صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني احكام الطلاق ومعنى الطلقاء
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم

{الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ{البقرة229}

 

يُعرف الفقهاء الطلاق في الإسلام انه : انفصال بين الزوجين ،وعرفوه فقهيا أنه: "حل عقد النكاح بلفظ صريح،أو كناية مع النية، وعرفها فقهاء السنة ان ألفاظ الطلاق هو:(الفراق، والسراح). ويتحقق الطلاق عند الشيعة بصيغة خاصّة، بلفظ عربي لمن يقدر عليها يقول الزوج :"زوجتي فلانه يذكر اسمها ـ طالق" أو يخاطبها فيقول لها: "أنتِ طالق " وفي حال التوكيل .يقول وكيل الزوج: "زوجة موكلي ويذكر اسمها طالق" عندئذٍ يقع الطلاق بين الزّوجين. وليس شرطا ذكر اسمها في صيغة الطلاق إذا كانت معيّنة معروفة وليس له غيرها.

** ما هي نتائج الطلاق في الشارع المقدس.؟: الطلاق هو حق يمتلك فيه الزوج الحق في الرجعة كونها طلقتان، يطلق، ثم يراجع، ثم يطلق، ثم يراجع، بعد الطلقتين إما أن يمسكها في عصمته امساك بمعروف، أو يطلقها الثالثة تسريح بإحسان يحسن إليها ويؤدي حقوقها، ولا يحِلُّ للأزواج - أن يأخذوا مما دفع إلى زوجته من المهر شيئًا، إلا أن تكون المرأة كارهةً لزوجها بسبب معين ,ويتحول الزواج الى كره وعدم وفاء وخيانة وضياع الحقوق بين الطرفين.

**{التحكيم بين الزوجين} التحكيم من الطرق الشرعية لحل الخلافات الأسرية، لرفع الضرر والاصلاح لما يحصل بين الزوجين من خلاف وشقاق، فلو وصل النزاع إلى مرحلة يحتاج الزوجان دخول طرف ثالث هنا يصح التدخل شرعا .قال تعالى:﴿وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحاً). ما الفرق بين الحكم والحاكم.؟

** الحكم هو من فيه الاهلية والقابلية الاجتماعية وله المام بالأعراف الاجتماعية فيحكم من خلال فهمه , وطبيعي الاعراف تختلف من بلد الى اخر. مثل حكم الالعاب الرياضية . المهم انه يعرف بعض القوانين في لعبة معينة ويكون الحكم عادة حكمه على مجموعة قليلة من الناس.

اما الحاكم او القاضي : حكمه وتصرفه يستند الى محكمة رسمية مخوّلة من قبل الدولة . التي تراعي أطراف النزاع .. ويكون قانون الذي يعمل به الحاكم اوسع واشمل في فقراته من حكم الحكم , لذا يكون حكم الحاكم القاضي ساريا على المجتمع كله .وفق قواعد العدل والإنصاف. وفي هذه المهنة يقول تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ) " النساء 58" هنا يتدخل الحكمان من اهل الزوجين في حال حصول شقاق . فما هو الشقاق..؟

** الشق او الشقاق هو :تَشَقُّقُ الْجلْدِ يحدث في الجلد بسبب مرض داءٍ أَو بَرْودة .. والشق يحدث في النفس. القضية الفلانية تشق علي.. أي تحدث انكسار في النفس او البدن. حينما يهان الانسان ولا يمكنه الدفاع عن نفسه يصاب بانكسار في نفسه . ويتحرك الدوم بسرعة في جسده.

** ما تهدف اليه الآية{وان خفتم شقاق بينهما}. يعني بين الزوجين يحدث اختلاف وانقسام، ومشاكل وعدم اتِّفاق، وتتحول الى عداوة ،وعادة يتدخل اهل النميمة من الاهل او الجيران او زملاء العمل ان يلقوا بين الزوجين الشقاق. وهو الاختلاف الذي يتحول الى عداوة .

**{هنا اود ان ابين نقطة تتعلق باهل العراق} روج الامويون حديثا مزورا عن رسول الله{ص}والبعض ينسبه لأمير المؤمنين{ع} انه قال: يا اهل العراق يا اهل النفاق الشقاق " ما مدى صحة هذا الحديث .؟

(هذا الموضوع منشور في اغلب المواقع والمصادر السنية اليك النص).. وما نسبته لرسول الله{ص} أنه قال: يا اهل العراق يا اهل الشقاق والنفاق، لم نقف على صحته في كتب الحديث، المعروف أنه كلام الحجاج بن يوسف الثقفي لما ولي العراق، خطب خطبته المشهورة التي افتتحها بقوله :...

