صفحة الكاتب : الشيخ حيدر السندي

هل صوّر السيد الحيدري كلام الشيعة كما هو ؟  تأمل فيما ذكره حول حديث : ( الأئمة اثنا عشر)
الشيخ حيدر السندي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


 بسم الله الرحمن الرحيم

     الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الخلق طراً محمد وآله الطاهرين، وبعد ..
     فقد أرسل إلي أحد الأصدقاء مقطعاً للسيد كما الحيدري (هداه الله) ، و أخبرني أن بعض المخالفين يعمل على نشره ، كما هو ديدنهم هذه الأيام حيث إنهم وجدوا في آخر مقاطع السيد الحيدري بغيتهم في ضرب المذهب و تشكيك المؤمنين و زلزلة إيمانهم ، وقد عنون ناشر هذا المقطع بعنوان ( كمال الحيدري و طلابه يضحكون على استدلال الشيعة) وجاء في هذا المقطع أن الشيعة يدعون في الإمامة الأمور التالية:
    1ـ  أن الأئمة اثنا عشر .
    2ـ والثاني عشر منهم حيّ.
    3ـ و كلهم معصومون .
     4ـ كلهم منصوبون من قبل رسول الله (صلى الله عليه و آله).
      وإذ سأل سائل عن دليل هذه الأمور فإن جواب الشيعة هو هو أن رسول الله (صلى الله عليه و آله ) قال : " الخلفاء من بعدي اثنا عشر" فثبت معتقد الشيعة ، ثم أخذ السيد الحيدري يضحك و يضُحك طلابه ، ثم علق بأنه : ( أنتم تضحكون هي لو قبل واحد يقول لكم تقولون هذا الإنسان شوفوه كذا ، ولكن هذا البحث العلمي هذا معنى الاجتهاد في علم العقيدة مو معنى الاجتهاد تكرار المكرر  واجترار المجترات وأنت مغمض العينين لا تعرف ما تقول ، هذا الذي أقول لا يوجد عندنا اجتهاد ـ أين ـ في مباحثنا في حوزاتنا العلمية في علم العقيدة في الإمامة، دلوني من الآن يوجد مجتهد في الإمامة ).
     وفي مقام التعليق على كلام السيد الحيدري هذا أذكر أموراً:
      الأمر الأول 1️⃣: هذه كتب الشيعة ، وهي منتشرة في المكاتب العامة والخاصة وعلى مواقع الإنترنت ، وفيها كتب أساطين المذهب (أنار الله برهانهم) ، فأي كتاب يستدل على الأمور المتقدمة بخصوص قول رسول الله (صلى الله عليه و آله ) : " الخلفاء من بعدي اثنا عشر"؟!
     لو راجعنا كتب قدماء المذهب و من جاء بعدهم إلى يوم الناس هذا لوقفنا على أن الأدلة المذكورة متنوعة و متعددة ، و تعتمد على مقدمات مختلفة ، وهي تنبسط على جميع أبحاث الإمامة ، ومنها المسائل التي ذكره السيد الحيدري( بصره الله) ، و أنقل هنا عبارة لعلمين من أعلام التحقيق :
    2ـ المحقق الطوسي(رحمه الله)  مع شرح العلامة الحلي (رحمه الله) لكلامه ، ففي  كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد : ص397
     قال الأول : " المسألة الثامنة في إمامة باقي الأئمة الاثني عشر ، و النقل المتواتر دل على الأحد عشر و لوجوب العصمة و انتفائها عن غيرهم و وجود الكمالات فيهم".
