"أَوهاجُ النصّ الشعريّ" دراسة جديدة تعاين جماليات النص الشعري للصقلاوي

 

عمّان-

صدر حديثا عن دار الآن ناشرون وموزعون في عمان كتاب "أَوهاجُ النصّ الشعريّ" حركيّةُ العلامة: التشكيلُ والتعبيرُ، قراءاتٌ نقديّةٌ في ديوان (غارقٌ يغني) للشاعر العُماني سعيد الصقلاوي.

الكتاب الذي يحتوي على مجموعة من الدراسات النقدية في تجربة الصقلاوي الشعرية لنخبة من الباحثين قدم له د. محمّد صابر عبيد الأستاذ المتمرّس في جامعة الموصل، ود. فليح مضحي السامرائي أستاذ الأدب الحديث والنقد في جامعة نزوى.

في كتاب أوهاج النص الشعري الذي يحتوي على مجموعة من الدراسات النقدية الغنية لنخبة من الباحثين والتي قرأت بصورة معمقة التجربة الشعرية المهمة للشاعر الصقلاوي تتفرد هذه الدراسات بانها قرأت وبعناية محطات مهمة وتحولات جذرية في هذه التجربة الشعرية الغنية.

في مقدمة الكتاب الذي حرر دراساته د. محمّد صابر عبيد، ود. فليح مضحي السامرائي، يرى الباحثان أن تجربة الشاعر سعيد الصقلاوي تنتمي إلى فضاء القصيدة العربيّة التقليديّة في اعتمادها «قصيدة الوزن» معياراً إبداعيّاً مركزيّاً للنصّ الشعريّ، بمعنى أنّ هذه التجربة من حيث الجذور تعود إلى المرجعيّة المعروفة للشعريّة العربيّة القديمة في تقاليدها الشعريّة المتوارَثة، ولأجل التجديد والتطوير والتحديث في هذا السياق لا بدّ من حضور فاعل وبارز لطبيعة الوعي الشعريّ الثقافيّ والجماليّ العارف والقادر على التغيير، ضمن رؤية نافذة تتضمّن معالم الاجتهاد اللغويّ والصوريّ والإيقاعيّ وملامحه بدرجة عالية من المعرفة، للعمل الصحيح والوافي على إحداث ما هو مطلوب من تطوّر في كلّ مرحلة من مراحل التجربة وعلى نحو شديد الوضوح والقيمة والإنجاز.

وأكد الباحثان ان هذه الرؤية التحديثيّة والتطويريّة لا تتوقف عند حدود العمل الفنيّ الإجرائيّ في الداخل النصيّ فقط، بل الانفتاح الواعي والمدرِك على فضاء الخارج فيما يخصّ طريقة الأداء الفنيّ والتخطيط لإصدار المجموعات الشعريّة استناداً إلى وعي زمنيّ معيّن ومقنّن على سبيل المثال، وغير ذلك من الإجراءات التي تجعل من فعاليّة التجديد والتطوير والتحديث مناسبة لحركيّة العمل الداخل نصيّ.

في الدراسة الأولى في هذا الكتاب والتي قدمها أ.د. محمد شيرين تشنار، ود. مراد كافي  وجاءت تحت عنوان جدليّة الحرب والحبّ في شعر سعيد الصقلاوي (دراسة سيميائية نقدية) كشفت هذه الدراسة من خلال فصولها عن الروابط الفنية والجمالية والدلالية والسيميائية التي تربط بين الحرب والحب، حين يُستَحضران معاً في مقام واحد. وقد انتخب الباحثان المقطوعة الشعرية (بحث) للشاعر العماني سعيد الصقلاوي، لتكون أنموذجاً تطبيقياً لهذه الدراسة السيميائية النقدية، التي تسعى إلى عقد مقاربة مفهومية بين الحرب والحب من وجهة الفكر الشعري والفلسفي والوجداني والمجتمعي للصقلاوي.

