مآلات الوباء وهيمنة الرواية
حيدر علي الاسدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

إصدارات تخرج من الأزمة لتؤسس أدب ما بعد كورونا

ادب ما بعد كورونا ، المصطلح الذي يمكن ان نصكه على غرار (ادب ما بعد الحداثة ، ادب ما بعد الكولونالية ،….) ذلك ان جائحة كورونا ومنذ 2019 والتي اجتاحت العالم ولازالت تبعاتها حتى الان قد سببت الكثير من الالام للمجتمعات ، فهناك ارقام مخيفة لعدد الوفيات والاصابات منذ اكتشاف الفيروس وحتى اللحظة ،حتى وان قل تأثير هذا الفايروس نسبياً ولكن تبقى مدة الجائحة تسجل تاريخياً بصورة واضحة على غرار الحقب التي تفشى فيها (الطاعون، الكوليرا، الانفلونزا المختلفة) في بلدان مختلفة ، ولكن هذا الفيروس ( كوفيد 19) ومتحولاته قد دخلت كل منزل من منازل البلدان كافة دون استثناء وهنا يحق لهذه الحقبة ان تمثل وجود تاريخي ملموس ، وعليه شكلت ملامح مهمة لهذه المرحلة (العزلة ، سيادة التكنولوجيا ، شعور الانسان بضعفه إزاء صغر حجم الفايروس ، وعدم تمكن الأجهزة الطبية استيعاب اعداد الإصابات والوفيات ،وتفرج الحكومات على ما جرى، والازمة المادية التي عصفت بالمجتمعات فقد أدى التعطيل والحظر الصحي لايقاف او تقليل العديد من الوظائف وبخاصة أصحاب القوت اليومي ، فضلاً عن الكثير من الملامح التي ميزت هذه الفترة ، وهو ما جعل العديد من الفنانين والكتاب يتفاعلون مع هذه المدة بوصفهم يمثلون مجتمعاتهم وازماتها وبالتالي كتبوا قصائد ونصوص شعرية وقصص وروايات ومسرحيات وكتب علمية وغيرها تمثل هذه الحقبة بالذات ،وبعضهم صدرت منتجاتهم بعد ان تلاشت هالة الرعب والخوف الذي سببه كوفيد-19 للناس ، وبالتالي ان الإصدارات والمنتجات الأدبية والفنية التي خرجت من معطف هذه الازمة ستمثل حتماً ادب ما بعد كورونا والذي ستتمحور ثيمه عبر ( العزلة ، الرعب الذي خلفه الفيروس ،هيمنة التكنولوجيا على الانسان خلال تلك الحقبة ، الاغتراب والفردانية للإنسان ، الظروف الاقتصادية القاهرة التي مرت بها المجتمعات ، العجز امام هذا الفيروس وصعوباته ، العلاقات الإنسانية ويقظة الضمير الإنساني خلال الازمات) كذلك حتماً ستؤشر الدراسات النقدية والأبحاث العلمية الاكاديمية هذه الحقبة وادبها بوصفها وثتق لمرحلة ازمة كونية المت بكل الكرة الأرضية. ويمكن رصد بعض النتاجات خلال الوباء منها: رواية (خفافيش كورونا) للعراقي إبراهيم رسول، والتي تسرد يوميات أفراد هم أعضاء في الكادر الطبي وفنيين، وتكشف خيوط استغلال تجار الأزمات والمنتفعين لمعاناة الفقراء والبسطاء، وصدرت عن مؤسسة المثقف في أستراليا ودار أمل الجديدة في دمشق سوريا رواية للعراقي قصي الشيخ عسكر بعنوان (كورونا) ،

