مهمة لاكتشاف الذات والبحث عن الأنا الشعرية عند كل شاعر وعلاقتها بتجربته الشعرية.
أنا غارقٌ بالأنا الشعرية حد الثمالة، وهي بالنسبة لي لربما تصبح أنت أو أنتم فحينما يتكلم الشاعر عن (أنويته) ستجد أن هناك مئات أو آلاف ولربما الملايين هم على شاكلته يتعايشون مع أنويته كأنها أنويتهم، وحينها نقول: إن هذه الأنا الفاعلة والمتفاعلة وجدت شيئاً في تفاعلها مع ذاتها فأنتجته؛ لكي يتفاعل مع مشاعر وأحاسيس الآخرين، ومثال ذلك حين تسألني من أنت وأنا الشاعر عبدالحسين الدعمي، لابد من أن أجيبك بأني جزء منك. 
 من المؤكد أنك لاحظت هنا كيف تحولت (الأنا) الى أنت و(نحن) وهذه أنوية إيجابية يحلو للبعض له أن يسميها النرجسية وكلاهما تعني الذات الناطقة، وفي معناها الأوسع الشائع هو الاعتداد بالنفس وحب الذات؛ لكي يتمكن الإنسان من بناء شخصانية متميزة له غير منصاعة أو تابعة لغيرها أي تشغيل الإنسان لمنظومته الفكرية بالاعتماد على قواه العقلية وتفعيلها، ويأتي ذلك من رغبته الذاتية بعدم الاستعارة من عقولٍ أخرى تفكر بالنيابة عنه سلباً أو إيجاباً، وتفرض عليه إلغاء عقله بصورة مباشرة أو غير مباشرة لتبدأ عملية الإملاءات عليه، وتضع له المسارات بتقييدها لمنهج حياته، وهذا ما لا يحدث مع الشعراء الأحرار وهم قلة قليلة بين الشعراء لا ينطبق عليهم ما تقدم من الوصف، فكل فرد من هؤلاء لديه الأنا مقدسة والمساس بها تعني الانتقاص من شخصانيته، فهو قائد مفكر قبل أن يكون شاعراً يحاور ويجادل ويناور وفق ما أنتجته منظومته الفكرية.
 وهنا لا تعني أنويته إلغاء الآخر؛ لأنه يدرك أن أنويته تتوقف عند حدود الأنا الأخرى وأنويتي كشاعر كامنة بشكل غالب في أنها تمثل الآخر، أو لربما الجماعة، ولا بأس أحياناً تمثلني شخصياً، فأنا كيان منفصل عن الآخر ومتصل معه، ربما بالأحاسيس والمشاعر المشتركة وأنا الشاعر دائماً ما يحسبها المتلقي تعبر عن أنويته، وهنا تتحول الأنا الفردية الى أنا جماعية وهي انعكاس لا إرادي لإرادة النفس البشرية الحرة وهذا ما نجده في نصوص غالبية الشعراء الذين لم يستخدموا شعرهم للتكسب أو لغايات وصولية أخرى وأغلب هؤلاء هم الذين خلدهم التأريخ.
وخلاصة القول عن (الأنا الشعرية) أقول: إن الأنا الشاعرية دالةٌ على خصوصية الشاعر لتميزه عن الآخرين باعتباره مصلحاً وموجهاً وقائداً يعبر من خلال أنويته عن مشاعر وأحاسيس وآمال عامة الناس.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/09/15



كتابة تعليق لموضوع : آراء نقدية..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر الموسوي
صفحة الكاتب :
  حيدر الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net