صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ التلازم بين النفاق والكذب
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم

(إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ} ( المنافقون 1 ـ 2)

سورة المنافقون ، نزلت في زمن تأسيس الدولة الاسلامية, حين ظهر من في الصحابة عدد من المنافقين, السورة المباركة تحذر من خطر النفاق لأنه يدمر المجتمع وهو وصمة عار اجتماعي "لا يرضها احد لنفسه"

** النفاق يعني ان يخفي الانسان عكس ما يبطن. سمي المنافقُ تشبيها بنفق الأَرض ،وهو بيت الجربوع يعمل بيته بشكل نفق في الارض للنفق بابان احدهما مغلق يفتحه وقت الحاجة لما يخرج من الباب الثاني وباب الدخول يسمى نفقاء وباب الخروج يسمى قصعاء. وبيته يسمى نفق .

هكذا وضحت الآية ,شكل المنافقين, القران لا يجامل احدا, بعض الصحابة يدخل الإسلام ويخرج منه لو تطلبت المصلحة , هؤلاء كانوا قريبين جدا من النبي{ص} يشتركون في المعارك غالبا رغم ذلك كانت مصلحتهم فوق مصلحة الاسلام ... اليك صورة من صور نفاق الصحابة..

**الصحابي حاطب ابن بلتعه .ارسله النبي{ص}إلى المقوقس رئيس الاقباط في مصر , قال:للمقوقس كان قبلك رجل يزعم أنه الرب الأعلى، يعني فرعون فأخذه الله نكال عمله وانتقم منه، فاعتبر بغيرك ولا تجعل غيرك يعتبر بك، فلم يغضب المقوقس، بل إجابة بحكمة قال المقوقس:

** إن لنا ديناً لا ندعه إلا إلى ما هو خير منه، فقلت: ندعوك إلى دين «الإسلام» ،فدعا رسولنا الناس كافة فكان أشدهم عليه قريش واليهود وأقربهم النصارى، وأنت ممن أدرك هذا النبي، ولا ننهاك عن دين المسيح ولكنا نأمرك به، فقال المقوقس: سننظر فيما تقول وجمع البطاركة ، فأشاروا عليه أن يجمعهم بسفير النبي {ص}.يقول حاطب: فدعاني إلى ذلك المجلس وأوجهني قائلاً: أخبرني عن صاحبك أليس هو نبي؟، قلت: بلى . قال: فما له لم يدع حيث أخرجوه اهل مكة ؟ فقلت: إن عيسـى أليـس تشهد أنه رسول الله؟ قال: بلى، قلت له، فما له اخرجه قومه وأرادوا أن يصلبوه، حتى رفعه الله إلى السماء الدنيا؟. فقال: أنت حكيم جاء من نبي حكيم، وأرسل كتاباً إلى النبي{ص} ضمنه أدب الخطاب وحسن التعبير والتعظيم للنبي{ص} وأرسل مع حاطب حراساً يؤمنونه حتى الحدود.

**هذا الصحابي عالم بتاريخ الاديان .ومهاجر وسفير النبي{ص} الى المقوقس, هذا كله ثم تحول الى منافق. يقول تعالى:{ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ} صحابي يعرف الحقّ، ثم اراد ان يسبب قتل اخوانه في الدين" اي ذنب اكبر من ان يعرض النبي والمسلمين للموت في سبيل مصلحته .استخدم الدين دكانا لغاياته.

في وصية امير المؤمنين(ع)ليلة استشهاده للحسن والحسين {ع}قال: أوصيكما بتقوى الله ولا تبغيا الدنيا وإن بغتكما ولا تأسفا على شئ منها وقولا بالحق .وكونا للظالم خصما وللمظلوم عونا أوصيكما وجميع ولدي ومن بلغه كتابي بتقوى الله ونظم أمركم، وصلاح ذات بينكم، فإني سمعت جدكما{ص}يقول: " صلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصيام ".

** لننظر الى وصية الامام{ع} لأبنائه فيها نص يقول{ لا تبغيا الدنيا وان بغتكما}ما معنى البغي ؟. وهل هناك فرق بين بغي الانسان على انسان وبغي الدنيا على الانسان. ؟قال تعالى:(وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ انَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ)

معنى كلمة الإملاء:{هو الاطالة في العمر والكثرة في المال وكل اسباب القوة}،وما يتمتع به الانسان بحياته "اذن الاملاء هو الامداد" “الواقع أن حكم الظالم لا يستتب بقوة السيف وحدها، بل يحتاج إلى الشعراء والقصائد .وممن يتاجر بالدين ويعطي الفتاوى لصالح الظالم” فتسمع منهم مواعظ لصالح السلطان الحاكم ...

{ حالات التجارة مع الله تعالى, او مع المجتمع الباطل }

هذه النقطة مهمة جدا لان التجارة مع الله تكون متأثرة من الميراث العقائدي للإنسان .كل ابناء مذهب لهم طريقة التعامل مع الله {يعلمهم المبلغون رجال الدين في تحديد نوعية المتاجرة مع الله} كثيرا ما يقع المسلم في صراع نفسي الى حد الكفر احيانا. مثلا. الحركات السياسية المتسترة بالدين كلهم حولوا الاسلام وفق رؤيتهم فقط

مثال:{ الحركة الوهابية حين انطلقت في البداية ادعت أنها تمثل الإسلام السني كله, وأنها السلفية الصحيحة التي تفهم القران والسنة, بينما الوهابية يخفون اسم المؤسس .. ويرتدون عباءة أهل السنة والجماعة في وقت اعتبروا علماء السنة ضالين ,منهم الحافظ النووي شارح صحيح مسلم وابن حجر العسقلاني شارح صحيح البخاري قال عنهما ابن عثيمين أنهما ليسا من السنة والجماعة.