رواية جديدة

كما صدرت حديثاً عن دار الرواية العربية رواية (هاربون من كورونا) للكاتب الأردني مصطفى القرنة. وفي رواية جديدة عنوانها ( جرس انذار) يحاول الكاتب السوري إبراهيم اليوسف توثيق مرحلة انتشار الجائحة التي ضربت ألمانيا والعالم بعيون مهاجرة، وصدرت كذلك رواية ( كوفيد الاحلام) للكاتبة الفلسطينية قمر عبدالرحمن، وصدرت رواية (كورونا) لعلي علاء يقول عنها كاتبها :الرواية تتحدث عن قصة من وهان إلى العراق، وأن كتابتها لا تستغرق الوقت الكثير كون الفايروس يهدد البشرية، ولا نهاية لها لأنني منحت المجال لبقية الأجيال لتكتب النهاية.. علماً أنني إستغرقت في كتابتها 33 يوم بواقع 10 ساعات وقطرات المغذي والكيمياوي تقطر بجسمي، كما صدرت لأحمد وهبة رواية (كورونا) عن مركز ابصار للنشر والتوزيع ،وصدر حديثا للكاتب والإعلامي عبد العزيز كوكاس عن دار النشر النورس كتاب جديد بعنوان (في حضرة الإمبراطور المعظم كوفيد التاسع عشر) وصدر لأحمد صديق كتاب ( كورونا الخير) مذكرات وسير ذاتية بواقع 220 صفحة ،وتحت عنوان (عائدون بلا أرواح) صدر للروائية الأردنية أمل عبده الزعبي وتتحدث الرواية التي تقع في 237 صفحة من الحجم المتوسط عن معاناة إنسانية في عصر كورونا، أيضا كتب جاسم سلمان رواية ( كورونا الحب والحرب : ملحمة كتبت اثناء الحجر) وصدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون، كما نشرت صحيفة النهار فصولاً من رواية (كورونا زهرة ربيعية) لفارس خشّان، وصدرت للكاتبة المغربية نورة صديق رواية ( كورونا بين قلبين) ، كما صدر حديثًا عن دار النخبة رواية جديدة بعنوان (كورونا في سوق البغاء) للكاتبة فكرية أحمد، وتقع الرواية في 260 صفحة من القطع المتوسط، وكتب زهير الشلبي رواية ( كورونا كوفيد 19 والاخطر من كورونا) وصدر كتاب (يوميات الكورونا) لحسونة المصباحي وهو يوثق يومياته خلال فترة الحجر، ووقعت عام 2021 الكاتبة اللبنانية ستيفاني عويني روايتها (حب في زمن الكورونا) الصادرة عن دار أبعاد للطباعة والنشر في مركز “حملة دفى” وتدور احداثها عن قصة حب بين رجل اسمه عمر وامرأة تُدعى أنابيلا، التقيا في مركز للحجر الصحي للمصابين بكورونا، وكتب شرف مصطفى رواية ( الوباء لبس فقط كورونا) وصدرت عن دار ببلومانيا للنشر والتوزيع، واستلهمت الواقع المصري فهو يقول ان كل ما يعوق راحة المرء وسلامته هو وباء ، وأصدرت دار النخبة للنشر والتوزيع رواية (النزيل رقم 1) للدكتور عبدالرحمن عسل، أستاذ الطب النفسي في مستشفيات قصر العيني في مصر تتناول خلالها حقبة العزل والحجر الصحي في زمن كورونا أثناء الفترة التي يعيشها العالم، والتي أثرت بشكل كبير على الحياة والبشر وتدور الأحداث حول معاناة الأطباء، في زمن كورونا ودور الجيش الأبيض، وصدر للمغربية الدكتورة مريم آيت أحمد رواية ( تنين ووهان) جاء على لسانها عن هذه الرواية : “مررت من مرحلة الصدمة التي تصيب أي منا في بداية هذا الوباء الذي غزا العالم إلي مرحلة التفكير والتفاعل كذات تود فهم ما يقع وتحاول أن تحلل وتتأمل هذا الحدث الاستثنائي في تاريخ البشرية وبدأت فصول الرواية من خلال سفر مشترك مع صديقة صينية مفترضة وان كنت فعلاً لدي صديقة من هناك بحكم تنقلاتي الكثيرة عبر العالم،

