صفحة الكاتب : شعيب العاملي

السلام على الضِّلع.. المدقوق !
شعيب العاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم
 
جَمَعَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله بني عبد المطَّلب عنده قُبيلَ وفاته، وأوصاهم بالأئمة الإثني عشر، ثمَّ أقبل على فاطمة عليها السلام، وخاطَبَها قائلاً: إِنَّكِ أَوَّلُ مَنْ يَلْحَقُنِي مِنْ أَهْلِ بَيْتِي!
 
هيَ عندَ النّاس بُشرى بالموت ! يمقتُها أبناء آدم ويفرُّون منها عُمرَهم ! لكنَّ الزَّهراء ضَحِكَت، فهيَ عندَها بُشرى بلقاء الوالد الشفيق في دار السَّلام، بعيداً عن الطغاة اللئام..
 
ثمَّ قال لها صلى الله عليه وىله:
وَأَنْتِ سَيِّدَةُ نِسَاءِ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَسَتَرَيْنَ بَعْدِي ظُلْماً وَغَيْظاً، حَتَّى تُضْرَبِي، وَيُكْسَرَ ضِلْعٌ مِنْ أَضْلَاعِكِ ! (كتاب سليم ج‏2 ص907).
 
لَم يعُد غريباً أن تضحك الزَّهراء لمّا عرَفَت أنَّها أوَّلُ أهل بيته لحوقاً به، كيف وهو يُخبرُها بما سيجري عليها من ظُلمٍ وغَيظ..
 
إنَّ الغيظ هو: (غضبٌ كامنٌ للعاجز)، وقيل (هو أَشدُّ من الغضَب)، أو هو (كَرْبٌ يلحقُ الإنسانَ مِن غيره).
 
وقد أشارَ النبيُّ صلى الله عليه وآله إلى جريمتين خطيرتين عظيمتين عند الله تعالى، ضَربُ فاطمة ! وكَسرُ ضِلعِها !
لكنَّهُ (ص) ما أفصَحَ في هذا الحديث عن حقيقة الجريمتين تماماً، واكتفى بالإشارة مِن بعيد..
 
1. ضَربُ فاطمة
 
يقولُ قائلٌ:
 
ما قصَّةُ الشيعة مع ضَربِ فاطمة ؟! لماذا يعظِّمون الأمر إلى هذا الحدِّ.. إنَّها إن صحَّت فهيَ ضربَةٌ لا تُغيرُ في مَصير الأمة.. فلماذا لا يزال الشيعةُ يعيشونها كلَّ عامٍ ويبنون عليها عقيدتهم في البراءة ؟!
 
فيُجيبُ الشيعيّ:
 
إنَّ فاطمة قُتِلَت من هذا الضَّرب ! فتعالَ أيُّها العاقلُ لنرى أيَّ ضَربٍ يؤدي إلى القتل ؟! لهذه المرأة الرقيقة الطاهرة.. لسيدة نساء الجنة، وبضعة النبي الخاتم صلى الله عليه وآله.
 
لقد روى بعض المخالفين أنَّ: عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت المحسن من بطنها (الوافي بالوفيات ج ٦ ص ١١).
 
وروينا أنَّه (رَفَسَهَا بِرِجْلِه‏) (الإختصاص ص185).
وأنَّه ضَرَبَ (كَفَّيْهَا بِالسَّوْطِ فَأَلَّمهَا) حتى سمعَ لها (زَفِيراً وَبُكَاءً) (بحار الأنوار ج‏30 ص294).
 
وأنَّه أخذ السوط وضرب به ما بين المِرفق إلى الكتف (فَأَخَذَ عُمَرُ السَّوْطَ مِنْ يَدِ قُنْفُذٍ.. فَضَرَبَ بِهِ عَضُدِي‏)، وأنَّه (رَفَعَ السَّوْطَ فَضَرَبَ بِهِ ذِرَاعَهَا) (كتاب سليم ج‏2 ص864).
 
وأنَّه ضَرَبها بيدهِ من خلف الخمار على وجهها (فَضَرَبَنِي بِيَدِهِ حَتَّى انْتَثَرَ قُرْطِي مِنْ أُذُنِي‏) (بحار الأنوار ج‏30 ص349).
 
وأنَّه ضَرَبَ جنبها بالسيف: (فَرَفَعَ السَّيْفَ وَهُوَ فِي غِمْدِهِ فَوَجَأَ بِهِ جَنْبَهَا) (كتاب سليم ج‏2 ص864).
 
بل روي أنَّ عمر أدماها وألهَبَ متنها حتى ماتت على تلك الحالة ! ففي كامل البهائي المترجم (للطبري) أن المقداد قال لعمر:
 
قد ضربتَ بنت رسول الله بالسيف -وهو مغمدٌ- على جنبها فأدمَيتَهُ، وألهَبتَ مَتنَيها بالسوط حتى ماتت على هذه الحالة (كامل البهائي ج1 ص396).
 
ونقل عن عقيل قوله لهم:
ضربتموها بالأمس وخرجت من الدنيا وظَهرُها بِدَمٍ (مُدمىً) وهي غير راضية عنكما (كامل البهائي ج1 ص397).
 