     وقال الثاني : أقول: لما بين أن الإمام بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله)  هو علي بن أبي طالب (عليه السلام) شرع في إمامة الأئمة الأحد عشر و هم الحسن بن علي ثم أخوه الحسين ثم علي بن الحسين زين العابدين ثم محمد بن علي الباقر ثم جعفر بن محمد الصادق ثم موسى بن جعفر الكاظم ثم ولده علي الرضا ثم ولده محمد الجواد ثم ولده علي الهادي ثم ولده الحسن العسكري ثم الإمام المنتظر. و استدل على ذلك بوجوه ثلاثة: الأول النقل المتواتر من الشيعة خلفاً عن سلف فإنه يدل على إمامة كل واحد من هؤلاء بالتنصيص،  و قد نقل المخالفون ذلك من طرق متعددة تارة على الإجمال و أخرى على التفصيل كما روى عن رسول الله (صلى الله عليه وآله)   متواتراً أنه قال للحسين (عليه السلام) هذا ابني إمام ابن إمام أخو إمام أبو أئمة تسعة تاسعهم قائمهم و غير ذلك من الأخبار و روي عن مسروق و قال بينا نحن عند عبد الله بن مسعود إذ قال له شاب هل عهد إليكم نبيكم (صلى الله عليه وآله)  كم يكون من بعده خليفة قال إنك لحديث السن و إن هذا شي‏ء ما سألني أحد عنه نعم عهد إلينا نبينا (صلى الله عليه وآله)   أن يكون بعده اثنا عشر خليفة عدد نقباء بني إسرائيل. (الوجه الثاني) قد بينا أن الإمام يجب أن يكون معصوماً و غير هؤلاء ليسوا معصومين إجماعا فتعينت العصمة لهم و إلا لزم خلو الزمان عن المعصوم و قد بينا استحالته. (الوجه الثالث) أن الكمالات النفسانية و البدنية بأجمعها موجودة في كل واحد منهم، و كل واحد منهم كما هو كامل في نفسه كذا هو مكمل لغيره، و ذلك يدل على استحقاقه الرئاسة العامة لأنه أفضل من كل أحد في زمانه و يقبح عقلا تقديم المفضول على الفاضل فيجب أن يكون كل واحد منهم إماما و هذا برهان لمي".
    2ـ المقداد السيوري(رحمه الله) ، فقد قال الانوار الجلالية، ص: 163 تحت عنوان: (الدليل على إمامة الأئمّة من الكتاب و السنّة) :" و اعلم أنّ المصنّف (رحمه اللّه)  اقتصر من الأدلّة على هذا الدليل، و هنا أدلّة اخر فنشير إلى بعضها.
     الأوّل: قوله تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ‏) . فالمراد إمّا من علمت عصمتهم أولاً، و الثاني باطل و إلّا لزم الأمر بطاعة جائز الخطأ أمراً مطلقاً، و هو قبيح لا يصدر من الحكيم. فالأوّل هو المراد و كلّ من قال بذلك قال: إنّهم هم المعنيّون‏ . و يؤيّده حديث جابر الأنصاريّ‏  عن النبيّ صلى اللّه عليه و آله لمّا سأله عن اولي الأمر، فقال (عليه السّلام): «هم خلفائي يا جابر أوّلهم أخي عليّ، ثمّ الحسن ثمّ الحسين» و عدّ تسعة من ولد الحسين عليهم السّلام‏ .
    الثاني: قوله تعالى: {وَ كُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ‏) . و تقريره كما تقدّم.
    الثالث: إنّ كلّ واحد منهم ادّعى الإمامة و ظهر المعجز على يده، و كلّ من كان كذلك فهو إمام و الكبرى سبق تقريرها في النبوّة، و أمّا الصغرى فقد تواترت الإماميّة بنقل جزء منها.
     الرابع: نقلت الإماميّة تواترا النصّ الجليّ على عليّ (عليه السّلام) من النبيّ (صلى اللّه عليه و آله)، كقوله: «هذا خليفتي عليكم» . و قوله: «أنت وليّ كلّ مؤمن‏  بعدي» . و قوله: «سلّموا على عليّ‏ بإمرة المؤمنين» . و نصّ عليّ عليه السّلام على الحسن و الحسين عليهما السّلام، و نصّ كلّ واحد من الباقين على من بعده‏  فيكونون أئمّة، و هو المطلوب.
    الخامس: نقل الجمهور، عن جابر بن سمرة ، عن النبيّ صلى اللّه عليه و آله أنّه قال: «يكون بعدي اثنا عشر أميرا كلّهم من قريش». و نقل مسروق‏ ، عن ابن مسعود  أنّه قال لمّا سأله سائل: هل عهد إليكم نبيّكم كم يكون من بعده خليفة؟ قال: نعم اثنا عشر، عدد نقباء بني إسرائيل‏ . و كلّ من قال بهذا العدد قال إنّهم الأئمّة.
     السادس: روى سلمان الفارسيّ‏ ، عن النبيّ (صلى اللّه عليه و آله) أنّه قال للحسين عليه السّلام: «هذا ولدي‏ إمام ابن إمام أخو إمام أبو أئمّة تسعة، تاسعهم قائمهم» .
     السابع: ورد في التوراة أنّ اللّه تعالى قال لإبراهيم عليه السّلام: «قد أجبت دعاءك في إسماعيل و عظّمته جدّا جدّا، و سيلد اثني عشر عظيما» .
