صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

ديماغوغية الحكم الشمولي في يوميات حمار ( للحمار ذيل واحد لا ذيلان ) للاديب قصي الشيخ عسكر
جمعة عبد الله

ديماغوغية الحكم الشمولي في يوميات حمار ( للحمار ذيل واحد لا ذيلان ) للأديب قصي الشيخ عسكر

السخرية الانتقادية اللاذعة , هي حافز للحياة العابسة والمتوحشة تجاه المواطن , فيجد المتنفس الوحيد بعدما سدت كل الطرق في وجهه ان ينتهج هذا الأسلوب من الاستهجان والسخرية والادانة ايضاً , بالمعنى التعبيري في السرد الروائي على لسان الحمار ( الضمير المتكلم ) يضعنا امام فداحة الاحداث العاصفة التي تدور خلف الكواليس , بالمعنى و الإيحاء والرمز البليغ الدال , حين تشذ السلطة الشمولية عن المنطق والمعقول , تضع نفسها في مهزلة الكوميديا السوداء , لأنها تضع المواطن مجرد رقم لا يشكل شيئاً , ليس له إلا الولاء المطلق للسلطان العظيم , الذي يعتبر فريد زمانه وهبة الهية من السماء الى الأرض , وما على اصحاب الارض سواء الخضوع والسجود وترتيل اناشيد المجد للقائد الأوحد المعظم , وإذا كان المواطن خارج أوامر

الطاعة للسلطان , فالواجب أن تجري له عملية غسل الدماغ , ليكون في هيئة إنسان غارق في المهانة والإذلال , أو انه يستحق الفناء والموت . على المواطن أن يلتزم حرفياً بثقافة وإعلام النظام المهرج بالغثيان والمهازل , أن يتعلم ثقافة تمجيد القائد أو السلطان العظيم , تلك هي يوميات الحمار الذي ولد في ذيلين لا ذيل واحد , يسرد احداثها بلهفة مرهفة , في الاسلوب التراجيدية السوداء أو الكوميديا السوداء , وفق المعطيات للأحداث الواقعية , بما يدور داخل قصر السلطان وخارجه . نجد الفرق الشاسع بين السلطان ورعيته , فهو في وادٍ ورعيته في وادٍ آخر تماما , لا يلتقي مع وادي السلطان والسلطانة والحاشية والاعوان . في ممارسة نهج الترغيب والترهيب , إذا لم يأتِ باللسان فالسيف جاهز للقطف والحصاد ( ارى رؤوساً حان قطفها ) بالنسبة لصنف البشر , ولكن تعدى هذا النهج ليشمل صنفان البشر والحمير معاً , رغم ان الحمير مسالمة لا تدخل في المناكفات السياسية والحزبية ( نحن الحمير نؤمن بالمدرسة الواقعية, أقسم أن البشر جميعاً لا يفهمونني حين أسبهم , لأنهم لا ينتمون للمدرسة الواقعية , وإن إدعوا فمن باب الدجل والتمثيل ) ص11.

يوميات الحمار بطل السرد الروائي تنقسم الى قسمين . لنتحرى محتويات هذين القسمين :

×× القسم الاول :

يتحدث السارد بصوت الحمار الذي ولد في ذيلين وليس بذيل واحد , وهي نتيجة منطقية في مجتمع يعاني من الازدواجية والفهم والمعايير , في سلطة تمارس القبضة الحديدية مع صنف البشر , هذا الحمار ذو ذيلين يتعرض الى كمين الاختطاف ويجلب الى قصر السلطان , كالمعارض السياسي الذي يتعرض الى كمين الاعتقال من قبل رجال الأمن , ووضعه في قفص ذهبي و أجلسوه على صفيح ساخن ويمارس ضده أبشع وسائل التعذيب النفسي والجسدي , ومواصلة التحقيق معه حتى يعترف بما يريدون .

( اعترف ... ! ! ماذا اقول ؟

- أنتميت الى حزب سياسي ؟

- كلا

أعقب : نحن الحمير لا نؤمن بتعدد الاحزاب . وننتمي الى حزب واحد يحكم كل جنسنا .

