صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح33 سورة آل عمران
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم 

 
الم{1}
هذه الحروف من اغرب غرائب القرآن الكريم , اختلفت فيها آراء المفسرين , حتى احتملت وجوها عديدة , هذا من جهة ومن جهة اخرى , فأن علماء الحروف والاعداد يقسمون الحروف الى قسمين : 
1- حروف نورانية : وهي جميع الحروف التي وردت في بدايات سور القرآن الكريم , ولتسهيل حفظها , جمعت في عدة جمل منها ((ن ص) (ح ك ي م) (ق ا ط ع) (ل ه) (س ر) أي ( نص حكيم قاطع له سر ) , او ( طرق سمعك النصيحه ) , على حد قول الباحثين في هذا المجال , كيفما جمعت في جملة , سيكون مضمونها جميلا وذو معنى ! , كما ويروى لها خواص عجيبة في قضاء الحوائج , وتيسير الامور , وحتى في شفاء المرضى .
2- حروف ظلمانية : وهي ( ب – ج – د – و – ز – ف – ش – ت – ث -  ذ – خ –  ض – ظ - غ ) .   
كذلك صنف هؤلاء العلماء الحروف الى اربع اصناف يبينها الجدول التالي : 
 
نارية ترابية هوائية مائية
ا ب ج د
ه و ز ح
ط ي ك ل
م ن س ع
ف ص ق ر
ش ت ث خ
ذ ض ظ غ
 
اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ{2} 
تقدم مثلها في آية الكرسي المباركة . 
 
نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ{3}
يلاحظ المتأمل في هذه الاية الكريمة كلمة ( نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ  ) , و (  وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ ) , هناك العديد من الاراء حول ذلك : 
1- ان القرآن الكريم لم ينزل دفعة واحدة , بل وفقا لاحداث معينة , و مقتضيات خاصة , وقد عبر القران الكريم عن نزوله دفعه واحدة في ليلة القدر كما في سورة القدر }  إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ{1} , حيث وردت ( انزلناه ) بمعنى دفعة واحدة  . 
2- اما التوراة والانجيل ويلحق بهما الكتب السماوية الاخرى ( الزبور – صحف ابراهيم (ع) ) , فقد نزلت بدفعة واحدة , وفقا لاهداف ومصالح معينة , حسب مشيئته عز وجل .             
 
مِن قَبْلُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَأَنزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ{4}
الفرقان هو الفارق بين الحق والباطل , و يحتمل عدة معاني نذكر منها : 
1- جميع الكتب السماوية فيها هداية للناس , وتفرق بين الحق والباطل , وهي على نوعين : 
أ‌) كتب سماوية تفرق بين الحق والباطل في زمان معين وموقف خاص . 
ب‌) كتب سماوية تفرق بين الحق والباطل لا تختص بزمان ولا مكان , بل يسري مفعولها الى يوم القيامة , وهي : 
ب-1- القران الكريم : حيث يبقى هاديا ومرشدا وفارقا بين الحق والباطل , وبين عالمي النور والظلام , الى يوم القيامة . 
ب-2- الانجيل : عند مجيء عيسى (ع) يظهر الانجيل الحقيقي , ويوقف العمل به , ويعتمد القران الكريم بديلا عنه , لذا فالانجيل يعد من الكتب السماوية التي لم يتوقف العمل بها , طالما وان الانجيل الحقيقي مختف , والشخص القائم عليه (عيسى"ع") لم يأت بعد , لكنه موعود القدوم . 
ب-3- التوراة : كما ان للانجيل شخصا موعودا سيأتي في زمن معين , لابد ان يكون هناك شخصا ( كنبي او رجل صالح ) , سيظهر التوراة الحقيقية , ويوقف العمل بها رسميا ويعتمد القران الكريم البديل الوحيد عنها , طالما وان هذا الشخص لم يأت , فالعمل بالتوراة لا زال جاريا .   
2- ان الاية الكريمة السابقة ذكرت اهم الكتب السماوية ( القران – التوراة – الانجيل ) , وهي جميعها كتب مقدسة , اما افراد ذكر الفرقان  في هذه الاية الكريمة يحتمل عدة وجوه نذكر منها : 
أ‌) ان يكون كتابا سماويا اختص بفترة وتوقف العمل به بعد نزول كتاب غيره , فذكرته الاية الكريمة لترسل الانظار اليه بالاهتمام والتقدير . 
ب‌) كون جميع الكتب السماوية تفرق بين الحق والباطل , فقد يحتمل ان الفرقان ليس كتابا , بل شيء اخر , كأن يكون نبي او رجل صالح , او برهان او اية ذات مدلول خاص من اياته عز وجل , كدابة الارض مثلا {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ }النمل82 , ونظرا لاهميته وخطورة امره , افرد في هذه الاية الكريمة .     
 