     الثامن: قوله تعالى: {وَ أُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى‏ بِبعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُهاجِرِينَ}‏ .
وجه الدلالة أنّهم أقرب إلى النبيّ (صلى اللّه عليه و آله) من كلّ من ادّعى الإمامة، و كلّ من كان كذلك كانوا أئمّة و هو المطلوب، أمّا الصغرى فظاهرة.
    إن قلت: العبّاس‏  و أولاده أقرب.
    قلنا: ممنوع؛ إذ هو عمّ من الأب لا غير، و عليّ عليه السّلام ابن عمّ من الأبوين. سلّمنا، لكنّه خرج بالدليل المشترط للعصمة و الأفضليّة، و الحسنان ابنا رسول اللّه (صلى اللّه عليه و آله)، و يحرم نكاح بناتهم عليه فيكونون أقرب. و أمّا الكبرى فللآية؛ لأنّ أولويّة أولي الأرحام إمّا في كلّ ما للرجل أن يتصرّف فيه أو بعضه، فإن كان الأوّل لزم انتقال ولاية رسول اللّه (لى اللّه عليه و آله) إليهم قضيّة للعموم، و إن كان الثاني فالبعض إمّا الولاية أو غيرها، و الثاني باطل لعدم القرينة فيكون هو الولاية؛ لدلالة قرينة قوله تعالى: {النَّبِيُّ أَوْلى‏ بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ‏} . و ولاية النبيّ (صلى اللّه عليه و آله) هي الولاية المقصودة من الاستدلال.
     التاسع: تواتر النقل عن النبيّ (صلى اللّه عليه و آله): «إنّي تارك فيكم الثقلين: كتاب اللّه و عترتي أهل‏ بيتي، لن يفترقا حتّى يردا عليّ الحوض ما إن تمسّكتم بهما لن تضلّوا» .
إن قلت: هذان الوجهان يعمّان كلّ أهل البيت، فيصحّ قول الزيديّة.
    قلنا: ممنوع؛ فإنّ اشتراط العصمة يخرج من عداهم. خصوصاً، و قد جعل التمسّك بهما مانعا من الضلال، و ذلك لا يتمّ إلّا فيمن تحقّقت عصمته. و كلّ من قال بذلك قال: إنّ المراد الاثنا عشر عليهم السّلام".
     وتوجد أدلة أخرى في مطولات الكتب العقدية ،كالعبقات، و الغدير ،و دلائل الصدق ،و إحقاق الحق مع تعليقة السيد المرعشي(رحمه الله) ، فكيف بعد هذا ساغ للسيد الحيدري( بصره الله عيوبه) أن يعرض مسألة استدلال الشيعة بهذه الطريقة المشوهة للواقع وموجبة للوهم والضلال عن واقع متانة البحوث العقدية في مدرسة أهل البيت(عليهم السلام)؟!
     الأمر الثاني 2️⃣: هو أن علماء الشيعة قد استدلوا بحديث (الأئمة اثنا عشر) ببيانات مختلفة ، ونذكر بعضها في كلمات الأكابر :
     1ـ قال الشيخ الصدوق(رحمه الله) في (كمال الدين و تمام النعمة):   ج‏ 1ص  66 : " ثم تأملنا أخبار الرسول (صلى اللّه عليه و آله)  فوجدناها قد وردت بأن الأرض تملأ قسطاً و عدلاً كما ملئت جوراً و ظلماً برجل من عترته فدلنا هذا الحديث على أن القيامة لا تقوم على هذه الأمة إلا بعد ما ملئت الأرض عدلاً فإن هذا الدين الذي لا يجوز عليه النسخ و لا التبديل سيكون له ناصر يؤيده الله عز و جل كما أيد الأنبياء و الرسل لما بعثهم لتجديد الشرائع و إزالة ما فعله الظالمون ، فوجب لذلك أن تكون الدلائل على من يقوم بما وصفناه موجودة غير معدومة، و قد علمنا عامة اختلاف الأمة و سبرنا أحوال الفرق فدلنا أن الحق مع القائلين بالأئمة الاثني عشر (عليهم السلام) دون من سواهم من فرق الأمة، و دلنا ذلك على أن الإمام اليوم هو الثاني عشر منهم ، و أنه الذي أخبر رسول الله (صلى اللّه عليه و آله)  و نص عليه و سنورد في هذا الكتاب ما روي عن النبي (صلى اللّه عليه و آله)  في عدد الأئمة (عليه السلام) و أنهم اثنا عشر و النص على القائم الثاني عشر".
