صفحة الكاتب : ابو محمد العطار

علي وليد الكعبة الحلقة الأولى
ابو محمد العطار

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 بمناسبة الذكرى السنوية لميلاد أمير المؤمنين

علي ابن ابي طالب عليه السلام
13
رجب الأغر من يوم الجمعة
يوم ميلاد بطل الإسلام الخالد امام المتقين وأمير المومنين علي ابن ابي طالب عليه السلام
نبارك لكم يا أمة الإسلام
بالعيدالسعيد
وبهذه الذكرى العطرة بميلاد أمير المؤمنين الإمام علي ع سائلين المولى عز وجل ان يجعله عيدا مبارك تتالف فيه القلوب وتتحابب على طاعة الله ومرضاته وان يكون المسلمين يدا واحده وصفا متماسكا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا على كتاب الله ونهج وسنة رسوله الكريم وأهل بيته المعصومين الكرام
 
أخي الفاضل القارئ
 للأحاطة ومعرفة المناسبة ,نطرق أبواب التاريخ وننقل بكل صدق وأمانة ما نقله المشهور بين المسلمين شيعة وسنة عن احداث الولادة في الكعبه المكرمة
نعم أنها المعجزة والولادة الوحيدة التي لم تحصل في الماضي ولن تقع في المستقبل وهي كرامه ومكرمه ربانية تخص
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
 
انقل لكم من
 كتاب بحار الأنوار الجزء التاسع ,كما سأزودكم بأهم المصادر التي ذكرة الحادثة من رواة اخواننا من أهل السنه كما يقولون واليكم حادثة الولادة
 
قصة الولادة
أحست السيدة فاطمة بنت أسد (والدة الإمام علي ع) بوجع الولادة وهي في الشهر التاسع من الحمل، وأقبلت إلى المسجد الحرام وطافت حول الكعبة، ثم وقفت للدعاء والتضرع إلى الله تعالى ليسهل عليها أمر الولادة، قائلة :  
يا رب إني مؤمنة بك وبكل كتاب أنزلته، وبكل رسول أرسلته ومصدقة بكلامك وكلام جدي إبراهيم الخليل (عليه السلام)، وقد بنى بيتك العتيق، وأسألك بحق أنبياءك المرسلين، وملائكتك المقربين وبحق هذا الجنين الذي في أحشائي إلا يسرت عليّ ولادتي
 
المعجزة
انتهى دعاء السيدة، وانشق جدار الكعبة من الجانب المسمى (بالمستجار) ودخلت السيدة فاطمة بنت أسد إلى جوف الكعبة، وارتأب الصدع، وعادت الفتحة والتزقت وولدت السيدة ابنها علياً هناك(بحار الأنوار ج9).
 
من المعلوم: أن للكعبة باباً يمكن منه الدخول والخروج، ولكن الباب لم ينفتح، بل انشق الجدار ليكون أبلغ وأوضح وأدل على خرق العادة، وحتى لا يمكن إسناد الأمر إلى الصدفة.
 
والغريب: أن الأثر لا يزال موجوداً على جدار الكعبة حتى اليوم بالرغم من تجدد بناء الكعبة في خلال هذه القرون، وقد ملأوا أثر الانشقاق بالفضة والأثر يرى بكل وضوح على الجدار المسمى بالمستجار، والعدد الكثير من الحجاج يلتصقون بهذا الجدار ويتضرعون إلى الله تعالى في حوائجهم.
 
ووصل الخبر إلى أبي طالب، فأقبل هو وجماعة وحاولوا ليفتحوا باب الكعبة بالمفتلح المعتاد حتى تصل النساء إلى فاطمة ليساعدنها على أمر الولادة، ولكنهم لم يستطيعوا فتح الباب، فعلموا أن هذا الأمر من الله سبحانه وتعالى.
.
وبقيت السيدة في الكعبة ثلاثة أيام، وانتشر الخبر في مكة، وجعل الناس يتحدثون به حتى النساء، وازدحم الناس في المسجد الحرام، ليشاهدوا مكان الحادثة، حتى كان اليوم الثالث، وإذا بفاطمة قد خرجت ـ من الموضع الذي كان قد انشق لدخولها ـ وعلى يدها صبي كأنه فلقة قمر وهو سيدي ومولاي الإمام علي ع, وأسرعت الجماهير المتجمهرة إليها(الى فاطمة بنت أسد) فقالت:
معاشر الناس
معاشر الناس، إن الله عز وجل اختارني من خلقه وفضلني على المختارات ممن مضى قبلي، وقد اختار الله آسية بنت مزاحم فإنها عبدت الله سراً في موضع لا يحب أن يعبد الله فيه إلا اضطراراً، ومريم بنت عمران، حيث هانت ويسرت ولادة عيسى فهزت الجذع اليابس من النخلة في فلاة من الأرض حتى تساقط عليها رطباً جنياً وإن الله تعالى اختارني (فضلني) عليها وعلى كل من مضى قبلي من نساء العالمين لأني ولدت في بيته العتيق، وبقيت فيه ثلاثة أيام آكل من ثمار الجنة وأرزاقها...وحدثت السيدة فاطمة بما جرى عليها في الكعبة، قالت: فجلست على الرخامة الحمراء ساعة، وإذا أنا قد وضعت ولدي علي بن أبي طالب ولم أجد وجعاً ولا ألماً ,,الخ.
 