هذا شيءٌ مِن ضَربِ أسوأ الأجلاف لها، وما اشتفى اللعين بذلك، فأمَرَ قنفذ أيضاً بضربها (فضربها قنفذ بالسّوط على ظهرها وجنبَيها إلى أن أنهكها وأثرّ في جسمها الشريف‏) (نوادر الأخبار ص183).
 
وقد شركهم المغيرة حتى قال له الإمام الحسن عليه السلام: وَأَنْتَ الَّذِي ضَرَبْتَ فَاطِمَةَ بِنْتَ رَسُولِ الله ص حَتَّى أَدْمَيْتَهَا (الإحتجاج ج‏1 ص278).
 
ليس في كلمةِ النبي (ص) سوى إشارةٍ للضرب (حَتَّى تُضْرَبِي)، أما حقيقته فهو الضَّربُ المُدمي الذي يؤدي للموت.
 
حينها يُفهم حديثُ الإمام الصادق عليه السلام:
وَتُضْرَبُ وَهِيَ حَامِلٌ.. وَتَطْرَحُ مَا فِي بَطْنِهَا مِنَ الضَّرْبِ، وَتَمُوتُ مِنْ ذَلِكَ الضَّرْبِ (كامل الزيارات ص332).
 
لقد ضربوها ضرباً مُبرِحاً مُدمياً ظلَّت تئنُّ منه أيَّامَها حتى انتقلت إلى رَبِّها من أثره، فلم يكن أمراً عابراً، بل كان جريمةً عظيمةً بكل المعايير، وقعت على أعظم امرأةٍ في الوجود، تلك التي يغضبُ الله لغضبها، فصارَ غضبُ الشيعة مترشِّحاً عن غضبها وغضبِ الجبار على قاتليها.
 
2. كَسرُ ضِلعِها
 
كَسرُ الضلع هو الظُّلامة الثانية في حديث النبي (ص)، وقد قال لها (ص): وَيُكْسَرَ ضِلْعٌ مِنْ أَضْلَاعِكِ !
 
لكنَّه (ص) لم يبيِّن كيفيَّة الكسر في هذا الحديث، وإن أشار في حديثٍ آخر إلى أن الكسر سيكون لضلعٍ في جنبها، فقال مرَّةً لما رآها وذكَرَ ما يجري عليها: كَأَنِّي بِهَا وَقَدْ دَخَلَ الذُّلُّ بَيْتَهَا.. وَكُسِرَ جَنْبُهَا وَأَسْقَطَتْ جَنِينَهَا (الأمالي للصدوق ص114).
 
وفي حديثٍ آخر: فَأَلْجَأَهَا قُنْفُذٌ لَعَنَهُ الله إِلَى عِضَادَةِ بَابِ بَيْتِهَا، وَدَفَعَهَا فَكَسَرَ ضِلْعَهَا مِنْ جَنْبِهَا (كتاب سليم ج‏2 ص588).
 
لكنَّ عليَّاً عليه السلام كشَفَ في قُنوتِهِ ما هو أمَرُّ وأدهى، ففي مصباح الكفعمي: اللَّهُمَّ.. الْعَنْ صَنَمَيْ قُرَيْشٍ.. بِعَدَدِ كُلِّ مُنْكَرٍ أَتَوْه.. وَجَنِينٍ أَسْقَطُوهُ، وَضِلْعٍ دَقُّوهُ ! (المصباح ص553).
 
لقد كسروا ضِلعَ فاطمة، بل دقُّوه ! أي بالغوا في تكسيره قِطَعاً قِطَعاً ! حتى هشَّموه ورضُّوه في كلّ وجه !
فلا حول ولا قوّة إلا بالله.
 
في كتاب العين: دَقَقْتُ الشي‌ءَ دَقّاً، وكل شي‌ء كسرته قطعة قطعة (ج‌5 ص18‌).
وفي المحيط: والدُّقَاقُ: فُتَاتُ كُلِّ شَيْ‌ءٍ (ج‌5 ص197‌).
 
وفي لسان العرب: والدَّقُّ: الكَسر والرَّضُّ في كل وجه، وقيل: هو أَن تضرب الشي‌ءَ بالشي‌ء حتى تَهْشِمَه (ج‌10 ص100‌).
 
فكَم ضربَةٍ تعرَّضَ لها ضِلع فاطمة الشريفة حتى صار ضِلعاً مَدقوقاً ! ذاك ما يعلمُه الله وأولياؤه وأعداؤه الذين ارتكبوا الجرم الشنيع..
 
ذاكَ أمرٌ يعلمُه الإمام المعصوم، ويظهر أثرُهُ عليه، فقد روي أنّ رجلاً دخل على الإمام الصادق عليه السلام موجَعَ القَلبِ لأمرٍ رآه، ولمّا سأله الإمام عن ذلك قال:
 
رَأَيْتُ جِلْوَازاً يَضْرِبُ رَأْسَ امْرَأَةٍ وَيَسُوقُهَا إِلَى الحَبْسِ، وَهِيَ تُنَادِي بِأَعْلَى صَوْتِهَا: المُسْتَغَاثُ بِالله وَرَسُولِهِ، وَلَا يُغِيثُهَا أَحَدٌ !
 
