صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح36
حيدر الحد راوي

 سورة آل عمران

بسم الله الرحمن الرحيم 
 
قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{26} تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ{27}
توجه الايتين الكريمتين المؤمنين بما يجب ان يقولوا ويؤمنوا به , حيث تذكران من جملة ذلك : 
1- (  قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ) : ينبغي للمؤمن ان يعترف قلبا وقالبا ان الله تعالى المالك المطلق لكل الموجودات . 
2- (  تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء ) : بما ان الله عز وجل المالك المطلق , فله وحده الحق ان يعطي لمن يشاء . 
3- (  وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء ) : كما ان له ان  يسلب و ينزع أي شيئا ممن يشاء جل وعلا . 
4- (  وَتُعِزُّ مَن تَشَاء ) : العزة له وحده جل وعلا , فله ان يعزّ من يشاء من عباده . 
5- (  وَتُذِلُّ مَن تَشَاء ) : وله جل وعلا ان يذل من يشاء من خلقه . 
6- (  بِيَدِكَ الْخَيْرُ ) : حيث لا يأتي من الله عز وجل غير الخير , وما ينفع الموجودات , اما الشر فيصدر من المخلوق . 
7- (  إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) : كما ويجب ان يعترف المؤمن بقدرته عز وجل على كل شيء , فلا يعجزه شيء سبحانه وتعالى . 
8- (  تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ ) : يدخل الليل في النهار , فيطول الليل , ويقصر النهار , حيث لا يستطيع احد فعل ذلك , سوى الله جل وعلا . 
9- (  وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ ) : ويدخل النهار في الليل , فيطول النهار , ويقصر الليل , وحده جل وعلا القادر على ذلك . 
10- ( وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ ) : كخروج الطائر الحي من البيضة , او ولادة الانسان من النطفة , فلا يتمكن من ذلك احد سوى الله تعالى . 
11- (  وَتُخْرِجُ الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ ) : والعكس بالعكس , وقد تندرج الكثير من المضامين العلمية والفلسفية في هذا النص , حيث لا يستطيع فعل ذلك والقيام به سوى الله جل وعلا . 
12- (  وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ ) : وحده عز وجل القادر على فتح ابواب الرزق على مصراعيها لمن يشاء , وهنا تختتم الايتين الكريمتين .                                     
 
لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ{28}
تنهى الاية الكريمة ان يتخذ المؤمن وليا بالمحبة والنصرة وتولي الامور من غير المؤمنين , فتوجب ان يكون وليّ المؤمن مؤمن اخر لا غير ذلك . 
كما وتعرج الاية الكريمة على موضوع التقية , فتوجب على المؤمن ان يحفظ نفسه وماله وعرضه من التلف و الاخطار , فلا يكون اثما عند ذلك .  
يلتفت المتامل الى  تحذير من نوع خاص , ورد  في هذه سورة المباركة مرتين , ولم يرد في غيرها من سور القران الكريم , (  وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ ) , ومن ثم تختتم  الاية الكريمة  بـ (  وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ ) , حيث ان مصير كل الموجودات عائد اليه جل جلاله . 
 
قُلْ إِن تُخْفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{29}
الاية الكريمة في محل تنبيه وتذكير للمؤمنين , فتثبت علمه عز وجل بما في الضمائر , ومنها تبرير موضع التقية , وهو شأن خفي , وتثبت علمه بالظواهر ( وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ ) , ثم تعرج لتختتم ببيان قدرته عز وجل على كل شيء .           
 
يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ{30}
تذكر الاية الكريمة جانبا من جوانب يوم القيامة , حيث ان كل نفس ستجد امرين : 
1- كل عمل خير قام به , فتناله الفرحة , ويغمره السرور . 
2- كل عمل سوء فعله , فيحزن وتفارقه علامات السرور , ويود لو ان بينه وبين عمله زمن بعيد , الجدير بالذكر ان الذنب ذنب مهما طالت المدة , فيبدو ان الـ (  لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعِيداً ) اشارة الى كثرة الحسنات والاستغفار بعد حصول الذنب , فمما يبعد المسافة بين العبد وذنبه كثرة الحسنات والاستغفار .   
                      *************************** 
مما يلفت النظر , قوله عز من قائل (  وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ ) , ويأتي بعدها مباشرة ختام الاية الكريمة بـ (  وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ ) , هذا موضوع واسع  للتأمل !! . 
 
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{31}
قيل ان المشركين قالوا للرسول الكريم محمد (ص) , نحن نعبد الاصنام ليقربونا بمحبتهم الى الله , فتخاطب الاية الكريمة الرسول الكريم (ص) ان يبطل حجتهم بأتباعه . 
يلتفت المتأمل الى امر طريف , ان كل من اتبع ما جاء به النبي الكريم (ص) , يكون مستحقا لامرين :  
1- محبته عز وجل . 
2- المغفرة لكافة الذنوب .  
 
قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ{32}
اكدت الاية الكريمة السابقة , ان من يتبع الرسول الكريم سيكون محلا لمحبة الله عز وجل , فأتت هذه الاية الكريمة تؤكد ان محبته عز وجل للذين يطيعونه ويطيعون الرسول , واما من يعرض عن ذلك فلا ينالون الا العكس ! . 
 
إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ{33}
تذكر الاية الكريمة ان الله عز وجل اختار (  آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ ) , من الثقلين ( الجن والانس ) , وجعل نسل النبوة فيهم , وفضلهم على اهل زمانهم , واختار منهم الرسول الكريم (ص) وسلالته مفضلين الى يوم القيامة . 
 
ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ{34}   
الاية الكريمة في مورد المدح لهذه السلالة الطاهرة , فتأمل ان يكون المادح الله جل جلاله !. 
 
إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{35}
الاية الكريمة في مورد ضرب المثل لتلك السلالة الطاهرة , وكانت امرأة عمران خير مثالا يحتذى , فتأمل ايمانها وتوكلها على الله عز وجل , حتى انها نذرت ما في بطنها خالصا لخدمته جل وعلا في بيت المقدس . 
 
فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنثَى وَاللّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وِإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ{36}
تذكر الاية الكريمة , ان المولود كان انثى , بينما كانت امرأة عمران تتمناه ان يكون ولدا , كي يقبل للخدمة في بيت المقدس , لكن الانثى سوف لن تقبل للخدمة فيه , وقد اطلقت عليها اسم ( مريم ) قربة الى الله تعالى , يستفاد من الاية الكريمة الكثير من المواعظ والعبر , نذكر منها : 
1- الايمان الخالص بالله تعالى . 
2- التوكل التام عليه جل وعلا . 
3- كل حركة او كلمة او سكون يجب ان تكون لوجه عز وجل . 
4- عدم التراجع عن النذر , مهما كانت الظروف . 
5- حتى تسمية المولود يجب ان يكون فيه نوعا من التقرب لله تعالى . 
6- يجب تحصين المولود الجديد بالله تعالى من الشيطان الرجيم , لكن امرأة عمران زادت على ذلك , فحصنت المولود وذريته ! .   
7- ونستفاد ايضا , ان الشيطان الرجيم (لع) يتلقف المواليد الجدد , ليضع بصمة من بصماته عليهم , ترافقهم مدى الحياة , لذا تلفت الاية الكريمة الانتباه لذلك . 
 
فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ{37}
تلفت الاية الكريمة النظر الى ان كل شيء يقصد به وجه الله عز وجل لابد ان ينال القبول منه , وفي مثل حالة امرأة عمران فقد منّ الله عز وجل عليها بعدة امور , نذكر منها : 
1- (  فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ ) : قبول العمل , وتلك نعمة قائمة بذاتها , وهذا الموضوع مترام الاطراف . 
2- (  وَأَنبَتَهَا نَبَاتاً حَسَناً ) : ويحتمل عدة وجوه , نذكر منها : 
أ‌) ان الله جل وعلا هيأ لها بيئة مناسبة , ورعاية خاصة من رجل مناسب , يقوم بدوره تجاهها بأفضل ما يكون . 
ب‌) ان يكون المقصود البنية الجسدية والعقلية لمريم (ع) .  
3- (  وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ) : حيث وفر الباري عز وجل احد انبيائه (ع) برعايتها وحفظها .
4- (  كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقاً ) : وفر لها الباري عز وجل الرزق المناسب , تأتي به ملائكته عز وجل . 
5- (  قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ ) : خالصا منه تعالى , لا يدّ لمخلوق في تهيئته واعداده . 
6- (  إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) : جعلها الله عز وجل من المشمولين بنص ختام الاية المباركة                      
                         ************************* 
هذا جزاء كل ما كان المقصود به وجهه عز وجل , فتأمل نعمته وفضله علا شأنه ! .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/07/13



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح36
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره

 
علّق حاج فلاح العلي ، على المأتم الحسيني واثره بالنهضة الحسينية .. 2 - للكاتب عزيز الفتلاوي : السلام عليكم ... موضوع جميل ومهم واشكر الأخ الكاتب، إلا أنه يفتقر إلى المصادر !!! فليت الأخ الكاتب يضمن بحثه بمصادر المعلومات وإلا لا يمكن الاعتماد على الروايات المرسلة دون مصدر. وشكراً

