صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

الوقف أولى (قلى) وتطبيقاتها من آيات سورة الانعام (ح 3)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

جاء في كتاب تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية للمؤلف الدكتور رياض معسعس عن الوقف: ومعناه قطع النطق عند آخر الكلمة. والوقف في الكلام، والإلقاء يجعل الحديث، أو الرسالة أكثر وضوحا وسلاسة، ويعطيها وزناً موسيقياً خفيفاً على الأذن. وللوقف قواعد يجب اتباعها ليكون الأداء سليماً. فالكلام بحد ذاته يتألف من جمل يكتمل فيها المعنى، أو لا يكتمل. وكل جملة تتألف من مقاطع مختلفة. فهناك جمل قصيرة من عناصر الجملة الأساسية: فعل، فاعل، مفعول به مثل: ركب الفارس الحصان. وهنا يتم المعنى إذا لم نبحث عن إعطاء معلومات إضافية عن الفارس تخص المكان والزمان مثلا، أو أي معلومات أخرى. وهناك جمل أخرى تتكون من العناصر الأساسية ويضاف إليها عناصر أخرى تكميلية تساعد في إعطاء معلومات إضافية على الجملة الأساسية مثل: ركب الفارس الشجاع الحصان الأبيض على مشارف الجبل عند غروب الشمس. وهناك الجمل الشرطية التي تبدأ عادة بالشرط ولا تكتمل قبل ذكر الجواب مثل: إذا ما الكاس ارعشت اليدين، وهنا الشرط والبيت لا يكتمل إلا بالجواب. والأصل هو: إذا ما الكأس أرعشت اليدين صحوت فلم تحل ما بيني وبيني. فالنص يتدفق إذا على دفعات كلامية. وبين دفعة وأخرى مفصل، وهذا المفصل يعبر عنه كتابياً بإشارات التنقيط كالفاصلة، والنقطة. وللوقف حالتان أساسيتان وقواعد عدة: - النهاية الناقصة. - النهاية الكاملة. أما النهاية الناقصة فهي الوصول إلى نقطة يتوجب التوقف عندها قليلا قبل استكمال المعنى التام. ومن مواضع الوقوف هي عند العلامة 0قلى9 فوق نهاية الكلمة المراد الوقوف عليها التي تسمى بالوقوف أولى كما في سورة الانعام "وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ (قلى: الوقف اولى) وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ (ج: جواز الوقف) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ" (الانعام 119)، و "وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ (قلى: الوقف اولى) وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ (صلى: الوصل اولى مع جواز الوقف) وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ" (الانعام 121)، و "وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ (م: لزوم الوقف) اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ (قلى: الوقف اولى) سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ" (الانعام 124).
الوقف التام هو إن الجملة الموقوف عليها إن تمت ولم تتعلق بما بعدها لا لفظا ولا معنى. و الوقف التام هو ما كان في نهاية قصة، أو في آخر صفة من صفات الناس مثل المؤمنين أو الكافرين. مثلا الوقف عند المفلحون "أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" (البقرة 5) لان الكلام حول المتقين قد انتهى وسيأتي الكلام عن الكافرين "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ" (البقرة 6-7) والوقف عند كلمة عظيم يعتبر وقف تام لان الايات التالية ليست لها علاقة بالكافرين إنما لها علاقة بالمنافقين. وبذلك يساعد الوقف على التدبر وفهم آيات القرآن الكريم. ومن الآيات الشريفة التي فيها علامة الوقف أولى (قلى) في سورة الانعام "وَهَذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا (قلى: الوقف اولى) قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ" (الانعام 126)، و "قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ (صلى: الوصل اولى مع جواز الوقف) فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ (قلى: الوقف اولى) إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ" (الانعام 135)، و "وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا (صلى: الوصل اولى مع جواز الوقف) فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ (صلى: الوصل اولى مع جواز الوقف) وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ (قلى: الوقف اولى) سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ" (الانعام 136).
جاء في كتاب الوقف والابتداء في القرآن الكريم دراسة وتطبيقاً للمؤلف عبد الرسول عبائي: ويحدثنا الداني مسنداً عن ابن مسعود (ت: 32هـ) حديثاً يدل على الوقف في كلام الله دون التمام: عن ابن مسعود قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اقرأ عليّ. فقلت: أَأَقرأ عليك وعليك أنزل؟ فقال: إني أحبّ أن أسمَعَه من غيري. قال: فافتتحت سورة النساء فلما بلغت: "فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً" (النساء 41). قال: فرأيته وعيناه تذرفان. فقال لي: حسبك. فالقطع على قوله "شَهِيدًا" ليس بتام فما بعده متعلّق بما قبله والتمام: "وَلاَ يَكْتُمُونَ اللهَ حَدِيثًا" (النساء 42) لأنه انقضاء القصة وهو في الآية الثانية وقد أمر النبي صلى الله عليه واله وسلم عبد الله بن مسعود أن يقطع عليه دونه مع تقارب ما بينهما فدلّ ذلك دلالة واضحة على جواز القطع على الكافي ووجوب استعماله ». وجاء عن علي عليه السلام (استشهد 40 هـ) أنه سئل عن قوله تعالى: "وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً" (المزمّل 4) فقال: (الترتيل هو تجويد الحروف ومعرفة الوقوف). في كلام علي عليه السلام دليل على وجوب تعلم الوقف ومعرفته. قال الله تعالى في سورة الانعام "ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ (صلى: الوصل اولى مع جواز الوقف) مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ (قلى: الوقف اولى) قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ (صلى: الوصل اولى مع جواز الوقف) نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ" (الانعام 143)، و "وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ (قلى: الوقف اولى) قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ (صلى: الوصل اولى مع جواز الوقف) أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمُ اللَّهُ بِهَذَا (ج: جواز الوقف) فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ (قلى: الوقف اولى) إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ" (الانعام 144)، و "سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ (ج: جواز الوقف) كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا (قلى: الوقف اولى) قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا (صلى: الوصل اولى مع جواز الوقف) إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ" (الانعام 148).
أن الوقف والوصل في القراءة هي ارشادية وليست واجبة. جاء في سؤال للمرجع السيد علي السيستاني: سؤال: هل تجب قراءة القرآن بالتجويد وأحكامه؟ الجواب: لا تجب. السؤال: سبق وأن سألنا: (هل يجوز قراءة القرآن بالمقامات) فجاء الجواب: (يجوز ما لم تكن غنائية)، فما هو المقصود بالغنائية، علماً أنّ المقامات التي تقرأ في القرآن يستعملها أهل الغناء أيضاً، لأنّها مقامات عامّة حيث لا يوجد مقام يختصّ بالقرآن فقط؟ الجواب: المقصود هو الألحان التي تناسب مجالس أهل اللهو والفسوق. قال الله تعالى في سورة الانعام عن المواضع الارشادية للوقف أولى (قلى) "أَوْ تَقُولُوا لَوْ أَنَّا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ (ج: جواز الوقف) فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ (ج: جواز الوقف) فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَّبَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا (قلى: الوقف اولى) سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يَصْدِفُونَ" (الانعام 157)، و "هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ (قلى: الوقف اولى) يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا (قلى: الوقف اولى) قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ" (الانعام 158).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/04/08



كتابة تعليق لموضوع : الوقف أولى (قلى) وتطبيقاتها من آيات سورة الانعام (ح 3)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net