- ماذا تذكر ؟ ) ص25 . ومن اجل التخلص من أي مأزق وورطة يقع فيهما , قد يدفعه الى مخاطر جمة تضيع حياته , يتخذ امام المحققين أسلوب الغباء والذكاء , الأول لا يفهم ما يدور , ولا يفهم شيئاً حوله سوى النهيق . والثاني يفكر بالخروج الآمن من المأزق أو الورطة العويصة . ومن وحشية المعاملة ضده , فكر ان يتناول السم افضل من هذا الجحيم , وتجري عليه عمليات غسل الدماغ , ليكون مؤهلاً في جوقة المطبلين والزاعقين في مهرجانات التهريج المنافق : عاش السلطان ..... عاش الحمار . ويجلب الى قصر السلطان ويطلع على الاسرار الخفية , كيف تدار شؤون البلاد , من قبل سلطان دموي لم يتوانى ان يقترف اعتى الجرائم والحروب بدم بارد . ينتهج أسلوب الترغيب والترهيب , ويعرف كيف السلطان العظيم , يدير شؤونه بالغيبيات وقراءة النجوم والكف و يسترشد بما يتفوه به العرافين , وله عراف يطلعه على الاسرار في كل صغيرة وكبيرة . ذات يوم دق العراف ناقوس الخطر الوشيك على سلطانه المجيد وعلى السلطانة زوجته . بقوله ( الحمار ذو الذيلين شؤم .... الحمار ذو ذيلين شؤم ... إن لم تتخلص منه خلال عشرة أيام , ماتت زوجتك وفقدت سلطانك ... الحمد لله الذي بعثني لإنقاذ عرشك واشفي زوجتك ) ص43 . تلبس الخطر والرعب الشديد روح وملامح السلطان من هذا الحمار المشؤوم والنحس , لابد من إصدار قرار يحدد مصيره , ودعى بقرار مستعجل الى عقد جلسة طارئة للبرلمان للقادة والأمراء البلاد , لمواجهة هذا الخطر الوشيك على عرشه المقدس , وفي اليوم التالي جاءوا قادة البلاد ووجوههم يتطاير منها شرر الرعب والخوف الشديدين , بهذا دعوة الطارئة , تيقنوا بأن السلطان يعتزم شن حروب جديدة , او قد تكون هناك كارثة قد تقع , أو ربما اقامة حفلات الاعدام التي تعود على اقامتها , وكل منهم يتحسس رقبته قد يكون الضحية القادمة ( في اليوم التالي عقد البرلمان جلسته الطارئة بدعوة من السلطان !! رجال مختلفوا الأشكال والألوان والهيئات يدخلون القصر . يجلسون على المقاعد المخصصة لهم سلفاً ,يبدو على وجوههم آثار الجد والاهتمام .. كانوا متلهفين الى سماع الخبر الجديد الذي دعاهم السلطان من اجله على حين غرة ..... قرأت عيون المجتمعين رأيت الدهشة مرتسمة على الوجوه ) ص44 . تطلع السلطان بهم وشرر والغضب يتطاير من ملامحه المفترسة بهم , تيقن كل واحد منهم , سيكون حتما من ضمن حملة الإعدامات , وكان الخوف والرعب في القاعة يرجف قلوب الجالسين , مما دفع احد الحاضرين ان يزيح الرعب والخوف عن كاهله , ووقف بين الحاضرين وطلب من السلطان أن يسمح له بالكلام ( يا سيدي السلطان اطلب الرحمة , وإذا أردت أن أعلن أسماء المتأمرين ... فأنا على استعداد ..... ) ص44 . قمة الكوميديا السوداء بسخرية الزمن الاحمق , بأن السلطان كان هدفه من الاجتماع , بهدف مناقشة مصير الحمار ذو ذيلين , وإذا به يكتشف خيوط مؤامرة تحاك ضده بالمصادفة , ويعود الفضل الكبير الى الحمار ذو ذيلين , مؤامرة لم يكتشفها اجهزة مخابراته ولا الاجهزة الارهابية والقمعية , وعيونها دائماً مفتوحة , وترصد اية شبهة . أمام هذا الذهول والدهشة في ملامح السلطان , لكنه تقمص بالصرامة والجد بأنه ليس غافلاً بما يجري , بل يعرف تحركات كل واحد في القاعة . وواصل هذا المتآمر كلامه وهو في خوف وحزن وأسى ( قالوا السلطان أخفق في كل شيء ..... أزمات تزداد يوماً بعد آخر .... المواد مفقودة في الأسواق ... السرقات تنتشر في البلاد ليل نهار .... واتهموا السلطان المعظم , بأنه استورد حماراً عجيباً لغرض إلهاء الناس ) ص45 . هنا المقصود في رمزية الحدث , هو اشارة صريحة الى مجزرة ( قاعة الخلد ) المشؤومة حيث أعدم نصف قيادة حزب البعث , ومئات الكوادر المتقدمة في الحزب والدولة, بحجة المؤامرة المزعومة لقلب نظام الحكم , وانبرى احد الحاضرين في القاعة برفع يده بالكلام , واقترح اعدم لكل الخونة والمتآمرين , وقوبل الاقتراح بالاصوات المؤيدة المدوية في القاعة . الموت للخونة والمتآمرين . الموت للمجرمين . عاش السلطان ... عاش الحمار , انفتحت اسارير السلطان بالفرح والابتهاج وانه سينفذ الإعدام حالاً بالموت والزقوم لكل الخونة والمتآمرين .

