صفحة الكاتب : بكر ابوبكر

الاكتئاب مع وسائل التواصل الاجتماعي والاعجابات
بكر ابوبكر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 يعمل التدفق اللامتناهي للتواصل  والاتصال الذي توفره وسائل التواصل الاجتماعي على تغيير طريقة تفكيرنا واستيعابنا للمعلومات. كما هو الحال، يقوم الأشخاص حاليًا بتطوير عادات وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكن أن تفيد صحتهم العقلية وتضر بها في نفس الوقت. هذا ما تستنجه الدراسات العلمية المعتمدة كما نشرمركز الانطلاقة للدراسات ملفًا تحت عنوان: علم نفس وسائل التواصل الاجتماعي، النشر والإدمان والهوية واستنادًا لعديد الدراسات الموثقة ومن النتائج المثيرة النقاط التالية  المكثفة حسب الملف والدراسات:

1-تراكم الإعجابات على تطبيقات فيسبوك، تويتر، انستغرام Facebook أو Twitter أو Instagram يؤدي إلى "تنشيط في دائرة الدماغ المتضمنة في المكافأة (وبالتالي إفراز الدوبامين المسمى شعبيًا هرمون السعادة)، فعندما يتلقى مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي ردود فعل إيجابية (إبداءات الإعجاب)، فإن أدمغتهم تطلق مستقبلات الدوبامين.

2- مع ارتباط وسائل التواصل الاجتماعي ارتباطًا وثيقًا بأنظمة المكافآت للأفراد ، يجب على المستخدمين إدراك قوة - وإمكانية إساءة استخدام - الأنظمة الأساسية التي يستخدمونها. أشياء مثل القمار والعقاقير المخدرة لديها القدرة على التحكم في نظام المكافآت في الدماغ بنفس القدرة. يجب أن يكون مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي على دراية بهذه المتوازيات لتجنب المزالق المحتملة.

3-خارج أنظمة المكافآت، يمكن أن تؤثر محفّزات وسائل التواصل الاجتماعي على صنع القرار في الدماغ ووظائف المعالجة العاطفية. والى ذلك وجد الباحثون أن "التأثيرات الاجتماعية والعاطفية لعبت دورًا مهمًا في سلوك مشاركة الوسائط".

4-قال الباحثون: أنه بشكل عام، فإن الدوافع المعلنة للمراهقين والشباب لاستخدام (مواقع الشبكات الاجتماعية) تشبه إلى حد بعيد أشكال الاتصال التقليدية - للبقاء على اتصال مع الأصدقاء ، ووضع الخطط، والتعرف على الناس بشكل أفضل، وتقديم الذات للآخرين.

علاوة على ذلك ، أوضح الباحثون في الدراسة أن الأطفال والمراهقين بدأوا في تشكيل هوياتهم من خلال النشر على وسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل معها.

5-  كان لدى المستجيبين الذين أبلغوا عن استخدام معتدل لوسائل التواصل الاجتماعي نظرة إيجابية أكثر بكثير من مواقفهم الاجتماعية. أفاد المشاركون الآخرون بأغلبية ساحقة أن "الاستخدام الإدماني لوسائل التواصل الاجتماعي له علاقة سلبية بتقدير الذات". قال نفس المستجيبين في الاستطلاع إنهم يفتقرون إلى الرضا عن حياتهم ، الأمر الذي ربطوه بشكل مباشر بتدني احترامهم لذاتهم.

6-حذر الباحثون من أن أدوات وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن يستخدمها كبار السن والأكثر نضجًا، لأنه عندما "يتم استخدامها بطريقة غير مسؤولة من قبل الأشخاص الصغار جدًا ، فإنها يمكن أن تسبب مشاكل وصعوبات لا يمكن حتى للوقت محوها في بعض الحالات. . "

7-تمكن الباحثون من تسليط الضوء على أن الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات على وسائل التواصل الاجتماعي كانوا أكثر عرضة لخلق بديل ، متضارب في بعض الأحيان شخصيات Facebook. (شخصياتهم الفيسبوكية، شخصياتهم الرقمية)

8-يجب على المراهقين عبر الشابكة "الإنترنت" "مواجهة التسلط (التنمر) عبر الشابكة "لإنترنت" والمتصيدون والمقارنات السامة والحرمان من النوم، والتفاعلات الأقل تكرارًا وجهًا لوجه." (الوجاهية/المباشرة)

9-في لحظة ثقافية ما (حيث الانخراط الكامل) تضغط على المستخدم لتخبره بأهمية البقاء على الشابكة "الإنترنت" طوال الوقت، حيث يمكن لهذه المشكلات التي تبدو منفصلة عن بعضها البعض أن تربك المستخدمين وتؤدي إلى قلق عميق لديهم.

10-وجدت إحدى الدراسات أن الصحة العقلية للأفراد تزداد فيها المعاناة مع زيادة الوقت الذي يقضونه على Facebook ، مما تسبب في شعورهم بالسوء والتشاؤم تجاه مواقفهم عند مقارنة ملفاتهم الشخصيةprofile  مع الآخرين.

11-في مقال للطبيب وعالم النفس السيبراني "إيغور بانتيك" اسمه: صدى النتيجة. ذكر أن "الاستخدام المطول لمواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك، قد يكون مرتبطًا بعلامات وأعراض الاكتئاب". فمثلًا عندما يقارن الناس حياتهم بالعديد من الأشخاص الآخرين ، سيجدون أن صحتهم العقلية فقط تستمر في التدهور.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بكر ابوبكر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/01/17



كتابة تعليق لموضوع : الاكتئاب مع وسائل التواصل الاجتماعي والاعجابات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net