أنا ابن جلا وطلاع الثنايا //متى أضع العمامة تعرفوني

يقول ابن كثير في كتاب البداية والنهاية: في اليوم الثالث من توليته سمع تكبيرا في السوق فدعا الناس الى المسجد خطب, من كلامه قال: يا أهل العراق يا أهل الشقاق والنفاق ومساوئ الأخلاق، إني سمعت تكبيرا في الأسواق ليس بالتكبير الذي يراد به الترغيب، ولكنه تكبير يراد به الترهيب، وقد عصفت عجاجة تحتها قصف يا عبيد العصا وأبناء الإماء .

أقسم بالله لأوشك أن أوقع بكم وقعة تكون نكالا لما قبلها وأدبا بعدها, أن هذا كلام الحجاج وليس حديث. وهو منشور في كتب التاريخ السنية.

** اعود لأجواء الآية فان خاف الاولياء عدم قيامهما بالحقوق الزوجية فلا حرج أن تَخْلَع المرأة نفسها بمال تدفعه لزوجها مقابل طلاقها. تلك الأحكام الشرعية هي الفاصلة بين الحلال والحرام، فلا تتجاوزوها، ومن يتجاوز حدود الله بين الحلال والحرام؛ فأولئك هم الظالمون.

*** الطلاق وحالاته: ثلاثة حالات للطلاق حسب الموقف بين الزوجين . لان الموقف هو من يحدد نوع الطلاق, الأول: أن تكون الكراهة الموجبة للطلاق من الزوج فقط هذا الطلاق يسمى طلاقاً رجعيا وهو الذي يعطي الحق للزوج ان يتراجع لزوجته في فترة العدة البالغة ثلاثة اشهر .وتكون الحقوق المالية للزوجة .

الثاني طلاق الخلع: وتكون الكراهة من الزوجة فتتنازل عن جميع حقوقها المالية للزوج لتخلع نفسها منه. .وهو المسمى بطلاق الخلع فإن مادة (خَلَعَ) تأتي بمعنى النزع الثياب {لغة وعرفاً وشرعاً} باعتبار أن كل واحد من الزوجين لباس للآخر كما في قوله تعالى:(هُنَّ لِباسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِباسٌ لَهُنَّ) فلو كأنت الزوجة كارهة للزوج تنزع هذا العقد الشرعي من نفسها .. ومن احكامه ان الزوجة تبذل جميع حقوقها للزوج مقابل الطلاق.. واذا طلقها واراد الرجوع اليها في فترة العدة لا ترجع الا بعقد جديد.

**الثالث: طلاق المباراة هذا الطلاق إذا كانت الكراهة من الطرفين معاً وهذا هو المسمى بالمباراة فيبرأ كل واحد من الزوج والزوجة عن الآخر مع أن الزوجة تبذل فدية وكذلك الزوج فيتم الاتفاق بينهما بتوزيع الاموال وتنازل طرف لطرف اخر. ثم {يقوم الرجل بلفظ طلاقها}.وهذا يسمى طلاق المباراة .اما صيغة طلاق المباراة.( يقول الزوج - بعد أن تقول الزوجة لزوجها: بذلتُ لك مهري أو الشيء الفلاني لتُطلّقني) فيقول: (زوجتي فلانة طالق على ما بذلت)،أو يقول: (بارأتُ زوجتي فلانة على ما بذلت)، ثم يعقّبها بقوله: (فهي طالق). والطلاق عند الشيعة لا بد ان يكون له شروط

اولا: لا يصح الطلاق عن اكراه للزوج .

ثانيا: لا يقع الطلاق علي الورق؟ بمعني الكتابة دون لفظ لو كتب الزوج علي الورق ان زوجتي فلانة طالق فلا تعتبر طالق.

ثالثا: حضور شاهدين بجلسه واحدة.

رابعا: الطلاق في حال الغضب .. وهذا عند المذاهب السنية باختلاف.

عن الصادق (ع) قال: لا يكون طلاق خلع ولا رجوع ولا مباراة إلا على طهر المرأة من غير جماع وشاهدين يعرفان الرجل ويريان المرأة ويحضران الجلسة واقرار المرأة إنها على طهر من غير جماع.