اما بالنسبة الى الحمار ذو ذيلين اقترح عليه العراف ان يرسله الى الدولة المجاورة , الى السلطان الدولة المجاورة , بذريعة الهدية , بعد أن أنهكتهم الحروب بينهما ,ومن أجل وفتح صفحة جديدة من العلاقات والصداقة الجديدة , وان يكون الهدية الحمار النحس , ربما يجلب الشؤوم للسلطان المجاور بالهلاك .

×× القسم الثاني :

وجد الحمار ذو ذيلين نفسه في حضرة السلطان الجديد , وشعر بحزن نفس النهج والأسلوب والتعامل السابق , كأنه نسخة طبق الاصل حرفياً , وكذلك في ممارسة نهج الترغيب والترهيب والبطش والتنكيل . وممارسات الاجهزة الامنية في انتهاك القيمة الانسانية بالظلم والحرمان , ولكن سخرية القدرة ومهزلته السوداء , بأن عقلية السلطان الجديد لاتختلف عن عقلية السلطان القديم . في الاعتماد على قراءة الكف والنجوم , والاسترشاد بالعرافين في إدارة شؤون السلطان والسلطنة . والحمار يشاهد ما يجري من مهازل ومهاترات . وسط دهشة وذهول واستغراب . فمرة وجد السلطان والعراف في نقاش , بأن جلالة السلطان قرر ان يتزوج من فتاة جميلة وكذلك يتزوج العراف في نفس اللحظة , ويكون ابن العراف ولي العهد ( - سيكون ابنك ولي العهد

أصطنع العراف الدهشة وسأل بغباء .

- ماذا يعني يا جلالة السلطان ؟

- أعني يكون منك ولد يحمل أسمي .

العراف يكاد يتهاوى أو يغمى عليه من المفاجاة ......... أنا فاغر فمي اكاد لا اصدق . الملك رابط الجأش بعيداً عن الانفعال ..... أخيراً يستعيد العراف وعيه ويسأل :

- الطبيب يعرفك عقيماً .

قال السلطان ببرود :

- دع الامر لي ) ص74 .

وتم أمر الزوج للسلطان العينين والعقيم , واتفق مع العراف بأن ابنه هو ابن السلطان ومن زوجته الفتاة الجميلة وليس من زوجة العراف , ولكن مهزلة الكوميديا السوداء , بأن زوجة السلطان اصبحت حاملاً بجنين , ومن اجل اخفاء الجريمة قتل العراف وزوجتة والطبيب , أصاب الرعب الحمار بأنه سيكون الجثة الرابعة من هذا القتل , وبعد ذلك اعلن السلطان , بأنه اكتشف مؤامرة لقلب نظام حكمه وسلطانه , عناصرها : العراف وزوجته والطبيب , وإن عيون السلطان ساهرة , تتربص المتآمرين والخونة , أعلنت الاعياد والافراح والابتهاج في كل انحاء البلاد , بأن الله تعالى حفظ السلطان من كيد المتأمرين الخونة . وأودع الحمار السجن . ولكن بعدما هدأت الاعياد والافراح بانتصار السلطان العظيم على اعدائه , توسل الحمار بالسلطان ان يطلقه من السجن لانه سئم معاشرة صنف البشر , وان يعيده الى صنف جنسه ليستنشق الحرية , بعد العبودية والاذلال , وان يعيد الثقة الى نفسه بأنه من صنف الحمير وليس من صنف البشر , وحال أطلق سراحه اختفى الذيل الثاني , وصبح بذيلٍ واحد ( كنت اركض على الرغم من ألمي كأي حيوان عادي . وأنا أتحسس الارض واشم الآثار لاصل الى اقرب مزرعة أو غابة اعيش فيها بقية عمري بعيداً عن مشاكسات بني آدم ) ص103 .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/01/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الماضي المرعب والحاضر البغيض في رواية (محطة قطار براماتا ) المؤلف عبد اللطيف الحرز  (قراءة في كتاب )

