صفحة الكاتب : شعيب العاملي

فاطمة.. وشجرة النبوَّة!
شعيب العاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم
 
لقد ضربَ الله تعالى في كتابه ﴿مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَ فَرْعُها فِي السَّماء﴾(1).
 
إنَّها شجرة النبوة.. التي كان أصلُها وجَذرُها رسول الله محمدٌ صلى الله عليه وآله.
 
وفرعُها أميرُ المؤمنين عليّ بن أبي طالب عليه السلام، ويظهر أنَّ المُراد من الفرع هنا: (أعلى كلِّ شي‌ء) كما في كتاب العين(2)، وفي كتب اللغة: الفاء و الراء والعين أصلٌ صحيح يدلُّ على علوٍّ وارتفاعٍ وسموٍّ وسُبوغ. من ذلك الفَرْعُ، وهو أعلَى الشيء(3).
 
وقد وصفته بعض النصوص بأنَّه (ذِرْوهَا)(4)، أي أعلاها، فكان عليٌّ عليه السلام أعلى شجرة النبوَّة، لقد كان سفي سماء الدين نجماً لا يُضاهى، في محلٍّ ينحدرُ عنه السيل ولا يرقى إليه الطير.
 
وأمّا فاطمة عليها السلام، فقد تنوَّعَت النصوص في وصف نسبتها لهذه الشجرة، ومن ذلك أوصافٌ ثلاثة:
 
1. عُنْصُرُ الشَّجَرَةِ فَاطِمَةُ(5): وعُنصُر الشيء هو أصله، فكانت في ذلك كرسول الله صلى الله عليه وآله في كونه أصل الشجرة.
 
2. وَفَاطِمَةُ فَرْعُهَا(6): فكانت في ذلك كعليٍّ عليه السلام في علاه وسموِّه وارتفاعه.
 
3. وَغُصْنُ الشَّجَرَةِ فَاطِمَةُ بِنْتُ رَسُولِ الله صلى الله عليه وآله(7)، وفي خبرٍ آخر: وَأَغْصَانُهَا فَاطِمَةُ بِنْتُ النَّبِيِّ مُحَمَّدٍ (8).
 
فكانت في ذلك كالأئمة عليهم السلام في تشعُّبهم عن هذه الشجرة، حيث ورد فيهم: أَغْصَانُ الشَّجَرَةِ وَثَمَرُهَا الْأَئِمَّةُ، وورد: وَالْأَئِمَّةُ مِنْ ذُرِّيَّتِهَا أَغْصَانُهَا، وَعِلْمُ الْأَئِمَّةِ ثَمَرُهَا(9).
 
فكان أعجبَ ما يكون أنَّ لفاطمة عليها السلام نسبةٌ مع أصل الشجرة ثمَّ مع فرعها ثمَّ مع أغصانها.. فهم أبوها وبعلها وبنوها..
 
مع ذلك، انطبق عليها أنَّها الأصل والفرع والغصن!
 
فمَن هي فاطمةُ؟! وما منزلتُها ومكانتُها؟
 
إنَّ أكثر من يعرف حقيقتها بعد أصل الشجرة وفرعها وأغصانها هم أوراق الشجرة، وليس هؤلاء إلا شيعتها المؤمنون بها، العارفون بحقِّها، المدركون أنَّها فوقَ مستوى الإدراك والإحاطة، المقرُّون بأنهم وسواهم فُطِمُوا عن معرفتها!
 
ففي الروايات: وَوَرَقُ الشَّجَرَةِ الشِّيعَةُ، وفيها: وَشِيعَتُهُمُ المُؤْمِنُونَ وَرَقُهَا(10).
 
لقد علمَ هؤلاء أنَّ فاطمة مِن أصل هذه الشجرة، من رسول الله صلى الله عليه وآله، لذا قالوا في زيارتها: اللَّهُمَّ.. صَلِّ عَلَى الْبَتُولِ الطَّاهِرَةِ الصِّدِّيقَةِ المَعْصُومَة.. فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِكَ وَبَضْعَةِ لَحمِهِ، وَصَمِيمِ قَلْبِهِ، وَفِلْذَةِ كَبِدِهِ، وَالنُّخْبَةِ مِنْكَ لَهُ، وَالتُّحْفَةِ خَصَصْتَ بِهَا وَصِيَّه‏(11).
 
هي ليست روحه التي بين جنبيه فقط، هي بضعة لحمه وفلذة كبده، أي قطعة منهما!
 