معنى الطلقاء وحقيقتهم : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لهواء الطلق : تطلق كلمة الطلق للهواء في حالات عديدة منها الهواء المضغوط هو المحفوظ بضغط معين، عادة يكون فوق الضغط الجوي.

الطير الطَلَقَ؛ كل طير غير مُقَيَّد. مُطْلَق أو طَلِيق. اذكر لك قصة : قال مفتش شرطة في مدينة من مدن امريكا الجنوبية انه يحذر السكان المحليين خاصة ممن لديهم أطفال، طلب منهم أن لا يقتربوا من الطائر الذي يشكل تهديدا على حياة الاطفال كون حجمه وطبيعته العدوانية والمحيط غير المألوف الذي قد يجد نفسه فيه" .لأنه طليق.

وعلقت الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي": "على الطائر انه سيهرب فور شعوره بخطر شديد .. وللعلم ارتفاعه 1,80 سم . وجناحه يمكن ان يحمل طفلا بقدميه ويطير به . اذن الطليق هو الذي لا يمكن ان تفرض عليه اوامرك .. المراة المطلقة يحق لها الزواج من غير زوجها. اذن ماذا كان يعني النبي{ص} حين اطلق مسلمة الفتح ..!!؟

يعتقد الشيعة أنَّ الطلقاء قالوا قبل فتح مكة حين كانت لهم قوة : «اتركوا محمد وشانه مع قومه، فإذا هزمهم اعتنقنا الإسلام، وإذا انتصروا على محمد سينقذنا قومه منه».وهذا قمة الانتهازية وهو موقف يبين انهم ليس لهم اهتمام من بعيد ولا من قريب بالفكر الالهي والتوحيد .

بعد فتح مكة دخل مشركوها في الإسلام بسبب هزيمة قوتهم . دخلوا الاسلام ليس قبولا برسالة السماء .. بل خضعوا للأمر الواقع بعد تفوق المسلمين عليهم. اليك الدليل .. جاء في «سيرة ابن هشام» (2ج/ 412): حَدَّثَنِي بَعْضُ الصحابة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ{ص}قَامَ عَلَى بَابِ الْكَعْبَةِ، فَقَالَ: لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، صَدَقَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ... إلى أن قَالَ: {يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ، مَا تُرَوْنَ أَنِّي فَاعِلٌ فِيكُمْ؟} قَالُوا: ، أَخٌ كَرِيمٌ، وَابْنُ أَخٍ كَرِيمٍ، قَالَ: اذْهَبُوا فَأَنْتُمْ الطُّلَقَاءُ. هنا نقف مع ابن سعد في طبقاته.. لماذا اهمل الرسول شعار دخولهم للإسلام ..اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله..؟ الجواب لأنه يعلم انهم لا يقبلون بالإسلام وانما لبسوا اقنعة النفاق لسلامة ارواحهم. هذه المعركة افرزت ملامح كثيرة نحاول ان نراجعها من مصادر المسلمين السنة. :روى البخاري ومسلم: عَنْ أَنَسٍ بن مالك قَالَ: «لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ،َمَعَ النَّبِيِّ{ص}عَشَرَةُ آلاَفٍ، من ضمنهم َالطُّلَقَاءُ فهربوا، فقَالَ: يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ .قَالُوا: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ نَحْنُ بَيْنَ يَدَيْكَ، فَنَزَلَ النَّبِيُّ{ص} يقاتل وكان يردد: أَنَا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ. فَانْهَزَمَ المُشْرِكُونَ.. من هم الذين انهزموا وتركوا النبي{ص} يلاقي مصيره ..؟

يذكر كتاب منهاج الكرامة/ص168:يقول:«في غزاة حنين خرج رسول الله(ص)إليهم في عشرة آلاف من المسلمين، فعانهم(أصابهم بالعين) أبو بكر وقال: لن نغلب اليوم من كثرة، فانهزموا ولم يبق مع النبي(ص) غير تسعة من بني هاشم، وأيمن بن أم أيمن، وكان أمير المؤمنين(ع) بين يديه يضرب بالسيف، وقتل من المشركين أربعين نفراً فانهزموا ».ومن ضمن المنهزمين عمر بن الخطاب وابو بكر وعثمان :..