يلاحظ المتأمل , ان الاية الكريمة اختتمت بــ (  وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ ) ! .       
 
إِنَّ اللّهَ لاَ يَخْفَىَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء{5}
تؤكد الاية الكريمة ان علمه واحاطته عز وجل قد خبرت وشملت كل الموجودات , سواء كانت في الارض , او في السماء . 
 
هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{6}
الاية الكريمة في محل ضرب مثلا لقدرته عز وجل , حيث انه جل وعلا وحده القادر على تصوير الجنين في بطن امه , وهذا ما لا سبـيل اليه , مهما تطورت إمكانيات العلم والتكنولوجية . 
 
هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ{7}
الاية الكريمة توجه الخطاب للرسول الكريم محمد (ص) بشكل مباشر , والمعني بالخطاب كافة الناس , من باب اياك اعني واسمعي يا جارة , , فيعرّف الباري عز وجل نفسه بأنه هو الذي انزل الكتاب ( القران الكريم ) , هذا الكتاب فيه نوعين من الايات الكريمة : 
1- (  آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ ) : ايات كريمة واضحات الدلالة والمعنى من حيث الظاهر والباطن , وقد لا يختلف فيها المفسرون , ولا يمكن التلاعب بمعانيها من قبل اصحاب القلوب المريضة . 
2- (  وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ) : هي مجموعة من الايات الكريمة التي تحتمل عدة معاني , او يفهم منها مجموعة من المضامين , لذا تختلف اراء المفسرون فيها , ومن اهمها 
أ‌) اوائل السور ( الم , كهيعص .... الخ ) . 
ب‌) {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ }الحجر99 , فيجد ذوي الاغراض الخاصة مطمعا في ان يعتمدوها كمصدر يدعم مذهبهم او مسلكهم , فيؤولونها ( ان العبد يستمر في عبادته عز وجل , حتى اذا ما وصل مرحلة اليقين فيتوقف عن العبادة وينتهي العمل ) , وعند تلك المرحلة يتوقف عن اداء الفرائض , واجتناب المحرمات , بدعوى انه قد وصل مرحلة اليقين ! . 
ت‌) (  فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} سورة الماعون المباركة , فيقول الخبيث "  قف على دكة الخمار واسقينا ما قال ربك ويل للذين شربوا بل قال ويل للمصلينا " .                 
وهناك امثلة كثيرة حول ذلك لدى المفسرين . 
بعد ان عرفت الاية الكريمة الله عز وجل , وبينت نوعي ايات الكتاب , انعطفت لتؤكد ان لا احد يستطيع تأويلها الا الله جل وعلا , والراسخون في العلم (  وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ) , وهؤلاء الراسخون ذوي ثبات ومراس في العلم , فمن همّ ؟ ! : 
1- ان كل العلوم مهما اختلفت مسمياتها تؤدي في النهاية الى الله عز وجل , وبأمكان أي عالم في علم ما , ان يثبت وجود الخالق المصور جل وعلا في مجال اختصاصه , فهل هو من الراسخين في العلم ؟ , طبعا لا ! بدلالة نص الاية و الايات الكريمة اللاحقة . 
2- لابد ان يكون ( الراسخون في العلم ) من ذوي الامتيازات الخاصة , واصحاب مسئوليات تثقل كاهل الناس العاديين , وذلك لعدة اسباب : 
أ‌) كون الله عز وجل مدحهم في كتابه العزيز , ووضعهم في موضع قريب من اسمه تعالى , لا يفصل بينهم وبينه سوى حرف العطف ! , وكل من مدحه القران الكريم من ذوي الامكانات والمؤهلات الخاصة كالانبياء (ع) والصالحين . 
ب‌) هؤلاء ( الراسخون في العلم ) ليسوا اصحاب علم فقط , بل لديهم علما مصحوبا بإيمان خالص بالله تعالى , لذا هم ليسوا من اصحاب الفقرة اعلاه ( رقم ( 1 ) ) , بدلالة : 
ب- 1- (  يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ) : حيث آمنوا بالله تعالى ايمانا لا شائبة معه .
ب – 2- (  كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ) : كما وانهم فوضوا كل امورهم له وحده عز وجل , لا يصل الى هذه الدرجة الا ما ندر من المؤمنين .         
    ب-3- الايات الكريمة اللاحقة . 
 