 
علّق نجاح العطية الربيعي ، على مع الإخوان  - للكاتب صالح احمد الورداني : الى الكاتب صالح الورداني اتق الله فيما تكتب ولا تبخس الناس اشياءهم الاخ الكاتب صالح الورداني السلام عليكم اود التنبيه الى ان ما ذكرته في مقالك السردي ومقتطفات من تاريخ الاخوان المسلمين هو تاريخ سلط عليه الضوء الكثير من الكتاب والباحثين والمحللين لكنني احب التنبيه الى ان ماذكرته عن العلاقة الحميمة بين الاخوان والجمهورية الاسلامية ليس صحيحا وقد جاء في مقالك هذا النص (وعلى الرغم من تأريخهم الأسود احتضنتهم الجمهورية الإسلامية.. وهى لا تزال تحترمهم وتقدسهم .. وهو موقف حزب الله اللبنانى بالتبعية أيضاً.. وتلك هى مقتضيات السياسة التي تقوم على المصالح وتدوس القيم)!!!!؟؟؟ ان هذا الكلام يجافي الحقائق على الارض ومردود عليك فكن امينا وانت تكتب فانت مسؤول عن كل حرف تقوله يوم القيامة فكن منصفا فيما تقول (وقفوهم انهم مسؤولون) صدق الله العلي العظيم فالجمهورية الاسلامية لم تداهن الاخوان المسلمين في اخطاءهم الجسيمة ولا بررت لهم انحراف حركتهم بل انها سعت الى توثيق علاقتها ببعض الشخصيات التي خرجت من صفوف حركة الاخوان الذين قطعوا علاقتهم بالحركة بعد ان فضحوا انحرافاتها واخطاءها وتوجهاتها وعلاقتها المشبوهة بامريكا وال سعود وحتى ان حزب الله حين ابقى على علاقته بحركة حماس المحسوبة على الاخوان انما فعل ذلك من اجل ديمومة مقاومة العدو الصهيوني الغاصب ومن اجل استمرار حركات المقاومة في تصديها للكيان الغاصب رغم انه قد صارح وحذر حركة حماس باخطاءها واستنكر سلوكياتها المنحرفة حين وقفت مع الجماعات التكفيرية الداعشية المسلحة في سوريا ابان تصدير الفوضى والخريف العربي الى سوريا وجمد علاقته بالكثير من قياداتها وحذرها من مغبة الاندماج في هذا المشروع الارهابي الغربي الكبير لحرف اتجاه البوصلة وقلبها الى سوريا بدلا من الاتجاه الصحيح نحو القدس وفلسطين وقد استمرت بعدها العلاقات مع حماس بعد رجوعها عن انحرافها فعن اي تقديس من قبل ايران لحركة الاخوان المجرمين تتحدث وهل ان مصلحة الاسلام العليا في نظرك تحولت الى مصالح سياسية تعلو فوق التوجهات الشرعية وايران وحزب الله وكما يعرف الصديق والعدو تعمل على جمع كلمة المسلمين والعرب وتحارب زرع الفتنة بينهم لا سيما حركات المقاومة الاسلامية في فلسطين وانت تعرف جيدا مدى حرص الجمهورية الاسلامية على الثوابت الاسلامية وبعدها وحرصها الشديد عن الدخول في تيار المصالح السياسية الضيقة وانه لا شيء يعلو عند ايران الاسلام والعزة والكرامة فوق مصلحة الاسلام والشعوب العربية والاسلامية بل وكل الشعوب الحرة في العالم ووفق تجاه البوصلة الصحيح نحو تحرير فلسطين والقدس ووحدة كلمة العرب والمسلمين وان اتهامك لايران بانها تقدس الاخوان المجرمين وتحتضنهم وترعاهم فيه تزييف وتحريف للواقع الميداني والتاريخي (ولا تبخسوا الناس أشياءهم) فاطلب منك توخي الدقة فيما تكتب لان الله والرسول والتاريخ عليك رقيب واياك ان تشوه الوجه الناصع لسياسة الجمهورية الاسلامية فهي دولة تديرها المؤسسات التي تتحكم فيها عقول الفقهاء والباحثين والمتخصصين وليست خاضعة لاهواء وشهوات النفوس المريضة والجاهلة والسطحية وكذلك حزب الله الذي يدافع بكل قوته عن الوجود العربي والاسلامي في منطقتنا وهو كما يعرف الجميع يشكل رأس الحربة في الدفاع عن مظلومية شعوبنا العربية والاسلامية ويدفع الاثمان في خطه الثابت وتمسكه باتجاه البوصلة الصحيح وسعيه السديد لعزة العرب والمسلمين فاتق الله فيما تكتبه عن الجمهورية الاسلامية الايرانية وحزب الله تاج راس المقاومة وفارسها الاشم في العالم اجمع اللهم اني بلغت اللهم اشهد واتمنى ان يقوي الله بصيرتك وان يجعلك من الذين لا يخسرون الميزان (واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) صدق الله العلي العظيم والسلام عليكم الباحث نجاح العطية الربيعي

 
علّق محمد حمزة العذاري ، على شخصيات رمضانية حلّية : الشهيد السعيد الشيخ محمد حيدر - للكاتب محمد حمزة العذاري : هذا الموضوع كتبته أنا في صفحتي في الفيس بك تحت عنوان شخصيات رمضانية حلية وكانت هذه الحلقة الأولى من ضمن 18 حلقة نزلتها العام الماضي في صفحتي وأصلها كتاب مخطوط سيأخذ طريقه الطباعة وأنا لدي الكثير من المؤلفات والمواضيع التي نشرتها على صفحات الشبكة العنكبوتية الرجاء اعلامي عن الشخص او الجهة التي قامت بنشر هذههذا الموضوع هنا دون ذكر اسم كاتبه (محمد حمزة العذاري) لاقاضيه قانونيا واشكل ذمته شرعا ..ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الاخ الكاتب ... اسم الكاتب على اصل الموضوع منذ نشره ومؤشر باللون الاحمر اسقل الموضوع ويبدو انك لم تنتبه اليه مع تحيات ادارة الموقع .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الرزاق عوده الغالبي
صفحة الكاتب :
  عبد الرزاق عوده الغالبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net