صفحة الكاتب : فراس الكرباسي

انفتاح ثقافي بين العراق وإيران بعد انقطاع دام 30 عام
فراس الكرباسي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
التقى مساعد وزير الثقافة والارشاد الاسلامي للشؤون السينمائية جواد شمقدري في بغداد مع وزير الثقافة العراقي السابق ماهر دلي الحديثي. 
وافادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء "ان وزير الثقافة العراقي السابق قال في هذا اللقاء : نحن سعداء بزيارتكم وبالوفد الذي شارك بشكل ايجابي بفعاليات مهرجان الجوار السينمائي الاول ونحن نخطو معا خطوات جادة في تعزيز العلاقات بين جمهورية العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية وخاصة في المجال الثقافي، ويسعدنا ايضا مشاركة الثقافة الايرانية في هذا المهرجان وسعيكم الجاد في مشروع إنتاج افلام سينمائية ووثائقية مشتركة التيسوف ندرسها بكل جدية، ولسنا متفاجئين من هذا الامر لان الثقافتين العراقية والإيرانية متقاربتين، ومن اجل ان نصل الى الغايات العليا للثقافة نأمل ان يكون هناك تعاون بين المؤسسات السينمائية في كلا البلدين تعمل على انتاج سينمائي مشترك يحمل رسالة طيبة للانسانية". 
من جانبه قال مساعد وزير الثقافة والارشاد الاسلامي في هذا اللقاء: انا سعيد كوننا حاضرين بينكم ومعنا نخبة من السينمائيين الايرانيين الجيدين ولقد حرصنا جميعاً على تطوير التعاون القائم بين بلدينا وخاصة اننا تربطنا بالعراق مشتركات ثقافية وتاريخية ودينية ونتمنى للشعب العراقي التطور الدائم في جميع المجالات وخاصة الثقافية منها ونحن على استعداد على تطوير آفاق التعاون المشترك بما يعزز التقدم من الواقع الثقافي بين الشعبين ونبارك لكم هذه الجهود في اقامة المهرجانات واخص بالقول هذا المهرجان الاول من نوعه وسوف تكون في المستقبل مشاركاتنا اكبر واوسع". 
ويرافق مساعد وزير الثقافة والارشاد الاسلامي للشؤون السينمائية الايرانية جواد شمقدري في زيارته للعراق , احمد مير علائي مدير مؤسسة الفارابي للسينما والمخرج حيدررحيمي .يذكر ان الجمهورية الاسلامية الايرانية شاركت في مهرجان الجوار السينمائيالذي اقيم ببغداد باربعة افلام سينمائية تعرض لاول مرة. 
هذا وقد اعلن مدير عام دائرة السينما والمسرح في العراق شفيق المهدي، ان وزارتي الثقافة العراقية والايرانية اتفقتا على انتاج ثلاثة افلام سينمائية مشتركة. 
وافادت وكالة اصوات العراق ان شفيق المهدي اوضح ان "العراق وإيران وقعا على محضر تفاهم لإنتاج ثلاثة افلام سينمائية مشتركة بين الجانبين، ووفق الاتفاق سيوفر الجانب الايراني للجانب العراقي جميع التسهيلات من استوديوهات وتقنيات ومواقع تصوير وأجهزة مونتاج حديثة لانجاز الافلام".  واضاف ان "الافلام سيتم تأليفها من قبل كتاب سيناريو عراقيين وايرانيين وفق مبادئ وقيم وعادات كل بلد"، مضيفاً ان "السينما العراقية ستستفيد كثيرا من خبرة وتجربة السينما الايرانية التي صارت تنافس الافلام المنتجة في جميع بلدان العالم". 
وتابع قائلا ان "تنفيذ المشروع سيكون بداية العام المقبل وسيجري وفق ضوابط محددة وضعها الجانبان".
وكان العراق قد نظم الشهر الماضي مهرجان الجوار السينمائي الذي شاركت في فعالياته عدد من دول الجوار العراقي بينها ايران وتركيا التي لها انتاج سينمائي جيد. 
واختتمت فعاليات المهرجان، الاربعاء الماضي، بتوزيع الجوائز على الافلام الفائزة حيث حصل الفيلم الايراني (مملكة سليمان) على الجائزة الاولى، وكانت الجائزة الثانية من نصيب فيلم (ضربة البداية)، فيما ذهبت الجائزة الثالثة مناصفة لفيلم (الوداع بغداد) لمخرج الايراني مهدي نادري، وفيلم (زقاق الفزاعات). 
تجدر الاشارة الى ان مساعد وزير الثقافة والارشاد الاسلامي للشؤون السينمائية جواد شمقدري قد وقع مع الجانب العراقي على هامش اختتام مهرجان الجوار السينمائي ببغداد على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال السينمائي. 
وكان وكيل وزارة الثقافة العراقية طاهر حمود قد صرح لموقع "السومرية نيوز"، على هامش اختتام مهرجان الجوار الدولي للسينما والمسرح إن "الوزارة وقعت اتفاقية تفاهم مع الجانب الإيراني من أجل إدخال آخر التطورات الحاصلة في مجال السينما"، مبينا أن "الاتفاقية تتضمن الاستعانة بالكوادر الفنية الإيرانية لتدريب الفرق العراقية العاملة في مجال السينما العراقية التي غابت كثيرا عن العمل السينمائي". 
وأوضح ان "المذكرة خاصة في مجال السينما العراقية وجوانبها الفنية، التي تعرضت إلى الانقطاع والتوقف"، مؤكدا "حاجة السينما العراقية لمواكبة التطور السينمائي لاسيما السينما الإيرانية المتطورة لتأمين انتقال الخبرات الإيرانية". 
من جهته قال المخرج الإيراني مهدي نادري إنه "سيقوم بنقل التجربة السينمائية الإيرانية إلى الزملاء في العراق"، مبينا أن "تلك التجربة تمثلت بتنظيم دورات في إيران، وورشة عمل في سويسرا لتبادل الخبرات فيما يخص المعلومات السينمائية".
   
 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فراس الكرباسي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/02



كتابة تعليق لموضوع : انفتاح ثقافي بين العراق وإيران بعد انقطاع دام 30 عام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net