وتعاين الدراسة الأبعاد الجمالية، واستشفاف القيم الفنية لمفهومي الحرب والحبّ انطلاقاً من العلاقة الترميزية السيميائية التي تفرق بينهما وتتفجر الطاقات الفنية والجمالية الكامنة في هذه الفلسفة الشعرية التفكيرية التي يحاول الصقلاوي مشاركتنا إيّاها في مقطوعته الشعرية (بحث) في ديوانه (غارق يغنّي).

وتخلص الدراسة إلى أن الصقلاوي الذي يدعو إلى التجديد والتحوير والخلق الفني في صوره الشعرية القائمة على النزعة السيميائية الرامزة، عقد مقاربات تصويرية داخل الصور الشعرية التي قدّمها في مقطوعته (بحث) على أساس سيميائي حضر فيها الرمز والأسطورة بشكل جلّي وفعّال، إضافة إلى أن الصقلاوي يعول على عملية الفهم العميق والإدراك الفطن لدى القارئ لجملة من الأطروحات والأفكار التي أراد تمريرها في شعره لتظهر عمق ما يذهب اليه ، ويراهن على ذهنية متفتحة واعية لنخبة من القرّاء الذين أراد مشاركتهم في عملية إكمال البناء الفني والدلالي لنصّه. 

وفي الدراسة الثانية للباحث والناقد د. إبراهيم نامس ياسين التي جاءت بعنوان: "اللغةُ الشعريّةُ وجماليّاتُ الفنون.. السرد، الدراما، الرسم، دراسة في شعر ديوان (غارق يغنّي) لسعيد الصقلاوي" يرى الباحث ان الفنون تشترك فيما بينها جميعاً في كثير من حراكها الإبداعي على مستوى التعبير والتشكيل فيأخذ فن من آخر ويستعير فن من آخر بحسب الحاجة، ولا مشاحة في ذلك إذ إنّ هذه الفنون كلها تنهل من منهل واحد وتحاول أن تصنع الجمال للبشرية بطرق مختلفة، مؤكدا على أن لغة الشاعر سعيد الصقلاوي تتميز في هذا المقام بالأصالة والحداثة معا على النحو الذي دفعه للإفادة من تقانات الفنون الأخرى وتوظيفها في شعره.

ويرى الباحث أن القصيدة الموسومة «أنا والليالي» للشاعر سعيد الصقلاوي تنتمي إلى فضاء السرد الشعري ابتداء من عتبة عنوانها، مرورا بجوهر الحكاية الشعرية وصولا إلى الخاتمة السردية في الحكاية الشعرية في هذه القصيدة التي تظهر بصورة مشحونة بالطاقة الإيجابية التي تغادر في نهاية المطاف كل الهموم المرتبطة بجوهر الحكاية.

يكشف البحث عن تجربة التلاقح الفني والجمالي بين الشعر في عنصر اللغة الشعرية وبعض الفنون الأدبية والجميلة، متخذا من ديوان «غارق يغنّي» للشاعر سعيد الصقلاوي نموذجاً للدراسة والبحث والتنقيب في مزايا وخصوصيات هذا التداخل الأجناسي، منتبها إلى أهم هذه العلاقات، ومنها علاقة الشعر مع فن السرد، وفن الدراما، وفن الرسم وغيرها من الفنون التي تأتي دون قصد، وذلك لوعي الشاعر بها.

وفي دراستها التي جاءت بعنوان: "الحسّ الرّومانسيّ في ديوان «غَارق يُغنّي» للشّاعر «سعيد الصّقلاوي»"  تهدف د. سامية غشير إلى إبراز ملامحَ الحسّ الرّومانسيّ في ديوان «غارق يُغنّي» للشّاعر العُماني «سعيد الصّقلاويّ»، فقد تجلّت عَاطفته بصورة وَاضحة، وتجسّدت نزعتُه العاطفيّة الّتي عبّرت عن ذات حالمة، مُرهفة الحسّ، متأمّلة، تنشدُ الحياة والجمال والحبّ، والطّبيعة، كما تلاحمَ الشّاعر مع قضايا عديدة أَلهمت قَلمه، وشَغلت تَفكيره، وأَغرت وِجدانه، فكلّ هذه التّفاصيل أنتجت ثَقافته، وشكّلت تجربته الشّعوريّة.