وبعد هذا كله لم يبق مجال للشك في هذه الحادثة والاستبعاد من قدرة الله تعالى وإرادته، وما المانع أن يختار الله لمولد وليه أشرف بقاع الأرض حتى يكون مولده في الكعبة من مزاياه التي تفرد بها عن الخلق أجمعين؟؟
 وما المانع أن يمنح الله عباده المقربين هذه العطايا والمنح كي تكون لهم دليلاً على كرامتهم عند الله.
فقد ذكر الشيخ المفيد (ره) المتوفى سنة 431هـ في الإرشاد مولد الإمام في البيت الحرام، وكذلك من جاء بعده كالشيخ الطوسي والنسابة علي بن أبي الغنائم والشهيد في مزاره والسيد ابن طاووس في المصباح والعلامة الحلي المتوفى سنة 736هـ في كتابه كشف الحق وكشف اليقين.
 
وتطرق السيد الحميري في نظمه إلى هذه المفخرة وهو من شعراء القرن الثاني وهو قوله:
 
ولدته في حرم الإله وأمنــــه            والبيت حيث فناؤه والمسجـد
بيضاء طاهرة الثـياب كريمـة           طابــت وطاب وليدها والمولد
ما لف في خرق القوابل مثله           إلا ابن آمنة النبي محمــــــــد
 
 
وكذلك الشاعر محمد بن منصور السرخسي، وهو من شعراء القرن السادس أشار إلى هذه الفضيلة بقوله:
 
ولدته منجبة وكان ولادهـــــا       في جوف كعبة أفضل الأكنان
 
ولم ينفرد أساطين الشيعة وعلماؤهم بذكر هذه المأثرة، بل شاركهم الكثير من علماء السنة، كالمسعودي في مروج الذهب وإثبات الوصية وعبد الحميد خان الدهلوي، في سيرة الخلفاء وغيرهما من المحدثين.
 
وأشار عبد الباقي العمري وعبد المسيح الأنطاكي أيضاً إلى هذه الحادثة وأنها من الأمور المتفق عليها، وأنها من خصائص الإمام ولم يشاركه أحد قبله ولا بعده في هذه المكرمة، حتى قال محمود الآلوسي في شرح قصيدة عبد الباقي العمري ما هذا نصه: (وفي كون الأمير كرم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا وذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة)...
 
هكذا أراد الله أن تكون قبلة المسلمين ومحل طوافهم هو موضع ولادة وليه علي بن أبي طالب ع
  سبحان من يضع الأشياء في مواضعها وهو أحكم الحاكمي
استقبل
استقبل سيدنا أبو طالب السيدة فاطمة بنت أسد مهنئاً، وأخذ أبو طالب وليده الحبيب وضمه إلى صدره ثم رده إلى أمه،
وأقبل رسول الله وذلك قبل أن يبعث فلما رآه علي جعل يهش ويضحك كأنه ابن سنة، من حيث المشاعر والإدراك فأخذه النبي (صلّى الله عليه وآله) وقبله وحمد الله على ظهور هذا المولود الذي كان يعلم أنه سيكون له أحسن وزير وخير أخ وأول مؤمن به، وتتحقق به آمال رسول الله وأمانيه بنشر دينه الذي سيبعث به,
 فسلم علي(وهو في المهد) على رسول الله ثم قرأ هذه الآيات:
بسم الله الرحمن الرحيم
)قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون( إلى آخر الآيات، فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) قد أفلحوا بك
وقرأ تمام الآيات إلى قوله (أولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون.(
فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله):
 أنت والله أميرهم تميرهم من علومك فيمتارون،وأنت والله دليلهم وبك يهتدون.
 
وأذن أبو طالب في الناس أذاناً جامعاً وقال: هلموا إلى وليمة ابني علي.
  ونحر من الإبل و البقر والغنم واتخذوا وليمة عظيمة وقال: معاشر الناس، ألا من أراد من طعام علي ولدي فهلموا وطوفوا بالبيت سبعاً سبعاً، وادخلوا وسلموا على ولدي علي فإن الله شرفه.
 