    • براعة فن التصوير في الديوان الشعري ( جرح أكبر من الجسد ) للشاعر يحيى السماوي  (قراءة في كتاب )

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : ديماغوغية الحكم الشمولي في يوميات حمار ( للحمار ذيل واحد لا ذيلان ) للاديب قصي الشيخ عسكر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بنين ، على من واحة النفس..تنهيدة مَريَميّة - للكاتب كوثر العزاوي : 🌹

 
علّق بنين ، على على هامش مهرجان"روح النبوة".. - للكاتب كوثر العزاوي : جميل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والله ابطال أهل السعديه رجال البو زنكي ماقصروا

 
علّق عدنان الدخيل ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : تحية للشيخ كريم الوائلي المحترم كانت مقالتك صعبة لأن أسلوبك متميز يحتوي على مفاهيم فلسفية لايفهمها إلا القليل ولكن انا مندهش على اختيارك لموضوع لم يطرقه احد قبلك وهذا دليل على ادراكك الواسع وعلمك المتميز ، وانا استفاديت منها الكثير وسوف ادون بعض المعلومات واحتفظ بها ودمت بخير وعافية. أستاذ عدنان الدخيل

 
علّق الدكتور محمد حسين ، على أحتواء العلل - للكاتب الشيخ كريم حسن كريم الوائلي : بعد التحية والسلام للشيخ كريم حسن كريم الوائلي المحترم قرأت المقال الذي يحمل عنوان أحتواء العلل ووجدت فيه مفاهيم فلسفية قيمة ونادرة لم أكن اعرفها لكن بعد التدقيق وقراءتها عدة مرات أدركت أن هذا المقال ممتاز وفيه مفاهيم فلسفية تدل على مدى علم الكاتب وأدراكه . أنا أشكر هذا الموقع الرائع الذي نشر هذه المقالة القيمة وسوف أتابع مقالات الشيخ المحترم. الدكتور محمد حسين

 
علّق منير بازي ، على مسلحون يجهزون على برلمانية أفغانية دافعت عن حقوق المرأة : انه من المضحك المبكي أن نرى حشود اعلامية هائلة لوفاة مهسا أميني في إيران ، بينما لا نرى سوى خبر صغير لاستشهاد الطفلة العراقية زينب عصام ماجد الخزعلي التي قتلت برصاص امريكي قرب ميدان رمي في بغداد. ولم نسمع كذلك اي هوجه ولا هوسه ولا جوشه لاغتيال مرسال نبي زاده نائبة سابقة في البرلمان الافغاني.ولم نسمع اي خبر من صحافتهم السوداء عن قيام الغرب باغتيال خيرة علماء الشرق وتصفياتهم الجسدية لكل الخبرات العربية والاسلامية. أيها الغرب العفن باتت الاعيبكم مكشوفة ويومكم قريب.

