صفحة الكاتب : د . رعد هادي جبارة

من هم أصحاب "اليمين" في القرآن؟* القسم الاول
د . رعد هادي جبارة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عندما يرد ذكر (أصحاب اليمين) في سورة المدّثر: *(كل نفس بما كسبت رهينة☆إلا أصحاب اليمين☆في جنات يتساءلون)* .

نتساءل هنا:هل هم فعلاً الذين يعطَون كتاب أعمالهم (بيدهم اليمنى)؟؟ الشيخ محسن القرائتي في تفسيره(تفسيرالنور) يعتبر "اليمين" صفةً لليد،بينما الصحيح في وصفها هو (اليد اليمنى).فهل هذا هو المقصود؟ وهل غالب المفسرين ينسبون صفة (اليمين) لليد ايضا؟

و لماذا توصف اليد ب(اليمين)؟؟أليست هي مؤنثاً مجازياً؟

فالعرب تقول:

◇اليد اليمنى

◇اليد اليسرى

ولاتقول:اليد(اليمين)

وهذا يجري على معظم أسماء الأعضاء المزدوجة لدى الانسان *(العين، الرجل، الاذن، الكلية، الرئة، الخاصرة، الكف، الركبة، الكتف، الذراع، الاصبع، الفخذ، الورك، الوجنة)* وهكذا يتم وصفها ب[اليمنى، واليسرى]بالتأنيث.

والطريف إن القرآن يسمّي جماعتين يوم القيامة:

إحداهما (أصحاب اليمين ) والاخرى تسمى بأصحاب(الشمال)ولم يقل(اصحاب اليسار!)ولا (اليسرى).

فالموضوع في(أصحاب اليمين ) كما أعتقد يخرج عن قضية وصف اليد.

وقد يأتي اليمين هنا بمعنى (القسم).

ثم إن هناك فريقين:

◇فريق في الجنة

◇وفريق في السعير

ففريق الجنة على طرف (اليمين)

وفريق السعير على طرف (الشمال)

وفي سورة الواقعة يتطرق القرآن الى المسألة ايضا بالقول *(وكنتم أزواجاً ثلاثة)* ويفصّلها بالتوضيح قائلا: *(فأصحابُ الميمَنةِ☆ما أصحابُ الميمَنَة)* وفي مقابلهم *( وأصحابُ المشئَمَة)* ولم يقل أصحاب الميسرة.ثم يُتبعها بقوله: *(والسابقون السابقون،اولئك المقرّبون،في جنات النعيم).*

فاليمين والميمنة يقابلهما (الشمال والمشئمة). والمشئمة مشتقة من (الشؤم) ،وأصحابه هم "المشؤومون".

لكن في سورة الحاقة يقول القرآن *(فأما من أوتي كتابَه بيمينِهِ فيقول هاؤمُ اقرأوا كتابِيَه)* ويتطرق لها في سورةالانشقاق أيضاً بالقول *(فأمّا من اُوتي كتابَه بيمينِهِ☆فسوف يحاسَبُ حساباً يسيراً☆وينقلبُ الى أهلِهِ مسرورا).* لكن في مقابل هؤلاء لا يذكر الجهة اليسرى بل يقول *(وامّا من أُوتي كتابَه وراء ظَهرِه☆فسوف يَدعُو ثُبورا).*

هنا أيضا لا يتطرق الى لفظة [اليد] ولا صفتها.

ختاماً:

نسأله تبارك وتعالى أن يجعلنا وإياكم من أصحاب اليمين.

--------

☆☆الأمين العام للمجمع الدولي للقرآن.

 

🔰🔰🔰🔰🔰

 

 

القسم الثاني

 

عود على بدء؛

*أصحاب اليمين في القرآن..معانٍ و تأويلات -2*

بقلم:

د.رعدهادي جبارة☆

 

*﴿ فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ﴾*

[ الواقعة: 91]

مما مر علينا في الجزء الاول من المقال، علمنا أن [أصحاب اليمين] قد لاتكون لهم علاقة باليد اليمنى ،واختلف المفسرون في تعريف مصطلح أصحاب اليمين، فذكر الجوزي في "زاد المسير" ثمانية أقوال للمفسرين في بيان معنى أصحاب اليمين، فأورد قولاً لابن عباس بأنَّ أصحاب اليمين هم من كانوا على يمين آدم عليه السلام حينما أخرج الله من صلبه ذريته، كما نقل عن القرطبي والضحاك قولهما إن أصحاب اليمين هم الذين يأخذون كتابهم بيمينهم يوم القيامة، و قال ميمون بن مهران إنَّ أصحاب اليمين من كانت منزلتهم عن اليمين، وقال الحسن والربيع إنهم سموا بذلك لأنهم (ميامين على أنفسهم) أي مباركين، وقال السدي إنهم أصحاب الجنة وأهلها، وذكر علي بن أحمد النيسابوري إنهم مَن يؤخذ بهم (ذات اليمين إلى الجنة)، وقال الزجاج إنَّهم (أصحاب المنزلة الرفيعة)، والقول الأخير ما ذكره زيد بن أسلم إنهم الذين أُخِذوا من شق آدم الأيمن. < إسلام ويب>.