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ{8}
تصف الاية الكريمة جانبا من جوانب هؤلاء الراسخون في العلم , وهو كثرة دعائهم وتوسلهم به عز وجل , فعلى الرغم من انهم على هدى , يسألونه عز وجل المزيد , حيث انهم لا يحتملون الزيغ والانحراف عن طريق الحق , فذلك مستحيل لمثلهم , لكنهم يسألون الله عز وجل ان يوفقهم خشية ان يقعوا في جانب ترك العمل بالأولى . 
وهؤلاء يكثرون من طلب رحمته عز وجل , بالرغم من انها وسعت كل شيء , وشملتهم من جانبين :
1- العام : حيث ان رحمته عز وجل وسعت كل شيء . 
2- الخاص : ما شملهم من رحمته عز وجل الخاصة بعلمهم وايمانهم .   
لكنهم يطلبون المزيد من الرحمة , ولذلك عدة احتمالات , نذكر منها : 
1- درجات رفيعة : الرحمة التي يطلبوها هي مزيدا من الدرجات الرفيعة . 
2- او انهم يطلبون الرحمة لمحبيهم وانصارهم , كونهم في امس الحاجة اليها ! . 
3- او كون الراسخون في العلم يتعرضون للكثير من الابتلاءات في حياتهم الدنيا , وكما يقول الشاعر ( على قدر اهل العزم , تأتي العزائم ) .
4- او كل ذلك مجتمعا .  
اللافت لنظر المتأمل , ان الراسخون في العلم سألوا الله تعالى الرحمة بنص الاية الكريمة (  وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ) , أي انهم طلبوا الرحمة من اسمه تعالى ( الوهاب ) , فلماذا لم يطلبوها من اسمائه تعالى الشريفة ( الرحمن او الرحيم ) ؟ , أي كان بأمكانهم ان يقولوا ( وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الرحمن الرحيم ) , في ذلك بحث واف في فلسفة اسمائه عز وجل الشريفة , نتركها للمختصين اصحاب الشأن ! . 
 
رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ{9}
وهذه الاية الكريمة ايضا تستمر في وصف حال ( الراسخون في العلم ) , فتروي من ابرز واكثر ادعيتهم وجلّ اهتمامهم منصب في يوم القيامة , فيقرون ويعترفون له عز وجل بأنه سيجمعهم في ذلك اليوم الموعود , حيث لا شك فيه ولا ريب . 
الملاحظ ان نص اختتام الاية الكريمة (  إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ) من كلامه جل وعلا , اوردته الاية الكريمة بلسان ( الراسخون في العلم ) , وهذا مما يرفع في شأنهم ! .       
 
 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/27



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح33 سورة آل عمران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابتسام ابراهيم
صفحة الكاتب :
  ابتسام ابراهيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net