صفحة الكاتب : يحيى غالي ياسين

الصوم معرفة / ٣
يحيى غالي ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الصوم من العبادات التي تُعرِّف الإنسان على نفسه ، وتُطلعهُ على أحوالها ، وذلك لما فيه من مشقّة الجوع والعطش والتشديد في تقييد استعمال الجوارح ومطلوبية تحسين الخُلق في شهر الصيام .. ، أضف الى قائمة التروك هذه قائمة أخرى من أعمال ومستحبّات ترافق الصيام وتستوعب معظم يومه وعلى طول شهرٍ كامل .. حتى كان الصيام أحد معاني الصبر في قوله تعالى ( واستعينوا بالصبر والصلاة ) ، عن الإمام الصادق عليه السلام : ( الصبر الصيام ، وإذا نزلت بالرجل النازلة الشديدة فليصم ، فإن الله تعالى يقول : واستعينوا بالصبر والصلاة ) الوسائل ١٠ / ٤٠٨ ، ويعرّف السيد السبزواري قدس سره الصبر : ( هو كفّ النفس عن الهوى ، مع مراعاة تكليف المولى ) مواهب الرحمن ١ / ٢٩١ .

فالصوم اذن امتحان واختبار حقيقي لإمكانيات المكلّف وإستعداده لتحمّل هكذا تكاليف ومهامّ شرعية ، وبالتالي هي إطلالة جيدة يتعرّف من خلالها المرء على ما أنطوت عليه نفسه من نقاط قوّة أو ضعف ..

ولا يقتصر الصوم على قراءة صفحات النفس وإنما بنفس الوقت يؤدّي مهمّة إلجامها وتذليل قوى التمرّد فيها وتعزيز مقابض السيطرة عليها وتوجيه دفّة القيادة الى حيث ما ينبغي أن تتجه نحوه ( وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ ، فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ ) النازعات ٤٠-٤١.

ثم أنّ معرفة النفس - قراءةً وقيادة - من أوسع أبواب معرفة الله جلّ وعلا ، وكما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام : ( من عرف نفسه فقد عرف ربه ) ، وهذه الملازمة بين المعرفتين دلّت عليها الكثير من النصوص الشريفة وبألسنة مختلفة ، نقتصر على هذه الرواية الكافية والشافية في بيان المطلب إن شاء الله تعالى :

دخل على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) رجل أسمهُ مجاشع ، فقال : يا رسول الله ، كيف الطريق إلى معرفة الحق ؟ فقال ( صلى الله عليه وآله ) : " معرفة النفس " فقال : يا رسول الله ، فكيف الطريق إلى موافقة الحق ؟ قال؛: " مخالفة النفس" ، فقال : يا رسول الله ، فكيف الطريق إلى رضا الحق ؟ قال : " سخط النفس " ، فقال : يا رسول الله ، فكيف الطريق إلى وصل الحق ؟ قال : " هجر النفس" ، فقال : يا رسول الله ، فكيف الطريق إلى طاعة الحق ؟ قال : "عصيان النفس" ، فقال : يا رسول الله ، فكيف الطريق إلى ذكر الحق ؟ قال : " نسيان النفس" ، فقال : يا رسول الله ، فكيف الطريق إلى قرب الحق ؟ قال : " التباعد من النفس" ، فقال : يا رسول الله ، فكيف الطريق إلى أُنس الحق ؟ قال : " الوحشة من النفس" ، فقال : يا رسول الله ، فكيف الطريق إلى ذلك ؟ قال : " الاستعانة بالحق على النفس" . ميزان الحكمة ج٣ ص١٨٧٧

فالصوم طريق لمعرفة النفس ، والنفس طريق لمعرفة الله .. رزقنا الله وإيّاكم فضل وشرف المعرفتين ، فهو نِعمَ المولى ونِعمَ المُجيب .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


يحيى غالي ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/27



كتابة تعليق لموضوع : الصوم معرفة / ٣
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net