صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

(ولا تعثوا في الأرض مفسدين). الفساد ماذا يعني؟
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الفساد أحد ادوات الشر، وإذا تعاظم الفساد ولم يجد له رادعا اصبح (عثوا) كما قال تعالى : (ولا تعثوا في الأرض مفسدين). (1) في المعاجم قالوا: أن العثو كثرة الفساد وأصله.(2) وفي معجم المعاني الجامع قال : (عثِي الظالمُ ؛أفسد أشد الإفساد وبالغ في ظلمه وتكبره وكفره).

وهذا ما ذهب إليه الكتاب المقدس كما في سفر حكمة سُليمان اعتبر الشر أبو كل الموبقات والفساد احد فروعه فقال : (شر متفاقم في كل موضع، الدم والقتل والسرقة والمكر والفساد والخيانة والفتنة والحنث وقلق الأبرار، كفران النعمة وتدنس النفوس والتباس المواليد وتشوش الزواج والفسق والعهر).(3)

فقد اعتبر الكتاب المقدس أيضا ان الشر باب الموبقات، والفساد أحد ادواته. فجعل ذلك مطلقا عاما بين اهل الأديان وغيرهم ممن لا دين له فهي ميزة يتميز بها الإنسان بصورة عامة في أنه ميال للشر. ولكن عندما جاء الإسلام أعطى للحالة وضوحا أكثر فقال : (ظهر الفساد في البر والبحر). اي عمّ بلائه الماء واليابسة معا ، وهو كناية عن وصوله إلى الذروة ، فكان ذلك سببا لإنزال رسالة جديدة لتقويم ما تغيّر من عقائد واخلاق الناس. وقوله تعالى في البحر ، اي حتى في الجزر البعيدة في وسط البحار والمحيطات والمنفصلة عن الأرض. وذلك لأن الأرض تتكون من اليابسة والماء فجعل ذلك وصفا شاملا لانتشار الفساد في كل زاوية، ولكن القرآن جعل ظهور الفساد قبل ظهور الرسالة الإسلامية، ولذلك ذكره بصيغة الماضي (ظهرَ). اي أن الفساد الذي ظهر كان بفعل الناس وليس بسبب الدين فهو قديم قِدم الإنسان على الأرض. الناس هم من قام بتزوير الأديان وتحريف رسالات السماء التي نزلت لتقويم اعوجاجهم وهدايتهم ومنع فسادهم ، فقاموا بتحريفها لكي تتناسب ونوازعهم الشرير.

وفي تفسير آخر لقوله تعالى (ظهر الفساد في البر والبحر).(4) اي الاضطراب في الطبيعة المؤدي إلى نقص في الزراعة والموارد بسبب افراط الناس وفسادهم في استهلاكها مما تسبب في انحباس المطر و تصحر الأرض ، وازمة مياه خطيرة ، ومجاعات وامراض وزلازل والقحط والجفاف ونقص الثمرات . وكل هذه المؤشرات رسائل الطبيعة للإنسان لكي يُعيد حساباته ومن هنا قال تعالى : (ليُذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون).أي يُراجعوا حساباتهم ويروا صنيع أيديهم لعلهم يتداركون امرهم وينقذوا انفسهم بسبب جشعهم، فعبّر تعالى عن ذلك بقوله : (بما كسبت أيدي الناس / وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم).(5)

ابرأ الله تعالى ساحته من هذا الظلم فقال: (وما ربك بظلاّم للعبيد).(6) وقد جعل الله تعالى للفساد عقوبتين، فقال : (خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم).(7) اما عذاب الآخرة فمعروف ، ولكن قوله تعالى (خزي في الدنيا). هو كشف مزاعمهم من أن العلم وليس الدين هو أحد اهم اسباب رفع الظلم والتقدم والازدهار المصاحبان لرفاه البشرية وازدهار الأرض، بينما تخبرنا الوقائع أن علمهم كلما تطور كلما ركست الأض ومن عليها اكثر واكثر بالفساد والمصائب، وكلما تقدم العلم وفرّ ادوات فساد جديدة وتفنن الإنسان في ذلك وأصبح يهدد وجوده. فبينما كان الفساد مناطقيا بسبب ضعف الموصلات ، اصبح الفساد عالميا بما توفر له من وسائل إعلامية هائلة جعلته امام انظار الناس واسماعهم، فلا يكاد يحصل شيء في اي بقعة من بقاع الأرض ، إلا وظهر خبره للعلن في ثوان واصبحت الأرض على علم به.

لعل اغرب ما حصل في العالم هو تدويل الفساد من خلال ميثاق الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الذي تأسس سنة 2003 والذي وقعّت عليه اغلب دول العالم. فتبين فيما بعد أن كل الدول الموقعة على ميثاق مكافحة الفساد هي من الدول التي ينتشر فيها الفساد.لا بل أن الدول الكبرى الراعية لهذا الميثاق تُعتبر قبور لأموال الفساد. وأن الدول التي تحاول استرجاع اموالها المنهوبة لا تحصل عليها بل تذهب إلى خزائن الدول الكبرى تتم مصادرتها لانها تكون مودعة في حسابات سرية.

أليس ذلك مصداق قوله تعالى : (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس).

أَرى فَساداً وَشَرّاً ضاعَ بَينَهُما ــ أَمرُ العِبادِ فَلا دينٌ وَلا خُلُقُ

لَم يَبقَ مِن مُحكَمِ التَنزيلِ بَينَهُمو ــ إِلّا المِدادُ تَراهُ العَينُ وَالوَرَقُ

المصادر :

1- جاءت هذه الآية (ولا ‌تعثوا ‌في ‌الأرض مفسدينَ) متكررة في سورة البقرة، و الأعراف (74)، و هود (85) و الشعراء (183)، و العنكبوت (36).

2- معجم الفروق اللغوية ، ابو هلال العسكري.

3- سفر الحكمة 14 : 25. الشر : (مصدر شر: جمع شرور، الأذى والفساد). معجم المعاني الجامع ، تعريف ومعنى الشر.

4- في معجم اللغة العربية المعاصرة، شرح مفردة فساد قال: (الفساد المقصود هو : جدب وقحط وكوارث).وهو الحاق الضرر المتعمد بالأرض وذلك لقوله تعالى : (وتسعون في الأرض فسادا).

5- سورة الشورى آية : 30.

6- سورة فصلت آية : 46.

7- سورة المائدة آية : 33

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/10/24



كتابة تعليق لموضوع : (ولا تعثوا في الأرض مفسدين). الفساد ماذا يعني؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net