صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

الماضي المرعب والحاضر البغيض في رواية (محطة قطار براماتا ) المؤلف عبد اللطيف الحرز
جمعة عبد الله

الحدث الروائي يسلط الضوء بالمكاشفة الصريحة من واقع الأحداث الفعلية , عن معطيات الفترة المظلمة التي مرت على تاريخ العراق السياسي في الماضي والحاضر معاً . وخاصة فترة حكم صدام حسين في الابادة وقتل المعارضة السياسية , والمجاهدين الذين حملوا السلاح في الاهوار , في مجابهة جند صدام حسين والحرس الجمهوري , وتمادى حكم البعث في وحشيته الدموية , في الإجرام الكارثي في تجفيف الاهوار , وخاصة بعد فشل الانتفاضة الشعبية لعام 1991 . واتخذ قرار تجفيف الاهوار لسحب البساط من المقاومة المسلحة في الاهوار , ان يتكفل الحرس الجمهوري بالبطش والتنكيل , وتخريب ودمار البيئة في الاهوار بتحويلها الى ارض جافة تماماً ليسهل عمليات المطاردة وصيد المقاومين هناك , في تخريب جنائن الاهوار ( تلك الجنائن المقدسة في جنوب العراق , تم تجفيفها كلياً , وضاعت جميع محاولات إيقاف عملية صدام حسين المجنونة تلك ... جف الماء .... مات الجاموس ... رحل المعدان . . تبعثرت مجموعات الشبان المجاهدين في الاهوار ضد حكومة حزب البعث وصدام حسين ) ص9 . ولم يبق أمام المقاومة المسلحة إلا الرحيل الى ايران بعدما سدت جميع الطرق في وجهها وهم يحملون جرحاً عميقاً بالهزيمة والاحباط , الرحيل إلى ايران بعدما فشل الكفاح المسلح في مجابهة نظام البعث , وهم يحملون هذه الجراح النازفة في القلب والاحساس الداخلي , انثالت هذه الذكريات المؤلمة في محنة الشباب المقاوم , تزاحمت في تداعياتها محطة القطار ( براماتا ) في استراليا , المحطة المهجورة, ولكن الحدث السردي اتخذها مكاناً لسرد الأحداث العاصفة في , الاهوار , في ايران في معسكرات اللجوء , في ازقة قم الضيقة . في القسوة التعامل السلطات الايرانية للمهاجرين العراقيين , في خشونة الذل والإذلال , في ظروف قاسية في بؤسها وحرمانها المؤلم ( نحن لم نهرب من حكومة صدام حسين , كي نتحول الى قطيع خرفان تائه ) ص20 . لم يبق إلا الحنين الى الاهوار و الى ارض الماء . هذه التجربة الحياتية في شظاياها الملتهبة في الوجدان والقلب , تعمقت في الاتجاه الواقعي , في الفن الروائي من كنف الاحداث المريرة . في التناول الموضوعي المؤلم في منظور رواية ( محطة قطار براماتا ) للأديب عبد اللطيف الحرز . تتقاطر أحداث الذاكرة في كأس علقمها المر , في محنة موجعة في الحنين ( أيها الهور ...... أيها الهور أغفر لي ..... أغفر لي أيها الهور ... لم ارحل عنك بأرادتي ....... صدقني أيها الهور ... صدقني ..... لقد تهت عنك ..... آآآآآآآآآآآآخ : كم معطوبة هي بوصلة القلب ) ص 133 .