 
علّق عماد الكاظمي ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : تحية صباحية للسيدة إيزابيل .. لقد كان الموضوع أكبر من الاحتفال ويومه المخصوص وأجو أنْ يفهم القارىء ما المطلوب .. وشكرًا لاهتمامكم

 
علّق سعيد العذاري ، على اللااستقرار في رئاسة شبكة الاعلام - للكاتب محمد عبد الجبار الشبوط : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت النشر والمعلومات القيمة وفقك الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على *شقشقة* .. ( *تحية لإيزابيل*)  - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : سلام ونعمة وبركة عليكم قداسة الدكتور الشيخ عماد الكاظمي اخي الطيب لا امنعكم من ا لاحتفال بأعيادنا ولكن ليس على طريقتنا . إذا كان العيد هو اعادة ما مرّ من أيام العام الفائت لتصحيح الاخطاء والاستفادة منها ، فأعيادنا تعيد اخطائها على راس كل عام وتتفنن في اضافة اخطاء جديدة جادت بها مخترعات العام الفائت. لم يكن قولي عن الشهور الهجرية كلام عابر ، بل نابع من الالم الذي اعتصر قلبي وانا اسأل الاطفال عن هذه الشهور فلا يعرفوها ولانكى من ذلك أن آبائهم وامهاتهم لا يعرفوها أيضا. كثير ما كنت ازور المساجد والمراكز الثقافية لمختلف المذاهب في اوربا متسللة متسترة قل ما شئت ، فلا أرى إلا مشاهد روتينية تتكرر وصور بدت شاحبة امام بريق المغريات التي تطيش لها العقول.أيام احتفالات رأس السنة الميلادية كنت في بلدي العراق وكنت في ضيافة صديقة من اصدقاء الطفولة في احد مدن الجنوب الطيبة التي قضيت فيها أيام طفولتي ، فهالني ما رأيته في تلك الليلة في هذه المحافظة العشائرية ذات التقاليد العريقة اشياء رأيتها لم ارها حتى عند شباب المسيحية الطائش الحائر الضائع. ناديت شاب يافع كان يتوسط مجموعة من اقرانه وكان يبدو عليه النشاط والفرح والبهجة بشكل غريب وسألته : شنو المناسبة اليوم . فقال عيد رأس السنة. قلت له اي سنة تقصد؟ فنظر ملتفتا لاصدقائه فلم يجبه أحد ، فقلت له ان شهوركم هجرية قمرية اسلامية ، ورأس السنة الميلادية مسيحية غربية لاعلاقة لكم بها . فسحبتني صديقتي ووقف اخوها بيني وبين الشباب الذين انصرفوا يتضاحكون ومن بعيد وجهوا المفرقعات نحونا واطلقوها مع الصراخ والهيجان. احذروا منظمات المجتمع المدني. لماذا لا توجد هذه المنظمات بين المسيحيين؟ شكرا قداسة الدكتور أيزابيل لا تزعل بل فرحت لانها وحدت من يتألم معها.

 
علّق محمد السمناوي ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : الأخ يوسف البطاط عليكم ورحمة الله وبركاته حبيبي واخي اعتذر منك لم أشاهد هذا السؤال الا منذ فترة قصيرة جدا، اما ما يخص السؤال فقد تم ذكر مسألة مقاماتها انها مستخرجة من زيارتها وجميع ماذكر فهو مقتبس من الزيارة فهو المستند في ذلك، بغض النظر عن سند زيارتها، وقد جاء في وصفها انها مرضيةوالتي تصل إلى مقام النفس الراضية فمن باب أولى انها تخطت مقام النفس المطمئنة َالراضية، وقد ورد ان نفس ام البنين راضية مرضية فضلا عن انها مطمئنة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . دع عنك من اكون فهذا عوار وخوار في الفهم تتسترون منه باثارة الشبهات حول شخصية الكاتب عند عجزكم عن الرد. يضاف إلى ذلك فقد دلت التجارب ان الكثير من المسيحيين يتسترون باسماء اسلامية برّاقة من اجل تمرير افكارهم وشبهاتهم غير الواقعية فقد اصبحنا نرى المسيحي يترك اسم صليوه ، وتوما ، وبطرس ، ويتسمى بـ حسين الموسوي ، وذو ا لفقار العلوي . وحيدرة الياسري، وحتى اختيارك لاسمك (موسوي) فهو يدل وبوضوح أنه من القاب الموسوية المنقرضة من يهود انقرضوا متخصصون باثارة ا لشبهات نسبوا افكارهم إلى موسى. وهذا من اعجب الأمور فإذا قلت ان هذا رجم بالغيب ، فالأولى ان تقوله لنفسك. الأمر الاخر أن اكثر ما اشرت إليه من شبهات اجاب عنها المسلمون اجابات محكمة منطقية. فأنا عندما اقول ان رب التوراة جاهل لايدري، فأنا اجد لذلك مصاديق في الكتاب المقدس مع عدم وجود تفسير منطقي يُبرر جهل الرب ، ولكني عندما اقرأ ما طرحهُ جنابكم من اشكالات ، اذهب وابحث اولا في التفسير الموضوعي ، والعلمي ، والكلاسيكي وغيرها من تفاسير فأجد اجوبة محكمة. ولو تمعنت أيها الموسوي في التوراة والانجيل لما وجدت لهما تفاسير معتبرة، لأن المفسر وقع في مشكلة الشبهة الحرفية التي لا تحتمل التفسير. لا تكن عاجزا ، اذهب وابحث عن كل شبهة طرحتها ستجد هناك مئآت التفاسير المتعلقة بها. وهناك امر آخر نعرفه عن المسيحي المتستر هو انه يطرح سلسلة من الشبهات وهو يعلم ان الجواب عليها يحتاج كتب ومجلدات وان مجال التعليق الضيق لا يسع لها ولو بحثت في مقالاتي المنشورة على هذا الموقع لوجدت أني اجبت على اكثر شبهاتك ، ولكنك من اصحاب الوجبات السريعة الجاهزة الذين لا يُكلفون انفسهم عناء البحث للوصول إلى الحقيقة. احترامي