أما في منهج أهل البيت ومدرسة الامامة فقد وردت معانٍ متعددة لأصحاب اليمـيـن في الروايات الشريفة حيث تشير الى أن أصحاب اليمين هم أصحاب أمير المؤمنين(ع) والأئمة من بعده، وهم الشيعة ومن هذه الروايات:

1. عن أبي جعفر(ع): في قوله عز وجل: *{فَسَلَامٌ لَّكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ}* (91/الواقعة)، قال: (هم الشيعة...).

2. قال علي بن ابراهيم في قوله تعالى: *{كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ 38 إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ 39}.(سورةالمدّثّر)* قال: اليمين، أمير المؤمنين وأصحابه شيعته فيقولون لأعداء آل محمد *{ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ} (42/المدّثر)*

3.ونقل المفسر المشهور القرطبي( وهو من الإخوة أهل السنّة) تفسير هذه الآية عن الإمام الباقر(ع) فقال: (نحن وشيعتنا أصحاب اليمين ،وكل من أبغضنا أهل البيت فهم مرتهنون).

4. وجاء في [بصائر الدرجات] عن أبي عبد الله(ع) عندما ذُكرت عنده قصة الأذان في إسراء النبي(ص) قال: فدُفعَ اليه كتاب أصحاب اليمين وأصحاب الشمال، قال: وأخذ "كتاب" أصحاب اليمين بيمينه ففتحه فنظر اليه فاذا فيه أسماء أهل الجنة...).

5. ويعلق العلّامة الطباطبائي صاحب تفسير الميزان[الجزء19/الصفحة128] على الرواية التي تفسر (أصحاب اليمين) في الآية:

*{ وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ }-* [الآية 29 الواقعة] بعلي بن أبي طالب(ع) واصحابه وشيعته، بأنها مبنية على ما ورد في ذيل الاية الكريمة: *(يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ۖ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولَٰئِكَ يَقْرَءُونَ كِتَابَهُمْ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلًا (71/الإسراء)* ان "اليمين" هو (الامام الحق) ومعناها ان اليمين هو علي(ع) واصحاب اليمين شيعته ،والرواية من الجَري[المراد من الجري والانطباق هو إسقاط وتطبيق مفاد آيةٍ من آياتِ القرآن نزلتْ في شأنٍ من الشئون على شأنٍ آخر لم يكن قد وقع في عصر النصِّ أو لم يكن منشأً للنزول ولكنَّه واجدٌ لذات الخصوصيَّات التي اقتضت نزول الآية في ذلك الشأن]..

وفي كتاب تفسير الصافي ص119 ـ 131:

فسلامٌ لك يا صاحب اليمين من أصحاب اليمين، أي من إخوانك، يسلّمون عليك ..كذا قيل، والقمي يعني من كان من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام فسلام لك يا محمد من أصحاب اليمين أن لا يعذبوا .

وفي الكافي للكليني عن الصادق عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام: يا علي هم شيعتك فسلم ولدك منهم أن يقتلوهم (الكفيل).

 

فمن كل ذلك؛ نعلم أن (أصحاب اليمين) مفهوم واسع ،وفئة صالحة ،وفي تفسيره احتمالات متعددة ، بيد إنهم في كل الأحوال ثلة من الموالين الصادقين ممن آمنوا بالنبي الأمين وخليفته الحق أمير المؤمنين ع و ذريته الطاهرين.

وأما الثواب المعدّ لهم عند رب العالمين فيتضح من قوله تعالى:

*{وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ☆ في سِدْرٍ مَخْضُودٍَ☆ وطَلْحٍ مَنْضُودٍ☆ وَظِلٍّ مَمْدُود ☆ ٍوَمَاءٍ مَسْكُوبٍ ☆ وَ فَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ☆ لَا مَقْطُوعَةٍ وَلَا مَمْنُوعَةٍ☆ وَ فُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ☆ إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً☆ فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا☆ عُرُبًا أَتْرَابًا ☆ لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ }* (الواقعة:27-38 ).

اللهم اجعلنا و قرّاء المقال من أصحاب اليمين.

*~~~~~~~~~~*

✒️الأمين العام

للمجمع الدولي للقرآن


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . رعد هادي جبارة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/02/22



كتابة تعليق لموضوع : من هم أصحاب "اليمين" في القرآن؟* القسم الاول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net