كما أن هذه الحركة لم يكفروا الشيعة والصوفية وبقية المذاهب, بل كفروا "اهل مصر كلهم واهل الشام والحجاز واليمن", لمجرد انهم يزورون قبور اولياءهم الصالحين. وكفرت جميع الاديان الاخرى .فشلت الحركة تماما ولكن بفضل المال السعودي أصبحت الوهابية تعبر عن أهل السنة والجماعة ونجحت في بسط سيطرتها على العالم السني فكريا لكن هذا تبعثر أمام تصريح ولي العهد السعودي بأن الغرب هو من أمر ودعم الخط الوهابي .فقاموا بشراء وعاظ السلاطين بأموال الخليج .. منهم شيخ قال: "إنّ محمد بن عبد الوهاب كان سلفيًا في العقيدة، وله الفضل من بعد ابن تيمية في نشر دعوة التوحيد ،ومحاربة الوثنية والشرك . فرد عليه مفتي الشافعية الشيخ أحمد زيني دحلان في كتابه "الدُرَر السنّية في الردّ على الوهّابية" قال محمد بن عبد الوهاب يقول "إنّي أدعوكم إلى التوحيد وترك الشرك بالله ومَن قتل مشركًا فله الجنة".

{مؤتمر غروزني} عقد مؤتمر لأهل السنة والجماعة في مدينة كروزني عاصمة الشيشان عام 2016تحت عنوان: «من هم أهل السنة والجماعة؟ "اعتقادًا وفقهًا وسلوكًا" وكانت غاية المؤتمر توضيح الانحراف عن الواقع السني »، بحضور جميع مشايخ الازهر الكبار على راسهم الدكتور أحمد الطيب، وعدد من المفتين، وأكثر من مئتي عالم من علماء المسلمين من أنحاء العالم الاسلامي ،ورعى المؤتمر رئيس جمهورية الشيشان (رمضان أحمد قديروف).هذا المؤتمر حسب رأي مُنظِّميه: «نقطة تحول هامة لتصويب الانحراف الذي طال» أهل السنة والجماعة بسبب محاولات بعض المتطرفين الذين اقتصروا التسنن بهم فقط».

**استمر المؤتمر ثلاثة أيام، وأصدر عدد من والتوصيات .من أبرزها: ان اهل السنة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية، أهل الحديث، أهل المذاهب الأربعة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة والصوفية ومن سار على نهج أئمتهم .المَاتُريدِيَّةُ تنسب إلى مؤسس المذهب أبو منصور الماتريدي، ..وهي مدرسة إسلامية سنية، ظهرت في أوائل القرن الرابع الهجري في سمرقند من بلاد ما وراء النهر. وهي اوزباكستان.

وهاجم السلفيون والوهابيون جميع المشاركين في المؤتمر. وبالمناسبة القائمون على المؤتمر لم يدع الشيخ يوسف القرضاوي .واصدر شيوخ الوهابية بيانا محرضا ضدهم جاء فيه : يا أهل الحديث يا سلفية! شيخ الأزهر أخرجكم من أهل السنة والجماعة، الخ .

من المواقف العجيبة فيهم، انهم حين يقرر علماءهم امرا شرعيا ,يعتبرون من لم يؤمن بآراء علماءهم خارج الدين .ولما اختلف معهم عبد العزيز ال سعود، اتهموه بالكفر لأنه أوقف فريضة الجهاد عندما أرادوا أن يحتلوا الكويت واجزاء من العراق خاصة البصرة والزبير, ويحتلون الشام اعتبار أنّ هذه الديار كفر، وأنّ أهلّها مرتدّون، ويجب إعادتهم إلى الوهّابية الصحيحة .. فلما منعهم عبد العزيز بن سعود مؤسّس الدولة الوهابية ارتدّ عليه الوهابية ، وقالوا له أنت تضع اتفاقيات مع الإنكليز وهؤلاء الإنكليز كفّار ،وسبب كفره انه ارسل ابنه للتعلّم في مصر، وهم بحكم الكفار. وكذلك أرسلت ابنك فيصل إلى إنكلترا للتعليم ...وأدخلت التلغراف التلفون فانت كافر لأن التلفون غير موجود في زمن السلف الصالح ..

{نحن ابناء جيل القرن الحادي والعشرين} راينا تبدل المعتقدات حسب المصلحة ودرجة النفاق: ولي العهد منذ وصوله للسلطة عام 2017 اتبع سياسة "الانفتاح" في المجتمع، بوسائل كانت محرمة في المملكة ذات يوم وحكم ـ"متشدد"، فتغيرت القرارات إلى حد كبير .الى درجة .