× × اللجوء الى ايران يعني الضياع وتشتت , في المدن وفي ازقة قم الضيقة . وكل يوم تتوالى الطعنات في القلب لتنزف بجراحها , سواء في معسكرات اللجوء , او التشرد والمعاناة , تدفع النفس الى فقدان امل الحرية . كأن الانسان يتفسخ بعفونة ( لقد كنتُ محتاراً كيف الخلاص من ايران والنجاة من هذا القبو الديني المقرف , حيث يشكو الجميع من التشوه والتفسخ هنا في ايران ..... في معسكرات اللجوء المتهالكة , في الاهواز وشوارع قم الضيقة . كانت حتى الطفولة تتفسخ وتبعث اليأس الكريهة , مثل فاكهة تدحرجت الى ازقة الطريق العفنة بالنسيان ) ص81 . وكان إمام المهاجر , اما يختار معسكرات الاحزاب الشيعية , أو الدخول الى مدارس الحوزة الدينية لتثقيف الديني , في الخطاب الديني المقيت والمتزمت لا ينتمي الى الواقع , مصاب هذا الخطاب بالانفصام والازدواجية بعيداً عن معاناة المهاجر , في ديماغوجية مقرفة في ترويجها الإعلامي , بينما نجد واقع الحال , شرعية التجارة المحرمة ومنها تجارة المخدرات ( لقد تحول المجاهد حمادة الى بائع المخدرات , ولم لا , فالمعارضة العراقية بأجمعها كانت تتاجر بالمخدرات ) ص82 . وهي تنادي في خطابها الديني , في اقامة دولة دينية على غرار الدولة الدينية الخمينية ( - لو أقام الشيعة دولة دينية في العراق , أو في أي بلد آخر , بعد كل الذي جرى في ايران الخمينية , فإن هذا يعني ضرورة حجز الشيعة في محاجر للأمراض العقلية ) ص12 . ( - بالتأكيد سوف أنتحر , كم سيكون التاريخ مجرماً لو سمح للتجربة الخمينية أن تتكرر ) ص12 . فلا عجب في ذلك يعني ضياع وخراب العراق في المشاكل والأزمات , كما هو الحاصل الآن فعلاً ( لا عجب في المتاهة , لا تكون متاهة , لولا أنها لا حدود لها بتاتاً ...... كل شيء في هذا الضياع محرقة خالدة ) ص23 . يعني أصبح المهاجرين عرضة للضياع والتيه في ممارسة أعمال محرمة في سبيل جمع المال , والهروب من جحيم ايران , وإلا فيكون مصيرهم كالقصب الجاف تلتهمه النيران ( اضحى الناس مثل اكوام قصب جاف يتوسل عود ثقاب يحوله الى رماد , ليذهب دخاناً تنذره الرياح الى آخر نقطة الضياع واللاشيء ) ص31 .

×× تحرير العراق بدبابة أميركية :

من حماقات هذا التحرير حول العراق من نظام سيء الى نظام أسوأ , أن هذا التحرر فتح باب الخراب وتدمير العراق , بمثابة فتح صندوق ( باندورا ) لكل العلل والأمراض والمشاكل والأزمات والشرور الطائفية البغيضة , اضافة الى اباحة النهب والسرقة , كأنهم وجدوا مغارة ( علي بابا ) بنهب الجمل بما حمل , أو نهب البلاد والعباد , ولكن بأسم الدين والمذهب , وفتح الطريق بشكل حر , لمرور قوافل التهريب وتجار المخدرات والحشيشة على الهوس الديني الضيق , وأصبحت البصرة احدى منافذ التهريب في حدودها المفتوحة على ايران ( غدت مدينة البصرة يتقاطر عليها يومياً مئات الأطنان من الهيروين والحشيشة والترياك.... باتت البصرة , تلك المملكة الإخوانية المتراحمة ........... عبارة عن مدينة للتشنج الديني والهيروين معاً . ضيق في الدين وسعة في المخدرات ) ص83 . والقيادات الاحزاب الشيعية , اغلبها أمية وجاهلة , لكن اصبحت في المقام الأول في الدولة , في الحكم والمال والنفوذ ( العم ( ابو صادق ) خال حمادة الذي بالكاد يجيد قراءة أسمه , بات اليوم أحد كبار المسؤولين , وأحد أعيان منطقته ) .

×× المنفى في استراليا :

المنفى ما أشد وجع المنفى

في محطة قطار براماتا يسكب قريحة الجراح في المعاناة والقلق في حسم مسألة اللجوء والقبول , وحتى الاقامة الموقتة لاتشبع الجوعان , ربما ينتهي مفعولها بالطرد , وحتى الوصول الى الاقامة الدائمة , فأن المهاجر حرق مراحل من المعاناة والقلق والإرهاق النفسي .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/01/15


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • ديماغوغية الحكم الشمولي في يوميات حمار ( للحمار ذيل واحد لا ذيلان ) للاديب قصي الشيخ عسكر  (قراءة في كتاب )

    • براعة فن التصوير في الديوان الشعري ( جرح أكبر من الجسد ) للشاعر يحيى السماوي  (قراءة في كتاب )

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : الماضي المرعب والحاضر البغيض في رواية (محطة قطار براماتا ) المؤلف عبد اللطيف الحرز
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سليم أبو محفوظ
صفحة الكاتب :
  سليم أبو محفوظ


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net