مبيعات جديدة

وصدرت رواية (ربيع الكورونا) للروائي والأديب الليبي الدكتور أحمد الهادي رشراش، اما (كورونا بين انتفاضتين) هو عنوان رواية جديدة للروائي والشاعر اللبناني نزار دندش، وصدر للكاتبة الفلسطينية ايمان الناطور رواية (هي وكورونا) وحققت نسبة مبيعات جيدة منذ اول ايام طرحها للسوق في مصر، اما الروائية والقاصة والأكاديمية الجزائرية روضة ماحي كتبت رواية (مخيمات الكوفيد 19) وهي كاتبة جزائرية من مواليد 1997? وللكاتبة والناقدة المغربية زهور إكرام، صدرت رواية (لا أتنفس) التي تماهت عوالمها مع زمن الوباء ، وصدر في مصر كتاب (يومياتي وكورونا) للكاتبة المغربية عائشة بناني، سردت فيه الحالة النفسية والمعاناة التي شعرت بها خلال فترة الحجر المنزلي، وكتاب بعنوان (حرية في زمن الكورونا)  للكاتبة العراقية سندس الشاوي، ويتناول معنى كبت الحرية بسبب الحجر المنزلي، وهناك ورواية المغربية (عائشة البصري) المعنونة (كجثة في رواية بوليسية) تتناول قصة سائحة تقطعت بها السبل في مدة الحجر الصحي ورواية (ليليات رمادة) للكاتب الجزائري واسيني الأعرج التي كتبت تحت الحجر، وفي ظل الموجة الأولى للجائحة وتتألف من جزأين (تراتيل ملائكة كوفيلاند) و( رقصة شياطين كوفيلاند) ، وهناك (أيام هستيرية) للمصري ناصر عراق، و(غربة المنازل) للمصري عزت القمحاوي اذ تقوم هذه الرواية على تتبع آثار الوباء من خلال العزلة التي فرضها على سكان بناية واحدة عبر حكايات وأسرار كل شقة وتعامل سكانها مع الحدث. و(سر العنبر) للمصرية مي خالد، وأيضا (ألاعيب خالد مع كورونا) للموريتاني محمد ولد محمد سالم و(وهم الكورونا) للعراقي حسن عبيد عيسى، وكتبت أوكيلي نور الهدى الطبيبة الجزائرية المختصة في الأمراض الوبائية رواية (زمن عزلة) صدرت عن دار كوهينور للنشر والتوزيع، وصدرت للكاتب فارس خشّان رواية جديدة بعنوان (كورونا زهرة ربيعية). وأيضا صدرت رواية (مجلس برلمان كورونا العالمي) للكاتبة الروائية رجاء حسين، وصدر عن مؤسسة الرحاب الحديثة للتوزيع الكترونيا (رواية حـب وغـدر وكورونا) للكاتبة الدكتورة هبة مهتدي. وفي مجال القصة فهناك مجموعة قصصية صدرت للكاتبة المغربية لطيفة لبصير بعنوان (كوفيد الصغير) وايضا صدرت مجموعة قصصية لمؤمن عصام بعنوان (الحب في زمن الكورونا) تدور أحداث القصة في حجرات العزل بمستشفى الأميرية، كما صدرت للأديب الفنان المهندس مصطفى الخطيب المجموعة القصصية (كوفيد 20)  وصدر للقاص الجزائري بختي ضيف الله مجموعة قصص قصيرة جدا بعنوان ( فيما يشبه كورونا) عن دار خيال للنشر والترجمة في الجزائر، وعن دار ناشري للنشر الالكتروني صدرت (حكايات الكورنا: مجموعة قصصية) لعدد من القصاصين الذين تناولوا حكايات الوباء ومؤثراته، وصدر للقاص المغربي عبدالكريم بولعيون مجموعة قصص قصيرة جدا بعنوان ( صرخة في وجه كورونا)، وصدر لعبير زكريا مجموعة قصصية بعنوان (كورونا والناس) سنة 2021? وعن دار الورشة صدر لاياد خضير قصص بعنوان ( كورونا الزمن الضائع)، كما صدر حديثًا مجموعة قصصية بعنوان (ستموت بعد ساعة.. تجاعيد الروح) للكاتبة إسراء حامد وتتناول المجموعة 3 قصص عن فيروس كورونا وتبعاته العالمية والسيكولوجية والاجتماعية على حياة البشر، وأصدرت دار الشروق المجموعة القصصية (ليالي الكورونا)، لمجموعة من المؤلفين، وذلك في إطار مسابقة القصة القصيرة التي نظمتها “آي ريد” تحت عنوان “ليالي الكورونا”؛ وانتهت إلى هذا الكتاب السردي، وصدر لحسن برطال مجموعة قصص قصيرة جدا بعنوان (كورونيات عسر الفهم)، وصدر للفلسطينية بيسان عدوان كتاب ( رسائل الشتات: سردية المنفى والوباء) صادر عن دار ابن رشد في تركيا بالتعاون مع دار الرقمية في فلسطين؛ وعن دار الآن ناشرون وموزعون في الأردن صدر كتاباً يتناول ظواهر وتداعيات جائحة كورونا في 12 بلداً عربياً بعنوان (شهود من أهلها / أحاديث الجائحة) وهو من إعداد وتحرير كل من سامر حيدر المجالي وسجود ضيف العناوسة، إذ قامت الدار بجمع 60 نصاً إبداعياً لكتاب عرب تؤرّخ لزمن كورونا من خلال تناولهم هذه الجائحة، كلّ من منظوره وبما يخصّ بلده.