صفحة الكاتب : مهند محمود شوقي

برامج الكاميرا الخفية والسياسة العراقية !
مهند محمود شوقي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تتسابق الفضائيات العراقية لتقديم برامجها التي اعتدنا على مشاهدتها تزامنا مع شهر رمضان ولعل ابرز البرامج تلك التي تعرف بالكاميرا الخفية اضافة الى كم المسلسلات والبرامج والاعلانات التي تتخللها والتي تطرح في شهر الشاشة الصغيرة...

مفهوم برامج الكاميرا الخفية في عالمنا العربي ابتدأ منذ عام 1983 والتي بدأ مشوارها الرائد في مجال الكوميديا الفنان المصري الراحل فؤاد المهندس ومن هناك بدأت التجربة بالاستنساخ كل عام ومنها الى العراق وقنواته التلفزيونة والفضائية لاحقا ...

فكرة البرامج الخفية تتشابه في معظمها من حيث الطرح فأثارة الضيف من خلال مقدم البرامج بطريقته الخاصة وفق الاعداد المسبق للحلقة وتوزيع الكاميرات وصولا الى ردة الفعل التي يترقبها الجمهور لما ستؤول اليه الامور لاحقا من قبل الضيف أمور تشكل فقرات البرامج الخفية...وبلا ادنى شك وفي عصر التجربة او التجارب المتواصلة في طرح مثل هكذا محتوى (الكاميرا الخفية ) صارت ردود الفعل التي نشاهدها من خلال الضيوف في تلك البرامج اضافة الى طرق التقديم التي صارت متشابهة بل حتى متوقعة في اغلب الاحيان ! على الرغم من المحاولات المتكررة في اظهار ان مايقدم في برامج الكاميرا الخفية هو حقيقي ! ولا يحدث وفق اتفاق مسبق مابين الضيف والمستضيف لكن ! يبدو ان التحليل يقودنا والجمهور مرة أخرى الى الغوص في نضريات المؤامرة والتي لم تأت من فراغ حتما فهناك جانب آخر وبرامج سياسية اخرى في اوقات تقبع خارج الشهر أو في سنة كاملة بأستثناء شهر رمضان جميعا تتحدث عن مؤامرة ... وبلا ادنى شك تنساق العقول البشرية وتهيئ في حالة اللاشعور لتفسير ماتراه في برامج الكاميرا الخفية على انه معد مسبقا !!!

وهذا لا يعني بأن هناك برامج خفية كانت قد اعدت مسبقا بالاتفاق مابين الضيف والمقدم وفي اغلبها !!! طالما ان شهر رمضان يتكرر كل عام وطالما ان الجمهور يتشوق للجلوس والتفرج على ماتقدمه الشاشة الصغيرة من برامج استنسخت كل عام !!!!

تلك التجربة المتكررة في شهر رمضان ومابين الفعل ورد الفعل يشابه من حيث منطقيات التفسير الوجه الاخر للسياسة العراقية بأحزابها التي قد تختلف مفاجئة الجمهور في قرار أو قد تقترب وهي مختلفة في قرار آخر كحال دورات وحكومات الاربعة سنوات !!!

وطالما ان الديمقراطية عبر فضائياتنا تتيح وتستنسخ ذات التجربة الخفية من البرامج السياسية الى الاجتماعية في شهر رمضان يبقى الجمهور في حيرة التفسير وهو متفق !!! بأن مايراه صار مألوفا لكنه صار مفروضا كحال واقع السياسة في العراق وكل ما عليه ان يتفرج وحسب ...ويبدو بأنه من اكل المقلب قبل( الضيف ومن استضافه )لكنه وكعادته يتفرج من خلال قنوات الديمقراطية على ما يطرح ان تقبل الفكرة الخفية وان لم تكن خفيا بالاساس !!!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مهند محمود شوقي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/03/31



كتابة تعليق لموضوع : برامج الكاميرا الخفية والسياسة العراقية !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net