صفحة الكاتب : زاهر حسين العبدالله

الإمام الحجة عليه السلام في القرآن الكريم.
زاهر حسين العبدالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قال تعالى : { وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ(١٠٥)}الأنبياء.

 

قال الشيخ الطبرسي رحمه الله تعالى في تفسير الآية: {أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} قال أبو جعفر عليه السلام: هم أصحاب المهدي عليه السلام في آخر الزمان. (١)

 

ويدل على ذلك ما رواه الخاص والعام عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد، لطوّل الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً صالحاً من أهل بيتي، يملأ الأرض عدلاً وقسطاً، كما قد ملئت ظلماً وجور. (٢)

 

مقدمة :

 

كل إنسان يسعى نحو الكمال بحسبه وبحسب مدركاته العقلية وميوله ورغباته قرباً وبعداً من الدنيا فرسوخ هذه الرغبة في نفس الإنسان البشري متجذرة في أعماقه بحديها الإيجابي والسلبي وما ننشده في هذا المقال هو أن نعرف مولانا صاحب الزمان عجل الله فرجه في القرآن الكريم وسنقف عند ثلاث محاور وهي :

 

١-من هو الإمام الحجة عليه السلام؟

 

٢-شواهد من القرآن الكريم دالة على ضرورة وجود الإمام الحجة عليه السلام

 

٣-كيف يكون انتظاري نافعا ومفيدا؟

(1) من هو الإمام الحجة عليه السلام

 

الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه؟

 

هو محمد بن الحسن عليه السلام الإمام الثاني عشر والأخير عند الشيعة الاثني عشرية؛ وهو موعود الإسلام عندهم وعند بعض علماء المذاهب الإسلامية. ولد في سامراء في ١٥ شعبان عام ٢٥٥ هـ، وجرت فيه سنن الأنبياء من الغيبة وطول الحياة. خلف المهدي أباه الإمام الحسن العسكري وله خمس سنوات، وقد أعطي الحكمة صغيراً كعيسى (عليه السلام ) ويحيى (عليه السلام )، وعليه الملامح المأثورة في الإمامة.

 

وكان والده قد أخفى مولده لصعوبة الوقت، ورصد الأجهزة الحاكمة لأخبار المهدي، كما قد عرضه على خواص أنصاره وأخبرهم بأمره. وقد وقع بعض الشيعة بسبب ذلك في حيرة إمامهم بعد استشهاد الإمام العسكري(ع)، غير أن التوقيعات التي صدرت من الإمام المهدي (عليه السلام ) والسفارة التي كانت بينه وبين الناس بوجود وكلاء أبيه والنواب الأربعة على امتداد فترة سمّيت بالغيبة الصغرى أوجبت تثبيت عقيدتهم، ورجوعهم عن الشك في أمره، وبعد أن بدأت فترة الغيبة الكبرى في سنة ٣٢٩ هـ انقطعت علاقة الشيعة بإمامهم بواسطة النائب الخاص.

 

الرسالات والمكاتيب الصادرة عن الإمام المهدي (عليه السلام) تضمنت مسائل علمية وغيبيّة عُرّفت أحيانا بالتوقيعات، كما يطلق عليه (عليه السلام) الناحية المقدسة.

 

يمثّل المهدي عند الشيعة كغيره من الأئمة الاثني عشر امتداداً للولاية الإلهية؛ ويكون الموت على غير معرفة هؤلاء الخلفاء، بموجب حديث من مات ميتة جاهلية.

 

 

 

(2) شواهد من القرآن الكريم دالة على ضرورة وجود الإمام الحجة عليه السلام

 

الشاهد الأول :

 

قال تعالى { هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ(٣٣)} التوبة .الأمثل

 

المقصود من الهدی هو الدلائل الواضحة، و البراهين اللائحة الجليّة التي وجدت في الدين الإسلامي.

 

و أمّا المراد من دين الحق، فهو هذا الدين الذي أصوله حقّة و فروعه حقّة أيضا، و كل ما فيه من تاريخ و براهين و نتائج حق، و لا شك أن الدين الذي محتواه حق، و دلائله و براهينه حقّة، و تأريخه حق جلي، لا بدّ أن يظهر علی جميع الأديان.