وهنا سؤالان
وهنا سؤالان: الأول كيف تكلم علي وهو ابن ثلاثة أيام،
 والسؤال الثاني كيف قرأ آيات القرآن والقرآن بعد لم ينزل على النبي؟
 
أما الجواب عن السؤال الأول: إن القرآن الكريم يصرح بتكلم عيسى لما حملته أمه مريم وجاءت به إلى قومها، فسألها قومها عن عيسى (فأشارت إليه) أي سلوا الطفل فإنه يخبركم عن الحقيقة.
 
قال اليهود: كيف نكلم من كان في المهد صبياً؟ قال (عيسى): (إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً) فإذا أمكن أن يتكلم عيسى في المهد صبياً فما المانع أن يتكلم علي وهو طفل فإن كان عيسى نبياً فعلي خليفة نبي ووصيه وليس ذلك على الله بعزيز، وليس هذا بمستحيل أمام قدرة الله تعالى فإن الله على كل شيء قدير.
 
والجواب عن السؤال الثاني: أن القرآن الحكيم يقول: (إنا أنزلناه في ليلة القدر( مع العلم أن القرآن نزل على النبي (صلّى الله عليه وآله) في خلال ثلاث وعشرين سنة، من يوم مبعثه إلى أيام قبل وفاته، فما المقصود من هذه الآية المباركة التي تصرح بنزول القرآن في ليلة القدر؟
هناك أحاديث متواترة عن أهل البيت (عليهم السلام) في تفسير هذه الآية مفادها: أن القرآن أنزل إلى السماء الدنيا جملة واحدة ومن السماء الدنيا نزل تدريجياً ومن هنا يستفاد أن القرآن كان موجوداً في السماء قبل نبوة محمد (صلّى الله عليه وآله.(
فالطفل
فالطفل الذي اختار الله له الكعبة مولداً وأنطق لسانه يوم ولادته لا مانع عند العقل أن يلهمه الله شيئاً من كتابه المخلوق الموجود في السماء.
 
على أي حال تصدق أو لاتصدق يكفي شرفا ومعجزة أنه ولد بالكعبة المشرفة وبتصديق الرواة من السنة والشيعة  
 
أخي الفاضل القارئ
 أقول
الى كل مشكك لا يعرف الإمام علي ع ومكانته عند الله ورسوله, اضع بين ايديكم باقة من احاديث رسول الله ص في حق من هو نفس رسول الله ص, عند المباهلة مع نصارى نجران, بقوله تعالى في اية المباهلة
 
فمن حاجّك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين
سورة آل عمران، الآية61
وهذه أكبر فضيلة لأمير المؤمنين (عليه السلام) يدل عليها القرآن
 , فدعا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) الحسن والحسين (عليهما السلام) فكانا ابنيه، ودعا فاطمة (عليها السلام) فكانت في هذا الموضع نساءه ودعا أمير المؤمنين (عليه السلام) فكان نفسه بحكم الله عز وجل،
 (وأنفسنا) يعني علياً خاصة، ولا يجوز أن يكون المعني به النبي (صلّى الله عليه وآله) لأنه هو الداعي، ولا يجوز أن يدعي الإنسان نفسه، وإنما يصح أن يدعو غيره
 .
مكانت علي (ع(
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص76 ب 13. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«أقدم أُمتي سلماً وأكثرهم علماً وأصحهم ديناً وأفضلهم يقيناً وأكملهم حلماً وأسمحهم كفاً وأشجعهم قلباً: علي، وهو الإمام على أُمتي».
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص146 ب41: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«إن الله قد فرض عليكم طاعتي ونهاكم عن معصيتي، وفرض عليكم طاعة علي بعدي ونهاكم عن معصيته، وهو وصيي ووارثي، وهو مني وأنا منه، حبه إيمان وبغضه كفر، محبه محبي ومبغضه مبغضي، وهو مولى من أنا مولاه، وأنا مولى كل مسلم ومسلمة، وأنا وهو أبوا هذه الأمة».
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص109 ب23. عن ابن مسعود قال:
«لما برز علي إلى عمرو بن عبدود قال النبي(صلى الله عليه وآله): برز الإيمان كله إلى الشرك كله! فلما قتله قال: أبشر يا علي! فلو وزن عملك اليوم بعمل أُمتي لرجح عملك بعملهم».
ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب …: ص222، الرقم: 267. قال النبي(صلى الله عليه وآله):
«عليّ منّي وأنا من علي، ولا يؤدّى عنّي إلاّ أنا أو عليّ».
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص 64 ب7. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«علي مني وأنا منه، وقال جبرائيل: أنا منكما».
البخاري في صحيحه: ج4 ص208 كتاب أصحاب النبي ب 9 مناقب علي بن أبي طالب. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام):
«أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى».
علي وشيعته هم الفائزون
 
فقد روى ابـن عساكـر فـي: تاريـخ دمشـق 42 / 333، والخـوارزمـي الحـنفي فـي المناقب: 111، والحسكاني الحنفي في شواهد التنزيل 2 / 467، والكنجي الشافعي في كفاية الطالب: 245 و313 و314، والمناوي الشافعي في كنوز الحقائق: 83، والسيوطي الشافعي في الدرّ المنثور 6 / 379، وسبط ابن الجوزي الحنفي في تذكرة الخواص: 54، والشوكاني في فتح القدير 5 / 477: أنّ النبيّ قال عن عليّ :
 «والّذي نفسي بيده! إنّ هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة».
 
