صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

مفهوم الخسف في القرآن الكريم (ح 2)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ورد خسف ومشتقاتها في القرآن الكريم: يَخْسِفَ، فَخَسَفْنَا، لَخَسَفَ، خَسَفْنَا، نَخْسِفْ، وَخَسَفَ. جاء في معاني القرآن الكريم: خسف الخسوف للقمر، والكسوف للشمس، وقال بعضهم: الكسوف فيهما إذا زال بعض ضوئهما، والخسوف: إذا ذهب كله. ويقال خسفه الله وخسف هو، قال تعالى: "فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ" ﴿القصص 81﴾، وقال: "لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا" ﴿القصص 82﴾، وفي الحديث: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته)، وعين خاسفة: إذا غابت حدقتها، فمنقول من خسف القمر، وبئر مخسوفة: إذا غاب ماؤها ونزف، منقول من خسف الله القمر. وتصور من خسف القمر مهانة تلحقه، فاستعير الخسف للذل، فقيل: تحمل فلان خسفا.
الله يخسف الارض بالغني الذي يعتقد ان غناه بسببه وليس عطاء من الله. أنّ رجلاً جاء إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال : أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ : "ربّ العالمين" (الفاتحة 2) وهم الجماعات من كلّ مخلوق، من الجمادات والحيوانات، وأما الجمادات فالله يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، ويمسك الأرض أن تنخسف إلا بأمره، إنه بعباده لرؤفٌ رحيم . قال الإمام الباقر عليه السلام (إن اسم الله الأعظم على ثلاثة وسبعين حرفا، وكان عند آصف منها حرف واحد، فتكلم به فخسف بالأرض ما بينه وبين سرير بلقيس حتى تناول السرير بيده، ثم عادت الأرض كما كانت أسرع من طرفة عين، ونحن عندنا من الإسم الأعظم اثنان وسبعون حرفا، وحرف عند الله تبارك وتعالى استأثر به في علم الغيب).
جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي عن العبرة من خسف الاقوام: فقد لوط الأمل في إصلاح قومه وعمد إلى الدعاء عليهم، حيث طلب من الله سبحانه وتعالى إنقاذه وعائلته، فاستجاب الباري عز وجل لدعائه وأنقذه وعائلته مع تلك الصفوة القليلة التي آمنت به، عدا زوجته العجوز "إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ" ﴿الشعراء 171﴾ التي لم ترفض فقط التمسك بالتعليمات التي جاء بها، وإنما عمدت أحيانا إلى تقديم العون لأعدائه. وقد عذب الله قوم لوط بأشد العذاب، إذ خسف بهم الأرض ثم أمطر عليهم حجارة من سجيل، ليهلكوا عن آخرهم، وتمحى أجسادهم من الوجود أيضا. وباعتبار أن هذه الآيات كانت مقدمة لإيقاظ الغافلين والمغرورين، فقد أضاف القرآن الكريم وإنكم لتمرون عليهم مصبحين. أي إنكم تمرون في كل صباح بجانب ديارهم الخربة من جراء العذاب. كما تمرون من هناك في الليل أفلا تعقلون؟ وبالليل أفلا تعقلون. هذه الآيات تخاطب قوافل أهل الحجاز التي كانت تذهب ليلا ونهارا إلى بلاد الشام عبر مدن قوم لوط، وتقول: لو كان لهم آذان حية لسمعوا الصراخ المذهل والعويل المفزع لهؤلاء القوم المعذبين. لأن آثار ديار قوم لوط الخربة تحكي بصمت دروسا كبيرة لكل المارين من هناك، وتحذر من الابتلاء بمثل هذا العذاب. نعم، إنه درس ما أكثر العبر فيه، ولكن المعتبرين منه قليل و ما أكثر العبر وأقل الاعتبار.
جاء في تاريخ الغيبة للسيد محمد الصدر ويذكر فيها الخسف: و من المصادر الامامية، ما رواه النعماني في الغيبة عن أبي عبد اللّه عليه السلام أنه قال: (للقائم خمس علامات، وعد منها: الخسف في البيداء). و في خبر آخر عنه عليه السلام قال الراوي: (قلت له: ما من علامة بين يدي هذا الأمر؟ فقال: بلى. قلت: و ما هي؟ قال: هلاك العباسي إلى أن قال: و الخسف في البيداء). و في خبر آخر عنه عليه السلام أنه قال: (من المحتوم الذي لا بد أن يكون قبل قيام القائم، خروج السفياني و خسف بالبيداء). و ذكر الشيخ المفيد مما ذكر من العلامات قال: و خسف بالبيداء. و في منتخب الأثر عن تفسير الكشاف في تفسير قوله تعالى: "وَ لَوْ تَرى‌ إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَ أُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ" (سبأ 51)‌. عن ابن عباس رضي اللّه عنهما: نزلت في خسف البيداء. و ذلك: إن ثمانين الفا يغزون الكعبة ليخربوها، فإذا دخلوا البيداء خسف بهم. و فيه أيضا عن مجمع البيان في تفسير الآية نفسها، عن أبي حمزة الثمالي، قال: سمعت علي بن الحسين و الحسن بن الحسن بن علي يقولان: هو جيش البيداء يؤخذون من تحت أقدامهم. و فيه أيضا عن أم سلمة، تقول: قال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم يعوذ عائذ بالبيت، فيبعث اللّه جيشا حتى إذا كانوا بالبيداء بيداء المدينة خسف بهم. و أخرج في تفسير البرهان عددا من الأخبار الدالة على ذلك أيضا، منها: ما عن أبي خالد الكابلي عن أبي جعفر عليه السلام، قال: (يخرج القائم فيسير حتى ينتهي إلى البيداء، فيخرج جيش السفياني، فيأمر اللّه عز و جل الأرض، أن تأخذ بأقدامهم. و هو قوله عز و جل: "وَ لَوْ تَرى‌ إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَ أُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ" (سبأ 51)). و هذا الخسف الموعود، و إن كان اعجازيا، إلا أنه لا منافاة فيه مع قانون المعجزات بل منسجم معه تمام الانسجام.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/02/15



كتابة تعليق لموضوع : مفهوم الخسف في القرآن الكريم (ح 2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net