 

و بمرور الزمان و تقدم العلم و سهولة الارتباطات، فإن الواقع سيكشف وجهه و يطلعه من وراء سدل الإعلام المضللة، و ستزول كل العقبات و الموانع و السدود التي وضعت في طريق انتشار الإسلام.

 

و هكذا فإنّ دين الحق سيستوعب كل مكان، و لا يحول بينه و بين تقدمه شيء أبدا، لأنّ الحركات المضادة للإسلام حركات مخالفة لسير التأريخ و سنن الخلق.

 

الرّضا (علیه السلام) یُظْهِرُهُ عَلَی جَمِیعِ الْأَدْیَانِ عِنْدَ قِیَامِ الْقَائِم (عجل الله تعالی فرجه الشریف)

 

وروى الشيخ الصدوق: عن أبي بصير قال: قال أبو عبد الله عليه السلام في قول الله عزَّ وجلَّ: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ}، فقال: والله ما نزل تأويلها بعد، ولا ينزل تأويلها حتى يخرج القائم عليه السلام، فإذا خرج القائم عليه السلام لم يبق كافر بالله العظيم، ولا مشرك بالإمام إلا كره خروجه حتى لو كان هناك كافر أو مشرك في بطن صخرة لقالت: يا مؤمن في بطني كافر فاكسرني واقتله . (٣)

 

الشاهد الثاني :

 

قال تعالى { وَعَدَ الله الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا(٥٥)}النور . تفسير الأمثل.(٤)

 

و علی كلّ حال يبدو من مجمل هذه الآية أنّ اللّه يبشر مجموعة من المسلمين الذين يتصفون بالإيمان و العمل الصالح بثلاث بشائر:

 

١- استخلافهم و حكومتهم في الأرض.

 

٢- نشر تعاليم الحقّ بشكل جذري و في كلّ مكان (كما يستفاد من كلمة «تمكين» ...).

 

٣- انعدام جميع عوامل الخوف والاضطراب.

 

و ينتج من كل هذا أن يعبد الله بكلّ حرية، و تطبق تعاليمه و لا يشرك به، و يتمّ نشر عقيدة التوحيد في كلّ مكان. أنتهى. روي عن السجاد عليه السلام [ أَنَّهُ قَرَأَ هَذِهِ الْآیَةَ وَ قَالَ هُمْ وَ اللَّـهِ شِیعَتُنَا أَهْلَ الْبَیْتِ یَفْعَلُ اللَّـهُ ذَلِکَ بِهِمْ عَلَی یَدَیْ رَجُلٍ مِنَّا وَ هُوَ مَهْدِیُ هَذِهِ الْأُمَّةِ الَّذِی قَالَ رَسُولُ اللَّـهِ (صلی الله علیه و آله) فِیهِ لَوْ لَمْ یَبْقَ مِنَ الدُّنْیَا إِلَّا یَوْمٌ وَاحِدٌ لَطَوَّلَ اللَّـهُ ذَلِکَ الْیَوْمَ حَتَّی یَأْتِیَ رَجُلٌ مِنْ عِتْرَتِی اسْمُهُ اسْمِی یَمْلَأُ الْأَرْضَ عَدْلًا وَ قِسْطاً کَمَا مُلِئَتْ جَوْراً وَ ظُلْماً ]

 

الشاهد الثالث :

 

قال تعالى { وَ نُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ (٥)} القصص . تفسير الأمثل

 

أنها نزلت في حق نبي الله موسى عليه السلام ولكن القرآن ليس خاص بزمان و يكشف اللّه في هاتين الآيتين الستار عن إرادته و مشيئته بشأن المستضعفين، و يذكر في هذا المجال خمسة أمور بعضها مرتبط ببعض و متقاربة أيضا:

 

الأوّل: قوله تعالی: وَ نُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ ... لنشملهم بالمواهب و النعم .. إلخ.

 

الثّاني: قوله: وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً.

 

الثّالث: قوله: وَ نَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ‌ أي المستخلفين بعد الفراعنة و الجبابرة.