ابن عساكر في راجع تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص333 الرقم 8898. عن أبي سعيد الخدري قال: «نظر النبي (صلى الله عليه وآله) إلى علي (عليه السلام) فقال:
 هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة».
ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب ج42 ص333، الرقم 8900. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«ان عليا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة».
ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص332 الرقم: 8895. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (ع):
«أنت وشيعتك في الجنّة».
المتقي الهندي كنز العمال: ج6 ص157. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«تكون بين الناس فرقة واختلاف فيكون هذا ـ يعني عليّاً (عليها السلام) ـ وأصحابه على الحق».
الإمام الشافعي
وحول فضائله ومكانته قال الإمام الشافعي: ماذا أقول في رجل أخفى أولياؤه فضائله خوفا, وأخفى أعداؤه فضائله حسدا.. وشاع له ما بين ذين ما ملأ الخافقين).
 
أخي المؤمن المحب لعلي ع
 ساهم معي في ايصال هذه الفضيلة لبطل الإسلام الخالد الإمام علي ع ولك الأجر والثواب ,ارسلها الى الجميع
 
رابط يوصلك الى مقطع من اذاعة مصرية تشرح كيفية الولادة بأدلة أهل السنة
 http://www.youtube.com/watch?v=dr2vBni2JDI
رابط فيديوا لمشاهدة اثار انشقاق الجدار على الكعبة المشرفة
http://www.youtube.com/watch?v=EDQF1XpfaU8&feature=related
رابط يدلنا على مصادر أخرى تثبت ولادة علي ع في الكعبة المشرفة
http://www.youtube.com/watch?v=PRLr6v6YYU4
 
 
وهذه بعض من مصادر السنه تستطيع الرجوع اليها اضافه الى المصادر اعلاه 
الحاكم النيسابوري - كتاب معرفة الصحابة - ذكر مناقب حكيم - رقم الحديث : ( 6044 ).
- المسعودي - مروج الذهب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 349 ) - طبعة دار الأندلس ببيروت.
- الدهلوي - إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء - رقم الصفحة : ( 251 ) - طبعة باكستان
- إبن صباغ المالكي - الفصول المهمة - رقم الصفحة : ( 30 ) .
- إبن مغازلي الشافعي - المناقب - رقم الصفحة : ( 6 ) - طبعة طهران.
- الشبلنجي - نور الأبصار - رقم الصفحة : ( 85 ).
- الكنجي الشافعي - كفاية الطالب - رقم الصفحة : ( 407 ).
- الصفوري - نزهة المجالس - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 454 ) - طبعة بيروت.
- الحلبي - السيرة الحلبية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139 ) - طبعة بيروت.
- إبن البطريق - العمدة - رقم الصفحة : ( 8 ).
- العقاد - عبقرية علي ( ع ) - رقم الصفحة : ( 43 ) - طبعة بيروت.
- الحافظ محمد بن علي القفال الشافعي - فضائل أمير المؤمنين - مخطوط.
- العلامة السكتواري البسنوي الحنفي - محاصرة الأوائل - رقم الصفحة : ( 79 ) - طبع الآستانة.
- العلامة البدخشي - مفتاح النجا - رقم الصفحة : ( 20 ) - مخطوط.
- العلامة التستري - أرجح المطالب - رقم الصفحة : ( 388 ) - طبعة لاهور.
- العلامة اللكنهوي - مرآة المؤمنين - رقم الصفحة : ( 21 ) - طبعة الهند.
- العلامة أبو زكريا الأزدي - تاريخ الموصل - رقم الصفحة : ( 58 ) - طبعة الدكتور علي حبيبة بالقاهرة.
- علي الحسيني القاهري - أحسن القصص - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 178 ) - طبعة بيروت.
- العلامة خير الدين أفندي الآلوسي البغدادي - غالية المواعظ - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 89 ) - طبعة مطبعة الميرية ببولاق مصر .
 
.ولمعرفة المزيد عن ولادة علي في الكعبة ومصادرها عليك بالرابط التالي
http://www.hashemya.net/hashemya33/n13/index13n.html
إعداد / أبو محمد العطار  
 يسألكم الدعاء
  رجب الأغر المصادف شهرآيار  2012  1433
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابو محمد العطار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/31



كتابة تعليق لموضوع : علي وليد الكعبة الحلقة الأولى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net