صفحة الكاتب : نهاد الدباغ

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودورا المرأه فيه،مالها وماعليها 
نهاد الدباغ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 الكثيرون لايقبلون للمرأة أن تناقش وتجادل الرجال فمن تفعل ذلك تجابه بالأستنكار والأستهجان بأن ذلك لايجوز وعيب فقد عاشت فترة طويلة ممنوعة من ممارسة حقها الشرعي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي اوجبة الله على الجميع ذكرا كان اوأنثى فلم يختص جنس دون اخر حيث قال الباري سبحانه وتعالى(وما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون)سورة الذاريات/56 فلم يخصص عبادة الجنس دون اخر.

 لذلك علينا أن نعرف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لنفهم ماهيتة وهل هو واجب شرعي على المرأة كما هو واجب على الرجل ؟
فالأمر بالمعروف هو دفع الغير نحو الطاعة أما النهي عن المنكر فمعناة منع الغير عن المعصية وكلاهما من أركان الاسلام،ومن اهم فروضة ويعتبران شعبة من شعب الجهاد وأساس من اسس الديني
 وهو من أفضل العبادات وانبل الطاعات فما تركة قوم الا واصابهم الله بالذل والبسهم لباس البؤس وجعلهم فريسة لكل طاغ وطعمة لكل ظالم.
والجديد بالذكر أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر  لايتوقف على الرجل فقط وانما هو واجب شرعي على الجميع سواء كان رجل أو امرأة وعلى الجميع الالتزام به وتطبيقة فالذكور والاناث متساوون بالنظرة الاسلاميه فلا فرق بينهما في هذا الجانب فالله جل وجلالة أشار الى ذلك بكتابة الكريم حيث قال(والمؤمنين والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسولة، اولئك سيرحمهم الله،أن الله عزيز حكيم)سورة التوبة/71  فهذه الاية دليل على أن المرأة كالرجل تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر أن رضي المجتمع أم ابى فهو واجب عليها،وعليها أن لاتقصر بذلك ولاتابه لمن يريد ابعادها عن ذلك طاعة الله .
فالرؤية الاسلامية بالنسبة للمراة مساوية للرجل في الهوية الشخصية فقد قال الله سبحانة وتعالى(فاستجاب لهم ربهم اني لاأضيع عمل عامل منكم من ذكر وأنثى بعضكم من بعض)سورة ال عمران/195  إذا فلا فرق بينهما من الناحية الشرعية فعلى المرأة واجب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر  لان ذلك من دعائم الدين وتحاسب علية أن تركتة.
 وقد حذر أهل البيت عليهم السلام  من ترك هذه العبادة المهمة وما سيؤول الأمر من المفاسد إزاء تركها واهمالها فالاستهانة بهذه الشعيرة والتخاذل عنها أمر عظيم سيحاسب علية كل العباد في الدنيا والاخرة فقد قال رسول الله صلى الله عليه وأله (لتامرن بالمعروف ولتنهن عن المنكر او  ليسلطن عليكم شراركم فيدعوا خياركم فلا يستجاب لكم).
 قيل لرسول الله صلى الله عليه وأله أتهلك القرية وفيها الصالحون؟قال (نعم)قيل: بم يارسول الله قال:(بتهاونكم وسكوتكم عن معاصي الله).
وهذا مانحن علية الان وهو الوضع الذي نعيشة لانتكلم ولانامر بالمعروف ولاننهي عن منكر وأن تحدثت المرأة أسكتوها وقيل لها ليس عليك التحدث وأتركي الأمر للرجال ولايوجد من الرجال من يقوم مقامها فيكون البلاء والعقاب على الجميع. 
الا أذا كانت المرأة قوية الشخصية ولم تهتم لما قيل ومايقال لها ووضعت قول رسول الله أمام أعينها حينما قال(لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق).
ولاننسى قول أمير المؤمنين علي عليه السلام في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث قال(قوام الشريعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ) اي ان الدين لايقوم الا بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر. 
ومن هذا المنطلق ومما تقدم كان لزاما على المرأة وواجبا عليها أن تطبق تعاليم الله جل وعلا في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن لاتتركة فيمكنها أن تقوم بذلك مع الاقرب ابائهن وأمهاتهن وابنائهن والأقرباء والجيران وحتى مع الغرباء والزملاء في العمل.
أما النقطة الاساسية المهمة والتي علينا أن لانغفل عنها ابدا وهي أن على الانسان أن يعمل بما يتعلمة من الواجبات والمستحبات ويتجنب ويترك المحرمات وبعدها يعلم الأخرين ماتعلمة.
لذا على النساء كل النساء أن يعملن بما أمرهن الله به ويعملن بمسؤليتهن الشرعية وهي أقامة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ويمارسن دورهن في هذا المجال وفي كل الميادين مع التزامهن بالعفة والحجاب والوقار فيحفظن مكانتهن ووقارهن وعفتهن وهن يقمن بواجبهن ودورهن الاسلامي.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نهاد الدباغ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/09/25



كتابة تعليق لموضوع : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ودورا المرأه فيه،مالها وماعليها 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net