وترى الباحثة أن الصقلاوي في ديوانه «غارق يغنّي» يرسمُ لنا لوحات فنيّة مرسومة بماء الحبّ، والطّبيعة، والإنسانيّة، قصائد مُنفتحة على الرّمز، تنحتُ السّعادة، والأعياد والمُوسيقى، والخيال، قصائد غارقة في حالات وجدانيّة من السّكر، سكر يؤدّي إلى عشق أي شعر جميل في الوجود، والظّاهر أنّ الشّاعر قد انفتح على النّزعات الشّعريّة المُختلفة في بناء قصائده خاصّة (الشّعر الرّومانسيّ، والشّعر الصّوفيّ...)، فلاحظنا شاعرا مرهفَ الحسّ، مُتفاعلا مع عناصرَ الطّبيعة، ومتناغما مع سيمفونيتها الهيفاء شاعرا مُتعبّدا في ملكوت الحبّ، والغناء، وكلّ شيء يجعله ينشدُ السّعادة المُطلقة، وهذا ما دلّ عليه عُنوان الدّيوان "غارقٌ يغنّي".

وترى الباحثة ان الحسّ الرّومانسيّ تمظهر في تلك القيم الإنسانيّة البارزة في ثنايا القصائد والّتي تُعبّر عن روح شاعرة، ذات حسّ مُتدفّق، ومشاعرَ جياشّة، مُنفتحة على عوالمَ الطّبيعة، والمُوسيقى، والحبّ، والجمال، والتّشكيل المُوسيقي، فرسمت لنا لوحات من الفيض العاطفيّ، والخيط الشّعوريّ، الّذي يتلاحمَ مع مُعطيات الواقع الإنسانيّ، والقضايا الوجدانيّة، والاجتماعيّة، والإنسانيّة الّتي تفاعل معها حميميا؛ وقد طوّع الكاتب اللّغة والصّور الشّعريّة خدمة للمقاصد الّتي يرمي إليها.

وتوقفت الباحثة عند أبرز الموضوعات الرّومانسيّة في الدّيوان كالحب، والطّبيعة وتوظيف الرّمز لتؤكد ان الشّاعر «سعيد الصّقلاوي» من الشّعراء الّذين اهتمّوا بنقل وتصوير التّجرٍبة الشّعوريّة، وتفاعلها مع المُحيط الخارجيّ، والقضايا الإنسانيّة المُتعدّدة، فقد تمظهر الحسّ الإنساني في مستوى الشّكل والمَضمُون، في الشّكل من خلال (اللّغة، الصّورة الشّعريّة، والعنوان)، أو في عتبة العُنوان، أو في المَوضوعات المُعالجَة.

 وفي دراسته الرابعة في هذا الكتاب والتي جاءت بعنوان: "جماليات التشكيل اللغوي في شعر سعيد الصقلاوي ديوان «غارق يغني» أنموذجاً يرى د. ماجد حسن حاج محمد أن الشاعر الصقلاوي أحسن  استخدام اللغة ليجعل من قصائده فنّاً راقياً، وجعل من قراءتها عملاً شاقّاً؛ لعمق أغواره على صعيد الفكر والروح معاً، فالقصائد الشعرية لا تجذب القارئ من خلال الموضوع الذي تسلط ضوءها عليه فقط، بل من خلال عبقرية التشكيل اللغوي التي يعتمدها الشاعر في بناء القصيدة، فللغة سلطان على القصيدة في شكلها ومضمونها. وكذلك للغة أدوار ووظائف أخرى تؤديها ضمن العمل الأدبي. متطرقا إلى ذلك من خلال مجموعة من المحاور هي: محور جماليات البنية السردية، ومحور جماليات التشكيل التركيبي، ومحور جماليات التشكيل الصوتي.

