صفحة الكاتب : د . جواد المنتفجي

ما بين صنعاء وبغداد متابعات لأهم ما جاء بكتابات الشاعرة ( د . ماجدة غضبان المشلب )
د . جواد المنتفجي

 سفر آت من عدن 
الجزء الأول
 ما بين صنعاء وبغداد  متابعات لأهم ما جاء بكتابات
الشاعرة ( د . ماجدة غضبان المشلب ) 
 

استهلال:
                           
- (( اسمعني صوتك

عبر حقول الدم

وعفونة سجن

في وطن

أودعناه قصائدنا المصفرة

قبل خريف العمر...! ))

                            السفـّر الأول قبل عقدين ونيف من الزمن، وبعد أن خدمتها الصدف اختفت عن الأنظار فجأة ..
وهكذا شدت ترحالها  
معلنة بدء سفرها ألأول
متجهة صوب عدن
طاوية بذلك طلاسم أحلى ذكرياتها ..
حاملة مع عتاد أنفاسها الحرى وفرة من نثار قلائدها الشعرية المتسمة بالحداثة والدلالة والرمزية، بينما أصرت على أن تخبئ الكثير منها بين طيات حقائب السفر الذي أزمعت على تنفيذه هربا من خفافيش الظلام ممن امتلأت بهم أدراج المطارات ودكات الحدود .. مخطوطات زخرت بها  كوشاتها الشعرية، احتوت ديباجة أغراضها على رونق عوالم الحيوات السحرية الزاخرة بشتى العطايا الإنسانية .. سخاء عارم ما بعده سخاء، التحف بأحاسيسها المتدفقة كشلالات شمال العراق الأشم في أوقات ذوبان الثلوج، وهذا ما تكشفه لنا مجساتها الحسية التي تغطي كل بوصة من فكرها وقلبها .. دلالة على ما فقدته من عواطف جياشة في غابرات تلك الأيام.. مستعرضة فيها مرارة الماضي.. وحكايات متخمة بأهوال العشق المفتون بحب هذا الوطن .. الوطن الذي كان ولا يزال يلم أهلها وناسها وكل أصدقائها تحت خيمته الكبيرة .. خيمة يكتنفنها فرح ما سيتأتى به من حاضر مشرق آلت ظروفه بان يكون ناصع البياض كثياب زفافها .. شاملا .. باهرا .. رسمت الق كلماته ليكون واسعا .. قدم وبطريقة ما مع سالفات أمانيها السعيدة رغم فداحة ما مرت به من التجارب التي كانت قد خاضت معظم معاناتها تحت تأثيرات ورؤى أحضان الغربة .. الفراق الملتاع بكوابيسه المزرية التي لا مفر منها .. ولهذا نراها هنا تقف بصمودها المعهود لمواجهة جميع تلك الأمور بشجاعة، وهذا نقراه على شفاهها عندما تنظر لصورها التي وشحت معظم المنتديات الانترنت والمواقع الالكترونية وهي تترنم بمقطع من قصيدتها (( ندوب ))،محاولة منها بالتغلب على الحزن الذي عاشت بين ظهرانيه هناك .. على أملا بان كل شيء سيعود قريبا:
- (( لم يُعدْ أصدقائي                                                              الراحلون                                                            
لم يستفق أصدقائي
الملتصقون
في الذاكرة
لم أعد كما كنتُ
كلَّ القصيدة )) (3)
 
أو بالأحرى نستطع القول وفي المضمار ذاته بان بضع من نزيف كتاباتها التي توافدت من دواخلها الملتهبة جيئة نتيجة لإرهاصات أعاشتها وشهدتها خلال سني حياتها ويبان في افقه ما ضحت به من سني عمرها، بدء من حياة الطفولة والصبا إلى الجامعة التي تخرجت منها بعد أن وفقت وبشكل تراتيب إيقاعية بين كتابة الشعر ودراساتها العلمية لامتهان الطب، وانتهاء برحلتها شطر اليمن، وهذا ما سيستقريه المتلقي والمطالع الشغوف عندما يغور في تفاصيل رحلتها إلى مملكتها الأدبية .. مملكة يانعة حدائقها الأسطورية بالتعلق وأشباه العشق .. المشتعلة جذوتها بالحب والحرب.. المزدانة جوانبها بطعم من طيبة مضايف أهلها في الجنوب .. الجنوب المتسمة قيعانه برهافة فياء نخيل بساتينه وشموخ بردي اهواره الذي عاد مؤخرا عقب سقوط الصنم .. ليعانق وبلا هوادة طراوة ونضوج  أشجار فاكهة رمان بساتين ( ناحية قلعة سكر) في شمال الناصرية، حيثما كانت ولادتها .. بحيث أنها استطاعت وبجدارة استمالت وجلب اهتمام قرائها .. عن طريق مد جسور التعارف، مستخدمة اللحمة الذاتية للتواصل فيما بينهما .. وهكذا نراها كيف أنها نجحت باختيار الوصف الشعري الوجداني .. وهذا ما أوضحته في إحدى سرائر قصائدها المسماة بـ (الؤاد ): 

