صفحة الكاتب : د . علاء سالم

السريالية و سينوغرافيا المسرح التجريبي
د . علاء سالم
 المسرح مجاز الواقع  , مبدأ ربما لا ينطبق كثيرا على المسرح الكلاسيكي ( ما قبل الحداثة ) المسرح الذي نادى رواده  ( مخرجوه بشكل خاص ) بجعله جزءا من الواقع , مشهدا يقتطع من الحياة لينقل بدقة على خشبة المسرح وبالطريقة والأمانة ذاتها التي ينقل بها رسامو المدرسة الانطباعية مشاهد الطبيعة التي يخرجون إليها على خشباتهم الصغيرة في حين ينطبق تماما على مسرح الحداثة وما بعدها ولاسيما المسرح التجريبي منه .
والمجاز في المسرح, كما يجب أن يكون , هو خلق عرض مكثف برمزية معينة تجعله قابلا لأكثر من تفسير واحد , لوحة واحدة تتناول نقد مبدأ أو , ربما , مجموعة من المبادئ في آن واحد بطريقة تجعل رسالة العرض تخاطب الإنسان بشكل عام غير متقيدة , كما هو الحال في الغالب , بمكان وزمان معينين . هذا ما يجب أن يكون وما لا يختلف معي أحد عليه , على ما أعتقد , ولكن ما كان وخاصة في " أغلب " نصوص الكتاب العراقيين قد يختلف عن هذه ال( ما يجب ) قليلا .  فالرمزية بالطريقة التي ذكرت يجب أن تكون متواجدة في كل جزئيات العرض : الفكرة والمعنى العام , الحوار , الديكور وحتى في طريقة توظيف الإضاءة والخلفيات الصوتية. وليس علينا سوى أن نعود لأي مهرجان مسرحي من تلك التي أقيمت مؤخرا في الوطن العربي بشكل عام والعراق بشكل خاص لنجد غياب هذا المجاز ( التكثيف , العمق , الرمزية ) في واحد أو أكثر من جزئيات العرض التي عددت ولاسيما السينوغرافيا ( بتعريفها الحديث طبعا والذي يشمل كل ما يكونه فضاء العرض من ديكور وأزياء ومؤثرات ضوئية وصوتية ) الأمر الذي يخلق هوة كبيرة بين رمزية الفكرة والحوار وبين سطحية السينوغرافيا ( الديكور بشكل خاص ) فقلم الشاعر في الواقع يبقى قلما على الخشبة ,الزي العسكري للمقاتل القديم  , الكتب , السلاح , مظاهر الغنى والفقر كلها تبقى على ما هي عليه في ديكور العرض دون أن يبذل الكاتب أدنى جهد في أعادة خلقها بصور أخرى حسب رؤيته الخاصة مما يتسبب , كما قلت , بفجوة لدى قارئ النص أو مشاهد العرض بين ما ينطقه الممثلون وما يريد أن يوصله الكاتب من جهة وبين ما يتخيله عند القراءة أو يراه عند العرض من ديكور من جهة أخرى الفجوة التي تجعل النص وكأنه نصف متطور ( كلاسيكي الديكور تجريبي الفكرة والحوار ) فكما ارتقى الرسامون السرياليون بلوحاتهم " كليا " من سطحية الانطباعية يجب أن يرتقى تجريبيو المسرح بنصوصهم من سطحية المسرح الكلاسيكي وبشكل " كلي " طبعا يكون فيه الديكور لوحة سيريالية ترقى لدرجة عمق الأفكار المطروحة . لا أريد الإطالة أكثر من هذا فما أريد إيصاله قد وصل كما أعتقد.
بالنسبة لي ككاتب مسرحي , مبتدأ ربما , قد لا أكون ملتزما تماما بهذه الرمزية المتكاملة في نصوص بداياتي المنشورة ( برأيي يجب أن أسميها تجارب لا أكثر ) على عكس ما حاولت أن تكون عليه النصوص التي كتبتها مؤخرا ( عقدة جودي , الدمى , لو , قيض تحت مظلة من السحاب .. الخ ) والتي أنتظر الفرصة لنشرها بمجموعة مستقلة .
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . علاء سالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/06/28



كتابة تعليق لموضوع : السريالية و سينوغرافيا المسرح التجريبي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : شمس المسافر ، في 2013/05/07 .

ممكن د . اتحللي مسرحية نهدا تريزياس للكاتب جييوم ابولينير ، واكون شاكرة لك مساعدتك لي .

• (2) - كتب : محمد امين علي ، في 2012/06/28 .

كلمات من ذهب ياذهب




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net