شهدت السنوات الخمس الماضية تغييرات كبيرة ،سُمح بفتح دورٍ للسينما وإقامة الحفلات الغنائية. واستقطبت المملكة فنانين من جميع أنحاء العالم، واشهر الراقصات العربيات والاجنبيات. أقاموا حفلات غنائية على أرض المملكة للمرة الأولى، تمهيداً للتغيير للفكر الذي هدر دماء الملايين من ابناء الاسلام ودمر مدنا عريقة مثل الشام والعراق واليمن , ومن اشهر قراراتهم منح المرأة انفتاح لم يسبق له مثيل .فتح المجال أمامها للاختلاط الذي كان محرماً واصبحت النساء تجلس مع الرجال في قاعات رقص وقمار ومساج للنساء ..وصلت الحال الى استضافة حفلات لممثلي الأفلام الإباحية، ما أثار جدلاً، داخلياً وخارجياً، ولكن الدين الجديد يوافق.

سبب نزول الاية : إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد انك لرسول الله والله يعلم انك الخ):نزلت في غزوة بني المصطلق في السنة الخامسة هـ .. لما رجع الجيش من المعركة نزلوا على بئر، وكان الماء قليلا فيها فاجتمعوا على البئر فتعلق دلو احدهم بدلو الاخر فضرب احدهم يده بوجه صاحبه فسال منه الدم، فنادى الانصاري بالخزرج ونادى المهاجر بقريش وأخذ كل طرف سلاحه وكادت ان تقع الفتنة، فسمع عبد الله بن أبي النداء .

فقال: ما هذا؟ فأخبروه بالخبر فغضب غضبا شديدا ثم قال قد كنت كارها لهذا المسير فاكون أذل العرب، ما ظننت انى اعيش إلى أن اسمع مثل هذا فلا يكن عندي قرار، ثم أقبل على أصحابه فقال: هذا عملكم أنزلتموهم منازلكم وواسيتموهم بأموالكم ووقيتموهم بأنفسكم وتعرضتم للقتل وارملت نساءكم وأيتم ابناءكم ولو أخرجتموهم لكانوا عيالا على غيركم، ثم قال: لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل وكان في قومه زيد بن أرقم كان غلاما في تلك الحال.. كان رسول{ص} جالس في ظل شجرة وعنده جماعة من المهاجرين والأنصار فجاء زيد فأخبره بما قال عبد الله ابن أبي، فقال رسول الله{ص} لعلك وهمت يا غلام فقال: لا والله ما وهمت فقال سول الله لمولاه اخرج لي راحلتي .

** وركب، وسمع الناس وامر رسول الله بالرحيل. فقالوا ما كان منه ان يرحل في مثل هذا الوقت , ثم رحل الناس فلحقه سعد بن عبادة فقال: يا رسول الله ما كنت ترحل في هذا الوقت؟ فقال أومآ سمعت قولا قاله صاحبكم، قالوا وأي صاحب لنا غيرك يا رسول الله؟ قال عبد الله بن أبي زعم أنه ان رجع إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل، فقال يا رسول الله! فأنت وأصحابك الأعز وهو وأصحابه الأذل، فسار رسول الله{ص} يومه كله لا يكلمه أحد، فأقبلت الخزرج على عبد الله بن أبي يعذلونه، فحلف لهم انه لم يقل ذلك، فجاءوا به إلى رسول الله{ص}حتى يعتذر إليه، فتركه ولم يلتفت اليه .. وبقي رسول الله يسير ليله كله ونهار اليوم الثاني.فلم ينزلوا إلا للصلاة .. فلما صلوا وكان التعب قد اخذ منهم فجلس هو واصحابه تقربوا اليه يستطلعون رايه ..

فجاء عبد الله بن أبي إلى رسول الله {ص}، فحلف امام رسول الله : انه لم يقل ذلك وانه ليشهد انه لا إله إلا الله وانك لرسول الله وان زيدا قد كذب عليه، فقبل رسول الله {ص} ذلك اليمين منه، فالت النوبة على زيد فأقبلت الخزرج على زيد بن أرقم يشتمونه ويقولون له كذبت على عبد الله سيدنا، بعدها رحل رسول الله ورحل الجيش كله .صار زيد يقول: اللهم انك تعلم اني لم اكذب على عبد الله بن أبي فما سار إلا قليلا حتى أخذ رسول الله {ص}ما كان يأخذه عند نزول الوحي عليه حتى كادت ناقته ان تبرك من ثقل الوحي، ثم سرى عنه فكان يسكب العرق عن جبهته ثم نادى على زيد بن أرقم فجاء اليه مهرولا , فقال له : يا غلام صدق قولك ووعى قلبك وأنزل الله فيما قلت قرآنا، وأنزل الله فيما قلت قرآنا " فتجمع أصحابه وقرأ عليهم سورة المنافقين: { إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون}..

**ــــــ هل ان من شروط النفاق ان يكون المنافق كذابا..؟ وما العلاقة بين الكذب والنفاق..؟الجواب على هذا السؤال يتطلب مراجعة الغرائز النفسية في كل انسان .. يقول علماء الاخلاق:{ كل إنسانٍ شاءَ أم أبى حين يكتمل مستواه حد البلوغ} يجد نفسه في رحلة بحثٍ عن هوية توافقه، فيبدأ الاختيار بين البديلات.. هل يتمنى ان يكون متدينا .؟ او يجد نفسه بفترة شباب لا يرى موجبا لاعتناق الدين. او يفضل ان يتقرب الى اهل الفجور والخمر وممن يحمل عنوانا ثانويا انه يشرب الخمر بعنوان ان الفن والادب يتطلب ذلك التصرف..!! تجد انسان تستهويه الرياضة وذاك يبحث عن الشهرة { المهم ان اجد هوية باي طريقة }..

