صفحة الكاتب : محمد قاسم الطائي

مدينة الخضر تاريخ وعطاء
محمد قاسم الطائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

مدينة تطل على الفرات عرفها العراق وتجاهلها رجال السلطة كثيراً، خطّت اسمها بالحبر الداكن على كل أحداث العراق حضوراً ومشاركة ومعاناة، هذه المدينة لم تبتعد في همومها عن مسار المدن الأخرى، فقد حفلت هذه المدينة بمواهب العلم والادب وجميع الطاقات المتنوعة والمستنيرة أنها مدينة الخضر التي فاح بين شواطئها ورملها عطر العذوبة والطيب، تجلّت فيها نكهة الجنوب السومري ولحن الحضارة الممتد، حتى انعجن بتربها ومائها عناصر الابداع والجمال، الذي انساب بين نخيلها والبساتين ملوحة الوسط وشمرة الشمال، وبحذا شوارعها ترى صور الورود الذابلة؛ أجل أنها صور الشهداء الذين أذبلت وجوههم رياح العراق الحارقة وقد اصطبغت جدرانها بلون أرواحهم الجليلة، نعم هذه المدينة الكريمة ظلت ولا تزال مصدر للعطاء والتضحيات الكبيرة .

 

أورد الدكتور علي الوردي في كتابه لمحات اجتماعية لتاريخ العراق عن دور أهل قضاء الخضر البارز في ثورة العشرين يقول في يوم" ١٠/آب عام ١٩٢٠م "« كانت الباخرة الحربية "غرين فلاي" البريطانية تمخر النهر قادمة من السماوة جنحت في الطين على بعد خمسة اميال من الخضر. فتوقف السير وقد بذل الانكليز جهوداً مضنية لانقاذها دون جدوى، وانتهزت العشائر [أي عشائر أهل الخضر] تلك الفرصة وصارت ترمي الباخرة بوابل من نيران بنادقها بلا توقف ثم عطفت العشائر وأخذت ترميها بنيران بنادقها كذلك . يقول الدكتور الوردي : حينها أبرق الجنرال "نبيان" من الناصرية إلى[ الجنرال البريطاني] " هالدين " في بغداد يخبره بأن العشائر التي تجمعت حول محطة الخضر يبلغ مجموع افرادها الألفين، وهو يستفهم منه هل ينجد الحامية وتقويتها لأنه يعتقد أن انسحاب الحامية يجعل حامية السماوة في عزلة كما أنه قد يؤدي الى تهديد الناصرية والى تشجيع عشائر المنتفق على الثورة ولكن هالدين لم يصغ نصيحته وأصدر أمره بانسحاب الحامية إلى الناصرية بلا تردد» [م. لمحات اجتماعية ج٥-ص ٢٧٨-٢٧٩]

 

ثم عطف الوردي حديثه حول معركة القطار التي بذل بها أهالي الخضر دوراً بطولياً تجسد بغاية الروعة والصمود بخصوص إلحاق الهزيمة بالجيش البريطاني والذي بعد ذلك اشعل فتيل الثورة في باقي مدن العراق الأُخرى كالناصرية وغيرها - هذا نموذج صغير من تاريخ هذه المدينة العريقة والتي تعد من الناحية الرسمية أحد اقضية مدينة السماوة لمحافظة المثنى- وبهذا يتضح جليّاً لا قيمة لكل أشكال التنمر والسخرية سواء بهذه المدينة أو غيرها- التنمر الذي هو أحد نتاجات الهزائم النفسية التي تلقاها المشروع الاستعماري في طريقه.وأخيراً تحية طيبة ممزوجة بالمحبة والاعتزاز لهذه المدينة ولأهلها الكرام .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد قاسم الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/12/13



كتابة تعليق لموضوع : مدينة الخضر تاريخ وعطاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net