     أقول : وعبارته (رحمه الله) تدل على أنه تمسك بعدة مقدمات وهي:
     1ـ الدين محفوظ.
     2ـ له ناصر يحفظه .
     3ـ  ثبت عن النبي (صلى الله عليه وآله) عدد خاص  للأئمة حفظة الدين.
      4ـ لا قائل بهذا العدد غير الشيعة الإمامية ، فيكون الشيعة على الحق دون سواهم.
      5ـ وهؤلاء أجمعوا على أن المهدي آخر الأئمة ، فقولهم الحق ، فالمهدي (عليه السلام) آخرهم.
     2ـ قال الشيخ المفيد (رحمه الله) في أوائل المقالات : ص283: "و إذ اثبت أنّ أوصياء النّبي أو الأئمّة اثنا عشر عدد نقباء بني إسرائيل‏ فهذا العدد يستقيم على عقيدة الشّيعة، و أمّا أهل السّنة فقد تكلّفوا كثيراً في تطبيق هذه الرّوايات على الخلفاء فما تمكّنوا من تطبيقها تطبيقا صحيحاً، مضافًا إلى أنّ كثيراً من هذه الروايات يصرّح بأسماء الأوصياء ".
     أقول : تدل عبارته على أنه يتمسك بوضوح تطبيق الشيعة للحديث القطعي مع تخبط غيرهم على حقانية مذهبهم ، فحديث (الأئمة اثنا عشر ) مقدمة من مقدمات الاستدلال ، وليس هو بمفرده الدليل على الحقانية.
     3ـ  قال الشيخ الطوسي (رحمه الله) في كتاب الغيبة للحجة : ص  188 : " و أما الذي يدل على أنه يكون من ولد الحسين (عليه السلام) فالأخبار التي أوردناها في أن الأئمة اثنا عشر، و ذكر تفاصيلهم هي متضمنة لذلك، و لأن كل من اعتبر العدد الذي ذكرناه قال المهدي من ولد الحسين (عليه السلام) و هو من أشرنا إليه‏".
     أقول: واستدلاله نظير ما تقدم في عباره الشيخ المفيد(رحمه الله).
     4ـ ما تقدم من قول المقداد السيوري(رحمه الله) : " نقل الجمهور، عن جابر بن سمرة ، عن النبيّ (صلى اللّه عليه و آله) أنّه قال: «يكون بعدي اثنا عشر أميرا كلّهم من قريش» . و نقل مسروق‏، عن ابن مسعود  أنّه قال لمّا سأله سائل: هل عهد إليكم نبيّكم كم يكون من بعده خليفة؟ قال: نعم اثنا عشر، عدد نقباء بني إسرائيل‏. و كلّ من قال بهذا العدد قال إنّهم الأئمّة ".
     أقول : تدل عبارته على الاستدلال بما تقدم عن الشيخين(رحمهما الله) ، وهو أن الحق مع من قال بالعدد الخاص ، ومن قال بالعدد الخاص قال أن أمير المؤمنين (عليه السلام) و أولاده هم الأئمة ، وليس في تطبيقه المحاذير الموجودة في تطبيق غيره ، فالحق لابد أن يكون معه، وهذا هو مراد العلامة بقوله : "و روي عن مسروق و قال بينا نحن عند عبد الله بن مسعود إذ قال له شاب هل عهد إليكم نبيكم (صلى الله عليه وآله)   كم يكون من بعده خليفة قال إنك لحديث السن و إن هذا شي‏ء ما سألني أحد عنه نعم عهد إلينا نبينا (صلى الله عليه وآله)   أن يكون بعده اثنا عشر خليفة عدد نقباء بني إسرائيل".
     إذن ، فاستدلال الشيعة (أنار الله برهانهم) ليس بالطريقة الضعيفة التي صوّرها السيد الحيدري فضحك و أضحك من خالفه ، و لكنه صور نفسه غير عارف بأبسط الأمور التي يعرفها دارسو كتب العقيدة الابتدائية و المتخصصون في معارف أهل البيت(عليهم السلام) و ما كتبه الأعلام فيها، فأضحك بذلك فريقاً من أهل العلم عليه ، وأثار شفقة فريق آخر .
