صفحة الكاتب : زهراء جبار الكناني

موكب الملائكة... لوحة تراجيدية تجسد مشهدا من واقعة الطف
زهراء جبار الكناني

عاشوراء الاسم الذي حمل الفاجعة الكبرى التي لازال أنين واقعتها ينبض إلى الآن حيت تناقلت الأجيال صور شتى لما حصل في ظهيرته عبر مواكب تشبيهية تحمل ذات الملامح لأنصار الحسين وأهل بيته (عليهم السلام) فكان من جملتها (موكب عزاء الملائكة) الذي أسسته هيئة الطفل الرضيع تيمنًا بشهادة رضيع كربلاء إذ يصور لنا مشهد تراجيدي يحبس الأنفاس لملاك مجنح يحمل جسد طفل صغير يخترقه سهمًا مستبيحًا دمه الطاهر ليرسم لنا لوحة تقطع نياط القلب من وقائع تلك الملحمة الخالدة..

يسرد لنا الحاج ابراهيم الخفاجي رأيه قائلا: اعتدت على الحضور طوال شهري محرم وصفر إلى منطقة ما بين الحرمين الشريفين للمشاركة بجميع مراسيم العزاء التي تقيمها المواكب الحسينية وحتى الخدمية منها.

مضيفا، وكثيرا ما شدني موكب الملائكة التي تجهزه هيئة الطفل الرضيع من كل عام وذلك لجمال الأطفال الذين يسيرون وسط صخب المعزين، كما تعد هذه السنة الرابعة التي أشارك بها في مراسيم هذا العزاء المبارك.

كوكبة شهداء
فيما قالت السيدة ابتهال الحسيني: التفاته جميلة من القائمين على هيئة الطفل الرضيع بتأسيس هذا الموكب حيل يتمثل بشهادة رضيع كربلاء إذ ينقلنا تشبيه المجسم الذي يتوسط العزاء إلى رسم ذلك المشهد القاسي الذي يحمله الامام الحسين (عليه السلام) في مصرع رضيعه بين ذراعيه حيث قدمه قربانا لإرادة الله فشاء أن يكون شهيدا من كوكبة شهداء الطف (عليهم السلام).

طفولة وشهادة
برغم الأسى الذي يحمله مصاب المناسبة تجتمع براءة الأطفال وسط حضور بهي بجلابيب بيضاء واطواق تزينت بأكاليل الورود للفتيات ليسيروا نحو قبلة أبا الأحرار الامام الحسين ابن علي (عليه السلام) معزية بمصاب رضيعه الذي جسده مجسم توسط موكبهم المتلألئ ببياض قلوبهم وثيابهم لملاك يحمل طفل قد نحر بسهم وقارئ يرثي الفاجعة ليضج المكان بأنين يصدر من قلوب اعتصرها ألم المصاب لرجال والنساء شاركوا في إحياء مراسيم العزاء. 

هيئة الطفل الرضيع
وللتعرف على نشاطات هيئة الطفل الرضيع المنبثق منها موكب عزاء الملائكة حدثنا كفيل الموكب الحاج أمير صالح مهدي كردله الوزني قائلا: تأسست هيئة الطفل الرضيع في عام (2000) ميلادي، حيث كان القائمون على الموكب الحاج عبد الأمير الأموي الكربلائي والحاج علي آل مسافر والحاج صالح مهدي كردله (رحمهم الله) يقيمون العزاء سرا في البيوتات ليوم واحد في الأسبوع وذلك لمنع اقامة أي مأتم تعزية آنذاك، وكان المأتم خاص بتعليم الأطفال أداء حضور مجالس العزاء وقواعد المنابر الحسينية وفن الالقاء للقصائد من خلال اختيار صاحب الصوت والحضور المناسب لاعتلاء المنبر.