- (( أوثقـُوني إليها

قبل أن يشدُّوا الرحال  

تجاهلتْني قوافلُ الجمال 

سـَكبتْني على الرمالِ

كقطرةِ ماء ..!

حتى نـَمَوْتُ ..

في غفلةٍ منهم ..

وركضتُ في شوارعِهم

وسكنتُ منازلـَهم

وكنت على نوافذِهم

زهرةً حمراء..! ))       (  3 )                                                                 
                            
                            السفـّر الثاني وفي الشهادة أدلى بها الكاتب الأستاذ ( عبد الرزاق الربيعي ) في إحدى مقالاته،والتي بث لنا ومن خلالها ما تضمنته مجموعتها الموسومة بـ ( قصائد ممطرة )، والمنشور مفادها أصلا على إحدى مواقع الانترنت لحظة  قيامة باستقراء طالعها الأدبي وهي تعيش في سفـّر مراحلها الأولى لكتابة القصيدة .. حين قال:
- \\\\\\\" بعد طول انتظار، وتمهل، ومراجعة، أمطرت غيوم الشاعرة ماجدة غضبان وكان مطرها قصائد مثخنة بأوجاع شاعرة تعيش في خضم أزمنة تضع الألم عنوانا لها. لقد عرفت الشاعرة منذ سنوات بعيدة، حيث كانت موزعة بين دراستها العلمية الطبية وهوس القصيدة، وفي بداية تلك المعرفة كانت تعرض لي نصوصا كتبتها على حواف أوراق مليئة بالمصطلحات الطبية والرسومات التوضيحية لأنها كانت تكتب تلك النصوص والمقاطع في قاعة المحاضرات، فظننت إن العلاقة بالكتابة ستنتهي بمجرد أن تتخرج وتدخل في خضم الحياة العملية، وسيجف نبع الشعر المتدفق في وجدانها، لكنها فاجأتني باستمرار تدفق ماء هذا النبع، عندها تيقنت بأن الكتابة بالنسبة للشاعرة ماجدة غضبان ليست تعبيرا عن نفثات وجدانية، بل هي إنها موقف من العالم والوجود\\\\\\\"( 2) .
وهنا لابد لنا من الاستماع قليلا إلى صوت الخرير الذي دلنا على منبعه الكاتب( عبد الرزاق الربيعي ) .. والمنوه عنه في المقطع الثالث من قصيدتها (( اليتم )):

- (( اقضم قصائدي

أشذبها

امنحها شكلا

أقطعُها من هنا

أمزقـُها من هناك

أريدُها أن تكون                                                              طفلتي                                                                              بصوتي
حين ينزفُ قلمي
حين يلدُ دمي
قصيدتي
الريح ُ
..............
..............
أيتها الريحُ
.............
.............
هاك ِ صوتي
احملي وجهي
لعلَّ الرجلَ
الذي يقفُ هناك ...
بعيدا ً
ينقشُهُ على جدار ٍ
وتلمحُهُ العيونُ التي
لا تعرفُ الأسوار
التي عَرَفنا !! ))  (3)
 