وهي صميم قلبه، أي أصله أو قوامه! فهل لهذا صارت أمَّ أبيها؟ وصارت أصلاً لتلك الشجرة كأبيها؟! أم لشيء آخر؟! ذاك ما يعلمه الله تعالى.
 
وهي فوق ذلك خيرة الله لمحمدٍ صلى الله عليه وآله وتحفته لعليٍّ عليه السلام!
 
فمَن هي هذه المرأة العظيمة التي بلغت من المجد عُلاه؟! وشاركت أعظم رجال الكون في صفاتهم؟!
 
إنَّها امرأةٌ لم يكلِّفها الله تعالى الخروج كما كلَّف الرجال، ولا أوجب عليها ما أوجبه على أنبيائه ورسله من تبليغ الرسالات والجَهر بها ومقارعة الظالمين حيث يؤمرون.
 
بل جعلها مثالاً أعلى للستر والحياء والعفة والرقة والعطف والمحبة، لكنَّها مع ذلك بلغت ما لم يبلغه أحدٌ من الرجال، إلا والدها وبعلها وبنيها الأطهار عليهم السلام.
 
لقد روي عن حفيدها الصادق عليه السلام أنَّه قال فيها: هِيَ الصِّدِّيقَةُ الكُبْرَى، وَعَلَى مَعْرِفَتِهَا دَارَتِ القُرُونُ الأُوَلُ(12).
 
فما القرون الأولى؟ أوَّلُ الخلق؟ أم الأمم السابقة؟!
 
وهل المُراد معرفة القرون الأولى بها؟ حيث أوجبَ الله تعالى على المخلوقات والأمم السابقة معرفتها وأبيها وبعلها وبنيها. وكما صارت معرفة الإمام معرفةً لله فقد صارت معرفتها كذلك؟
 
أم أنَّ المراد توقُّفُ وجود القرون الأولى على معرفتها هي بالله تعالى؟ أو توقُّفُ كلُّ أمورهم على مقدار معرفتها؟ حيث أنَّه تعالى لولاها والكُمَّل من أهل بيتها لم يخلق الأفلاك. فلولا مقدار معرفتها عليها السلام لم يكن للقرون الأولى وجود؟
 
أياً كان المُراد من هذا الحديث، فإنَّ من الجليِّ أنَّ لها فضلاً على الوجود بأسره، وعلى كلِّ موجود بعينه.. فضلاً عميماً لا نظيرَ له ولا مَثيل.
 
لا عجبَ حينها أن تكون الخلائق كلَّها مأمورةً بطاعة هذه المرأة العظيمة، وقد ورد فيها نصان عظيمان:
 
أوَّلهما: ما روي عن الإمام الجواد عليه السلام:
 
إِنَّ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَمْ يَزَلْ مُتَفَرِّداً بِوَحْدَانِيَّتِهِ، ثُمَّ خَلَقَ مُحَمَّداً وَعَلِيّاً وَفَاطِمَةَ، فَمَكَثُوا الفَ دَهْرٍ، ثُمَّ خَلَقَ جَمِيعَ الأَشْيَاءِ فَأَشْهَدَهُمْ خَلْقَهَا، وَأَجْرَى طَاعَتَهُمْ عَلَيْهَا(13).
 
فكشف أنَّ (جميع الأشياء) مأمورةٌ بطاعتها! وهي متقدِّمةٌ في الخلقة عليها كلّها! بل هي الشاهدةُ على خلق المخلوقات!
 
ثانيهما: ما روي عن الإمام الباقر عليه السلام:
 
وَ لَقَدْ كَانَتْ (صَلَوَاتُ الله عَلَيْهَا) طَاعَتُهَا مَفْرُوضَةً عَلَى جَمِيعِ مَنْ خَلَقَ الله مِنَ الجِنِّ، وَ الإِنْسِ، وَ الطَّيْرِ، وَالبَهَائِمِ، وَالأَنْبِيَاءِ، وَالمَلَائِكَةِ(14).
 
أيُّ معنىً هذا؟!
 
جبرائيل الذي ينزل بالأمر من السماء على الأنبياء مأمورٌ بطاعة فاطمة عليها السلام! والأنبياء الذين وجبَ على الناس طاعتهم وجبت عليهم طاعة فاطمة عليها السلام، ثمَّ يُعرفُ بعدَ ذلك المطيعُ لله من إنسٍّ وجنٍّ وطير وبهيمة بطاعتها عليها السلام!
 