اما ابراهيم اليوسف كاتب سوري كردي مقيم في المانيا، له ثلاثة كتب في ما يسمى أدب الجائحة (خارج سور الصين العظيم- من الفكاهة إلى المأساة)، و(أطلس العزلة: ديوان العائلة والبيت)، و(جماليات العزلة في أسئلة الرعب والبقاء). وعام 2021 قدمت مصر (المركز القومي لثقافة الطفل) مسرحية (كشفناه) من تأليف وإخراج وأشعار أحمد إسماعيل عبد الباقى تدور المسرحية حول فيروس كورونا، وتكشف الدور السيء والخطير لمجموعات الفيروسات التي هاجمت العالم على مدار التاريخ ، وعام 2022 قدمت الاردن مسرحية ( اقوى من كورونا) بهدف زيادة الوعي المجتمعي عن اهمية اللقاح المضاد لكوفيد19?وعبر 3 شخصيات كرتونية تقدم الفلسطينية ياسمين العويسي حلقات مصورة بمضمون توعوي بهدف الحد من مخاطر فيروس كورونا الذي اجتاح العالم فضلاً عن العديد من المهرجانات المسرحية التي قدمت افتراضياً وعبر الانترنت خلال تفشي الجائحة ، كما كتبت عدة نصوص تتحدث عن مخاطر وباء كورونا. كما صدر عن دار الادب العربي للنشر نصوص بعنوان ( حلم في زمن كورونا) لنوف سعيد وذلك عام 2021? وصدر في القاهرة كتاب لأحمد شلتوت (العُزلة ليست هي الوحدة) وصدر حديثا الجزء الثاني من سلسلة التربية البيئية العالمية (الأدب البيئي ونهاية العالم.. الوباء والكارثة وفرص الإنقاذ) للدكتورة ريهام رفعت محمد أستاذ التربية البيئية بجامعة عين شمس، وصدر للكاتبين المغربيين محمد كروم ومنير المنيري، كتاب بعنوان: (رسائل من زمان كورونا) يقع في 92 صفحة من الحجم المتوسط، ويندرج هذا الكتاب ضمن أدب الرسائل، إذ يضم بين دفتيه 24 رسالة متبادلة بين الكاتبين خلال فترة الحجر الصحي، ويقدم الكاتب علي حسين، في كتابه الجديد: (مائدة كورونا: مفكرون وأدباء في مواجهة الجائحة)، آراء مجموعة من الفلاسفة والمفكرين المعاصرين في عدد من دول العالم حول تفشي وباء كورونا، وثمة كتاب مهم بعنوان (كورونا والخطاب: مقدمات ويوميات) ضمن منشورات مؤسسة مقاربات في فاس بالمغرب للمغرب احمد شراك، وللكاتبة والناقدة المغربية زهور إكرام صدر كتاب (الإنسانيات والرقميات وعصر ما بعد كورونا).وكتبت الكاتبة السعودية امنة عيسى الحربي كتابها الادبي والاجتماعي بعنوان ( كورونا الذي غير العالم) اما الكاتب الجزائري بوعلام رمضاني فصدر كتابه الموسوم (أنوار في ليل كورونا.. من دفتر محجور ثقافي) الصادر عن دار خطوط الأردنية، وهو يوميات صحفي مغترب فرض عليه الحجر الصحي في بيته، ويقدم الوجه الجميل لكورونا، فعلى الرغم الكوارث الاقتصادية والمآسي الإنسانية لهذا الفيروس لكنه يقدم لنا الوجه الآخر فيستعرض المحاورات والنقاشات في فرنسا بإطارها الفكري والفلسفي بين كبار المفكرين والكتاب هناك، اغلب ثيمات تلك الاعمال تضمنت الحديث عن ضعف الانسان امام المرض او يمكن القول ان ادب ما بعد كورونا طرح أفكار عزلة الانسان ووحدته والفلسفة من هذه العزلة فضلا عن أفكار عن نهاية الانسان ، او نهاية العالم والزمن القصير والامكنة المختزلة والامكنة المعادية او الأمكنة المغلقة ومؤثراتها النفسية والاجتماعية والاقتصادية على الفرد ، يحتاج هذا الادب التنظير والتأسيس ، كما يمكن ان نؤشر ان جنس الرواية هو المهيمنة بالتعاطي مع الازمات ولاسيما ازمة كوفيد19 بوصف الرواية الأكثر واقعية بالتفاعل مع المجتمع وازماته.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