*** في مناظرة المأمون مع فقهاء عصره ،قال: «خبرني عن قوله تعالى فأنزل الله سكينته عليه ..على من؟ قال إسحاق: يقصد لمن يقول انه كان معه في الغار .. قال: على أبي بكر لأن النبي (ص) كان مستغنياً عن السكينة . قال: فخبرني عن قوله عز وجل: وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ . ثُمَّ أَنْزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ . أتدري من المؤمنون الذين أراد الله تعالى في هذا الموضع ؟قال: فقلت لا، فقال: إن الناس انهزموا يوم حنين فلم يبق مع النبي إلا سبعة من بني هاشم.، عنى بالمؤمنين في هذا الموضع علياً {ع} ومن حضر من بني هاشم/(عيون أخبار الرضا(ع).يشير الى قوله تعالى: فَأَنْزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ. .ولم يقل: عليهما.

وقوله( إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ.) فيها توبيخ لمن انهزم .. كما يشاركه كل من انهزم وترك رسول الله{ص} يلاقي الموت ىبمفردة ومعه اهل بيته{ع} وثانيا يبين ان المهاجرين لم يكونوا على مستوى واحد من الثبات على العهد.. (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) وقوله تعالى: { وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا}.

دروس مهمة من معركة حنين : يتصور البعض ان قوة المسلمين كانت من خلال العدد بدليل ان ابا بكر قال{ لن نغلب اليوم} اذن الكثرة ليست شرطا في تحقيق الانتصار.. في عام 1967 حاربت اغلب الدول العربية وكانت نسبة عدد الجيوش تعادل عشرة اضعاف الجيش الاسرائيلي ولكن خسر العرب لعدم وجود رجال حقيقين على راس القيادات. وبمجرد ضربت المطارات انهارت معنويات الدول العربية.

نفس الحالة تقريبا كانت مع جيش النبي في حنين مجرد ان سمعوا قتل محمد {ص} انهزموا حتى قال عمر: هذا امر الله: يعيني ان الله هو الذي اختار لنا ان ينتهي ديننا بقتل محمد{ص} اما الخوارج الذين لم يسلموا ولم يقاتلوا ولم يهاجروا . اعتقدوا ان الدين انتهى تلك اللحظة .

الموضوع يحتاج الى اعادة الثقة في النفوس . فقام رسول الله{ص} بتأليف ــ قلوب الطلقاء وممن لم يؤمن حقيقة من اهل مكة اشتراهم بالمال ــ.. لان موقفهم من الاسلام في بداية نزول الرسالة قاتلوه من اجل مصالحهم التي ضربها الاسلام كالربا والخمر وبيعه وكل المعاملات المحرمة.

ـــــ ** بعد أن انتهت المعركة وانتصر المسلمون انتصاراً عظيماً وغنموا مغانم كبيرة ، قدِم النبي{ص}الجعرانة فنزل بها، ثلاث عشرة ليلة لا يُقَسِّم الغنائم،يرجو أن يأتي إليه وفد هوازن مسلمين، فيأخذوا ما أُصيب منهم، فلمَّا لمْ يأته أحد أمر بتقسيم الغنائم. وبدأ في توزيع الغنائم بالمؤلفة قلوبهم وأجزل لهم العطاء، قال ابن حجر في فتح الباري: "المراد بالمؤلفة:( جماعة الطلقاء من قريش أسلموا يوم الفتح إسلاماً ضعيفاً)،ومعناه لم يدخل الإسلام من قلوبهم. فأعطى زعماء القبائل من قريش عطاءً عظيما، كانت عطية الواحد منهم مائة من الإبل،

ولم يعط النبي{ص} الأنصار من الغنائم كما أعطى الطلقاء ، لأنه واثق من قوة إيمانهم وتعالي نفوسهم على المال مقابل الدين، وقد تأثر بعضهم من هذا العطاء بحكم الطبيعة البشرية، فظهر بينهم نوع من الاعتراض على ذلك، فراعى النبي{ص}هذا الاعتراض فقال: سيرجع الناس بالمال وانتم ترجعون الى المدينة ومعكم رسول الله {ص} فإيهما احب اليكم ,, فصاروا يبكون واعتذروا .ثم قال لهم: (إني أعطي رجالاً حديثي عَهْدٍ بكُفر أتألفهم) رواه البخاري. وفي رواية لأحمد: قال لهم: (أوجدتم في أنفسكم يا معشر الأنصار في لعاعة من الدنيا تألفت بها قوماً ليسلموا،{ اللعاعة بقية قليلة من كل شيء. بقية الطعام لعاعة وجرعة من الشراب. . ثم قال:

