صفحة الكاتب : ايليا امامي

خليجي 25 .. والشيبة الطاهرة.
ايليا امامي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

منذ يومين .. أراقب فرحة شبابنا من أبناء العشرين .. وكيف يفتخرون بما يسمعونه من مواقف طيبة تصدر من إخوتنا العرب .. معلقين .. إعلاميين .. ورياضيين .. الذين ينشرون كلاماً إيجابياً عن البصرة وأهلها.

من حق هؤلاء الشباب أن يفرحوا ويفتخروا .. بعيداً عن الجراح الموجودة في قلوبنا نحن الجيل السابق لهم .. فالعرب إخوتنا وأهلاً بهم في بيتهم العراق ..  وشباب اليوم ليسوا مطالبين بتذكر مواقف الأمس مادام هناك وقت للتصحيح .. وشكراً لمن يذكرنا بخير.

ولكني مع ذلك أريد العودة بذاكرتي إلى الوراء .. وأقف على مسافة 20 سنة من الآن .. وبالتحديد في أيام سقوط النظام البعثي .. ليس لكي أنغص عليهم الفرحة .. بل لأنظر إلى التحول الكبير في مواقف الشعوب العربية بين الأمس واليوم .. وأدين بالشكر لمن أسس لهذا التغير الإيجابي.

ربما يتصور شباب اليوم أن كلام الإعلاميين العرب عن جمال العراق وكرم البصرة أمر اعتيادي .. وزيارة أي مسؤول رسمي عربي للعراق حالة طبيعية .. ولكن قبل 20 سنة لم يكن الأمر كذلك .. لذا فأنتم لا تشعرون بالغرابة والتغير الكبير كما يشعر به الكاتب وأقرانه.

قبل عشرين سنة لم يكن أي نظام عربي مستعداً لتقبل ( حكومة شيعية ) في بلد مهم ومركزي مثل العراق.. 

وعندما أقول لا توجد أي حكومة عربية فأنا أعني ذلك بالدقة والتحديد .. فالعراق تم عزله تماماً وترك وحيداً بين فكي الاحتلال والصراعات المفتوحة على ساحته.


كانت الأمة العربية من أقصاها إلى أقصاها .. بين مساهم في موجة المفخخات وتصدير الإرهابيين للعراق .. وبين متفرج ومؤيد لهذه التفجيرات .. إما بتصور أن القتلى أمريكان .. أو بتصور أن الضحايا مشركون يعبدون القبور.. وهكذا غسل الإعلام عقول الجميع .. فصرت تتجول في مواقعهم وتبحث عن شخص واحد يفهم الداخل العراقي فلا تجد!!

لذا عندما تسمع إعلامياً أو رياضياً يمدح العراق .. عليك أن تشعر بحجم التحول والمفارقة !!

في حواراتي معهم تلك الفترة .. كان بعضهم يعتقد أن الشيعة لا يمثلون سوى عشرة بالمئة من العراقيين .. وقد جاء بهم الاحتلال الأمريكي بالاتفاق مع إيران ليحكموا السنة في العراق.

آخرون كانوا يسألونني عن البصرة وهل صحيح أنها أصبحت مدينة إيرانية ولم يعد فيها شخص واحد يتكلم العربية ؟!!

آخرون كانوا يعتقدون بأن صدام قتل الأقلية الشيعية لأنها ساندت إسرائيل وكانوا يقولون سيأتي يوم ونطردكم من العراق مع الاحتلال!

لذلك لم يكن أي إعلامي أو رياضي أو ممثل يمتلك الجرأة لمدح العراق أو الثناء عليه حتى لو كان يحبه .. لأنه سيتهم مباشرة بألف تهمة وتهمة.

وكان في واجهة الخصوم الرافضين للحكم الشيعي في هذه المرحلة المريرة  ثنائيان .. ثنائي خليجي ( قطر والسعودية ) وثنائي شامي ( سوريا والأردن ) ومن منا ينسى تصريح ملك الأردن حول ( الهلال الشيعي ) واحتفالات الأردنيين بكل تفجير انتحاري يذهب ضحيته عشرات الشهداء الشيعة !!


وفي مقابل ذلك كانت إيران خائفة على عمقها وأمنها القومي هي الأخرى .. ولم تكن تمانع من دفع المواجهة إلى الأرض العراقية .. وبين الشرق والغرب .. صار العراق ساحة لتصفية الحسابات.

وقد استطاع العراق بحمد الله تعالى أن يتجاوز هذه المرحلة الصعبة .. ويفرض نفسه كواقع جديد يجب على الجميع تقبله .. وتمكن من إثبات نفسه من خلال جدارين قويين :

الأول : الجدار السياسي .. حيث أصر العراقيون على استمرار العملية الديمقراطية والانتخابات .. وعدم الاستجابة للقتال الطائفي مهما سالت دماء الأغلبية الشيعية وفجرت مقدساتها .. حتى أيقن الجميع أن مقاطعة العمل السياسي خسارة لصاحبها فقط .. ومن أراد المشاركة في الحكم فليس أمامه سوى صندوق الانتخابات .. الذي يعترف العالم كله بشرعية حكومته.


الثاني : الجدار العسكري .. حيث كان الخيط الأخير من الأمل لهذه الدول هو الانقلاب على العملية السياسية .. ودعم الوحوش الداعشية وإطلاق عنانها لتمزيق العراق ( وهذه المرة بمشاركة تركيا ) ولكن صمود العراق جعل الكل يستسلمون للواقع مرة أخرى .. وأن العراق عصي على الكسر.


فالعراق اليوم قوي سياسياً وعسكرياً .. والجميع اعترفوا به رغم أنوفهم .. وأصبح التعامل مع حكومته التي يرأسها ( شيعي ) أمر لا مفر منه.

وإن كان هناك شخص واحد أدين له بهذا الفضل .. وأشكره على بناء هذين الجدارين وحمايتهما طيلة عشرين سنة .. فأشكر الشيبة الطاهرة لا حرمنا الله نعمة وجودها.

هو الذي آمن بعراق مستقل يوم كان الجميع يريده تابعاً للآخرين..
هو الذي آمن بقوة العراق يوم كان الجميع خائفاً يترقب..
هو الذي آمن بقدرة العراق على الديمقراطية وحكم الأغلبية يوم كان الجميع يريدها ( بقوة ذراعه والدولة الداعمة له ).
هو الذي دعم الجيش يوم اتهمه الجميع بالتخاذل .. وصنع الحشد يوم كان الجميع يتوسل للدول الأخرى.

هو الذي أوقف تدخل أمريكا .. وطائفية السلفية .. وخطر الداعشية ..

واضطر تركيا وإيران إلى احترام العراق والتعامل معه نداً لا تابعاً.

هو الذي دعم الشباب في حركتهم الاحتجاجية ليكون التغيير متاحاً للأجيال متى ما أرادت .. بدون دكتاتورية مبطنة يتم صنعها بعناوين جديدة.

هو الذي آمن بحقيقة ( العراق سيد نفسه ) وربانا عليها ولا زال يدافع عنها.

فإن كانت في العراق فرحة اليوم .. أو غداً .. فالشكر للشيبة الطاهرة .. التي أنقذت العراق وأعادت له ثقته بنفسه .. يوم كان مخططاً له التقسيم والضياع في غياهب الحرب الأهلية .. قبل عشرين سنة من الآن .. أيها الشباب الفرحون متعكم الله بشبابكم وخدمة وطنكم.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ايليا امامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/01/07



كتابة تعليق لموضوع : خليجي 25 .. والشيبة الطاهرة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net