لأني سأخرج للمجتمع بتلك الهوية واحب ان يراني المجتمع من خلالها... تكون صفتي اكنى بها .. وهي هويةٍ ما أمام الآخرين. { هذا البحث في الذات يحتاج الى ممارسة وتخصص. فلما يجد الانسان نفسه انه لم يصل الى المستوى الذي اراده , لا يرضى ان يخلع تلك الامنيات{ الهوية} هنا يميل الى قضيتين هما ـ النفاق والكذب ــ فيبذل جهدٍ كبيرا حتى يتقمص تلك الهوية , عندها يحمل هويتين وكلاهما كاذبتان . فيكون منافقا وكذابا، ليست له هوية , فتراه يبذل كرامته يتشبث بها ليؤطر حياته . وحين يسير في هذا الطريق, يصعب عليه ان يتركه لأنه يجري في دمه.

** من المؤكد ان هذا الطموح .. لانه يعلم يقينا انه لا يمكنه ان يصل الى طموحه .. لا يمكن ان يكون خطيبا او عالما. ولا يكون شيخ عشيرة ولا اديبا ولا رياضيا مشهورا ولا فنانا . كل هذا يسبب ثقلا عى نفسيته فتصاب صورته الذهنية عن نفسه بخلل وارتباك، فيكون علي أتم الاستعداد لأن يغالط المنطق ويبطل الحقائق الواضحة ..فيبدا يشوه الأخرين ويبدل مبادئه ويعيد ترتيب قيمه وحذف ما قرر التنازل منها حسب ما تدعوه المصلحة في سبيل الحفاظ على تلك الهوية المزعومة التي ناضل في نفسه للحصول عليها.. ولكن في غير ساحات النضال .بل بالكذب والنفاق . وهناك مسالة اخرى تؤثر على هوية الانسان, هو المحيط الذي تلتقي بهم . وهؤلاء هم من يحددون هويتي ’ غالبا أولئك وليس دائما ..أشدُّ ضلالًا ممن لا يملكون هوية واضحة لأنهم مدعون والادعاء صورة من صور الكذب ..وأسوأ حالات الادعاء هو الكذب على الذات ومن ثم تصديق هذا الكذب. والمصيبة ان الكاذب هو إنسان لا يملك الشجاعة ولا يمكنه مواجهة نفسه ناهيك انه يفقد القدرة على مواجهة الآخرين.. فكيف يواجه الحقيقة! ومواجهة الحقيقية تتطلب الشجاعة..

*** كتب محمد شاكر الشريف موضوعا عن موقف الحسين {ع} وعبد الله بن الزبير .. هذا نموذج من النفاق الذي لا يرى ولا يريد ان يرى الحقيقة, كتب يقول: أردت بيان حقيقة موقف الصحابيين الكريمين: الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير وموقف أهل العلم من تصرفهما؛ حتى لا {يروَّج الباطل بين الناس ويحسبون أنهم يحسنون صنعاً من حيث لا يعلمون}.ثم طعن بخروج الحسين{ع} وابن الزبير .. هذا ان صدق ان هذا رايه فهو لا يرى الحقيقة الا من خلال يزيد وان كذب فهو منافق ودجال..

** سلوك الإنسان: إذا أخذنا بنظر الاعتبار تاريخ البيت الذي ولد فيه الحر نجد أنه ليس غريباً أن يتّخذ ذلك القرار الذي حاز فيه على شرف الدنيا الآخرة وأصبح مثالاً للشجاعة والرجولة , حينما وقف مع الحق وضحى بنفسه وولده في سبيل الحق ومعارضة الباطل..

ترجمة حياته :ولد الحر في بيت تشرق فيه نجوم الشرف والبطولة، ولهذا البيت سجل حافل بالمآثر توارثها الأبناء عن آبائهم بيت تزخر فيهم النجوم اللامعة فورث من هؤلاء الاباء سمات الشرف فتزعّم قبيلته ويصبح من أشراف الكوفة وساداتها وأبطالها .وأشار الإمام أمير المؤمنين (ع) إلى فضائل هذه القبيلة في كتابه لابن عباس عامله على البصرة يقول فيه: (وقد بلغني تنمّرك لبني تميم وغلظتك عليهم وإن بني تميم لم يغب لهم نجم إلّا طلع لهم آخر وإنهم لم يسبقوا بوغم في جاهلية ولا إسلام). ولهذه القبيلة اعلام مشهورة مثل عتاب بن هرمي الذي كانت له مجالسة ملوك الحيرة في عهد المنذر بن ماء السماء، وعتيبة بن الحارث اليربوعي الذي يعد من أشجع العرب حتى قيل عنه أنه: لو وقع القمر على الأرض لما التقفه إلا عتيبة، لثقافته في الرمح. ومعقل بن قيس الرياحي أحد قادة جيش أمير المؤمنين (ع) وأعمدة حربه، ومنهم الأحنف بن قيس الذي يضرب به المثل في حلمه،في هذا الجو االمملوء بالفخر والشجاعة .

ولذا ليس غريبا لما قال له المهاجر بن اوس " والله لو قيل لي من اشجع اهل الكوفة لما عدوتك" هماك ظهرت هوية الحر على حقيقتها . قال ك اني اخير نفسي بين الجنة والنار .. ثم التحق مع الحسين{ع} .