وكلتكم إلى إسلامكم، ألا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالشاة والبعير وترجعون برسول الله{ص} في رحالكم؟ فو الذي نفس محمد بيده لو سلك الناس شِعْبَاً، وسلكت الأنصار شعبا لسلكت شعب الأنصار، اللهم ارحم الأنصار، وأبناء الأنصار، وأبناء أبناء الأنصار، قال: فبكى القوم حتى أخضلوا لحاهم، وقالوا: رضينا برسول الله قسما وحظا، ثم انصرف رسول الله{ص} وتفرقوا. يقول المفسرون معلوم: أن الأنفال لله ولرسوله يقسمها رسوله حيث أمره لا يتعدى الأمر لغيره ، فلو وضع الغنائم بأسرها في هؤلاء كانت لمصلحة الإسلام عامة ،فجميع الاموال في التشريع تعود اليه دون الناس كافة .. وهناك غنائم منعها عن الناس في يوم تحرير مكة.

يقول تعالى:{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَنفَالِ قُلِ الْأَنفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} ما خرج عن الحكمة والمصلحة والعدل.. ولله جعل له الحق في تقسيم الغنائم كما يحب، وله أن يمنعها عن الغانمين كما منعهم غنائم مكة.. وهو في ذلك كله أعدل العادلين، وأحكم الحاكمين، وما فعل ما فعله لم يكن عبثا..

اتّفقت الرواة كلّها على أنّه علياً (ع) "قبض ما وجد في عسكر الجمل من {سلاح ودابّة ومملوك ومتاع} وعروض هي السلع التي تجلب ربحا. ، فقسّمه بين أصحابه ، فقالوا له: اقسم بيننا أهل البصرة فاجعلهم رقيقاً يعني نساءهم اماء والرجال رقيق: وقد حللت المذاهب الإسلامية تملك العبيد من أسرى الحروب وبيعهم وشراءهم .. فقال: لا.

فقالوا: فكيف تُحلّ لنا دماءهم ، وتُحرّم علينا سبيهم! فقال: كيف يحلّ لكم ذرّية ضعيفة في دار هجرة وإسلام! أمّا ما أجلب به القوم في معسكرهم عليكم فهو لكم مغنم، وأمّا ما وارت الدور وأُغلقت عليه الأبواب فهو لأهله، ولا نصيب لكم في شيء منه. فلمّا أكثروا عليه قال: فاقرعوا على عائشة؛ لأدفعها إلى من تصيبه القرعة! فقالوا: نستغفر الله يا أمير المؤمنين! ثمّ انصرفوا. (شرح نهج البلاغة، والإمامة والسياسة)

اذن" الطلقاءُ: همُ الَّذين خَلَّى عَنْهُمْ يَوْمَ فَتْح مَكَّةَ، وأَطْلَقَهُم، فَلَمْ يَسْتَرِقَّهم. الطليق َهُوَ الْأَسِيرُ إِذَا أُطْلِقَ سَبيله.... الآراء حولهم ,

نرى أن إيمان الطلقاء كان رغما عليهم بسبب الحسد والحقد في نفوسهم على ما بلغه النبي {ص} من مكانة. ولما وصلت السلطة الى الطلقاء الامويين من عصر معاوية أبدى الأنصارُ معارضةً للأمويين وتأييداً لآل البيت{ع}. كان أغلب أفراد آل أمية من الطلقاء وكان لهم ثأر قديم مع أهل يثرب الذين حاربوا في بدر وقتلوا كبار القرشيين، ومن بنى أمية.

اما الشيعة : يرون أن الطلقاء ذوي سمعة سيئة وبحاجة لتدقيق ايمانهم كما أنهم يطلقون على بني أمية اسمَ حزب الطلقاء. ويذكرون أن الإمام علي بعث برسالة يذكر فيها أنّ: «الطلقاء، الذين لا تحل لهم الخلافة، ولا تعرض فيهم الشورى». ذكر الإمام علي في صفين أن جيشه يقاتل الطلقاء وأبنائهم الذين أسلموا كرهاً، وهم دائمًا في حالة حرب مع الإسلام، وقال عنهم أنهم أعداء سنة رسول الله والقرآن، وأهل البدع، قَالَ رَسُولُ اللهِ{ص}:«الْمُهَاجِرُونَ وَالْأَنْصَارُ أَوْلِيَاءُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ، وَالطُّلَقَاءُ الْعُتَقَاءُ مِنْ ثَقِيفٍ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» .

هذا بينه في خطبته اجل والله غدر فيكم قديم وشجت عليه اصولكم وتأزرت فروعكم فكنتم اخبث شجر شجى للناظر واكله للغاصب الا وان الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين. بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة..