 

الرّابع: قوله: وَ نُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ‌ أي نجعلهم يحكمون في الأرض و تكون السلطة و القدرة و غيرهما لهم و تحت تصرفهم .. إنّ الآيات المتقدمة لا تتحدث عن فترة خاصة أو معينة، و لا تختص ببني إسرائيل فحسب، بل توضح قانونا كليا لجميع العصور و القرون و لجميع الأمم و الأقوام…فهي بشارة في صدد انتصار الحق علی الباطل و الإيمان علی الكفر..و هي بشارة لجميع الأحرار الذين يريدون العدالة و حكومة العدل و انطواء بساط الظلم و الجور.(٥)

 

روي عن السجاد عليه السلام وهو يسمع أحد اصحابه يقرأ قَوْلِهِ تعالى ( وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوارِثِینَ) فَقَالَ لِی مَکَانَکَ حَسْبُکَ وَ الَّذِی بَعَثَ مُحَمَّداً (صلی الله علیه و آله) بِالْحَقِّ بَشِیراً وَ نَذِیراً إِنَّ الْأَبْرَارَ مِنَّا أَهْلَ الْبَیْتِ وَ شِیعَتَنَا کَمَنْزِلَةِ مُوسَی (علیه السلام) وَ شِیعَتِهِ.(٦)

 

رواية مهمة في إثبات أهل البيت عليهم السلام

 

عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِیِّ (رحمة الله علیه) قَالَ : دَخَلْتُ عَلَی رَسُولِ اللَّـهِ (صلی الله علیه و آله) فَلَمَّا نَظَرَ إِلَیَّ قَالَ : یَا سَلْمَانُ (رحمة الله علیه)ّ إِنَّ اللَّـهَ عَزَّوَجَلَّ لَمْ یَبْعَثْ نَبِیّاً وَ لَا رَسُولًا إِلَّا جَعَلَ لَهُ اثْنَي عَشَرَ نَقِیباً

 

قَالَ : قُلْتُ : یَا رَسُولَ اللَّـهِ (صلی الله علیه و آله) قَدْ عَرَفْتُ هَذَا مِنَ الْکِتَابَیْنِ

 

قَالَ : یَا سَلْمَانُ (رحمة الله علیه) فَهَلْ عَلِمْتَ نُقَبَائِي الِاثْنَي عَشَرَ الَّذِینَ اخْتَارَهُمُ اللَّـهُ لِلْإِمَامَةِ مِنْ بَعْدِي فَقُلْتُ : اللَّـهُ وَ رَسُولُهُ أَعْلَم ...

 

قَالَ یَا سَلْمَانُ (رحمة الله علیه) : إِنَّك مُدْرِکُهُمْ وَ أَمْثَالُك وَ مَنْ تَوَلَّاهُمْ بِحَقِیقَةِ الْمَعْرِفَةِ قَالَ سَلْمَانُ : (فَشَکَرْتُ اللَّـهَ کَثِیراً ثُمَّ قُلْتُ : یَا رَسُولَ اللَّـهِ (صلی الله علیه و آله) مُؤَجَّلٌ فِيَّ إِلَی أَنْ أُدْرِکَهُمْ

 

فَقَالَ : یَا سَلْمَانُ اقْرَأْ {فَإِذا جاءَ وَعْدُ أُولاهُما بَعَثْنا عَلَیْکُمْ عِباداً لَنا أُولِي بَأْسٍ شَدِیدٍ فَجاسُوا خِلالَ الدِّیارِ وَ کانَ وَعْداً مَفْعُولًا ثُمَّ رَدَدْنا لَکُمُ الْکَرَّةَ عَلَیْهِمْ وَ أَمْدَدْناکُمْ بِأَمْوالٍ وَ بَنِینَ وَ جَعَلْناکُمْ أَکْثَرَ نَفِیراً}.

 