في تاريخ كربلاء لما وصل الحسين (ع) الى قصر بني مقاتل فاذا فسطاط مضروب فقال الحسين : لمن هذا الفسطاط قالوا لعبيد الله بن الحر الجعفي فأرسل اليه رجلاً يقال له الحجاج بن مسروق الجعفي فأقبل فسلم عليه فرد عليه‌ السلام ثم قال : ما وراءك؟ قال : أن الله أهدى اليك كرامة ان قبلتها فقال وما تلك الكرامة.؟ ، فقال هذا الحسين بن علي يدعوك الى نصرته فان قاتلت بين يديه أجرت ، وإن قتلت فانت شهيد فقال له عبيد الله بن الحر والله يا حجاج ما خرجت من الكوفة الا مخافة أن يدخلها الحسين وانا فيها ولا أنصره ارجع اليه فأخبره بذلك ...

فرجع الحجاج وأخبر الحسين فقام روحي فداه وتوجه بنفسه الطاهرة . فلما رآه وقف عبيد الله وتنحى وجلس بين يدي الحسين (ع) قال : يابن الحر ما يمنعك أن تخرج معي قال : احب أن تعفيني من الخروج معك وهذه فرسي فاركبها فو الله ما طلبت عليها شيئاً الا ادركته ولا طلبني احد إلا فتّه قال الحسين {ع}: أهذه نصيحة منك قال نعم قال : إني سأنصحك كما نصحتني ان لا تسمع واعيتنا فو الله لا يسمع اليوم واعيتنا أحد ولا يعيننا إلا كبه الله على منخريه في النار .ثم أعرض عنه الحسين وقال : لا حاجة لنا فيك ولا في فرسك وما كنت متخذ المضلين عضدا....ثم تداخله الندم حتى كادت نفسه تفيض ، فقال :

فيالك حسرة نادمتُ حيا****تردّد بين حلقي والتراقي **حسين حين يطلب بذل نصري**على أهل الضلالة والنفاق**غداة يقول لي بالقصر قولاً**أتتركنا وتزمع بالفراق**ولو أني اواسيه بنفسي** لنلت كرامة يوم التلاق .... وهذا ترك الصبر على الضراب والقتال ..وكان ندمه واضحا, بينما ام وهب بن حباب الكلبي هي من حثت ولدها يوم عاشورا ( تذكر قصتها )...

شيخان والعوجة اعدلوها** وارواحهم كلها ابذلوها ** لريحانة الهادي فدوها .. يا حيف زينب ما احضروها ... من يوم للطاغي خذوها ... وتسمع باذنها شتم ابوها ؟؟ انا منين ابو فاضل اجعده ... واركب جفوفه فوك زنده .. واكله الحرم صارت بشدة ؟؟ يا هو اليسوي علي طيبة .. وياخذ معصبي وبالنجف ذبه .. ويوصل يم ضريحه ويندبه .. يكله مطلوب لبني مية بندبه ... الحك تره زينب بشدة ... { لفاطمة الزهراء .. ابجي على اولادي ضحايا بيوم عاشور .. وانصب عليهم ماتم في وسط الكبور .. وانسيت ضلعي الذي بالباب مكسور .. واعظم علي لو نعه الناعي على حسين .. منهم بسامرا ومنهم في خراسان ... ومنهم بارض طيبة ومنهم بارض كوفان .. واعظم علي مصيبة المذبوح عطشان ..

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/11/23



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ التلازم بين النفاق والكذب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الشيخ عبد الحافظ البغدادي ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب السيد سعيد العذاري المحترم .. لك اجمل واخلص التحيات واهنئك على موقفك من دينك ومذهبك .. قرات تعليقك على ما كتبته عن العمائم الشيعية الساقطة التي تاجرت بعلوم ةتعلموها في الحوزة وبرواتب من شيعة اهل البيت , ولكن لا حظ لهم ولا توفيق حين يرى اي منهم نفسه التواقه للشهرة والرئاسة الدينية , فيشنون هجوما باسلحة تربيتهم الساقطة واراءهم الشيطانية فيحاربون اهل البيت {ع} .. اني حين اقف امام ضريح الحسين{ع} واخاطبه متوسلا به ان يقبل موقفي . اني سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم .. لا خير في الحياة وياتي اشباه الرجال من المتاجرين بالعمامة ينالوا من مذهب اهل البيت{ع} .. الحقوق تحتاج { حلوك} والا بالله عليك ياتي شويخ تافه سفيه يشتم الشيخ احمد الوائلي رحمه الله .. هذا الرجل الذي له الفضل في تعليم الشعب العراقي كله في الشسبعينات والثمانينات .. ثم ياتي شويخ شيعي اجلكم الله يشتمه اوم يشتم حسن نصر الله وكذلك يشتم مرجعية اانجف الاشرف.. هؤلاء الاقزام لم يجدوا من يرد عليهم الصاع صاعين , لان الاعلام الشيعي بصراحة دون الصفر..زهؤلاء المتاجرين بالعمامة التي لا تساوي قماط طفل شيعي يتسيدون الفضائيات ويرون انفسهم معصومين ومراجع الا ربع .. القلب يغلي من هؤلاء ولكن { لو ثنيت لي الوسادة لحكمت بين اهل العمائم بغاياياتهم ومن يقف وراءهم .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق Yagoub Idriss BADAWE ، على التحليل الأمني Security Analysis - للكاتب صلاح الاركوازي : موضوع التحليل الامن شيق جدا الاحساس بالمقضية وجمع اكبر قدر من المعلومات من مصادرها الموثوقة الخبرات العلمية السابقة تلعب دور كبير جدا الوختام والوصاية في حد ذاتها خبرات للمستقبل تشكروا