لم أنسه إذ قام فيهم خاطبا ***********فإذا همُ لا يملكون خطابا*

يدعو ألستُ أنا ابن بنت نبيّكم*******وملاذكم إن صرف دهر نابا

هل جئت في دين النبيّ ببدعة******أم كنت في أحكامه مرتابا

أولم يوصِّ بنا النبيُّ وأودع الـ *****ـثقلين فيكم عترة وكتابا

إن لم تدينوا بالمعاد فراجعوا******أحسابكـم إن كنتم أعرابا

فغدوا حيارى لا يرون لو عظه******إلاّ الاسنَّـة والسهام جوابا

فقدم كل شيء في سبيل الله واخر سهم في كنانته طفله عبد الله الرضيع وهو رسالة الحسين{ع} الى كل الأجيال بأن الدين أغلى من كل شيء ولابد من التضحية لأجله ..ابو عبد الله قدم القرابين وفدى بنفسه. فأستأصلهم من الأجيال ورماهم في مزبلة التاريخ .. واخر سهم في كنانته ولده عبد الله الرضيع آخر قربان قدمه الحسين لوجه الله كان يريد أن يقول لأصحاب الضمائر الحية لو أن الرجال كان لهم ذنب في معتقدهم فما ذنب الصغار والأطفال حيث جعلوهم عرضة للنبال والسهام ..اظهرهم بلا دين ..

به الى عمته زينب .. ولسان حاله يقول: وقد نظمت بهذه الأبيات: شِيعَتي مَهْما شَرِبْتُمْ عَذْبَ مَاءٍ فَاذْكُرُونِي.. أوْ سَمِعْتُم بِشَهيدٍ أوْ غَريبٍ فاندِبونِي ... فأَنا السِّبْطُ الَّذي مِنْ غَيْرِ جُرْمٍ قَتَلُونِي ..وَبِجُرْدِ الخَيْلِ بَعْدَ القَتْلِ عَمْداً سَحَقُونِي. لَيْتَكُمْ في يَوْمِ عاشُورا جَميعاً تَنْظُرونِي ..كيفَ أسْتَسْقِي لِطِفْلِي فِأَبَوْا أنْ يَرْحَمُونِي /جاء به الى زينب.. خويه الطفل عني دغطيه.. انا مالي كلب يحسين اصد ليه.. اشوفه ذبيح وماد رجليه.. خفت من العطش لن يلحك عليه.. وهذا الخفت منه طحت بيه.. اما امه: يبني يعبد الله على فركاك.. صبري فنا ودرت ثداياك.. يا دين كلي لحرمله وياك نيشن عليك بسهم وارداك .. يبني التسر كلبي طلعته.. كسر خاطري مذبوح شفته .. شنهي الذنب يبني العملته .. عطشان ولسانك بلعته .. والماي حاضر ما شربته .

الشيخ عبد الحافظ البغدادي

10/11/2022


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/09



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني احكام الطلاق ومعنى الطلقاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد.

 
علّق سعید العذاري ، على شحة المياه: كلام حق، لكن المعالجات مقلقة؟ - للكاتب د . عادل عبد المهدي : تحياتي وتقديري حفظك الله ورعاك احسنت الراي والافكار الواعية الواقعية جزاك الله خيرا

 
علّق سعید العذاري ، على النظام الرئاسي - للكاتب محمد توفيق علاوي : تحياتي وتقديري احسنت النشر والراي الحكيم بريمر رتب المعادلة السياسية فهل توافق امريكا على تغييرها ؟

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على بلا تدقيق - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : تحياتي وتقديري احسنت الراي والبحث القيم اردت اختبار بعض القراء فكتبت صرح وزير المالية الروسي ((وخر خنشوف )) وهي عبارة عامية باللهجة العراقية وليست اسما لوزير المالية الروسي والتصريح هو ان ملكية المسؤول العراقي الفلاني كذا وكذا في روسيا ، فانهالت الشتائم والاضافات علما انه لايوجد مسؤول بهذا الاسم

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على السبيتي وحزب الدعوة قصة القطيعة بين حزب وقائدهِ - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا ورحم الله الشهيد السبيتي بعد اخراجه من الحزب قال لمحبيه استمروا في العمل لان هذا القرار قرار دعاة وليس قرار الدعوة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد رحيم الكناني
صفحة الكاتب :
  محمد رحيم الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net