حيدر علي الاسدي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/02



كتابة تعليق لموضوع : مآلات الوباء وهيمنة الرواية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ عبد الحافظ البغدادي ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب السيد سعيد العذاري المحترم .. لك اجمل واخلص التحيات واهنئك على موقفك من دينك ومذهبك .. قرات تعليقك على ما كتبته عن العمائم الشيعية الساقطة التي تاجرت بعلوم ةتعلموها في الحوزة وبرواتب من شيعة اهل البيت , ولكن لا حظ لهم ولا توفيق حين يرى اي منهم نفسه التواقه للشهرة والرئاسة الدينية , فيشنون هجوما باسلحة تربيتهم الساقطة واراءهم الشيطانية فيحاربون اهل البيت {ع} .. اني حين اقف امام ضريح الحسين{ع} واخاطبه متوسلا به ان يقبل موقفي . اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم .. لا خير في الحياة وياتي اشباه الرجال من المتاجرين بالعمامة ينالوا من مذهب اهل البيت{ع} .. الحقوق تحتاج { حلوك} والا بالله عليك ياتي شويخ تافه سفيه يشتم الشيخ احمد الوائلي رحمه الله .. هذا الرجل الذي له الفضل في تعليم الشعب العراقي كله في الشسبعينات والثمانينات .. ثم ياتي شويخ شيعي اجلكم الله يشتمه اوم يشتم حسن نصر الله وكذلك يشتم مرجعية اانجف الاشرف.. هؤلاء الاقزام لم يجدوا من يرد عليهم الصاع صاعين , لان الاعلام الشيعي بصراحة دون الصفر..زهؤلاء المتاجرين بالعمامة التي لا تساوي قماط طفل شيعي يتسيدون الفضائيات ويرون انفسهم معصومين ومراجع الا ربع .. القلب يغلي من هؤلاء ولكن { لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين اهل العمائم بغاياياتهم ومن يقف وراءهم .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق Yagoub Idriss BADAWE ، على التحليل الأمني Security Analysis - للكاتب صلاح الاركوازي : موضوع التحليل الامن شيق جدا الاحساس بالمقضية وجمع اكبر قدر من المعلومات من مصادرها الموثوقة الخبرات العلمية السابقة تلعب دور كبير جدا الوختام والوصاية في حد ذاتها خبرات للمستقبل تشكروا

 
علّق هناء الساعدي ، على أحد إخوة أبو مهدي المهندس يرفع دعوى على مصطفى الكاظمي : ماضاع حق وراءه مطالب، ودماء الشهداء اولى الحقوق ، باذن الله يعجل الفرج لكل المظلومين ويخزي الظالمين

 
علّق سعید العذاري ، على بطالة أصحاب الشهادات - للكاتب علا الحميري : احسنت الراي والافكار الواقعية ولكن يجب تعاون الجميع في القضاء على البطالة ومنهم التجار والاثرياء بتشغيلهم في مشاريع اهلية مع ضمان التقاعد لهم مستقبلا اكبر دولة لاتستطيع تعيين الجميع

 
علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء الوكيل
صفحة الكاتب :
  ضياء الوكيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net