 ويرى الباحث أن الصقلاوي أعتمد في بعض قصائد ديوانه «غارق يغني» على الحوار الخارجي؛ ليبتعد عن التجسيم الدرامي، ويقترب من السرد القصصي، ولجأ الصقلاوي في كثير من قصائد ديوانه إلى الشخصية الرمزية المستوحاة من الطبيعة كالبدر والليل والطائر الميمون، والخريف، وحرص الصقلاوي على القيمة الصوتية للأحرف والمفردات في قصائده؛ لأنّه تنبّه إلى قيمتها الدلاليّة والبلاغيّة والنفسيّة والانفعاليّة، ما دفعه إلى تنظيم أحرفه ومفرداته وصياغتها في نسيج نصّه الشعري بما يحقق لهذا النص إيقاعاً محرِّكاً لانفعالات المتلقي.

ويرى الشاعر سعيد الصقلاوي  رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، ونائب الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، أن تجربته الأدبية تعيش حالة تحول وتجدد مستمرين عبر المحطات العمرية المختلفة والحياة الإبداعية من خلال تقديم أنماط وأساليب مختلفة في كل مرحلة، سواء على صعيد اللغة أو الشكل أو الفكرة أو الطرح أو التناول، من هنا جاء الاهتمام الكبير بهذه التجربة الغنية وتفاعل معها النقاد.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2023/05/20



كتابة تعليق لموضوع : "أَوهاجُ النصّ الشعريّ" دراسة جديدة تعاين جماليات النص الشعري للصقلاوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عمر ، على قمة جدة.. العبرة بالنتائج - للكاتب رابح بوكريش : تمثيل الأردن كان مشرف

 
علّق صفوة زنكي بني اسد كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا رجال السعديه مسقط رأس الاجداد

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق حيدر العفلوكي . ، على الصحة في العراق الى اين والى متى !! - للكاتب علي فالح الزهيري : في محافظتنا الجنوبية يوجد في المستشفى المقابل لبيتنا ستة سيارات اسعاف واقفة في مرآب المستشفى. وقفت وقفت خارج المستشفى واتصلت بالطوارئ وطلبت سيارة اسعاف بحجة أن زوجتي جائها المخاض وهي على وشك ان تضع طفلها والحالة حرجة وقد تعسر ظهور الطفل. وعجزت القابلة عن اخراج الطفل. فكان الجواب نأسف لأن كل السيارات خرجت في مهمات في انحاء المحافظة ثم قال لي المتحدث في الطرف الآخر : (دبرها اشلون ما جان، شوف جيرانك خابر صديق، اطلع شوف تكسي). فقلت له : أنا أرى الان امامي في مرآب المستشفى ستة سيارات اسعاف واقفة؟! فقال لي : ها ولك ابن الكلب عود انته لوتي. في اليوم التالي اخذت التسجيل وصورة الاسعافات في المرآب وذهبت إلى مدير صحة المحافظة وبعد صياح سمحوا لي بالدخول لدقيقة فدخلت فقال لي : هاي ولك انته اللي جنت اتصيّح ؟ المهم عرضت عليه كل ذلك وأريته صور الاسعافات في المرآب ووقت التصوير ثم رد المتكلم معي من المستشفى. فلم اشعر إلا والحرس الشخصي لمدير الصحة يهجمون علي ويُكبلوني ويطرحوني ارضا، ولم تنتهي المسألة إلا بتدخل من هنا وهناك وواسطات ومحسوبيات وتوسلات خرجت من الحجز بعد اسبوع، مع كرصة اذن بأن لا اكرر ذلك. بعد يومين صار شيء عجيب ، ما ادري ياهو اللي قصف بيت مدير الصحة بصاروخين هاون، احترق فيها بيته. على ما يبدو ان قول الشاعر صحيح الذي يقول فيه . وما نيل المطالب بالتمني ، ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.