 
علّق حسين الموسوي ، على الله ينسى و يجهل مكان آدم . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أمة لا تقرأ، وإن قرأت لا تفهم، وإن فهمت لا تطبق، وإن طبقت لا تجيد ولا تحسن. منذ تسع سنوات طرحت سؤالا واضحا على المدعي/المدعية "إيزابيل" الشيعي/الشيعية. وأمة تقرأ وإيزابيل ضمنا لم يعنيهم الرد أو القراءة أو التمعن أو الحقيقة أصلا. رب القرآن أيضا جاهل. رب القرآن يخطئ بترتيب تكون الجنين البشري، ولا يعلم شكل الكرة الأرضية، ويظن القمر سراجا، والنجوم والشهب شيئا واحدا ولا يعلم أن كل منهما شيء مختلف. يظن أن بين البحرين برزخ فلا يلتقيان. رب القرآن يظن أن الشمس تشرق وتغرب، لا أن الأرض تدور حولها. يظن أن الشمس تجري لمستقر لها... يظن أن مغرب الشمس مكان يمكن بلوغه، وأن الشمس تغرب في عين حمئة. رب القرآن عذب قوما وأغرقهم وأهلكهم لذنوب لم يقترفوها. رب القرآن يحرق البشر العاصين للأبد، ويجدد جلودهم، ويكافؤ جماعته وأولهم متزوج العشرة بحور عين وغلمان مخلدين وخمر ولبن... رب القرآن حضر بمعجزاته أيام غياب الكاميرات والتوثيق، واختفت معجزاته اليوم. فتأملوا لعلكم تعقلون

 
علّق منير حجازي ، على بيان مكتب سماحته (دام ظله) بمناسبة استقباله رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن جرائم داعش : كم عظيم أنت ايها الجالس في تلك الدربونة التي أصبح العالم يحسب لها الف حساب . بيتُ متهالك يجلس فيه ولي من اولياء الله الصالحين تتهاوى الدنيا امام فبض كلماته. كم عظيم انت عندما تطالب بتحكيم العدالة حتى مع اعدائك وتنصف الإنسان حتى لو كان من غير دينك. أنت للجميع وانت الجميع وفيك اجتمع الجميع. يا صائن الحرمات والعتبات والمقدسات ، أنا حربٌ لمن حاربكم ، وسلمٌ لمن سالمكم .

 
علّق ألسيد ابو محمد ، على دلالات وإبعاد حج البابا . - للكاتب ابو الجواد الموسوي : بسم الله الرحمن الرحيم --- ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته --- ( حول دلالات وفبعاد زيارة البابا --- قال الروسول ألكرم محمد (ص) :ـــ { الناس نيام وغذا ما ماتوا إنتبهو } والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق سمير زنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من بني أسد حاليا مرتبطين مع شيخ الأسديه كريم عثمان الاسدي في كركوك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عمار العامري
صفحة الكاتب :
  عمار العامري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net