صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

المغالطات المنطقية للزيارة الاربعينية
سامي جواد كاظم

يحدث على ارض الواقع كل سنة في شهر صفر تتوجه الملايين صوب كربلاء لاداء زيارة الاربعين ، هذه الزيارة بما لها من سواد عظيم مما لاشك فيه تثير حفيظة الاخرين ، ولسنا بصدد الدفاع عن استحبابها والنصوص الواردة فيها فانها زيارة لها مدلولات عظيمة ، الزيارة يعني التواصل مع صاحب المرقد وهذا التواصل يكون وفق اعمال عبادية بين الدعاء والصلاة ولا باس بطلب الحاجات، وزيارة الاربعين خصوصيتها لكونه سيرا على الاقدام ولما بدا العدد يتزايد بدات وسائل الاعلام تتابعه مع وسائلنا التي تسلط الضوء عليها .

صادف سقوط الطاغية في محرم وكانت وسائل الاعلام العربية تقنع شعوبها بان الشيعة فرس وعندما صادفت زيارة الاربعين ونقلت الفضائيات الزحف المليوني العراقي فقط فضحت اكاذيب حكام العرب.

حقيقة المغالطة المنطقية هي التي يراها صاحبها منطقيا صح ولكنها مغلوطة من حيث التنفيذ وشكل التنفيذ ، وهنا ساتطرق الى بعض الامور المهمة فيما يخص الزيارة واولها الاعلام .

الزيارة كما قلت التواصل مع الحسين عليه السلام اي دعاء وعبادة ولكن وسائل الاعلام كثفت تسليط الضوء على الطعام وتوزيع الطعام بشكل مغول هذا اضافة الى ان المواكب الخدمية التي فاقت الخمسة الاف بذلت جهودها على الطعام والشراب ، الى درجة ان المسؤول يلتقط صورة وهو يوزع الطعام ليؤكد مشاركته في الزيارة ، وكأن الزيارة اختزلت بكمية الطعام الهائلة وحتى الزائرين الاجانب يتحدثون عن كرم العراقيين فقط دون الاهتمام لهذا السواد العظيم وما هي الخطوة ما بعد الزيارة .عندما نتابع مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الخبرية تجد افلام وصور لصحون الطعام وانواعها وقدور التركيب .

الية توزيع الطعام لازالت دون المطلوب وهذا خارج نطاق القدرة في الوقت الحالي لان الحديث عن هذا الموضوع سيتصدى لك شخص او موجة من الاصوات لتتهمك بانك ضد الحسين عليه السلام .

اظهرت لقطات بعض العسكريين وهم المسؤولون عن الامن يشاركون باعداد الطعام والخبز وهذا غير صحيح فواجبك الامن وان كنت خارج الواجب فلتكن ملابسك مدنية وشارك كما تحب .

الجهة المسؤولة عن تنظيم المواكب عند الاستفسار عن مهامها تبين انها تنظم دخول المواكب مع التاكد من الجوانب الامنية وهذا لا يكفي ، الجهة المسؤولة يجب ان تكون بكادر متكامل يعمل على تثبيت معلومات الموكب من حيث عدده ومن المسؤول عنه وماهي درجة ثقافته ومن اين تمويله وهل لديهم حسينية او خيمة ومن هو شاعرهم وماهي قصائدهم ومن المسؤول عن الطبخ واين مكانهم في الزيارة وتثبت هذه على خريطة تظهر خريطة كربلاء والطرق المؤدية لها ومستقبلا تنظيم توزيع الطعام بحيث يمنع موكبين او حتى ثلاثة يوزعون الطعام في ان واحد وبكميات كبيرة فلابد من الهيئة دراسة الزخم السكاني للمناطق ومعرفة حجم الطعام المطلوب .

هنالك قائد لا تستحق القراءة وهنالك اثاث بعض المواكب لا يليق بموكب حسيني يجب ان تراعى هذه الامور وبدلا من ان تكون مواكب صغيرة مشتتة لتتحد فيما بينها وتظهر بصورة لائقة ، فلا يوجد معايير لتشكيل موكب فاما على مستوى العشيرة او المهنة او المنطقة او الصداقة وهذا لابد له من تنظيم مستقبلا .

لا يوجد وقت محدد لتوزيع الطعام رايت صباحا يوزع ( التمن والقيمة ) وطوال ساعات اليوم يوزع الطعام ولا ابالغ ان قلت نصفه ذهب تبذيرا او تلفا ونفس الامر على الماء .

فعالية احد المواكب التي نظمت لوحة رائعة لاية قرانية نحن بامس الحاجة لها كانت رائعة واتمنى ان تكون بادرة تعمم على بقية المواكب لاحقا للقيام بمثلها ، اقترحت على الاخوة في كربلاء اقامة مهرجانات علمية وثقافية وشعرية قبل الزيارة وبعدها كان يكون ختامها او بدايتها يوم الزيارة .

النوايا كلها حسنة ورائعة في المشاركة بالزيارة لكنها بحاجة الى تنظيم حتى تكون اروع واكثر عبادية .

الامر الاخر الذي ارى له استحقاقاته هو تسليط الضوء على المشاركين من اديان ومذاهب اخرى اعتقد لو يترك الامر طبيعي افضل والافضل اذا كان فيهم من له مرتبة ثقافية او علمائية مرموقة اجراء مقابلات معه للحديث ليس عن ما راى بل عن ما قرا واطلع .

ختاما اقول تسليط الضوء اعلاميا على الطعام والشراب اهذ حيزا واسعا وكأن رمزية الزيارة توزيع الطعام وهذا لابد له من معالجة

 

  

سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/09/21



كتابة تعليق لموضوع : المغالطات المنطقية للزيارة الاربعينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طارق الغانمي
صفحة الكاتب :
  طارق الغانمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net