صفحة الكاتب : عزيز الحافظ

قروض إسكان عراقية تسحق كرامة العراقي
عزيز الحافظ

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قد لايروق العنوان للكثيرين... وقد يصفه البعض بالتضخيم والتفخيم وإنعكاس لمرارة ما عند الكاتب حتى لوكان يختزل تجربة غيره بالمعاناة.. فالعراقي خاصة له ذائقية غريبة المذاق في تقّبل الحدث اليومي والتعامل معه بطبائعه الإجتماعية المعهودة.. ثم هناك طبقة من الناس لاتعرف لواذع قروض الإسكان ولامعاناتها ولالسعاتها ولاتحب الولوج في عالمها الوالت ديزني الساحر! والسبب لإنها آصلا طبقيا فوق الحاجة إلانسانية لقروض الإسكان... مبروك لهم واعانت الإقدار اولئك الرابضين على جمر  جبال الإتقاد عند لسعات بناء مساحة 50 مترا لهم فوق أرض عراقية!!! اليوم قرات مالم تصدقه العين ليس لإن السياسي العراقي المتحكم بمصير الشعب رعيته يأبه؟! لما اكتبه أو ينزفه غيري من زفرات بل وانين من الواقع الإجتماعي المرير بل لإن أرض واقع التطبيق بعيد بمليار سنة ضوئية؟! عن مصاديق تطبيقات الاخبار الإجتماعية التي تحمل مسرة وبشائرا وتمنيات بواقع كريم ..بعيدا عن دسائس السياسة ولذعاتها فما يهمّ الناس عيش زهيد الملامح لايذبح الاماني وكرامة شاهقة باسقة لايدمرها إنتظار الحقوق بالتسليف وقروض الاسكان والمعاملات  الاضطرارية المعروفة إجتماعيا المعروفة بولوج آفات التفسيد فيها في كل مفصل! الخبر هو خبران.. الاول: تشكيل المجلس الوطني للاسكان في العراق بديلاً عن لجنة ادارة مشروع الاسكان الوطني المشكلة عام 2007 ليكون الجهة العليا التي ستتولى رسم ومتابعة تنفيذ ستراتيجيات السياسة الوطنية للاسكان في العراق بهدف توفير السكن الملائم للمواطنين والحد من ازمة السكن التي يعانيها البلد . وفهم؟! هذا الكلام عذرا فوق طاقتي عندما أقلّب مواجع الناس وأنا منهم من قروض الإسكان وإبهاميتها وتلافيف نيلها!الخبر الثاني: اتفاق اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي مع البنك المركزي لتخصيص مبلغ 25 مليار دينار للنهوض بواقع المصارف الاسلاميةوشخصيا لاأعرف متى تمّ ذاك في وقت كان المجلس النيابي يتمتع بعطلة معروفة! والغاية من تشريع قانون المصارف الإسلامية هو انهاء قضية الربا التي تحصل على فوائد كبيرة من خلال إقراض المواطنين قروض مالية، بتشريع القانون ستتساوى مع المصارف الحكومية في استراتيجية العمل يعني تكون الفوائد موحدة وعذرا لإقحام التسمية الدينية في الموضوع!. كنت شخصيا قد كتبت العديد من نزف الناس في موضوع الإسكان والقروض والسلف دون جدوى وأعتذر عن تكرارها بكثافية الكتابة فالغرض هو إني أجد تسطيحا في قبول هذه التطبيقات التي تمسّ كرامة المقترض العراقي بالصميم من جراء روتينية التفاصيل ودفعك للجوء للطرق الملتوية التي يستفيد منها بوابو الدكاكين  الفاسدين المتربصين لهذه الحالات التي يعرفها كل عراقي مبتلي بداء نيل القرض!فمن المحال أن تنال قرضا عبر الانترنيت مثلا او عبر توقيع وثيقة رهن على عقارك امام مليون شاهد حكومي؟!!! وتنال بيسر الذبح الربوي ،قرضك الذي لايتجاوز 1/20 من قيمة العقار على مقياس ريختر المدن الشعبية في عاصمتنا الحبيسة الجدران الكونكريتية بغداد!! كتبت:

1.   قرض إسكاني ام ذبح للاوداج؟
2.   متى يُطلق سراح السلف الوظيفية؟
3.   هل حقا سنبدأ بكسر جمود ازمة السكن في العراق؟
4.   قروض وهمية للاسكان في العراق
5.   مشكلة الكفالة في المجتمع العراقي تهدد قروض الإسكان
6.   المالية العراقية تسددّ ضربة للمجتمع بإيقاف السلف والقروض!
7.   أطلقوا سراح السلف من خزينكم أو منافعكم الإجتماعية
8.   ثمانية مليارات عراقية للسكن أفضل ام للتشجير والمتنزهات؟
اعرف إن الحديث عن مايشغل الناس لايشغل الساسة والمتنفذين وأصحاب القرارات التي تمس حياة العراقي وإني متشائم! ليس من صبغة السواديات او رسوم الكآبة المرتسمة في كل مفاصل المشهد العراقي فقط بل حتى من تطبيق مايروّج له البعض من تحسس لحاجة الناس للقروض عبر بنوك تسمياتها دينية وفوائدها المتبخترة لايفعلها شايلوك! ومع الاسى والاسف أن هذه القروض تقرض فرحة العراقي المحتار والمحتاج وتسحق كرامته بتلافيف غريبة عجيبة يصرف فيها وسط وقت كتابة المقال الصيفي القائظ مالايُصّدق من جبال الصبر فمتى نجد التسهيلات؟ صدقوني حتى للدافنين جثامين أحبائهم في النجف الاشرف يجدون بيعا للاراضي سكنا للموتى غريب جدا على واقعنا العراقي فهل ستعطي المصارف وخاصة الاسلامية قروضا لشراء مقابر وبنفس التسهيلات الربوية وحجز العقار؟ لم لا؟ فقد أستغربت وجود العمرة بالتقسيط!! فما المانع من قبور بالتقسيط؟ علني أهرب بذلك التسطير قليلا من قيظ المقالة الالمي للتندر بما لايحمد عقباه... في وقت لاحياة لمن تنادي وقروضا ربوية تسحق كرامة العراقي بتفاصيل من الممل  والجارح تسطيرها.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عزيز الحافظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/26



كتابة تعليق لموضوع : قروض إسكان عراقية تسحق كرامة العراقي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net