إمرأةٌ تُضرَبُ وتُساق إلى الحبس فيتوجَّع قلبُ هذا الرَّجل لأجلها، وهو لا يعرفُها، يسأله الإمام عن سبب فعلهم ذلك فيقول:
سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ: إِنَّهَا عَثَرَتْ فَقَالَتْ:
 
لَعَنَ الله ظَالِمِيكِ يَا فَاطِمَةُ، فَارْتَكَبَ مِنْهَا مَا ارْتَكَبَ !
 
سبحان الله.. امرأةٌ تلعنُ ظالمي فاطمة فتُضرَبُ وتُساق إلى الحبس مِن غير جُرمٍ، ثم تستغيث فلا تُغاث، والنّاس بين راضٍ بِضَربها، وعاجزٍ عن الدَّفع عنها.
 
قَالَ: فَقَطَعَ الْأَكْلَ، وَلَمْ يَزَلْ يَبْكِي حَتَّى ابْتَلَّ مِنْدِيلُهُ وَلِحْيَتُهُ وَصَدْرُهُ بِالدُّمُوعِ، ثُمَّ قَالَ: يَا بَشَّارُ قُمْ بِنَا إِلَى مَسْجِدِ السَّهْلَةِ فَنَدْعُوَ الله عَزَّ وَجَلَّ وَنَسْأَلَهُ خَلَاصَ هَذِهِ المَرْأَةِ ! (المزار الكبير ص137).
 
ثم دعا الله تعالى لها ساجداً وما رفعَ رأسَه حتى قال للرجل: قُمْ فَقَدْ أُطْلِقَتِ المَرْأَةُ، وكان الأمر كذلك فعلاً.
 
لقد دلَّ الحديثُ على عظيم اهتمام الإمام عليه السلام بمَن يذكرُ فاطمة وظلامتها، فكَم يهتمُّ إمامُنا الحجَّةُ عليه السلام بذلك ؟ وكم تُستثارُ غيرَتُهُ إذا تعرَّضَ مؤمنٌ للظلم في سبيل إحياء أمرها وبيان ظُلامتها ؟
 
إنَّه أمرٌ يبعثُ في نفوس المؤمنين عزيمةً لا تضاهى في سبيل الحفاظ على ذكرها، وتربية الأمم على حبِّها وفضلها والبراءة من ظالميها.. فمَن فَعَلَ ذلك كان في رعاية الإمام الحجة عليه السلام، وهو الشَّرَفُ الرَّفيع، والعِزُّ والمجد والسؤدد.
 
إنَّ ذِكرَ فاطمة عليها السلام وما جرى عليها أفجَعَ قلبَ الصادق عليه السلام، إمام الوجود، وأسالَ دموعَه، فَمِثلُهُ يَعرفُ فاطمةَ حقَّ معرفتها، ويعلمُ جيِّداً عَظيم ما جرى عليها.. مِن ضَربٍ ورَفسٍ ولَكزٍ وكَسرٍ !
 
يَعلَمُ حالَ ضِلعِها المَدقوق.. وجنبها المكسور..
يعلَمُ مواضعَ السِّياط وأثرها حتى أنهكها الضَّربُ بها..
يعلَمُ ما فَعَلَت سياط الثاني وقنفذه بالزَّهراء..
 
وهو الذي أعلَمناَ بما يجازيهم ربُّهم يوم القيامة على ضربها وإسقاط مُحسنها، حيث:
 
يُؤْتَيَانِ هُوَ وَصَاحِبُهُ فَيُضْرَبَانِ بِسِيَاطٍ مِنْ نَارٍ، لَوْ وَقَعَ سَوْطٌ مِنْهَا عَلَى الْبِحَارِ لَغَلَتْ مِنْ مَشْرِقِهَا إِلَى مَغْرِبِهَا، وَلَوْ وُضِعَتْ عَلَى جِبَالِ الدُّنْيَا لَذَابَتْ حَتَّى تَصِيرَ رَمَاداً فَيُضْرَبَانِ بِهَا (كامل الزيارات ص334).
 
هذا شيءٌ من جزاءِ مَن يظلم بضعة المختار، سيدة النساء، ويضربها ويكسر ضلعها ويؤلمها بالسياط..
سياطٌ لا تُتَصَوَّرُ عظمةُ أثَرِها عليهم.. جزاءً بما فَعلا..
 
ولئن جَهِلَ امرؤٌ عظيم جُرمِهم، فلينظُر إلى عظيم ما أعدَّ الله تعالى لهم، ليعرف كم أغضبوا العزيز المنتقم الجبار، وأيّ جنايةٍ وجُرمٍ لا يمكن تصوُّره قد ارتكبوه..
 
اللهم إنا نبرأ إليك منهم.. ومن أشياعهم وأتباعهم..
 
وإنا لله وإنا إليه راجعون


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/12/08



كتابة تعليق لموضوع : السلام على الضِّلع.. المدقوق !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نصير كاظم خليل
صفحة الكاتب :
  نصير كاظم خليل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net