أليست أصلَ الشجرة الربَّانية وفرعَها وغُصنَها؟!
 
فحكمها كحكم أبيها، وهي (صميم قلبه) وروحه التي بين جنبيه!
 
وحكمها كحكم بعلها وبنيها أعظم خلق الله بعد رسوله صلى الله عليه وآله!
 
أليست ثمار الشجرة أيضاً بين يديها؟!
 
كيف ذلك؟
 
لقد ورد في بعض النصوص: وَعِلْمُ الْأَئِمَّةِ ثَمَرُهَا(15).
 
فثمار الشجرة هي علوم آل محمد عليهم السلام، ولقد كانت هذه العلوم بين يدي الأئمة عليهم السلام، وما أظهروا منها مقدارَ حَرفٍ من كلمات، ولا قطرةٍ من بحار، ومع ذلك حارت فيهم العقول والألباب.
 
ولقد كان بين يدي فاطمة عليها السلام من العلوم ما يثير العجب.
 
كان بين يديها كتابٌ سوى القرآن الكريم، خصَّها الله تعالى به، أنزله عليها بعد وفاة أبيها صلى الله عليه وآله، حملَه إليها بأمره جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، وقد كان في أوَّل ورقتين منه:
 
خَبَرُ مَا كَانَ، وَخَبَرُ مَا يَكُونُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ، وَفِيهِ خَبَرُ سَمَاءٍ سَمَاءٍ، وَعَدَدُ مَا فِي سَمَاءٍ سَمَاءٍ مِنَ المَلَائِكَةِ.. وَصِفَةُ أَهْلِ الجَنَّةِ، وَعَدَدُ مَنْ يَدْخُلُهَا، وَعَدَدُ مَنْ يَدْخُلُ النَّارَ، وَ أَسْمَاءُ هَؤُلَاءِ وَ أَسْمَاءُ هَؤُلَاءِ، وَ فِيهِ عِلْمُ القُرْآنِ كَمَا أُنْزِلَ، وَعِلْمُ التَّوْرَاةِ كَمَا أُنْزِلَتْ، وَعِلْمُ الإِنْجِيلِ، وَ الزَّبُورِ، وَ عَدَدُ كُلِّ شَجَرَةٍ وَمَدَرَةٍ فِي جَمِيعِ البِلَادِ(16)..
 
كلُّ هذا في ورقتين من هذا المصحف! أما سائر الأوراق فيعلمُ الله تعالى وأولياؤه ما فيها!
 
هذه بعضُ علوم سيِّدة نساء أهل الجنة.
 
إنَّها سيِّدَةُ الوجود بأسره، فلا بدَّ أن يكون عندها علمُ ما فيه.
 
إنَّها الشاهدةُ على كلِّ خلقٍ، فلا بدَّ أن تكون عالمةً بما شاهدت حين الخلق.
 
إنَّها مَن أوجبَ الله تعالى طاعتَها على كلِّ مخلوقٍ، فلا بدَّ أن تكون عالمةً بحقائق المخلوقات وصفاتها وما فيه صلاحُها وكمالها، وبالنظام الأصلح، وبكلِّ خيرٍ وصلاح.
 
إنَّها عالمةٌ بكلِّ ذلك جزماً، وعارفةٌ بربِّها، كمعرفةِ أبيها وبعلها وبنيها، أعظمُ معرفةٍ ممكنةٍ بالله في الوجود.
 
إنَّها مُحيطةٌ بكلِّ ما يمكن للمخلوق أن يحيط به.
 
إنَّها سيدة العوالم والأكوان والأدوار والأكوار..
 
لقد صار هذا المصحف إلى أمير المؤمنين عليه السلام بعد شهادتها، ودفعه إلى الأئمة من ولده عليهم السلام، ولا يزال عند صاحب الزمان، الحجة المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف، فقد صار إرثاً بين يديه وَرِثَهُ عن أمِّه فاطمة عليها السلام! وهو بعضُ ثمار هذه الشجرة المباركة.
 
هي الثمار التي تسعى إليها أوراق هذه الشجرة.. يسعى إليها المؤمنون، فيطلبون علوم آل محمدٍ عليهم السلام، فإذا نظروا فيها علموا أنَّ لفاطمة منزلةً تعجزُ العقول عن إدراكها!
 
من ثمَّ علموا أنَّ الإله الحكيم العظيم، القادر العليم، لا يعطي عبثاً، ولا يفضِّل من غير استحقاق، وأنَّها اتَّصَفَت بما جعلها محلَّ رعاية الله تعالى إلى حدٍّ أوجب على كل الخلائق طاعتها!
 