 
علّق احمد الدهلكي بعقوبه التحرير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : التفاته جميلة من البو زنكي السعدية حول شيخهم عصام البو زنكي الاسدي هكذا تكون العشيرة

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق محمد زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اغلب ال زنكي متواجدين في السعديه خانقين ومندلي وأعتقد ٤ عوائل في جلولاء

 
علّق مروان السعداوي الزنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ابطال ابطال ابطال رجال السعديه وعلى رأسهم الشيخ عصام الزنكي الاسدي ابن السعديه

 
علّق منير حجازي ، على عن أُنبوب نفط [بَصرة - عقَبة] - للكاتب نزار حيدر : كل الدول في العالم تجد منافذ عديدة للاستيراد والتصدير تحسبا لأي طارئ . والعراق يقع في قعر الخليج واي حرب او حادث سيعرقل تصدير النفظ واستيراد البضائع الحيوية من جهة الخليج، وكذلك فإن طريق تركيا محفوف بالمخاطر ابتداء بما يُسمى كردستان العراق ومرورا بالأراضي العراقية لأن تركيا وكردستان يلعبون على قضايا سياسية خطيرة لربما ستؤدي غلى اغلاق طرق التصدير كما فعلت تركيا باغلاق دخلة والفرات ، وكما فعل مسعود برزاني ببناء السدود على الروافد ليقطع الماء عن العراق. ولذلك من البديهي ان يبحث العراق منفذا آمنا كاحتياط لتصدير نفطه فيما لو حصل اي طارئ في الخليج المهدد دائما بالانفجار. وبعد تعنت كردستان وتركيا لم يبق للعراق سوى الأراضي السورية والاردنية لفتح منافذ أخرى وهذا ما فعله حيث فتح منفذا بريا عبر سوريا ومنفذا نفطيا عبر الأردن.