 
علّق هناء الساعدي ، على أحد إخوة أبو مهدي المهندس يرفع دعوى على مصطفى الكاظمي : ماضاع حق وراءه مطالب، ودماء الشهداء اولى الحقوق ، باذن الله يعجل الفرج لكل المظلومين ويخزي الظالمين

 
علّق سعید العذاري ، على بطالة أصحاب الشهادات - للكاتب علا الحميري : احسنت الراي والافكار الواقعية ولكن يجب تعاون الجميع في القضاء على البطالة ومنهم التجار والاثرياء بتشغيلهم في مشاريع اهلية مع ضمان التقاعد لهم مستقبلا اكبر دولة لاتستطيع تعيين الجميع

 
علّق ناصر حيدر ، على سورة الكوثر الصديقة فاطمة الزهراء (ع) - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكوثر هم أهل البيت عليهم السلام لأن السورة فيها تقابل بين كفتين هما كوثر وأبتر ومن جهة ثانية الخالق اعطى أفضل مخلوق هدية فهل يوجد أفضل من أهل البيت (ع) بعد النبي في الكون منذ بدء الخليقة والى الان وبدليل آخرهم الحجة المهدي ينتظر ظهوره ونصره من الله وينزل نبيا من أولي العزم تحت إمرته ولو كان الكوثر فقط فاطمة لكانت مقولة كون النبي ابتر صحيحة ولدينا ان حوض يوم القيامة يدعى الكوثر فيمكن القول لمن لايعرف كوثر الدنيا ولم ينهل من معينه سوف لن يشرب من كوثر الاخرة ناصر حيدر