قَالَ سَلْمَانُ : فَاشْتَدَّ بُکَائِي وَ شَوْقِي فَقُلْتُ : یَا رَسُولَ اللَّـهِ (صلی الله علیه و آله) بِعَهْدٍ مِنْك فَقَالَ : إِي وَ الَّذِی أَرْسَلَ مُحَمَّداً (صلی الله علیه و آله) إِنَّهُ بِعَهْدٍ مِنِّي وَ عَلِیٍّ (علیه السلام) وَ فَاطِمَةَ (علیه السلام) وَ الْحَسَنِ (علیه السلام) وَ الْحُسَیْنِ (علیه السلام) وَ تِسْعَةِ أَئِمَّةٍ (علیهم السلام) وَ کُلِّ مَنْ هُوَ مِنَّا وَ مَظْلُومٍ فِینَا إِي وَ اللَّـهِ یَا سَلْمَانُ ثُمَّ لَیُحْضَرَنَّ إِبْلِیسُ وَ جُنُودُهُ وَ کُلُّ مَنْ مَحَضَ الْإِیمَانَ مَحْضاً وَ مَحَضَ الْکُفْرَ مَحْضاً حَتَّی یُؤْخَذَ بِالْقِصَاصِ وَ الْأَوْثَارِ {الْأَوْتَارِ} وَ التُّرَاث { وَ لَا یَظْلِمُ رَبُّکَ أَحَداً } وَ نَحْنُ تَأْوِیلُ هَذِهِ الْآیَةِ{ وَ نُرِیدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَی الَّذِینَ اسْتُضْعِفُوا فِی الْأَرْضِ وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوارِثِینَ وَ نُمَکِّنَ لَهُمْ فِی الْأَرْضِ وَ نُرِیَ فِرْعَوْنَ وَ هامانَ وَ جُنُودَهُما مِنْهُمْ ما کانُوا یَحْذَرُون }. (٧)

 

 

 

(3) كيف يكون انتظاري نافعا ومفيدا .

 

- مناجاة الشيخ زاده آملي : قلت: يا صاحب الزمان تعال قال لي: أنت تنتظرني؟! قلت: نعم يا مولاي مُنتظر

 

قال: أي انتظار هذا ليس فيه تعب أو مشقة! فقط تقول تعال! قلت: أليس جيدٌ الانتظار يا مولاي قال لي: وڪذلك قالوا لجدي الحسين تعال، لڪُن حينما أتى قتلوه قلت: إذا ماذا نفعل يا مولاي قال: اعرفوني قلت: ألم نعرفك؟! قال: لو عرفتموني لما أذنبتم هذه الذنوب قلت: مولاي.. أنت تصفح عنا قال: أنا يوميَّا إلى الصباح أبڪُي لڪُم قلت: مولاي.. ماذا نفعل حتى نصل إليك؟ قال: ترك المحرّمات والإتيان بالواجبات هذا يڪفي🌸!

 

مــنــاجــاة الــعلّامـة الـشيـخ حــســن زاده آمــلي للإمـام المهــدي عــجــل اللــه تعــالى فــرجــه.

 

٢- يجب أن نحذر من سوء المنقلب ونستعيذ بالله منه فقد وردت رواية عن الصقر بن دلف عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا عليه السلام يقول: إن الإمام بعدي ابني علي أمره أمري، وقوله قولي، وطاعته طاعتي، والإمامة بعده في ابنه الحسن أمره أمر أبيه وقوله قول أبيه، وطاعته طاعة أبيه، ثم سكت فقلت له: يا بن رسول الله فمن الإمام بعد الحسن فبكى عليه السلام بكاء شديدا ثم قال: إن من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر فقلت له: يا ابن رسول الله ولم سمي القائم قال: لأنه يقوم بعد موت ذكره، وارتداد أكثر القائلين بإمامته، فقلت له: ولم سمي المنتظر قال: لأن له غيبة تكثر أيامها ويطول أمدها، فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ بذكره الجاحدون ويكثر فيها الوقاتون ويهلك فيها المستعجلون وينجو فيها المسلمون.

 

المصادر :

 

(1) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ١٤ - الصفحة ٣٣

 

(2) الغيبة - الشيخ الطوسي - ج ١ - الصفحة ٢٠٤

 

(3) كمال الدين وتمام النعمة - للشيخ الجليل الأقدم الصدوق - ج ١ - الصفحة ٦٩٨

 

(4) الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ١١ - الصفحة ١٤٩

 

(5) الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ١٢ - الصفحة ١٧٥

 

(6) تفسير الفرات: 116 فيح: [في المعنى] والآيات في سورة القصاص: 1-5

 

(7) تفسیر اهل بیت علیهم السلام ج۱۱، ص۱٤۰

 

(8) بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج ٥١ ص


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زاهر حسين العبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/13



كتابة تعليق لموضوع : الإمام الحجة عليه السلام في القرآن الكريم.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net