 
علّق بورضا ، على اللهم اني أسألك بما سألك أخي موسى؟ فماذا سأل موسى من ربه؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : دعاوى الانقلابيين وتضليلهم للناس كما السامري والعجل .. الورقة الدينية أنموذجا إن الانسان قد يصله خبر يقين كالشمس لكن تفصيله لم يصله أو أنه لم يطلع على التفصيل ولم يطلبه رغم وجوده . في كلا الحالين يبقى الخبر يقين سواء علم بتفاصيله او لم يعلم فإنه قد وقع قطعا . مثال ذلك عبادة بني اسرائيل للعجل، فهذا خبر يقين عند كل مسلم قد قرأ القرآن الكريم، لكن ما تفاصيل هذه الواقعة قد لا يتذكرها او لم يتدبر ايات القرآن حول هذا الموضوع . فلا يصح لشخص أن يتعجب ممن رأوا آية انفلاق البحر وهلاك فرعون أنهم بعد ذلك عبدوا عجلا صنعه احدهم؟ إن كان تعجبه يقصد به الانكار او التشكيك في الواقعة لوجود الدليل اليقيني على حدوثها . وفي بعض التفاصيل يستنتج الانسان كيف تم ذلك واسبابه أو بعض التفاصيل، ومنها مكانة المدعي فيهم، وأثر الفعل من صدور الخوار وتزيينه او صناعته من حلي القوم، وقرب الناس عهدا بالبيئة المنحرفة والضالة قوم فرعون وطقوسهم وهذا ظهر من طلبهم من موسى أن يجعل لهم آلهة كما لدى اصحاب الاصنام الذين أتوا عليهم كما في الاية 138 من سورة الاعراف، فهناك رواسب قديمة وسوابق كلمات وافعال ظهرت منهم قبل قضية عبادة للعجل . ولكن الآن يهمنا سبب من الاسباب وهو الاشاعة الدينية الكاذبة او التضليل الديني او قل استخدام الورقة الدينية في التضليل أي العبث بصورة مبطنة وغير صادمة وهو قول السامري عن العجل انه إلهكم وإله موسى والملاحظ أن الآية عبر بلفظ الجمع بعدما ذكرت فعل السامري إذ تقول : (( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي (88) )) من سورة طه . ولاحظوا أن السامري لم يعلن الكفر بنبوة موسى ولم يدعي مخالفة اله موسى او عبادة غيره، لاحظوا قوله تعالى : (( ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني وأطيعوا أمري (90) قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى )) من سورة طه . فلما عاد اليهم موسى لم ينكروا عليه بل أخبرهم بمعصيتهم التي اقترفوها واخبرهم بالاجراءات التي يجب ان يتبعوها وعقوبة الظالمين . الآن نطبق نفس الأمر على قضية يوم الغدير وانقلاب السقيفة، فالخبر يقين لكن تفاصيله والتدبر في الحيل التي تم استخدامها والظروف التي كانت وقتها والاسباب الاجتماعية والمالية والسياسية والدينية للمجتمع المدني بشكل خاص وسكان الجزيرة بشكل عام، وأحوالهم قبلها في العهد النبوي وما ظهر منهم والرواسب الجاهلية والقبلية، هذه التفاصيل والملاحظات طبيعي أن تخفى على من لم يتتبعها او من لم يسمع بها من قبل، إلا أن هذا لا يعتبر مبررا صحيحا للتعجب الذي يجعل صاحبه ينكر حدوث هذه القضية . وهنا سأشير الى التضليل الديني، وقد مورس هذا كثيرا، ومنها ادعاء حديث لا نورث لما احتجت عليهم السيد الزهراء عليها السلام و ذكرت لهم آيات من القرآن الكريم، وهكذا لما قام مجموعة من المهاجرين والانصار واحتجوا على المنقلبين بأن البيعة والإمامة للإمام علي عليه السلام كما بين رسول الله صلى الله عليه وآله، هنا جاؤوا بدعوى أنهم سمعوا من النبي بعد ذلك نسخا لما سبق بيانه! وسقوط هذه الدعوى وكونها من الكذب المفضوح لا يخفى على مثل سكان المدينة وإنما قد يفتتن به عوام من تأخر اسلامهم من سكان الجزيرة وهذا حال أكثرهم أو غالبهم حيث لم يسلموا إلا في السنوات الثلاث الاخيرة تقريبا وبشكل دفعي جماعي وليس حركة فردية مستقلة . ويضاف الى ذلك اشاعة أن أمير المؤمنين قد بايع القوم، فهذا له أثر في الارباك لكل من قد يقوم أو يفكر في ردة فعل أو تصرف وأقلها يبطئ تحركهم ويجعل المبادرة للعدو ويكسبه الوقت لتجميع اعوان جدد للانقلاب . فالكذب وإن كان فيه افتضاح لكنه الوسيلة الوحيدة في استخدام ورقة الدين والتستر بها واعطاء المشروعية لعمليتهم الانقلابية . فكل الذي احدثه السامري وحزبه قد فعل مثله المنقلبين في أمة آخر الزمان، فراجعوا وطابقوا بين الاساليب والظروف والاسباب . والذي يتابع الاحداث يجد تجديدا للانقلاب واحياء له وترميما متتابع من قبل الحكومات الظالمة المتوالية والتي قامت على اساس ذلك الانحراف والضلال، ومن أمثلة ذلك منع الحديث الحق ونشر الرواية الباطلة، ومحاربة فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ومحاربة رواتها، وافساح المجال للرواة الكذبة والاعداء والممولين من قبل السلطة كي ينشروا أكاذيبهم ضد أهل البيت عليهم السلام، ويروجوا روايات في فضائل المنقلبين بل وينزعوا فضائل الامام علي عليه السلام ويجعلوها للمنقلبين . وهكذا قصص الكرامات للمنقلبين وخوارق العادة وقصص الزهد والعدل وحب الناس لهم واجتماعهم عليهم ونسبتهم الى العلم بل والقول بأفضليتهم وغيرها من أوراق دينية كانت بمثابة الخوار للعجل الذي قدموه للأمة .

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647.

الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net