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : تحدث عنه العلامة الراحل السيد عبد الأمير آل السيد علي خان قائلاً: ((كان الشهيد محمد باقر الصدر اذا جلس في مجلس فيه الشهيد السبيتي يقوله له: حدثنا يا أبا حسن فاني أحب أن اسمع كلامك)). قال له جمع من الدعاة نريد ان نرتب مجلة سياسية فقال لهم عندكم مجلة الشهيد فقالوا له انها تابعة لمنظمة العمل فقال لهم انها مجلة واعية فاكتبوا بها وقووها مقتطفات من حياته منقولة مع بعض التعديلات ولد المفكر الإسلامي والداعية المهندس محمد هادي السبيتي، في مدينة الكاظمية عام 1930 تخرج من جامعة بغداد كلية الهندسة ، قسم الكهرباء مارس نشاطاته الإسلامية المنظمة من خلال إنضمامه إلى حزب (التحرير) يومذاك وكان من أبرز قياداته في الخمسينات، ومن قبلة كان في حركة الأخوان المسلمين وانتمائه هو مصدر قوة له واثبات حرص المفكرين الشيعة على الاسلام الواحد بلا تعصب طائفي أشتد نشاطه الإسلامي المنظم في الخمسينات أيام الحكم الملكي في العراق فاعتقلته سلطة (نوري سعيد)، بسبب نشاطه الإسلامي وأودع معتقل (نقرة السلمان)، لعدة أشهر . عام( 19666م) سافر إلى أمريكا في بعثه دراسية لمدة ستة أشهر، ومما يُذكر إنه كان يمارس عمله السياسي ونشاطه الفكري من خلال كتابة المقالات الفكرية ، أثناء وجوده في أمريكا ، ونشرها بأسم (أبو إسلام) في جريدة (السياسة الكويتية)، التي كانت في ذلك الحين إسلامية التوجه كان الأستاذ الشهيد محمد هادي السبيتي من الأوائل الذين انظموا إلى تنظيم الدعوة الإسلامية من خلال السيد الشهيد محمد مهدي الحكيم الذي تعرف عليه عن طريق السيد مرتضى العسكري والسيد طالب الرفاعي، وكان الأستاذ السبيتي قبلها أحد قيادي حزب (التحرير) وقبله في حركة (الأخوان المسلمين)) وفي سنة 19666م تولي مهام ا لخلافة و الأشراف والتخطيط والمراقبة العامة على التنظيم، كما أصبح المنظر الأول للدعوة، مما ترك تسلمه مقاليد ا لخلافة بصمات عميقة على حياة (الدعوة الإسلامية) الداخلية، وكان تأثيره منصباُ في البداية على الجانب التنظيمي حيث تحولت الدعوة في عهده إلى حزب حديدي صارم في انضباطه، وبهذا الصدد يشهد أعداء الدعوة الإسلامية بذلك كما جاء على لسان المجرم برزان التكريتي (مدير المخابرات العراقية) قوله : (( لقد أعتمد هذا التنظيم ، ويقصد الدعوة الإسلامية ، سبلاً ووسائل خاصة للاتصال، غير مألوفة بالنسبة للمنظمات والأحزاب والسياسة وذلك من خلال تبنيه صيغة (الاتصالات الخيطية)، في الداخل وتكون هذه الخيوط ذات إرتباطات رأسيه مباشرة مع عناصر قيادتها في الخارج بقصد سلامتها وأقتصار المخاطر والعقاب على عناصر الخيوط في الداخل، واعتمدت هذه الخيوط برنامجاً دقيقاً للاتصالات والنشاطات لا تعتمده إلا المؤسسات الاستخبارية والجاسوسية العالمية ))، وقد كان تأثير الأستاذ السبيتي، على الجانب الفكري واسعاً، وعميقاً حيث تفرد الأستاذ السبيتي بكتابة النشرة المركزية للتنظيم (صوت الدعوة) ، ويذكر السيد الشهيد محمد باقر الصدر هذا التأثير مخاطباً أحد قيادات الدعوة الإسلامية في العراق قائلاً : ((لقد أتخمتم الأمة بالفكر حتى حولتموها إلى حوزة كبيرة)) تمكن الأستاذ السبيتي، من رسم خط سير الدعوة وفق متبنيات فكرية وتنظيمية وسياسية نابعة من رؤيته ونظرته القرآنية للحياةفي عام ( 1973م) اقتحمت منزله في بغداد ، شارع فلسطين ، مدرعة عسكرية مع مجموعة من قوات الأمن التابعة للنظام العفلقي البائد لاعتقاله، ولم يكن موجود حينها فيه لسفره إلى لبنان وسورية،وعلى أثرها سارع شقيقة المهندس (مهدي السبيتي)، إلى الاتصال به وكان وقتها في دمشق عائداً في طريقة من لبنان إلى العراق، فأبلغه بما حدث فأمتنع عن العودة، ولبث في لبنان فترة ثم أنتقل بعدها إلى الأردن حيث أستقر في مدينة الزرقاء، وعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الزرقاء . قام الشهيد محمد هادي السبيتي بزيارات لكل من سوريا وإيران ولبنان لقيامه بنشاطاته السياسية فيها أعتُقل من قبل المخابرات الأردنية بتاريخ ( 9/5/19811م) بطلب من المخابرات العراقية التي طالبت بتسليمه إليها بعد أن تكرر قدوم (المجرم برزان التكريتي) ، مدير المخابرات العراقية أنذاك الذي كان يحمل رسالة خاصة من (الطاغية صدام)، نفسه لغرض تسليم الأستاذ السبيتي قبل أن كان السبيتي على وشك مغادرة الأردن نهائياً بعد تحذيرات وصلته باحتمال تعرضه للخطر. ، اعتقل السبيتي بعدها من قبل المخابرات ,ونقل في العديد من السجون الأردنية كان أخرها معتقل (الجفر ) الصحراوي وذكرت مجلة الهدف الفلسطينية إن الحكومة العراقية مارست ضغوطاً مركزة على الأردن في تموز وأب (19811م )من أجل تسليم المهندس السبيتي أحد البارزين في حزب الدعوة والذي يعمل مديراً لمركز الطاقة الحرارية في الأردن تحركت أوساط إسلامية وشخصيات عديدة من أجل إطلاق الحكومة الأردنية سراح الأستاذ السبيتي ومنع تسليمه إلى (المجرم صدام )، فمن تلك المساعي ما قام به آية الله السيد محمد حسين فضل الله ،والذي تحرك عن طريق أشخاص من المؤثرين على الملك حسين ملك الأردن كما قام الشيخ محمد مهدي شمس الدين بتحرك مماثل, وكذلك السيدة (رباب الصدر) شقيقة الأمام المغيب السيد موسى الصدر قامت بالتوجه شخصياً إلى الأردن لهذا الغرض ولكن بدون نتيجة تذكر، كانت معلومات قد ترشحت أن السلطات الأردنية سلمت الأستاذ السبيتي إلى مخابرات النظام الصدامي التي قامت بتحويله إلى مديرية الأمن العامة لأستكمال التحقيق معه. في عام( 19855م) كان أحد السجناء من حركة (الأخوان المسلمين ) قد أفرج عنه من سجن (أبي غريب) قد كتب رسالة إلى من يهمه أمر (أبي حسن) يبدي إعجابه بشخصية (الشيخ أبي حسن السبيتي )، ، المصنف ضمن قاطع السياسيين المحكومين بالإعدام ، ويشير إلى قوة عزيمته وثباته أمام (الجلادين) ويقول كنت أسمع صوته الجميل منبعث من زنزانته يتلو القرآن, ويضيف :(لقد سألته كيف تقضي أوقات فراغك داخل السجن طوال هذه السنين فأجابني:ليس لدي فراغ, إني على اتصال دائم مع ربي). بعد انهيار سلطة نظام (صدام )في بغداد عام (20033م) تبين من خلال العثور على بعض سجلات الأمن العامة إن الأستاذ الشهيد (محمد هادي السبيتي )، قد استشهد بتاريخ (9 /11 /1988م )، وقد دُفن في مقبرة (الكرخ الإسلامية) المعروفة ب ،(مقبرة محمد السكران)، في أبي غريب ببغداد وقد ثُبتت على موضع دفنه لوحة تحمل رقم (177) . أبقى ولده (حسن) جثمان والده في نفس المقبرة المذكورة بعد أن رصف له قبراً متواضعاً كتب عليه أسمه وتاريخ استشهاده.