أما الرجل المؤمن، فيخضع أمام هذه المرأة العظيمة، ويأمل نظرةً منها عليها السلام تصلحُ حالَه، وحال أهله وأعزائه وأحبائه ومَن يلوذ به، ويعلم أنَّ في رحمته بالمؤمنات، وعطفه عليهنّ تسليةً لقلب فاطمة الكسير! التي لم يُراع حقُّها ولا حقُّ رسول الله فيها.
 
وأما المرأة المؤمنة، فإنَّها تنظر إلى ما بَلَغَها عن سيِّدَتها الطاهرة، فتعلم أنَّه الكمال المطلق، والحق الذي لا ريب فيه.
 
تعلَم أنَّ رأسَ مالها بعد اعتقادها بالله تعالى هو اعتقادها بالزهراء وأبيها، وبعلها وبنيها.
 
وتعلم أنَّ رضا سيِّدَتها ومولاتها يكمن في تمسّكها بشرفها وسترها، وحيائها وعفَّتها، وحسن تبعُّلها، ورفعة خلقها، وعطفها وحنوِّها على أبنائها، وتربيتهم تربية يرضاها ربُّها.
 
فلا يكترث المؤمن كما المؤمنة بكلِّ أغاليط هذا الدَّهر وأكاذيبه! ولا يغترّان بالأباطيل.. ولا يحرفهما عن شرفهما وكرامتهما أهلُ الباطل.
 
إنَّ المؤمنين أوراقُ دوحةٍ عظيمةٍ نبتت في أشرف منبت، وأطهر دارٍ، إنَّها شجرة رسول الله صلى الله عليه وآله، الذي ثبت نسبه في بني هاشم، وتفرَّعت منه الزهراء البتول.
 
وليست الزهراء مُغايرةً في كنهها وجوهرها وعنصرها لرسول الله صلى الله عليه وآله، وليست مُباينةً في خصالِها للأئمة الأطهار عليهم السلام.
 
إنَّها وإيّاهم مِن نور الله تعالى، فليس في كونها روحَ النبي مبالغةٌ، ولا في كونها (عنصر الشجرة) مغالاةٌ، ولا في إنزال الله ثمار الشجرة وعلوم السماء والأرض عليها غلوٌّ.
 
إنَّها فوق ذلك بكثير.. إنها السيدة التي فُطِمَ الخلقُ عن معرفتها.. فحريٌّ بالمؤمن أن يخضع لها إجلالاً وتكريماً، وأن يعظِّمَها في قلبه وعقله ولسانه وجوارحه، وأن يعرف شيئاً من عظمتها، وأن يُدرك عَظيمَ مُصابِها وما حلَّ بها، وأن يشارك الأكوان في الحُزن عليها.
 
أليس للأصل والفرع والغصن حَقٌّ على الأوراق؟! فتألَمُ لألمه؟! وهو أضعف الإيمان.
 
جعلنا الله من هذه الأوراق، وختم لنا وللمؤمنين بحسن العاقبة، وعجَّل في فرج إمامنا، وجعلنا ممَّن يأخذ معه بثأر جدَّته الزهراء عليها السلام، وجدِّه الحسين عليه السلام، والعترة الطاهرة.
 
والحمد لله رب العالمين(17).
 
 
(1) إبراهيم24.
 
(2) كتاب العين ج‌2 ص126‌.
 
(3) معجم مقائيس اللغة ج‌4 ص491‌.
 
(4) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص60.
 
(5) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص59.
 
(6) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص60.
 
(7) معاني الأخبار ص400.
 
(8) تفسير فرات الكوفي ص395.
 
(9) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص59.
 
(10) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص59.
 
(11) إقبال الأعمال ج‏2 ص625.
 
(12) الأمالي للطوسي ص668.
 
(13) الكافي ج‏1 ص441.
 
(14) دلائل الإمامة ص106.
 
(15) بصائر الدرجات في فضائل آل محمد صلى الله عليهم ج‏1 ص59.
 
(16) كما عن الباقر عليه السلام في دلائل الإمامة ص105.
 
(17) الأحد العاشر من ربيع الثاني 1444 هـ، الموافق 6 - 11 - 2022م.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/08



كتابة تعليق لموضوع : فاطمة.. وشجرة النبوَّة!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسن آل ثاني
صفحة الكاتب :
  علي حسن آل ثاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net