إشراقة جديدة
استمرت هذه الطقوس تمارس شعائر عاشوراء سرا حتى آن لها أن تبصر النور وتشرق من جديد خارج أسوار تلك البيوت التي احتضنتها لسنوات طوال فصدحت حناجر الأطفال والكبار برثاء أهل البيت (عليهم السلام) ليتبنى هذه الخدمة المباركة في الاشراف العام الحاج عبد الأمير مهدي الأموي الكربلائي.

مشاركة فعالة
وحول المشاركات التي تقدمها الهيئة تابع الوزني حديثه قائلا: توسعت مشاركات هيئة الطفل الرضيع بالخروج في مواكب تعزية ضمن سلسلة المواكب الأخرى داخل وخارج صحن الروضة الحسينية والعباسية، ويكون خاص للبراعم الحسينية إذ كان الموكب مختصا بـ (عزاء الزنجيل) ثم تحول إلى (عزاء اللطم) ثم شرعنا بتأسيس (عزاء الملائكة) تيمنًا باستشهاد الطفل الرضيع عبد الله ابن الحسين (عليهما السلام) حيث ينطلق في اليوم الثامن من شهر محرم الحرام بزي مميز متمثلا بارتداء الأطفال جلابيبا بيضاء وتتوشح الفتيات بخمار رأس مزين بالورود وحمله أيضا، فضلًا عن مرافقة مسير العزاء عدد غفير من المشاركين على نفس شاكلة الثياب.

 قوافل العطاء
لم يكتفِ المشرفون على هيئة الطفل الرضيع بهذا القدر بل استنفروا جهودهم بالمشاركة بجميع مآتم العزاء وإيقاد الشموع في ليالي الوفيات واحياء شعائر المناسبات الدينية بمدينة كربلاء المقدسة والمدن الأخرى، فضلا عن دعمهم اللوجستي في الخدمة بتوفير مآدب الطعام للزائرين، والالتحاق بقوافل العطاء من خلال السفر إلى سوريا وتوزيع السلات الغذائية في يوم استشهاد السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) على العوائل المتعففة هناك.

مساهمات أخرى
كما كان للهيئة مساهمات أخرى تطرق لها الحاج أمير قائلا: لقد شاركت الهيئة في اقامة معرض خاص بفن البانوراما والذي يقيمه قسم المواكب والشاعر الحسينية في منطقة ما بين الحرمين الشريفين، إذ يختص بعرض سلسلة من الصور التي تجسد المصائب التي مرت بها السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) وما تعرضت له من مظلومية.

بالإضافة إلى برنامج السلة الرمضانية وكسوة الثياب الموسمية ومن ضمنها تجهيز الحقيبة المدرسية بكافة لوازمها وتوفير العلاجات الطبية للعوائل المستحقة.

وللفرح نصيب
لم تكتفِ هيئة الطفل الرضيع بهذا القدر فكما تشارك أحزان اهل البيت (عليهم السلام) كانت تشاطرهم الفرح بهذا الجانب استطرق الوزني قائلا: ومن الطقوس التي نواكبها هو إحياء المناسبات الميمونة بذكرى الولادات المباركة لأهل البيت عليهم السلام حيث نجهز مسيرة تحمل الورود مع اقامة محفل خاص بالمناسبة، فضلا عن المناسبات الأخرى مثل زواج النورين وعيد الغدير الأغر.  

ختامها مسك
ختم الحاج أمير حديثه متمنيا أن يتقبل الله منهم هذه الخدمة الحسينية كما أعرب عن سعادته على الرغم من أن هذه الطقوس طقوس حزن وأسى لكنه يشعر بالغبطة لأنه يشارك بها منذ سنوات خلت، مؤكدا بأنه سيستمر بهذه الخدمة إلى أن يذكره الله بأجله لينال في تلك اللحظة شفاعة الحسين وأهل بيته (عليهم السلام) .

  

زهراء جبار الكناني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/09/20


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : موكب الملائكة... لوحة تراجيدية تجسد مشهدا من واقعة الطف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد المحسن الباوي
صفحة الكاتب :
  عبد المحسن الباوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net