 
علّق سعید العذاري ، على مصادر الدراسة عن المفكر الشهيد محمد هادي السبيتي - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا رحم الله الشهيد السبيتي

 
علّق سعید العذاري ، على نشيد سلام فرمانده / 5 - للكاتب عبود مزهر الكرخي : إنشودة (( سلام فرمنده )) (( سلام يامهدي )) إرهاصات بأتجاه الظهور ظهر اسم الإمام المهدي عليه السلام بكثافة اثناء معارك النجف سنة 2004 فكانت اغلب القنوات الفضائية والصحف العالمية تتحدث عن معارك جيش المهدي ، وظهر اسم النجف والكوفة والسهلة وكربلاء في الاعلام العالمي وفي اجواء اعمال الارهابيين واستهدافهم لشيعة اهل البيت عليهم السلام ولمقامات الائمة عليهم السلام ظهر للاعلام اسم الائمة علي والحسين والجوادين والعسكريين عليهم السلام وهم اباء واجداد الامام المهدي عليه السلام وقبل شهر تقريباً عيّن بايدين بروفسور يبحث له عن عقيدة المهدي . وظهر اسم الامام عليه السلام في انشودة إنشودة (( سلام فرمنده )) في ايران وانشودة (( سلام يامهدي)) في العراق . وانتشر الى حد اعتراض الاعلام الغربي على الانشودة ، والاعتراض تطرق الى اسم الامام عليه السلام . قال الامام جعفر الصادق(عليه السلام): (( يظهر في شبهة ليستبين، فيعلو ذكره، ويظهر أمره، وينادي باسمه وكنيته ونسبه، ويكثر ذلك على أفواه المحقين والمبطلين والموافقين والمخالفين لتلزمهم الحجة بمعرفتهم به على أنّه قد قصصنا ودللّنا عليه )). ومن علامات الظهور يأس الشعوب العالمية من جميع الاطروحات والحكومات ، فتتوجه الى من ينقذها ، وهي ارهاصات للظهور ، ولكن كذب الوقّاتون وان صدقوا . والامام عليه السلام ينتظرنا لنكون انصاره المؤهلين فكريا وعاطفيا وسلوكيا .

 
علّق سعید العذاري ، على العمامة الشيعية لما تنتهي صلاحيتها من مرتديها  Expiry - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : بارك الله بك شيخنا الموالي التشكيك بروايات عقائدنا نتيجتها تبرئة يزيد وتحجيم دور المرجعية والمنبر وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام في الثمانينات درّسنا المشكك كتاب المكاسب وفي موضوع (( الغيبة والبهتان )) ذكر رواية او فتوى (( باهتوهم )) يعني اتهموا الاخرين المخالفين لاهل البيت عليهم السلام بما ليس فيهم : كاللواط وزنا المحارم ووووو . فقلت له : سيدنا هذه الرواية او الفتوى مخالفة للقران الكريم واخلاق اهل البيت عليهم السلام . فردّ عليّ واثبت صحتها ، وحينما بقيت اناقشه ، صرخ في وجهي لكي لااشغله عن الشرح واكمال الدرس . والان يثبتها ليطعن بالشيعة وقد كان يدافع عن دلالتها وجواز البهتان الان لاالومه على موقفه هذا لانه كان في وقتها شابا في الثلاثين قليل الخبرة وقليل العلم . وقبل سنوات إدّعى ان الاعلم هو الاعلم بالعقائد ، ونفى اعلمية بقية المراجع ، وحينما حدثت ضجة إدعى ان كلامه مقطّع . والان بدا فجأة يشكك بروايات العقائد والتفاسير القرانية التي تثبت الامامة . ونفى صحة الروايات التي تثبت الامامة والعصمة وافضلية اهل البيت عليهم السلام ومقاماتهم وكراماتهم وشفاعاتهم ، وولادة وغيبة الامام المهدي عليه السلام . لااريد الطعن بنواياه ولكن اقول ان النتيجة لو نجحت افكاره هي : ((تبرئة يزيد ، وتحجيم دور المرجعية والمنبر، وانهاء الزيارات وتهديم اضرحة اهل البيت عليهم السلام)). من الناحية العملية لاتاثير لها على الشيعة ، فلن يتركوا ايمانهم ، ولن تضعف علاقتهم باهل البيت عليهم السلام . ولكن النتيجة حسب تحليلي القاصر : 1- استثمار اراءه من قبل المخالفين للطعن بالتشيع . 2- منع العلمانيين والملحدين من مراجعة افكارهم والعودة الى الدين . 3- منع انتشار التشيع في العالم ، فمثلا نيجريا قبل سنة 1979 لايوجد فيها شيعي واحد ، ولكن قبل 4 سنين وصل عددهم الى 24 مليون شيعي . 4- تمسك الاخرين بصحة خلافة البعض ومنهم معاوية ويزيد. 5- عند نفي النص على امامة وخلافة اهل البيت عليه السلام ، ستكون الشورى والبيعة طريقة مشروعة لتعيين الخليفة ، فيصبح يزيد خليفة شرعيا . 6- سيصبح يزيد واجب الطاعة والخارج عليه خارج على امام او خليفة زمانه . 7- سيصبح الائمة اناسا عاديين ، وان تشييد اضرحتهم بدعة ، وان زيارتهم بدعة . واخر المطاف اقرأ : (( يحسين بضمايرنا صحنا بيك آمنّا ، لاصيحة عواطف هاي ، لادعوة ومجرد راي ، هذي من مبادئنا )). ستاتي الزيارة المليونية لتثبت رسوخ ايمان الحسينيين .

 
علّق الشيخ الطائي ، على لجنة نيابية: مصفى كربلاء يوفر للعراق 60 بالمئة من الغاز المستورد : بارك الله فيكم وفي جهودكم الجباره ونلتمس من الله العون والسداد لكم

 
علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد فاضل
صفحة الكاتب :
  فؤاد فاضل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net