      الأمر الثالث 3️⃣: إني لأتعجب غاية العجب من أسلوب السيد كمال الحيدري(كشف الله له ما غاب عنه وأصلح حاله) الذي ألفناه منه في آخر أيامه ، فهو في الوقت الذي يحط فيه من قدر العماء ، و يتباكى على الاجتهاد في العقائد و التخصص فيها ؛ يفاجئنا بعرض يدل على عدم إحاطته بأبسط المسائل العلمية  أو وجود خلل في فهمه و معرفته بواقع الأبحاث المطروحة ، كما في كلامه في هذا الموضع الذي نعلق عليه، ، وهذا مع استبعاد احتمالات أخرى ، فهل من البحث العلمي أن يتغافل عن طرق استدلال الإمامية على الأمور الأربعة التي ذكرها؟! وهل من البحث العلمي الاستخفاف و الضحك بعد نقل مقدمة من استدلال يتكون من عدة مقدمات ،  وتصويرها تمام الاستدلال؟!
      وهل يمكن أن نقبل من شخص هذا حاله الزعم بعدم وجود مجتهد في الإمامة والأبحاث العقدية ، و دعوى أنه المجتهد الوحيد الذي يتكلم مفتوح العينين و يعرف ما يقول؟!
     يقول أمير المؤمنين (عليه السلام) : "هيهات لقد حن قدح ليس منها وطفق يحكم فيها من عليه محكم لها".
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

الشيخ حيدر السندي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/06



كتابة تعليق لموضوع : هل صوّر السيد الحيدري كلام الشيعة كما هو ؟  تأمل فيما ذكره حول حديث : ( الأئمة اثنا عشر)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ عبد الحافظ البغدادي ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب السيد سعيد العذاري المحترم .. لك اجمل واخلص التحيات واهنئك على موقفك من دينك ومذهبك .. قرات تعليقك على ما كتبته عن العمائم الشيعية الساقطة التي تاجرت بعلوم ةتعلموها في الحوزة وبرواتب من شيعة اهل البيت , ولكن لا حظ لهم ولا توفيق حين يرى اي منهم نفسه التواقه للشهرة والرئاسة الدينية , فيشنون هجوما باسلحة تربيتهم الساقطة واراءهم الشيطانية فيحاربون اهل البيت {ع} .. اني حين اقف امام ضريح الحسين{ع} واخاطبه متوسلا به ان يقبل موقفي . اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم .. لا خير في الحياة وياتي اشباه الرجال من المتاجرين بالعمامة ينالوا من مذهب اهل البيت{ع} .. الحقوق تحتاج { حلوك} والا بالله عليك ياتي شويخ تافه سفيه يشتم الشيخ احمد الوائلي رحمه الله .. هذا الرجل الذي له الفضل في تعليم الشعب العراقي كله في الشسبعينات والثمانينات .. ثم ياتي شويخ شيعي اجلكم الله يشتمه اوم يشتم حسن نصر الله وكذلك يشتم مرجعية اانجف الاشرف.. هؤلاء الاقزام لم يجدوا من يرد عليهم الصاع صاعين , لان الاعلام الشيعي بصراحة دون الصفر..زهؤلاء المتاجرين بالعمامة التي لا تساوي قماط طفل شيعي يتسيدون الفضائيات ويرون انفسهم معصومين ومراجع الا ربع .. القلب يغلي من هؤلاء ولكن { لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين اهل العمائم بغاياياتهم ومن يقف وراءهم .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق Yagoub Idriss BADAWE ، على التحليل الأمني Security Analysis - للكاتب صلاح الاركوازي : موضوع التحليل الامن شيق جدا الاحساس بالمقضية وجمع اكبر قدر من المعلومات من مصادرها الموثوقة الخبرات العلمية السابقة تلعب دور كبير جدا الوختام والوصاية في حد ذاتها خبرات للمستقبل تشكروا

 
علّق هناء الساعدي ، على أحد إخوة أبو مهدي المهندس يرفع دعوى على مصطفى الكاظمي : ماضاع حق وراءه مطالب، ودماء الشهداء اولى الحقوق ، باذن الله يعجل الفرج لكل المظلومين ويخزي الظالمين

 
علّق سعید العذاري ، على بطالة أصحاب الشهادات - للكاتب علا الحميري : احسنت الراي والافكار الواقعية ولكن يجب تعاون الجميع في القضاء على البطالة ومنهم التجار والاثرياء بتشغيلهم في مشاريع اهلية مع ضمان التقاعد لهم مستقبلا اكبر دولة لاتستطيع تعيين الجميع

 
علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شاكر عبد موسى الساعدي
صفحة الكاتب :
  شاكر عبد موسى الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net