صفحة الكاتب : سلام محمد العبودي

الطرد والتهريب فرحة الفاسدين
سلام محمد العبودي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

عشرون عاما قضاها العراق, في كنف الفساد وهدر المال, ضاعت فيها ثروات البلاد, حتى بات التفكير الجمعي مسيطراً, على أذهان العراقيين, لفقدانهم الخدمات والعيش الكريم, بدأ العد التنازلي لتصحيح المسار, عام 2023, ووضع سقفٌ زمني للنتائج, في البرنامج الحكومي, لإعادة ثقة المواطن بالعمل الحكومي.

قوى التظاهرات بعد مشاركتها في الانتخابات, ودخولها قبة البرلمان, لم تقم بأي تغيير, فقد امتصت الحكومة غضب الشارع بشكل كبير؛ لقيامها بخطوات تقديم الخدمات, في مناطق عدة من بغداد خصوصاً, وبدأت خطواتها في أكبر بقعة سكانية, مدينة الصدر التي كانت مهملة, عبر عقدين من الزمن, في الشأن الأمني, تم السيطرة على كثر من المضافات, لتنظيم داعش الإرهابي, وكشف عصابات تهريب النفط, إضافة لمهربي العملة الصعبة, أما على صعيد مكافحة البطالة, فقد تم تعيين مئات الآلاف, من الخريجين والأوائل منهم.

لم تغفل الحكومة الجانب الاقتصادي, الذي يهم المواطن العراقي, لا سيما فئة الفقراء, من خلال توزيع مواد البطاقة التموينية, بمواعيد شهرية متقاربة وإضافة مواد أخرى, وتجهيز المشمولين بالإعانات الحكومية, المسجلين في دائرة الرعاية ألاجتماعية, للسيطرة على الأسعار التجارية, والحد من جشع التجار, ومع الأداء الجيد والجريء, إلا أن هناك معوقاتٍ, لم يتم معالجتها, لقصر مدة التنفيذ, وسيطرة الفاسدين لمدة طويلة, عمدوا خلال هذه الفترة لإضعاف الحكومة, عن طريق عدم تنفيذ الإصلاحات بالشكل المطلوب؛ كالاهتمام بفئة المتقاعدين, وذوي الاحتياجات الخاصة.

وعودٌ بإنصاف الفئات الهشة, التي كان من المفوض الإعلان عنها, لم تُنجز تحت ذريعة الدراسة المستفيضة, بينما صدرت تعديلات بضغوط سياسية, أما الموازنة العامة التي حُددت بثلاثة سنوات, وليس بسنة واحدة, كما كان معمولا به سابقاً, فقد أصبحت ككرة تُقذف, بين الحكومة واللجنة المالية, ووزارة التخطيط وقسم الموازنة في وزارة المالية؛ لم تُسفر عن تسجيل هدفٍ إيجابي لحد الآن؛ وذلك لخلافات سياسية, على ما يتم طرحه, في أغلب الفضائيات, من قبل محللين اقتصاديين.

لا يخفى على كل العراقيين, أن فساداً دام لأكثر من 20 عاماً, تغلغل في كل مفاصل الحكومات السابقة, ينتهي في ستة أشهر, وليس من المعقول, أن يقف الفاسدون والانتهازيون, المستفيدون كل تلك الأعوام, مكتوفي الأيدي إلى أن يطالهم القضاء, لذا نلمس تحركاتٍ لئيمة, تحاول جاهدة, في تشويه عمل الحكومة.

هل ستشهد الدعاية الانتخابية المرتقبة, شعارات مختلفة عما سبقتها من دورات, أو أعمال لمرشحين, كالتبليط ومد أنابيب ما ء ومجاري, ومحولات كهرباء دون تخطيط مسبق, من الجهات ذات العلاقة, تلك الأعمال التي يقودها فئتين هما, ما بين انتهازيين وفاسدين, لهم باعٌ طويل بتحريك الشارع, إن لم يحصلوا على ما يريدون؟

بعد التقييم لأداء بعض المدراء العامون, قام السيد رئيس مجلس الوزراء, بإعفاء عدد ممن, لم بكن أدائهم كما هو مطلوب, والتسريبات تقول, أن هناك إجراء آخر للوراء, ذوي الأداء المفقود أو الضعيف, فهل سيتم طردهم دون حساب, كما كان في الدورات السابقة؟ وهل سيكون البدلاء من نفس الكتل؟ وهل ستعمل الحكومة, على التصدي لهروبهم ومنع سفرهم؟   


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سلام محمد العبودي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/05/10



كتابة تعليق لموضوع : الطرد والتهريب فرحة الفاسدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net