                                السفـّر الثالث
ولا تتعجب عزيزي القارئ أن أفدتك بمعلومة أخرى في الجزء الأول من مبحثنا هذا بان تسمية المكان الذي ولدت فيه الشاعرة المذكورة، والواقع حاليا في شمال محافظة الناصرية .. كان يعود لاسم جدها المدعو( سكر المشلب )، والمنسوب إلى عشائر (عنزة) .. ذلك الرجل الذي كان يرتجل الشعر، إضافة إلى ما تمتع به من صفات الفارس الهمام، بعد أن جاء مرتحلا ليحل ضيفا على احد شيوخ آل ( السعدون ) ممن كان يفرض سطوت حكمه على الضفة اليمنى ..فمنحه الضفة اليسرى من منطقة        ( الغراف ) سعيا منه لمساعدته للقضاء على فلول الظلام من أشرار الخلق المتمثلين باللصوص وشرذمة الفجار، والذين كانوا يعترضون القوافل التجارية التي كانت ترتاد تلك المناطق الواسعة الثرة ربوعها بالخير الوفير حينذاك .. وطلب منه تأديبهم، ووضع حدا لما كانوا يقومون به من جرائم ضد العزل من المسافرين.. ولهذا جهد لبناء قلعة .. والتي سميت منذ أزل ليس ببعيد بـ ( قلعة سكـّر) نسبة إليه .. وعندما أكمل بنائها صعد على احد جدارها وهتف بأهزوجته المشهورة:
- (( عوزج طوف وصرتي علة)).. أي بمعني أن هذه القلعة أضحت علة وسد منيعا بوجه الأعداء.. أضف إلى ذلك انه كان لهذه القلعة مواقف تاريخية أخرى ضرب فيها أروع ملامح الصمود والتحدي العراقي عقب موت جد الشاعرة المذكورة، والتي توافقت مع قيام ثورة العشرين حيثما كانوا ينطلق منها الثوار لمقاومة جيش الاحتلال الانكليزي، بينما راحوا يتوارون فيها ليهجمون ليلا من هناك . وهذا ما تبينه لنا الشاعرة في وصفها لشجاعة جدها وهي تتأسف عليه:
- (( لجدي زاد
لا سواه
وا أسفاه
سيف و غارة
على قلعة الجوار)) (4)

                           السفـّر الرابع                                                 وللشاعرة ( د. ماجد غضبان سكر المشلب الناصري ) سيرة إبداعية حافلة بمجمل من النشاطات التي احتفت بها الكثير من المحافل الأدبية والمؤتمرات الثقافية، كما وتناولها الكثير من النقاد والباحثين والكتاب  بدراسات مستفيضة .. حيث تلخصت بدءا من ولادتها في محافظة الناصرية - ناحية قلعة سكر عام 1964، مرورا بحصولها على شهادة البكالوريوس من جامعة بغداد بالطب والجراحة البيطرية عام 1988، إلى أخر مشوار لها والمتمثل بالعيش شطرا من حياتها في اليمن، علما أنها نشطت ثقافيا هناك عقب توفر المناخات الملائمة لنشر نتاجاتها .. ومن ثم عادت إلى بغداد لتتنعم بأجواء الحرية الثقافية بعد حرب التحرير، هربا من آتون الجحيم الذي سعرت به تلك الأمكنة نتيجة للاتهام ممن كانوا يوالون النظام البائد بان العراقيين هم من ساهموا بسقوط صنمهم .. وقد حظيت باستقبال رحيب للعديد من المواقع الالكترونية والمجلات والجرائد
                            السفـّر الخامس  د.ماجدة غضبان
- تولد عام 1964 الناصرية / ناحية قلعة سكر
- حاصلة على شهادة بكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية عام 1988 -عاشت شطرا من حياتها في اليمن ونشطت ثقافيا هناك
- صدر لها مجموعة شعرية بعنوان ( قصائد ممطرة) عن دار نشر- تالة- في سوريا للسيدة \\\\\\\"ماجدولين الرفاعي\\\\\\\"
صدر لها عن دار نشر بلد الطيوب نسخة الكترونية لمجموعة نصوص بعنوان ( قصائد ممطرة ) -اختيرت قصيدتها (لو كان للحشرجة ريشة ودواة) للنشر مترجمة إلى خمس لغات ضمن أضخم انطولوجيا شعرية بعنوان قلائد الذهب ترجمة الشاعر منير مزيد ومجموعة من الشعراء العرب
- فازت مجموعة نصوص ( قصائد ممطرة) بأفضل قصيدة في منتدى عاطف الجندي في مصر
- ستصدر لها قريبا عن دار مسارات مجموعتها الثانية (الآن ارتشفت زبد الحب) -متزوجة ولديها ثلاثة أولاد
  المصادر:
(1) من مجموعة الشاعرة ماجدة الغضبان قصيدة \\\\\\\" نقوش أثرية على وجه البحر- النقش الأول\\\\\\\"
(2)عبد الرزاق الربيعي . عن مقاله مطر ( ماجدة غضبان) الشعري
(3) ماجدة غضبان . قصائد ممطرة. قصيدة الوأد
(3) ماجدة غضبان . قصائد ممطرة. قصيدة اليتم / المقطع الثالث
(4) ماجدة غضبان . من مجموعة وصايا ما قبل التدوين .
تنويه : ولإسفارها بقية ستأتي
 

الأديب والإعلامي
 جواد المنتفجي


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . جواد المنتفجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/12/24



كتابة تعليق لموضوع : ما بين صنعاء وبغداد متابعات لأهم ما جاء بكتابات الشاعرة ( د . ماجدة غضبان المشلب )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net